الرمال السوداء

الرمال السوداء في شواطئ بحيرة البرلس، كفر الشيخ، مصر.
رمال سوداء من شاطئ في ماوي، هاواي.

الرمال السوداء Black sand، هي رمال ذات لون أسود. والرمال السوداء هي خليج ثقيل، لامع ممغنط جزئياً يتكون عادة من الرمال الناعمة، وتوجد كجزء من الرواسب الغرينية. يوجد نوع آخر من الرمال السوداء، موجود في الشواطئ القريبة من البراكين، وتتكون من شظايا دقيقة من البازلت.

في الوقت الذي تكون فيه بعض الشواطئ غالبتيها من الرمال السوداء، فالشواطئ ذات ألوان الرمال الأخرى (مثل الذهبي والأبيض) تحتوي عادة على ودائع من الرمال السوداء، خاصة بعد العواصف. يمكن أن تكون الأمواج الضخمة مصدراً لقذف الغرين الرملي تاركة رواسب الفلزات الثقيلة ظاهرة على سطوح المنحدرات المتآكلة.

وتتركز الرمال السوداء على الشواطئ بفعل تيارات المياه التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد. كما تحتوي عادةً نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن. وتستغل هذه الرمال السوداء من أجل استخراج معادن الحديد والمونازيت، وأهم البلاد التي تستغلها الهند، والبرازيل، ومصر، وتوجد في الأخيرة عند منطقة الرأس السودا بالقرب من رشيد. وتوجد 11 منطقة استغلال لها في مصر، وجاري دراسة استغلالها في محافظة كفر الشيخ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرواسب الغرينية

رمال سوداء وذهبية في سلويسبوكس، منهجم بلو ريبون، آلاسكا.
مغناطيس لفصل الرمال السوداء يدوياً.


الشظايا البازلتية

تتشكل الرمال السوداء عندما تضرب اللافا المحيط. بركان كيلوا.


التركيب

ترجع الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء إلى احتوائها على نسب من المعادن التي لها مردود تعديني مثل الألمنيت – FeTiO2 الروتيل - TiO2 أكاسيد حديدية - ماجنتيت الزركون – ويكون أحيانا خليط من Zr + U )) الثوريا، الجارنت، المونازيت – Ga.La.Y.Th – أملاح السيريوم ولبثوريوم السليكا الثقيلة. الليكوكزين كما تحتوي الرمال السوداء علي كثير من الغازات النادرة الذهب ويقدر بحوالي نصف جرام في الطن الكاسيتريت، الإلمنيت والروتيل.

الرمال السوداء (رواسب المراقد): هي عبارة عن مجموعة من المعادن الثقيلة التي يزيد المعدن عندها عن 2.7 ويعزي تجمع المعادن الثقيلة الي ان لها تركيب كيميائي ثابت ومستقر اتجاة عمليات التجوية الكيميائية وانها شديدة الصلابة تجعلها شديدة المقاومة لعمليات التعرية الفيزيائية، فهي تتكون نتيجة للتفكك بسبب عمليات التجوية والحت وتترسب بعد نقلها في بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وأهم المعادن الثقيلة الموجودة ضمن هذة الرواسب: الذهب. البلاتين، المونازيت (من المعادن المشعة)، الزركون، الكاسترايت، الولفروميت، الكروميت، الروتيل، المجنيتيت، الإلمنيت، وعدد من الأحجار الكريمة (الماس، الجارنت، الكورندم، البريل).

الاستخدامات

  • صناعة هياكل الطائرات
  • صناعة السراميك والادوات الصحية
  • صناعة الحراريات
  • صناعة مواد الصنفرة

المواقع

الرمال السوداء على شواطئ بحيرة البرلس.

تحتضن الشواطئ المصرية بمساحات شاسعة كنزا اسمه الرمال السوداء تلك الرمال المتوافرة على سواحل مصر المطلة على البحر المتوسط من رشيد إلى رفح بطول ٤٠٠ كيلو متر، وتنتشر بفعل التيارات البحرية والأمواج فى تلك المناطق إلى جانب تواجدها فى الكثبان الرملية.[1]

مصر

في 26 أغسطس 2021،نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري فيديو حول امتلاك مصر الرمال السوداء أو ما تسمى بـ"الرمال المشعة" التي تحتوي على العديد من المعادن الثقيلة.

وأشار الفيديو جراف إلى أن مصر تمتلك قرابة 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء

الكمية موجودة بالفعل تستخرج من عملية تكريك بحيرة البرلس. وحتى الآن لا توجد استفادة فعلية لتلك الرمال. منذ فترة يستخدم الأهالي تلك الرمال في ردم وتعلية البيوت، إذ تـُنقـَل دون رقيب وتُستخدَم فى ردم المنازل وتعليتها.

واشار الفيديوجراف أن الرمال تتحول إلى منتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة، مثل: "صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي، وغيرها مما يجعلها ثروة قومية للبلاد لا يُستهان بها".

وتم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانا، ويشارك في المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار، والمصنعان، الأول بخبرة مصرية استرالية بشرق البرلس، والثاني بخبرة صينية بشمال البرلس، والاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قدرها 24 مليون دولار.[2]


مرئيات

الرمال السوداء في مصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ وكالة أنباء الشرق الأوسط (2014-09-10). "الرمال السوداء كنز من كنوز مصر المهدرة". مصراوي (موقع إخباري).
  2. ^ "مصر تعلن امتلاكها "ثروة سوداء" كبيرة". RT. 2021-08-26. Retrieved 2021-08-27.
الكلمات الدالة: