قبائل الشاوية (المغرب)

(تم التحويل من الشاوية (المغرب))
الشاوية
اتحاد قبلي عربي
العرقيةعرب
الموقعغرب المغرب
القبيلة الأمالقبائل العربية:
اللغةالعربية
الديانةالإسلام السني

الشاوية، هو إتحاد من القبائل العربية الكبرى التي هاجرت الى المغرب الأقصى في التغريبة العربية الكبرى والتي حدثت في عهد الموحدين، وترجع أصولها الى قبائل بني هلال في الجزيرة العربية، وبعد استقرارها في السهول الغربية الوسطى بالمغرب، وتوسعت فروعها، فتكونت منها اتحادية قبلية كبيرة تمتد مجالاتها الجغرافية بين مدينتي الرباط وسطات محاذية الساحل الأطلسي، وقد كانت هذه المنطقة قبل التغريبة العربية مواطن قبائل بربرية قديمة، من أشهرها قبائل برغواطة البائدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

يقول الصديق بن العربي عن الشاوية بلاد وقبيلة :

"الشاوية قبائل تستقر بساحل المحيط بين الدار البيضاء ووادي أم الربيع ومشرع بن عبو في مساحة تقدر بـ 12 ألف كلم مربع تعد من أغنى سهول المغرب وتزدهر بها الفلاحة والصناعة وتضم المعامل المجهزة أحسن تجهيز والأسواق الكبرى والمراكز الفلاحية والضيع الغنية. وكانت تدعى قديما ببلاد تامسنا ويرجع أصل سكانها إلى عرب بني هلال... " [1]

أما مؤرخ المملكة المغربية إبن زيدان العلوي ، مؤرخ الدولة العلوية وجامع وثائقها وظهارئها ، يقول في كتابه "العز والصولة في معالم نظم الدولة"، ص 156 :

" أما قبائل الشاوية التي سميت المنطقة بإسمها فهي عربية من من ولد حسان بن أبي سعيد الصبيحي نسبة إلى صبيح بطن من سويد احدى قبائل بني مالك بن زغبة الهلاليين، وكان دخولها إلى المغرب على عيد السلطان يعقوب بن عبد الحق المريني " [2]

بينما جاء في موسوعة معلمة المغرب التي تضم كبار دكاترة المغرب مجتمعين في موسوعةوطنية لانظير لها، الصفحة 5280 :

" وهكذا يتأكد أن القبائل العربية التي تحالفت مع المرينيين هي التي غلبت اسم الشاوية على الإقليم الجغرافي الذي كان يسمى تامسنا " .


أصل التسمية

خريطة الشاوية وقبائلها.


الشاوية هي كلمة عربية مشتقة من مفردة الشاة، والشاوي هو "راعي الغنم" والشاوية هم "رعاة الغنم"، والمفردة مازالت مستخدمة بذات المعنى في العديد من البلدان العربية مثل بلاد الشام والعراق والكويت.[3]

التاريخ

فلاح في حقل شعير في الشاوية الغربية، نُشرت في 15 أغسطس 1917 في مجلة "فرنسا-المغرب".

يقول الصديق بن العربي عن الشاوية بلاد وقبيلة :

"الشاوية قبائل تستقر بساحل المحيط بين الدار البيضاء ووادي أم الربيع ومشرع بن عبو في مساحة تقدر بـ 12 ألف كلم مربع تعد من أغنى سهول المغرب وتزدهر بها الفلاحة والصناعة وتضم المعامل المجهزة أحسن تجهيز والأسواق الكبرى والمراكز الفلاحية والضيع الغنية. وكانت تدعى قديما ببلاد تامسنا ويرجع أصل سكانها إلى عرب بني هلال... "[4]


نسب القبيلة

كانت الشاوية تابعة لمملكة بورغواطة وقد إعتمد الموحدون على القبائل العربية لإبادة برغواطة وكانت هذه هي النتيجة فبعد تخلص من برغواطة أنزل يعقوب المنصور قبائل بني هلال وبني سليم وبني جشم في تامسنا (الشاوية حاليا) وجعل لهم منها موطنا فإنتشروا في المنطقة ومن بقي من بربر تمازج معهم فتعرب.

