إمانوِل سويدنبورگ

Emanuel Swedenborg
Portrait of Swedenborg by Carl Frederik von Breda.
العصر القرن 18
ولد Emanuel Swedberg
(1688-01-29)29 يناير 1688
ستوكهولم، السويد
توفي 29 مارس 1772(1772-03-29) (عن عمر 84 عاماً)
لندن، إنگلترة، بريطانيا العظمى
Occupation
التقليد أو
الحركة
اللوثرية
الاهتمامات الرئيسية
  • اللاهوت
  • العلم
  • الفلسفة
الأفكار المميزة
الأعمال البارزة

إمانوِل سويدنبورگ (Emanuel Swedenborg ؛ /ˈswdənˌbɔrɡ/؛[1] النطق السويدي ؛ وُلِد بإسم Emanuel Swedberg في 29 يناير 1688؛[2] وتوفي 29 مارس 1772) كان عالماً وفيلسوفاً ولاهوتياً سويدياً، ومتلقي للوحي وصوفي.[3] ومؤسس كنيسة القدس الجديدة New Jerusalem الموحدة الناشطة في بريطانيا والولايات المتحدة. وأهم ما يشتهر به هو كتابه عن الحياة الآخرة، الجنة والنار (1758).[4][5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

النشأة

لوح تذكاري في الموقع السابق لمنزل إمانوِل سويدنبورگ في هورنس‌گاتن في سودرمالم، ستوكهولم.

ولد في ستوكهولم لأب كان عنصراً بارزاً في الحياة الدينية والثقافية، إذ كان أسقفاً وأستاذاً في اللاهوت في جامعة اوپسالا، وعند منح العائلة مرتبة النبالة في عام 1719 اتخذت اسم سويدنبورگ Swedenborg. درس في جامعة أبسالا وتخرج فيها عام 1709 وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، إلا أن اهتمامه الأول انصب على العلوم الطبيعية. بدأ بعد ذلك التجوال والبحث في بلدان أوربا وأمضى خمس سنوات في فرنسا وهولندا وإنكلترا. ولدى عودته إلى بلاده صار مساعداً للعالم كريستوفر پولهم K.Polhem ومشرفاً على المجلس الملكي للمناجم، وأصدر صحيفة علمية باسم «ديدالوس هيپربوريوس» Daedalus Hyperboreus. ومع هذه النشاطات وجد الوقت الكافي لكتابة بعض الأشعار باللغة اللاتينية التي كتب بها أغلب مؤلفاته، ونشرت خلال حياته.

الفترة العلمية

الآلة الطائرة، اسكتش في كراسته من عام 1714. The operator would sit in the middle, and paddle himself through the air. See Smithsonian model and explanation by Dr. Paul Garber, former Curator of the Smithsonian Air and Space Museum, on the principle of flight of the aircraft. His descriptions may be found in a chapter of the Söderburg book,[6] p. 32, or on the video clip at 5:48 on its timeline.[7]


سعى سويدنبورگ إلى تطوير نفسه بالقراءة الكثيرة والسفر، ولم ينشر خلال عشر سنوات سوى مؤلفين في الفلسفة والكيمياء. ثم نشر في لايبزيغ «أعمال فلسفية ومنطقية» (1734) Opera philosophica et mineralia في ثلاثة مجلدات كان أولها «أسس الأشياء الطبيعية» Principia rerum naturalium الذي ضم فلسفته حول الطبيعة متأثراً إلى حد كبير بأفكار ديكارت حول تركيب المواد وحركتها، وعن كون الأرض والمجموعة الشمسية انفصلت عن الشمس ذاتها. وهذا المبدأ هو الدعامة الرئيسية في نظرية سويدنبورغ حول نشوء الشمس والكواكب السيارة القائلة بأن هذه كلها نشأت من غيمة سديمية nebula واحدة، وهي سابقة لنظرية كَنْت ولابلاس حول الغيوم السديمية، ولنظرية الانفجار العظيم Big Bang حول نشوء الكون.

