أوز

(تم التحويل من إوز)

أوز
Goose
Canada goose flight cropped and NR.jpg
أوز كندا، Branta canadensis
Distant geese honking 
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Class: الطيور
Superorder: Galloanserae
Order: أوزيات الشكل
Family: بطيات
Subfamily: أوزيات
Tribe: Anserini
Genera

Dana Paternoster Anser
Branta
and see text

Goose.JPG
لإوز يربى في كثير من المزارع. ويشمل سلالتي الأيمبدن (يسار)، والتولوس (أعلى). وتُعْرف الإوزة الصينية (أسفل اليمين) بالعقدة اللحمية على منقارها.

الأوز طائر مائي يشبه البط والتم. من فصيلة البطيات Anatidae ورتبة أوزيات الشكل Anseriformes صف الطيور Aves. له منقار مُفلطح، ورقبة طويلة، وريش طارد للماء، وأجنحة طويلة مدببة، وذيلٌ قصير، وأرجلٌ قصيرة، وأقدام كفيّه ذات أغشية بين الأصابع. لكنه يختلف عن البط والتم من أوجه أخرى متعددة. فهو أكبر حجمًا من البط وأصغر من التم من ناحية، ومن ناحية أخرى يختلف صياحه عن صياح البط، ويُطلق على ذكور الإوز الجنادر.

ورغم أن الإوز سباح قدير ـ بسبب أقدامه المكففة ـ إلا أنه يقضي أوقاتًا متساوية تقريبًا على اليابسة وفي الماء.

وتُعتبر الإوزة من الطيور المهاجرة حيث تطير في الخريف جنوبًا وفي الربيع شمالاً. وهي رشيقة في طيرانها وذات قدرة على الثبات والاحتمال في الجو، إذ تستطيع بعض أنواع الإوز الطيران لأكثر من 1,600كم دون توقف أو راحة.

يوجد أكثر من 40 نوعًا من الإوز البري وبخاصة في آسيا وأوروبا وشمال أمريكا. ويعتقد أن الإوز المنزلي ينحدر من نوعين بريين هما الإوزة الرمادية والإوزة التم.

وقد تم استئناس الإوز ـ لأول مرة ـ في آسيا منذ آلاف السنين، حيث يربيه الناس للحمه الشهي الغني وزغبه (ريش ناعم) الذي يستخدم بكثرة في حشو الوسائد والمراتب، ويُستخدم أيضًا كمادة عازلة خفيفة الوزن في أكياس النوم وبعض الأغطية خارج المنازل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

صفات الأوز

الأوز أكبر من البط وأصغر من التم. رقبته طويلة، وذروة منقاره غير حادة، أرجله قصيرة نسبياً، يتساوى الذكر والأنثى من حيث الحجم والريش. ريش الوز البري مزيج من اللون الرمادي والبني والأسود والأبيض، أما الوز المدجن فهو عادة أبيض اللون.

يعيش قرب المياه العذبة أو قليلة الملوحة، فهو سباح ماهر، وطيار ماهر أيضاً، يهاجر في مجموعات على شكل حرف V، مسافات بعيدة مصدرة أصواتاً عالية مميزة؛ لتمضي الشتاء في المناطق الدافئة. وهي تقضي وقتاً طويلاً على اليابسة لتتغذى بالأعشاب والحشائش.

يتكاثر الأوز غالباً في الربيع وبداية الصيف، ويعيش في مجموعات كبيرة، ويبني أعشاشه على الأرض مستخدماً الأغصان الصغيرة والأعشاب التي يبطنها بزغب يستخرجه من صدره.

تبيض الأنثى نحو 6 بيضات تشبه بيض الدجاج، وتزن الواحدة منها نحو 200غ. تفقس بعد شهر تقريباً في حزيران. وتبقى «العائلة» مع بعضها حتى فصل التكاثر الجديد في السنة التالية. وينضج الوز جنسياً في عمر ثلاثة أعوام، ويعيش الفرد منه نحو 30 عاماً. ويعدّ الوز البري أصل الأنواع المدجنة.

جسم الإوزة

يتراوح وزن الإوزة اليافعة تقر يبًا بين 1,5 و 4كجم. ويغطي الريش معظم جسم الإوزة ما عدا الأرجل والأقدام، ويوجد الريش الكبير (ريش طويل قوي للطيران) في الجناحين والذيل. يكسو الإوزة طبقة كثيفة من الزغب تحت الر يش العادي. بينما تُغطي الحراشف أرجل الإوز وتتصل الأصابع الأربعة ذات المخالب في كل قدم بغشاء مروحي الشكل.

