حرب نفسية

(تم التحويل من الحرب النفسية)
الحرب

Ramses II at Kadesh.jpgGustavus Adolphus at the Battle at Breitenfeld.jpgM1A1 abrams front.jpg

تاريخ عسكري
بوابة حرب   عرض  نقاش  تعديل 
An example of a World War II era leaflet meant to be dropped from a American B-17 over a German city. Click here for a translation.
The other side of the above leaflet. This is the text of a speech given by Franklin Roosevelt, translated into German. Click here for a translation.


يمكن تعريف الحرب النفسية بأنها الأستعمال المخطط للدعاية ومختلف الأساليب النفسية للتأثير على أراء و مشاعر وسلوكيات العدو بطريقة تسهل الوصول للأهداف

أمثلة تاريخية

من أشهر الأمثلة التاريخية في الحرب النفسية هي فتوحات جنكيز خان، فالسائد أن جنكيز خان قد أستخدم أعدادا هائلة من المقاتلين واجتاح بهم أغلب مناطق العالم, إلا أن الدراسات الحديثة اثبتت أن أراضي وسك اسيا لا يمكن ان تعيل أعدادا كبيره من السكان في ذلك الوقت الذين بإمكانهم غلبة سكان المناطق المجازرة المكتظة بالسكان, فامبراطورية المغول بنيت بأبداع عسكري ليس إلا، بإستخدام قوات مدرية سريعة الحركة واستخدام العملاء و الجواسيس مع الاستخدام الصحيح للدعاية, فقد أشاع المغول أن أعدادهم خرافية و أن طباعهم شرسة وقاسية بغرض إخافة أعدائهم وخفض معنوياتهم

انظر أيضا

المصادر


  • Fred Cohen. Frauds, Spies, and Lies - and How to Defeat Them. ISBN 1-878109-36-7 (2006). ASP Press.
  • Fred Cohen. World War 3 ... Information Warfare Basics. ISBN 1-878109-40-5 (2006). ASP Press.
  • Paul M. A. Linebarger. Psychological Warfare. International Propaganda and Communications. ISBN 0-405-04755-X (1948). Revised second edition, Duell, Sloan and Pearce (1954).

وصلات خارجية