كان كتاب سويدنبورگ «اقتصاد المملكة الروحية» Oeconomica regni animalis الذي أكمله ونشره في امستردام بين عامي 1740 و1741 مفصلاً مهماً في حياته. و«المملكة الروحية» في فكر سويدنبورغ هي الجسم البشري ومسكن الروح anima. وكان قد درس النفس الإنسانية والجسم، وخصوصاً الدم والدماغ، وكان هدفه في ذلك إثبات خلود الروح. وخلص إلى أن الروح هي في حيوية الدم وبأن مكانها هو الدماغ cellular cortex، وبحث في ما يحصل لهذه الروح عند موت الجسد وانتقالها إلى عالم آخر. نشر بعد ذلك «المملكة الروحية» (1744ـ1745) Regnum animale في ثلاثة مجلدات ضمت أبحاثه النفسية ومحاولاته إيجاد لغة عالمية اعتماداً على نماذج ديكارت ولايبنيتس، إلا أنه وضع بديلاً لها في مبدأ التراسل correspondence تراسل الحواس الذي قدمه في كتاب «مفتاح هيروغليفي» Clavis hieroglyphica الذي نشر بعد وفاته في عام 1784، ويرى فيه أن هذا التراسل قائم بين العالمين المادي والروحي إذ أن لكل شيء موجود في الطبيعة ما يسببه ويقابله في العالم الروحي.

التعليق والكتابة عن النصوص المقدسة

Arcana Cœlestia، الطبعة الأولى (1749)، صفحة العنوان

كتب سويدنبورگ «كتاب الأحلام» (1743ـ1744) Drömboken، وهو مؤلفه الوحيد باللغة السويدية، بدأه على شكل يوميات في مداخل عن أحداث عادية في حياته اليومية، لينتقل فجأة إلى سلسلة من الأحلام والرؤى والحالات الروحية التي مر بها صدمت القراء عند نشرها لما احتوته من تفسيرات على صعيد حياة الكاتب الشخصية وعلى الصعيد العام. وتطور ذلك إلى رؤى تتعلق بالسيد المسيح والله. وكان قد بدأ في الوقت نفسه كتابه «حول عبادة وحب الله» (1745) De cultu et amore Dei وهي دراما حول الخليقة إلا أنها بقيت غير مكتملة. ثم كتب دراسته الدينية المطولة في ثمانية مجلدات «ألغاز سماوية» (1749ـ1756) Arcana coelestia ونشرت في لندن، شرح فيها سفري «التكوين» و«الخروج»، و«حول الجنة والجحيم» (1758) De coelo et de inferno عن تجربته الدينية، كما كتب «حول الحب الزوجي» (1768) De amore conjugiali وهو مؤلفه الأشهر الذي ترك أثراً لدى كتّاب كبار مثل بلزاك وشعراء مثل بودلير.

وضع سويدنبورگ في كتابه الكبير الأخير «الديانة المسيحية الحقة» Vera Christiana Religio الذي نشره في امستردام عام 1771 في ثمانية مجلدات تصوراً كاملاً لفكره الديني الناتج عن دراية ودراسة طويلة. فقد بحث في الماهيات وعاد إلى بدايات الكنيسة الأولى وإلى ما قبل الجدل الديني، من المجمع المسكوني في نيقية Nicaea حتى «الانشقاق الكبير» في الكنيسة عام 1054، حين أضيفت إلى عقيدة الإيمان النيقية، القائلة بانبثاق الروح القدس من الأب، كلمة «والابن» et filioque، منهية بذلك ألف عام من التوحيد، فرفض المبدأ القائل بألوهية السيد المسيح والثالوث. ورأى سويدنبورگ أيضاً استحالة الوصول إلى الهدف المقصود من وراء الخليقة إلا بواسطة الإنسان؛ لكن هذا الإنسان انحرف عن الطريق القويم وأساء استخدام الإرادة الحرة التي منحه إياها الخالق، ومن ذلك نبع الشر.

