إيقاع

نمط بسيط للطرق المزدوج مقابله يقاس الزمن في معظم الموسيقى البوب.: Play .
شكل إيقاعي ثلاثي مركب يقسم 3 وحدات الإيقاع إلى 3 أقسام. وبه تكرار على ثلاثة مستويات.. Play  Contains repetition on three levels.
الإيقاع، تسلسل في الزمن يتكرر، يظهر في الرقصة: صورة متحركة مبكرة تظهر الفالس.

الإيقاع بالإنجليزية Rhythm (من اليونانية ῥυθμός هو أي حركة منتظمة فيها تكرار في الموسيقى وتناظر.) ويقصد به الحركة بتسلسل منتظم في درجة صوت قوية أو ضعيفة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة

الإيقاع دون جدل هو أحد عناصر الموسيقى. فالذهن يتفاعل بقوة وفطرة لوحدة الإيقاع المتكررة والمعبر عنها بقوة ونمط الصوت الإيقاعي المتكرر الجذاب المباشر تجاه الإيقاع بالرقص.

نبض الصوت هو وحدة الإيقاع، وهو صوت يتكرر بانتظام يقسم مرور الزمن إلى وحدات متساوية. Tempo هي درجة السرعة لصوت وحدة الإيقاع. السريع (أليجرو)، أو سريع جدا (بريستو) وبطئ (لينتو) وبطئ جدا (جراف). احيانا أحيانا تزداد السرعة فتحدث أكسليراندو وتبطئ فتسبب تباطؤ. الوحدة الإيقاعية الاولى تعرف بالايقاع الهابط وتحصل على تشديد اعلى في الصوت. تنظيم الايقاع لمجموعات يصدر الميزان في الصوت. في الموسيقى مجموعة الوحدات الايقاعية يعرف بالمازوة او الفاصل الموسيقي. رغم وجود عدة انواع مختلفة من الميزان في الموسيقى، نحو 90 % من الموسيقى التي نسمعها تصنف في النمط الثنائي او الثلاثي. ويوجد نمط رباعي كذلك في القالب نراه كأنه ضعف الثنائي.

آلات إيقاعية تحدد درجة الصوت وتساعد في ابتكار وفهم الإيقاعات المركبة

التدوين الإيقاعي

منذ نحو 800 سنة – في باريس القرن ال13 على وجه الدقة – بدأ الموسيقيون في وضع نظام لتدوين الوحدات الإيقاعية والميزان وإيقاعات موسيقاهم. وابتكروا رموز تدل على مدة طويلة او قصيرة. على مدى القرون تطورت هذه الرموز لتصبح الرموز التي نعرفها اليوم.

في الوقت الحاضر الرمز الذي يمثل وحدة إيقاع هو النوار. هو اقصر من البلانش او الروند لكن اطول من الكروش او الدوبل كروش. وتوجد سكتات لتدل على غياب الصوت لمدد زمنية مختلفة. اذا تقدمت الموسيقى فقط بالوحدات الايقاعية لتنظم الميزان ، سيكون ممل حقا – مثل الصوت اللانهائي لطبل بيس. في الواقع ما نسمعه في الموسيقى بالمدة الزمنية هو الايقاع، اي تقسيم الزمن الى انماط من اصوات طويلة وقصيرة. الايقاع ينشأ عن ويستقر على النمط الزمني لوحدة الايقاع والميزان. في الواقع لا احد يعزف مجرد وحدة الايقاع الا عازف الطبل، لكن نسمع ايقاعات موسيقية ونستخرج الايقاع والوزن منها.

المستويات الخاصة بالميزان: مستوى وحدة الإيقاع يظهر في القسم الأوسط مع مستويات التقسيم أعلى والمستويات المتعددة أسفل.

تستخدم ارقام تدل على علامة الوزن او علامة زمنية وتدل على عدد الوحدات الايقاعية التي نقسم بها الموسيقى لتشكل الوزن. الرقم السفلي (عادة 4) يدل على اي قيمة نغمية تدل على الايقاع والرقم العلوي يدل على عدد الوحدات الايقاعية في كل مازورة. الخطوط الرأسية الصغيرة تعرف بخطوط الفواصل، وتساعد العازفين على جعل الموسيقى من مقياس ثابت او مازورة تفصل عن المازورة التالية وبالتالي تحافظ على الايقاع.[1]

انظر أيضا

مراجع

  1. ^ The Essential Listening to Music, Craig Wright

للاستزادة

  • Honing, H. (2002). "Structure and interpretation of rhythm and timing." Tijdschrift voor Muziektheorie [Dutch Journal of Music Theory] 7(3): 227–232.
  • Humble, M. (2002). The Development of Rhythmic Organization in Indian Classical Music, MA dissertation, School of Oriental and African Studies, University of London.
  • Lewis, Andrew (2005). Rhythm—What it is and How to Improve Your Sense of It. San Francisco: RhythmSource Press. ISBN 978-0-9754667-0-4.
  • London, Justin (2004). Hearing in Time: Psychological Aspects of Musical Meter. ISBN 0-19-516081-9.
  • Williams, C. F. A., The Aristoxenian Theory of Musical Rhythm, (Cambridge Library Collection - Music), Cambridge University Press; 1st edition, 2009.
  • Toussaint, G. T., “The geometry of musical rhythm,” In J. Akiyama, M. Kano, and X. Tan, editors, Proceedings of the Japan Conference on Discrete and Computational Geometry, Vol. 3742, Lecture Notes in Computer Science, Springer, Berlin/Heidelberg, 2005, pp. 198–212.

روابط خارجية