الجوكر (فيلم 2019)

الجوجر
Joker
Joker (2019 film) poster.jpg
الملصق الدعائي للفيلم
اخراج تود فلپس
انتاج
كتابة
مبني على شخصيات by
دي سي كومكس
بطولة
موسيقى هيلدور گونادوتير
سينماتوگرافيا لورنس شـِر
تحرير جف گروث
شركــات
الانتاج
توزيع وارنر برذ. پيكتشرز
تواريخ العرضأغسطس 31، 2019 (2019-08-31) (البندقية)
أكتوبر 4، 2019 (2019-10-04) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم 122 دقيقة[1]
البلد الولايات المتحدة
اللغة الإنگليزية
الميزانية 55–70 مليون دولار[2][3]
إيراد الشباك 234 مليون دولار [4]

الجوكر، هو فيلم إثارة نفسية أمريكي لعام 2019 من إخراج تود فلپس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلڤر. الفيلم، والذي يستند إلى شخصية دي سي كومكس بنفس الاسم، يقوم خواكين فونكس في دور الجوكر. تم توزيعه من قبل وارنر برذرز، ومن المقرر أن يكون الفيلم بداية سلسلة "دي سي بلاك"، سلسلة من الأفلام المستقلة القائمة على عالم دي سي. تدور أحداث الفيلم، الذي يمثل قصة أصل الجوكر، في عام 1981 ويتبع آرثر فليك، الممثل الكوميدي الفاشل الذي يتحول إلى حياة من الجريمة والفوضى في مدينة گوثام. الفيلم من تمثيل روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي، بريت كولين، مارك مارون، بيل كامب، شيا ويجهام، گلين فليشلر، دوگلاس هودج، وبريان تايري هنري، وآخرين.

صمم تود فلپس فكرة الفيلم عام 2016 وكتب سيلڤر عام 2017. استلهم الاثنان من دراسات شخصيات السبعينيات وأعمال مارتن سكورسيزي؛ عملت رواية باتمان: النكتة القاتلة (1988) بمثابة الأساس للفيلم، لكن فيليبس وسيلفر لم يلجأوا إلى القصص المصورة للحصول على الإلهام. تم ربط فونكس بالمشروع في فبراير 2018 وتم اختياره رسميا في يوليو، بينما تم اختيار غالبية الممثلين الآخرين في أغسطس. بدأ التصوير الرئيسي في سبتمبر 2018، في مدينة نيويورك وجيرسي سيتي ونيوآرك، واختتم في ديسمبر من نفس العام.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي رقم 75 في 31 أغسطس 2019، وفي الولايات المتحدة في 4 أكتوبر 2019. حصل الفيلم على آراء إيجابية من النقاد، مع الإشادة بشكل خاص على أداء فلپس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الفيلم

عام 1981، كان مهرج الحفلات آرثر فلك يعيش مع والدته پني في گوثام سيتي. تعج گوثام بالجريمة والبطالة، حيث تعيش شرائح من السكان في فقر وحرمان. يعاني آرثر من اضطراب عصبي يجعله يضحك في أوقات غير مناسبة ويتلقى العلاج بمساعدة إخصائي اجتماعي. بعد أن هاجمته عصابة في زقاق، قام راندال زميل آرثر بإعارة سلاح. يدعو آرثر جارته، الأم الوحيدة صوفي، إلى عرضه الكوميدي، ويبدأ في مواعدتها.

أثناء لهوه في مستشفى للأطفال، تسقط بندقية آرثر من جيبه. يطلق آرثر الرصاص، ويكذب صديقه راندال مدعياً أن آرثر قد اشترى السلاح بنفسه. في مترو الأنفاق، لا يزال آرثر مرتدياً زي المهرج، بينما يتعرض للضرب من قبل ثلاثة رجال أعمال مخمورين من واين إنترپرايسز؛ يطلق النار على اثنين منهم دفاعاً عن نفسه ويترك الثالث. يدين توماس واين، البليونير المرشح لمنصب العمدة، القتلة، ويصفهم بأنهم حسدة "المهرجين"، الأشخاص الأكثر نجاحاً. تبدأ المظاهرات ضد أغنياء مدينة گوثام، حيث يرتدي المتظاهرون أقنعة المهرج كالتي كان يرتديها آرثر. تنقطع التمويلات فيُغلق برنامج الخدمة الاجتماعية، فلا يتمكن آرثر من تلقي العلاج.

تسير الأمور بشكل سيء في العرض الكوميدي الذي يقدمه آرثر؛ حيث يبدأ بالضحك بشكل هستيري ويجد صعوبة في توصيل النكات. من خلال برنامجه، يسخر المذيع الحواري مري فرانكلي (روبرت دي نيرو) من آرثر. يغضب آرثر من رسالة كتبتها والدته پني إلى توماس، تدعي فيها أن آرثر هو ابن توماس غير الشرعي، فيكره والدته لإخفائها الحقيقة.

في واين مينور، يتحدث آرثار لابن توماس الأصغر بروس، لكنه يهرب بعد مشاجرة مع الخادم ألفرد پنيوورث. بعد زيارة اثنين من رجال مباحث شرطة مدينة گوثام كانا يحققان في تورط آرثار بجريمة القتل التي وقعت في القطار، تعاني پني من صدمة وتدخل المستفى.