كان سويدنبورگ موسوعياً في اهتماماته العلمية والدينية والأدبية. فقد نهل من الكتب الدينية المقدسة، ومن أدب عصر النهضة وفكره، إذ كان على اطلاع على الشعر الميتافيزيقي الإنكليزي، وعلى الفكر الصوفي حين بحث في وحدة الوجود وتمثُّل الخالق في الكون وتكامل العالمين المادي والروحي، كما نهل أيضاً من أفكار عصر التنوير حين نادى بحرية الإنسان ومسؤوليته، ورأى بأن الجنة والجحيم ليستا مكاناً جغرافياً حسياً بل حالتان نفسيتان.

لم يقتصر تأثير سويدنبورگ في المقربين إليه فقط، فقد نشأت بعد وفاته مباشرة منظمات كنسية عديدة اعتماداً على فكره، كما أثر في أدباء وفلاسفة بارزين أمثال بليك وإمرسون وثورو وسترندبرگ وسانتيانا. إلا أن أفكاره لم تلق ذلك الترحيب الحار في بلاده إذ حكمت عليه الكنيسة السويدية بالحرمان عام 1769 بذريعة الهرطقة. توفي في لندن ودفن هناك إلى أن أعيدت رفاته إلى وطنه بناء على طلب الحكومة السويدية عام 1908 لتدفن من جديد في كاتدرائية أوپسالا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش والمصادر

  • طارق علوش. "سويدنبورغ (إمانويل ـ)". الموسوعة العربية.
  1. ^ "Swedenborg". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
  2. ^ 29 يناير 9 النمط القديم 8 فبراير بالنمط الحديث
  3. ^ Swedenborg, Emanuel. Encyclopaedia Britannica. Retrieved 9 September 2011. و Encyclopedia of Religion (1987), which starts its article with the description that he was a "Swedish scientist and mystic." Others have not used the term, e.g. Williams-Hogan, Jane (2005) in Encyclopedia of Religion Retrieved 15 July 2013.
  4. ^ "Swedenborg, E. ''Heaven and its Wonders and Hell. From Things Heard and Seen'' (Swedenborg Foundation, 1946)". Swedenborgdigitallibrary.org. Retrieved 2012-08-16.
  5. ^ Bergquist, Preface (p. 15–16)
  6. ^ Söderberg, H. Swedenborg's 1714 Airplane: A Machine to Fly in the Air (1988)
  7. ^ "Splendors of the Spirit: Swedenborg's Quest for Insight, Part 1". YouTube. Retrieved 2013-07-14.