وجاء عن هذا في كتاب " مجمع تاريخ إفريقيا " الصادر عن منظمة اليونيسكو في الصفحة 89 :

" من أهم التطورات في عهد المرينيين تزايد أهمية العرب في المغرب ، فقد سبق للعرب أن وفدوا  للمغرب بعدد كبير في عهد الموحديين وساهموا في تغيير البلاد وطابعها البربري.

وقد كانت سياسة بني مرين تجاه العرب يمليها الضعف العددي لأتباعهم من زناتة مقابل العرب ، لذلك رحبوا بدعم العرب لهم ، وهذه الظروف ساهمت في وفود قبائل عربية أخرى وتوسع النطاق العربي في المغرب ، حيث استقر معظمهم في السهول ، وتم تعريب العديد من مجموعات البربر وأصبحت اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد ، وأصبحت القبائل المخزنية و الجيوش تنقسم لعرب وبربر.

كما تميز عهد بنو مرين بتجديد الحياة الحضرية والحضارة من خلال التدفق المستمر للمهاجرين الأندلسيين ، الذين جلبوا معهم أسلوبًا أكثر دقة في الهندسة المعمارية والفنون والحرف اليدوية والأدب " . [5]

أما المستشرق البريطاني جون سبنسر ترمنجهام يؤكد في كتابه "الإسلام في إثيوبيا "، صفحة 139 ، أن تعريب شمال إفريقيا ثم بهجرة قبائل عربية كاملة  وإنتشر البدو منها في السهول. [6] أما كتاب " المجتمعات الإسلامية حتى القرن التاسع عشر: تاريخ عالمي" ، الصادر عن جامعة كامبردج لمؤلفه ايرا ام لابيدوس (Ira M. Lapidus)  ، الصفحة 375 :

"في القرن الحادي عشر ، أدت غزوات البدو الرحل، بنو هلال العرب من الشرق والمرابطين من جنوب المغرب ، إلى تغيير الجغرافيا السياسية والدينية والثقافية لشمال إفريقيا وإسبانيا . فقد هزم بنو هلال وبنو سليم ، القادمون من الجزيرة العربية ومصر ، ولايتي الزيريين والحماديين... كما سيطروا على السهول ، واضطر السكان المستقرون في تلك مناطق إلى اللجوء للجبال، في وسط وشمال تونس ، ولاحقًا في الجزائر والمغرب ". [7]

وجاء في موسوعة شعوب إفريقيا والشرق الأوسط (Encyclopedia of the peoples of Africa and the Middle East / Jamie Stokes, editor ; Anthony Gorman and Andrew Newman, historical consultants) مؤلف علمي تاريخي مشترك بين عدة دكاترة ، الصفحة 98 :

" كان بني هلال اتحاد قبائل عربية كبيرة استقرت في شمال إفريقيا في القرن الحادي عشر، وقد ذهب بني هلال في الأصل إلى شمال إفريقيا قادمين من شبه الجزيرة العربية كجزء من حملة عسكرية أرسلها الحكام الفاطميون للإمبراطورية الإسلامية... ، وكان لهجرة بني هلال إلى شمال إفريقيا آثار طويلة المدى على التنمية الثقافية للمنطقة، حقيقة أن تحذث المغرب وتونس والجزائر  العربية وإرتباطهم الثقافيً الوثيقً بالعالم العربي يرجع إلى حد كبير إلى هجرة بني هلال " [8]

وفي نفس السياق نجد كتاب " إفريقيا : موسوعة التجربة الأمريكية الأفريقية " بالإنجليزية (Africana: The Encyclopedia of the African and African American Experience) ، صادر عن جامعة أوكسفورد البريطانية ، من تأليف الدكتور كوامي أنتوني أبيا (Kwame Anthony Appiah) و الدكتور هنري لويس جيتس جونيور (Henry Louis Gates Jr) ، ينص في الصفحة 360 :