في حدث عام، يواجه آرثار توماس، الذي يخبره بأن پني تعاني من اضطرابات الوهم. في حالة إنكار، يزور آرثر مستشفى ولاية أركام ويسرق ملف حالة پني؛ يذكر الملف أن پني تبنت آرثار وهو رضيعاً وأنها سمحت لصديقها بالإساءة لنفسها وللطفل. ادعت پني أن توماس استخدم نفوذه لفبركة موضوع التبني وأدخلها المصحة لإخفاء علاقتهما. في حالة ذهول، آرثر يذهب إلى المستشفى ويقتل پني. يدخل آثر شقة صوفي دون سابق إنذار. تطلب منه صوفي المذعورة المغادرة. وتتضح أن لقاءاتهم السابقة ليست سوى أوهام في ذهن آرثر، صوفي يطلب منه أن يغادر. كانت لقاءاتهم السابقة هي أوهام آرثر.

بسبب الشعبية الكبيرة لمقاطعه المسجلة، يُدعى آرثر للظهور في عرض مري. أثناء استعداده، يزوره زميلاه السابقان في العمل، گاري وراندال. يقوم آرثار بقتل راندال لكنه يترك گاري لأنه كان يعالجه في الماضي. في طريقه للأستوديو، يطارده المحققان في قطار مليء بالمتظاهرين الذين يرتدون زي المهرج. عن طريق الخطأ يطلق أحدهما النار على متظاهر مما يثير أعمال شغب بين المتظاهرين. وفي وسط الفوضى يهرب آثار.

يطلب آرثر من مري أن يقدم بشخصية الجوكر، في إشارة لسخرية مري السابقة عليه. يلقى آرثر استقبالاً رحباً، لكنه يبدأ في إلقاء النكات المهووسة، ويعترف بقتله للرجال الثلاثة في القطار، ويتساءل عن كيفية تخلي المجتمع عن المحرومين وكيف سخر منه مري. يقوم آرثر بقتل مري ويعقتل في ظل اندلاع أعمال الشغب في جميع أنحاء گوثام؛ ويقوم أحد المشاغبين بحصار عائلة واين في زقاق ويقتل توماس وزوجته مارث، ويدع بروس.[أ] أثناء ارتيادهم سيارة إسعاف، يصدم مثيرو الشعب بسيارة الشرطة التي كانت تحمل آرثار، ويطلقون سراحه. يرقص آرثر على هتافات الحشود بينما ينزف الدم من فمه، فيستخدمه لرسم ابتسامة على وجهه.

في المصحة، يظهر آرثر مبتسماً لنفسه، ويخبر طبيبته النفسية أنها لن تفهم النكتة. يهرب تاركاً خلفه آثار أقدام ملطخة بالدماء.


فريق العمل

الإنتاج

تود فلپس، مخرج الجوجر في 2016.


مترو أنفاق نيويورك سي حيث تظهر لافة القطار الخيالي رقم 9 على اليسار في فيلم الجوكر.



العرض

نقد

حصل على إشادة كبيرة خواكين فونكس لأدائه شخصية الجوكر.[11]

بعد أيام قليلة من بدء عرض الفيلم في دور العرض العالمية والذي حصد أرباح قياسية في دور العرض الأمريكية، لاقى الفيلم انقساماً ما بين معجبين بهذا العمل الفني وآخرين منددين به. انتقد الفيلم بأنه يروج للعنف ونشر الفوضى ومطالبات بإيقاف عرضه، وفي الجهة المقابلة وصفه آخرين بأنه عملاً سينمائياً هادفاً ومتقناً ويقدم رسالة عظيمة عن المرض النفسي، والضغوط الاجتماعية وما يمكن أن تحدثه من تغييرات في سلوكيات الفرد وتحوله من فنان إلى مجرم.[12]

ومنحه موقع روتن توميتوز، المتخصص في تقييم الأعمال الفنية، تصنيفاً نسبته 69%، وهو تصنيف شارك فيه أكثر من 390 ناقداً. فيما كان تصنيف جمهور روتن توميتوز 91%، بمشاركة أكثر من 13500 مشاهد. ومنح الكاتب والناقد الأمريكي، ماثيو روزسا، تقييم 2.5/4 للفيلم، وقال إن "الجوكر عمل فني خطير في الأيدي الخطأ". وأضاف "ما يحصل في الفيلم يمكن أن يؤدي ويشجع على ارتكاب أعمال عنف، يمكن أن يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية".

من جهته، اعتبر الكاتب ريتشارد برادي أن الجوكر "فيلم مليء بالسخرية ويمكن أن تخرج منه خاوي الوفاض بعد مشاهدته". وتابع "فيلم سيء لا يقدم أي جمالية فنية.. وبالعكس فقد لاحظت أنه مشتق من عدد من الأفلام الأخرى من ناحية التصوير والسيناريو والأحداث.."