وللإوزة عين على كل جانب من رأسها، ولكي ترى بوضوح فعليها تحريك رأسها في اتجاه الأشياء. والسطح الداخلي لمنقار الإوزة حساس للغاية مما يساعدها على إيجاد طعامها بسرعة عن طريق اللمس والرؤية. وللإوزة مريء طويل (أنبوبة عضلية تؤدي للمعدة)، أما باقي الأعضاء الداخلية فهي مثل سائر أنواع الطيور. تفرز الغدة الذيلية ـ الموجودة عند قاعدة الذيل ـ مادة زيتية تستخدمها الإوزة في عزل وتسوية الريش وجعله غير قابل للبلل.

Canada Geese near Lake Erie

أنواع الأوز

الإوز البري يشمل الإوزة البرانت (أعلى) والإوزة الثلجية (في الوسط)، والإوزة الكندية (أسفل).

للإوز أنواع متعددة منها: الإوزة الرمادية ذات ريش رمادي مخلوط باللون البني، ومنقار برتقالي، ورجلين وقدمين حمراوين قرنفليتين ويصنع هذا النوع من الإوز أعشاشه في أيسلندا وسائر شمالي أوروبا وشمالي آسيا، وعبر جنوبي أوروبا وجنوبي آسيا، وتُعتبر الإوزة الكندية من أكثر أنواع الإوز البري شيوعًا في شمال أمريكا، وقد انتشر في أوروبا ونيوزيلندا. ويميل لون جسمه إلى البنيّ، بينما تُأخذ الأجزاء السفلى من الجسم اللون الرمادي، ويُغطي اللون الأسود الرأس والمنقار والرقبة. الإوزة البرانت نوعٌ صغير داكن اللون. يقضي معظم وقته بجوار مصبات الأنهار في المناطق المعتدلة حيث يتغذى بديدان الحشائش. الإوزة الثلجية طير أبيض يتكاثر في منطقة القطب الشمالي. الإوزة البرنقيل تتكاثر في المناطق الشمالية على حواف الشواطئ الصخرية العالية وبجوار البحيرات والأنهار وتتميز بريش أسود وأبيض ووجه ناصع البياض. الإوزة حمراء الصدر نوع يتكاثر في سيبريا لها ريش متعدد الألوان كالبني المحمر، والأسود والأبيض. تتخذ الإوزة التم شمال شرقي آسيا موطنًا للأعشاش. وتمتد مناطق المعيشة جنوبًا إلى كوريا واليابان والصين. والإوزة التم لونها بني، ومنقارها أسود، وأرجلها برتقالية اللون. قام مربو الإوز بتنمية أنواع منزلية، مثل إوزة الإيمبدن، وهي بيضاء، رشيقة ذات صدر عريض. والتولوس وهو طائر رمادي الجسم مع لون برتقالي للمنقار والأقدام واللغد (زائدة لحمية مُتهدلة تحت فك الطائر). والإوزة الصينية والإفريقية، لكلتيهما عقدة صغيرة مستديرة على المنقار. والسيباستوبول وهو سلالة ذات مظهر استعراضي، لها ريش يفتل بعيدًا عن الجسم فيعطيه مظهرًا منتفخًا. أما الأنواع المنزلية الأخرى فتشمل البف والبلجريم والرماني.

الأوز البري

أنواع من الأوز البري.jpg

من أشهر أنواع الأوز البري المعروفة في أمريكا الشمالية البرانت الأمريكي، والوز الكندي (البرانت الكندي) Branta canadensis (الشكل 1) الذي يميل لون جسمه إلى البني لكنه أسود الرأس والمنقار والرقبة، ويمتد تحت رأسه عند الحنجرة شريط أبيض. يمضي الصيف في كندا وألاسكا، ويهاجر في الخريف جنوباً نحو شمال فلوريدا وشمال المكسيك. وهناك أيضاً وز الثلج snow goose.

أوز أبيض الوجه.jpg

وهناك أوز البرانت أبيض الوجه B. leucopsis وطوله نحو 63سم، وله وجه أبيض ورقبة سوداء وصدر أسود. يتكاثر في غرينلاند وجزر سبيتسبرغن Spitsbergen شمال الدائرة القطبية الشمالية، ويمضي الشتاء في بعض مناطق أوربا.

الأوز الرمادي greylag goose (أوز الأنسر Anser anser) شائع في أوربا، ويصل طوله إلى نحو 80سم، وهو يعدّ أصل الوز المدجن، ريشه بني رمادي، ومنقاره برتقالي، ورجلاه وقدماه وردية اللون. يتكاثر في آيسلاندا وشماليّ أوربا وشماليّ آسيا، ويمضي الشتاء في جنوبيّ أوربا وجنوبيّ آسيا.

الأنسر السيغني Anser cygnoides، ويدعى أوز التم swan goose، بني الريش، أسود المنقار، برتقالي الأرجل، ويتكاثر في شمال شرقيّ آسيا، ويمضي الشتاء في كوريا واليابان والصين.

وز النِنْ (لساندفينسي).jpg

من الأنواع النادرة للوز أوز النِنْ nene goose (الوز الساندفينسي) B.sandvicensis (الشكل 3) الذي يبلغ طوله بين 55 و71سم. لونه بني رمادي، على جسمه بقع سود. وهو يعيش في جزر هاواي فقط، ويعدّ الطائر الوطني لتلك الجزيرة. وقد وصل عدد أفراد هذا النوع في القرن الثامن عشر إلى 25000 فرد، لكن لا يوجد منه اليوم أكثر من 100، لذلك قامت الحكومة المحلية بحمايته، ويعدّ الآن بحكم المنقرض.

ومن أنواع الأوز النادرة أيضاً الوز المصري Egyptian goose (الشكل 4).

الأوز المصري.jpg


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياة الأوزة البرية

Canada Goose
(Branta canadensis) gosling

يتغذى الإوز البري على النباتات المائية والحشائش والذرة والقمح، ويتغذى أثناء الهجرة ـ في الخريف ـ بما يتبقى من الزرع بعد الحصاد. يطير الإوز المهاجر في مجموعات كبيرة على شكل الرقم 7، ويَعتقد بعض علماء الحياة الطبيعية أن الإوز يستخدم هذا التشكيل ليحدث تيارًا هوائيًا بوساطة الطيور الموجودة في المقدمة، مما يجعل الطيران أسهل لبقية الطيور، ويعتقد آخرون أن شكل الرقم 7 يمكّن الإوز من اتباع قائد واحد ويساعدها على البقاء معًا.

يصل الإوز إلى مناطقه الشمالية ليصنع الأعشاش في بداية الربيع، وتختار كل إوزة مكتملة النمو من الطيور الصغيرة الذكر في ذلك الوقت لتقضي معه بقية حياتها. وتقوم الطيور المتزاوجة باختيار أماكن أعشاشها بعيدًا عن بقية السرب. ثم تقوم الأنثى بعد ذلك بإعداد العش من الأغصان والحشائش والأعشاب والطحالب وتبطنه بالريش. تضع الأنثى عددًا من البيض، بمعدل بيضة واحدة يوميًا على الأكثر وتبقى الأنثى في العش مُعظم الوقت لتحريك البيض من وقت إلى آخر بمنقارها. وبينما تعتني الأنثى بالبيض يقوم الذكر بالدفاع عن موقع العش.

يفقس البيض في أغلب الأحيان بعد 28 إلى 32 يومًا ويُغطي فراخ الإوز الصغيرة ريشٌ صغيٌر مجعد، وهي قادرة على التقاط غذائها بمجرد فقسها من البيض. ولكن يجب حمايتها من الجو البارد على الأقل في الأيام الأولى من حياتها. تتعلم فراخ الإوز الصغيرة السباحة في الأيام القليلة الأولى بعد الفقس. ويكبر الإوز الصغير بسرعة في فصل الصيف، ثم ينمو له ريش ليبدأ الطيران بعد شهرين. ويظل الإوز الصغير مع أبويه سنة على الأقل. وعند حلول فصل الخريف يبدأ ذكر الإوز في تبديل ريشه بريش جديد. يتجمع الإوز والصغار في مجموعات لتغذية وتسمين أنفسها استعدادًا للهجرة لمناطق تغذية أكثر دفئًا.

وللإوز أعداء في الطبيعة مثل الثعالب والذئاب، كما تسرق الحيوانات الثديية الصغيرة وبعض الطيور البحرية بيض الإوز وتهاجم الصغار. ويدافع الإوز عن نفسه بالهسهسة والنقر والضرب بالأجنحة. يعيش الإوز حياة طويلة تصل أحيانًا إلى 30 سنة من العمر.