"في القرن الحادي عشر ، بدأت قبائل بنو هلال وبنو سليم ، وهما قبائل بدوية  عربية أصلها من الجزيرة العربية ، في الهجرة غربًا من مصر العليا إلى الأرض المسماة إفريقية (تونس الحالية وشرق الجزائر). استقروا في المناطق التي تضم الآن ليبيا والجزائر وتونس وبعد ذلك المغرب. ويشير المؤرخون إلى حركة "الهلاليين" ، كما عُرفوا إجمالاً ، على أنها لحظة حاسمة في "تعريب" شمال إفريقيا ، وصلت إلى 200 ألف فرد " [9]

وقد وصف مؤلف مشترك صادر عن جامعة كامبردج " أسباب ونتائج الهجرة البشرية: منظور تطوري" بالإنجليزية (Causes and Consequences of Human Migration: An Evolutionary Perspective)، الصفحة 177 ، الهجرة الهلالية بأنها من أهم الهجرات في تاريخ شمال إفريقيا حيث إرتبطت بتوسع عربي ثاني على يد كل من بني هلال وبني سليم. [10]


التكوين القبلي

يتألف اتحاد القبائل الشاوية من 14 قبيلة ناطقة بالعربية:

القبيلة الأصل ملاحظات
عرب (بنو سليم)[11]:157–190
Beni Meskin عرب Previously part of the Tadla confederacy, joined the Chaouia in the 19th century.
المذاكرة عرب (الأحلاف والصباح) وأمازيغ (هوارة)[11]:117–156 Merged with a Barghawata original group.
مديونة أمازيغ (زناتة)[11]:15–23
Mzab عرب (بنو هلال)
المزامزة معظمها أمازيغ (Masmuda) مع أعداد كبيرة من العرب (Banu Jusham) affluent[11]:243–320
أولاد علي عرب (بنو معقل)[11]:117–156
أولاد بوزيري أمازيغ (Sanhaja)[11]:243–320
أولاد حريز Mainly Arab with a few Berber subtribes[11]:71–116
أولاد سعيد عرب (Zughba, بنو ههلال)[11]:191–242 Settled in the region during the Marinid era
أولاد سيدي بنداود معظمهم عرب (Sanhaja)[11]:243–320
أولاد زيان عرب (Zughba, بنو هلال)[11]:24–29
زناتة أمازيغ (زناتة)[11]:30–44
Zyayda عرب

المصادر

  1. ^ عبد الله حمادي الإدريسي. قاعدة المغرب الأقصى قبل فاس. دار الكتب العلمية بيروت. p. 230. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  2. ^ عبد الرحمن ابن زيدان ، هو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن عبد الملك بن زيدان ابن السلطان المولى إسماعيل بن الشريف العلوي. العز والصولة في معالم نظم الدولة 1961م . مطبوعات القصر الملكي-الرباط الطبعة. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  3. ^ الشاوية (المغرب).
  4. ^ عبد الله حمادي الإدريسي. قاعدة المغرب الأقصى قبل فاس. دار الكتب العلمية بيروت. p. 230. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  5. ^ Niane, Djibril Tamsir (1984). General history of Africa, IV: Africa from the twelfth to the sixteenth century. UNESCO Bibliothéque. p. 89. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  6. ^ Islam in Ethiopia. Islam in Ethiopia. p. 139. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  7. ^ Ira M. Lapidus, Ira M. Lapidus. Islamic Societies to the Nineteenth Century: A Global History. Cambridge University press. p. 375. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  8. ^ Jamie Stokes, Anthony Gorman and Andrew Newman. Encyclopedia of the Peoples of Africa and the Middle East. New York : Facts On File. p. 98. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  9. ^ Anthony Appiah, Henry Louis Gates (Jr.). Africana: The Encyclopedia of the African and African American Experience. Oxford University Press. p. 360. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  10. ^ Michael H. Crawford, Benjamin C. Campbell. Causes and Consequences of Human Migration: An Evolutionary Perspective. p. 177. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  11. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز Mission Scientifique du Maroc (coll.), Villes et Tribus du Maroc: Casablanca et les Chaouïa, Tome II, Ed. E. Leroux (Paris), 1915

المراجع

  • F. Weisberger, Casablanca et les Chaouia en 1900, Ed. Impr. Réunies (Casablanca), 1935
  • E. Marchand, Casablanca, la Chaouia, Ed. Larose (Paris), 1918