في المقابل، وجد عدد من المشاهدين أن الجوكر فيلم جريء ورسالته واضحة، كما أنه يعالج مسألة أصبحت مقلقة في مجتمعاتنا، ألا وهي القلق والاكتئاب، اللذان يسيطران على عدد كبير من سكان العالم.

في هذا الصدد، ذكر كريس واسر، صحفي أمريكي متخصص في الأفلام أن "جوكر قطعة فنية.. مظلمة من حيث القصة التي يعالجها لكنه مدهش من حيث الرسالة المراد إيصالها". وأضاف لموقع روتن توميتوز أن بطل الفيلم خواكين فينكس أدى دوره بشكل بارز، حيث نجح في تشخيص شخصية الممثل الذي يأس وفقد الأمل، ليختارا مسارا جديدا لحياته.

هذا وعبرت الناقدة آنل إلينگسون عن إعجابها بالفيلم، قائلة إن "الجوكر تجربة ممتعة وجديرة بالمشاهدة، إذ يجمع بين السخرية والجدية في معالجة قضية أخلاقية تهم كل مجتمعاتنا".

ورد مخرج الجوكر، تود فلپس، على النقاش الذي أثاره فيلمه، حيث قال "أنا مندهش.. أليس هذا أمراً جيداً أن يتم إجراء هذه المناقشات حول الفيلم؟ أليس من الجيد أن تجري هذه النقاشات حول الأفلام، وعن العنف؟ لماذا يتم النظر لمثل هذه الأمور بأنها سيئة؟". كما خرجت شركة وارنر براذرز، المنتجة للفيلم، عن صمتها، نافية أن يكون إنتاجها السينمائي "يؤيد العنف". وقالت في بيان رسمي "يمثل العنف المسلح في مجتمعنا الأميركي قضية بالغة الأهمية، وشركتنا لها تاريخ طويل مع التبرع لضحايا العف". وتابعت "نعتقد في وارنر براذرز أن إحدى وظائف السينما إثارة النقاشات حول القضايا الصعبة والمعقدة.. لا تمثل شخصية الجوكر الخيالية تأييدا للعنف. ليس هذا قصدنا".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جوائز

قائمة الجوائز والترشيحات
الجائزة التاريخ التصنيف الحائزون والمرشحون النتيجة
جوائز العرض الدعائي الذهبي[13] 29 مايو 2019 أفضل دعابة "ربما غداً"، وارنر براذرز، جاكس ترشح
مهرجان تورنتو السينمائي الدولي[14] 10 سبتمبر 2019 جائزة أفضل ممثل خواكين فونكس فاز
مهرجان البندقية السينمائي[15][16] 7 سبتمبر 2019 الأسد الذهبي الجوكر فاز
السعفة الذهبية الجوكر فاز
جائزة پريميو ساوندتراك ستارز هيلدور گونادوتير فاز

الهوامش

  1. ^ Identified off-screen as the origin of Batman.[5]

المصادر

  1. ^ Joker (15). British Board of Film Classification. Retrieved on September 30, 2019.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة DCStrategy
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة opening
  4. ^ "Joker (2019)". Box Office Mojo. Retrieved October 6, 2019.
  5. ^ Russel, Bradley (October 4, 2019). "Joker ending explained: your biggest questions answered". GamesRadar+. Retrieved October 5, 2019.
  6. ^ Snyder, Chris; Phillips, Ian (April 9, 2019). "Everything you missed in the first 'Joker' teaser trailer". Business Insider. Archived from the original on April 9, 2019. Retrieved April 9, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Variety: Wanted
  8. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة IW: DeNiro
  9. ^ Hood, Cooper (August 10, 2018). "Zazie Beetz's Role in Joker Revealed". Screen Rant. Archived from the original on September 18, 2018. Retrieved September 17, 2018. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  10. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة IGN: Past
  11. ^ Russell, Steve (September 2, 2019). "Joker: Jim Lee Reviews Todd Phillips' DC Film". CBR.com. Archived from the original on September 3, 2019. Retrieved September 3, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  12. ^ "دعاية للعنف أم تحفة فنية؟.. فيلم الجوكر يثير جدلا عالميا". سكاي نيوز. 2019-10-06. Retrieved 2019-10-07.
  13. ^ "The 20th Annual Golden Trailer Award Winners". Golden Trailer Awards. Archived from the original on June 5, 2019. Retrieved September 9, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  14. ^ Nolfi, Joey (August 14, 2019). "Meryl Streep, Joaquin Phoenix win Toronto Film Festival's first Actor Awards". Entertainment Weekly. Archived from the original on July 29, 2019. Retrieved September 11, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  15. ^ Anderson, Ariston (September 7, 2019). "Venice: Todd Phillips' 'Joker' Wins Golden Lion, Roman Polanski Wins Silver Lion". The Hollywood Reporter. Archived from the original on September 7, 2019. Retrieved September 7, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)
  16. ^ Venice Biennale Editors (September 6, 2019). "Collateral Awards of the 76th Venice Film Festival". Venice Biennale. Archived from the original on September 7, 2019. Retrieved September 9, 2019. Unknown parameter |url-status= ignored (help)CS1 maint: Extra text: authors list (link)

وصلات خارجية


قالب:DC Comics films/Clear