تربية الأوز

يربى الوز من أجل لحمه الداكن اللون، شأنه في ذلك شأن لحم الدواجن الأخرى، لكنه أغنى بالبروتينات. وهو لا يتطلب كثيراً من العناية لأن الوز من الحيوانات المتحملة، ويمكنه أن يعيش في الهواء الطلق دون حماية طوال السنة إلا في الأيام شديدة البرد في الأيام المثلجة.

والوز الذي يربى يأكل الأعشاب، لكن تُدْعَم وجباتُه الغذائية عادة بغذاء إضافي شريطة أن يكون الماء قريباً من أجل الشرب والسباحة. ويُطْعَم بعض الوز غذاءً خاصاً لزيادة وزن كبده التي يصنع منها معجون paste لذيذ الطعم. ويستعمل ريشه وزغبه في حشو الوسائد و«اللحف» وأكياس النوم sleeping bags، ويربى بعض الوز من أجل الزينة.

وقد طَوَّرَ المربون عدة سلالات من الوز، منها سلالة تولوز Toulouse وإمبدن Embden والوز الإفريقي والوز الصيني (الشكل 5).

أنواع من الأوز المدجن.jpg

فسلالة تولوز رمادية بطيئة الحركة، وهي أكبر الأنواع المُرَبّاة، وتباع عندما يصل عمر الفرد منها سنة واحدة ووزن 7 ـ 9كغ، وقد تم تطوير هذه السلالة في فرنسا. أما سلالة إمبدن فهو وز أبيض يُجْلَب إلى السوق عندما يزن الفرد منه نحو 7 ـ 8كغ، ويعود أصلها إلى ألمانيا. أما السلالة الإفريقية فلونها بني رمادي خفيف، ويُسَوَّق عندما يصل وزن الفرد منها 6 ـ 7كغ. وقد طُوِّرَت هذه السلالة بتصالب الوز الصيني مع وز الأنسر الرمادي.

تربية الأوز شائعة في أوروبا وآسيا، وغالبًا ما يُربّى خارج المنازل في أقفاصٍ خاصة، أو في الحقول حيث يلتقط غذاءه.

ويستخدم مربو الإوز غذاء الدجاج لزيادة أو لتعويض الغذاء الطبيعي للإوز، والعمل على زيادة نموه. يتكون الغذاء -عادة-من مكونات عدة مثل الذرة وحبوب أخرى، ووجبات فول الصويا، ومنتجات اللحوم، والفيتامينات، والأملاح المعدنية. يُذبح الإوز للحصول على لحمه عندما يبلغ عمره بضعة شهور، وفي أوروبا تُصنع فطائر شهيرة ذات رائحة شهية تسمى باتيه دي فواجراس من أكباد إوز عالية الدهن بدرجة كبيرة، نتيجة إجبار الإوز على التهام كمية أكبر من طاقته الغذائية.

الأوز بين الحقيقة والخيال

قام المصريون بتربية الإوز منذ نحو 4000 عام. ثم تبعهم الرومان فربوا الإوز أيضًا. كان الإوز الثرثار يُصْدر تنبيهًا عندما يتسلق جنود الأعداء أسوار المدينة.

وقد كتب يعسوب قصة في حكايات يعسوب عن الإوزة التي وضعت بيضاً من الذهب. وفي الغرب تعتبر الإوزة الأم مادة لأناشيد الأطفال وتمثيلياتهم، ومن أهم الكتابات في هذا الجانب، الإوزة الثلجية، لباول جاليكو ومغامرات نلز المدهشة، لسيلما لاجيرلوف.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طيور أخرى تسمى الأوز

Greylag Goose (Anser Anser) at Spokane River, Washington, USA

انظر أيضًا

المصادر

  • Carboneras, Carles (1992): Family Anatidae (Ducks, Geese and Swans). In: del Hoyo, Josep; Elliott, Andrew & Sargatal, Jordi (eds.): Handbook of Birds of the World (Volume 1: Ostrich to Ducks): 536–629, plates 40–50. Lynx Edicions, Barcelona. ISBN 84-87334-10-5
  • Crystal, David (1998): The Cambridge Encyclopedia of Language (Paperback) ISBN 0-521-55967-7
  • Terres, John K. & National Audubon Society (1991): The Audubon Society Encyclopedia of North American Birds. Wings Books, New York. Reprint of 1980 edition. ISBN 0-517-03288-0
  • حسن حلمي خاروف. "أوز". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

Wiktionary-logo-en.png
Look up goose in Wiktionary, the free dictionary.