المراجع

  • Ahlstrom, S.E. A Religious History of the American People (Yale 1972) Includes section on Swedenborg by this scholar.
  • Benz, Ernst, Emanuel Swedenborg: Visionary Savant in the Age of Reason (Swedenborg Foundation, 2002) ISBN 0-87785-195-6, a translation of the thorough German language study on life and work of Swedenborg, Emanuel Swedenborg: Naturforscher und Seher by the noted religious scholar Ernst Benz, published in Munich in 1948.
  • Bergquist, Lars, Swedenborg's Secret, (London, The Swedenborg Society, 2005) ISBN 0-85448-143-5, a translation of the Swedish language biography of Swedenborg, Swedenborgs Hemlighet, published in Stockholm in 1999. ISBN 91-27-06981-8
  • Block, M. B. The New Church in the New World. A study of Swedenborgianism in America (Holt 1932; Octagon reprint 1968) A detailed history of the ideational and social development of the organized churches based on Swedenborg's works.
  • Crompton, S. Emanuel Swedenborg (Chelsea House, 2005) Recent biography of Swedenborg.
  • Johnson, G., ed. Kant on Swedenborg. Dreams of a Spirit-Seer and Other Writings. Translation by Johnson, G., Magee, G.E. (Swedenborg Foundation 2002) New translation and extensive set of supplementary texts.
  • Lamm, Martin, Swedenborg: En studie (1987; first ed. 1915). A popular biography that is still read and quoted. It is also available in English: Emanuel Swedenborg: The Development of His Thought, Martin Lamm (Swedenborg Studies, No. 9, 2001), ISBN 0-87785-194-8
  • Lagercrantz, Olof, Dikten om livet på den andra sidan (Wahlström & Widstrand 1996), ISBN 91-46-16932-6. In Swedish.
  • Leon, James, Overcoming Objections to Swedenborg's Writings Through the Development of Scientific Dualism An examination of Swedenborg's discoveries. The author is a professor of psychology (1998; published in New Philosophy, 2001)
  • Moody, R. A. Life after Life (Bantam 1975) Reports correlation of near-death experience with Swedenborg's reports of life after death.
  • Price, R. Johnny Appleseed. Man and Myth (Indiana 1954) Definitive study of this legendary man. Includes details of his interest in Swedenborg and the organizational New Church
  • Robsahm, Carl, Hallengren, Anders (translation and comments), Anteckningar om Swedenborg (Föreningen Swedenborgs Minne: Stockholm 1989), ISBN 91-87856-00-X. Hallengren writes that the first complete publication of the Robsam manuscript was in R. L. Tafel's Documents, Vol. I, 1875 (see section "#Further reading")
  • Sigstedt, C.,The Swedenborg Epic. The Life and Works of Emanuel Swedenborg (New York: Bookman Associates, 1952). The whole book is available online at Swedenborg Digital Library.
  • Toksvig, Signe, Emanuel Swedenborg. Scientist and Mystic., Yale University Press, (1948), and Swedenborg Foundation, (1983), ISBN 0-87785-171-9

للاستزادة

مواد أحدث:

  • The Arms of Morpheus—Essays on Swedenborg and Mysticism, ed. Stephen McNeilly (London: Swedenborg Society, 2007), ISBN 978-0-85448-150-7.
  • Between Method and Madness—Essays on Swedenborg and Literature, ed. Stephen McNeilly (London: Swedenborg Society, 2005), ISBN 978-0-85448-145-3.
  • In Search of the Absolute—Essays on Swedenborg and Literature, ed. Stephen McNeilly (London: Swedenborg Society, 2005), ISBN 978-0-85448-141-5.
  • On the True Philosopher and the True Philosophy—Essays on Swedenborg, ed. Stephen McNeilly (London: Swedenborg Society, 2005), ISBN 978-0-85448-134-7.
  • Swedenborg and His Influence, ed. Erland J. Brock, (Bryn Athyn, Pennsylvania: The Academy of the New Church, 1988), ISBN 0-910557-23-3.
  • Jonathan S. Rose, ed. Emanuel Swedenborg: Essays for the New Century Edition on His Life, Work, and Impact (West Chester, Pennsylvania: Swedenborg Foundation, 2002), ISBN 0-87785-473-4. 580 pages. Multiple scholars contributed to this collection of information on Swedenborg, his manuscripts, and his cultural influence. Republished in 2004 under new title, Scribe of Heaven: Swedenborg's Life, Work, and Impact ISBN 0-87785-474-2.
  • Wilson van Dusen, The Presence of Other Worlds, Swedenborg Foundation, Inc., New York, Harper & Row, 1974. ISBN 0-87785-166-2
  • "The Madness Hypothesis," a special issue of The New Philosophy (1998;101: whole number), a journal produced by the Swedenborg Scientific Association, reviews the question of Swedenborg's sanity in scholarly detail, making the case that he was in fact quite sane.
  • Donald L. Rose, ed., Afterlife: A Guided Tour of Heaven and Its Wonders. Swedenborg Foundation, 2006. (abridged version of Heaven and Hell)
  • D. T. Suzuki, translated by Andrew Bernstein, Afterword by David Loy, Swedenborg: Buddha of the North. Swedenborg Foundation, 1996. (Brilliantly shows relevance of Swedenborg's ideas to Buddhist thought.)
  • Nemitz, K. The Man and His Work: A brief biography. [1]
  • Larsen, T, Larsen, Lawrence, JF, Woofenden WR. Emanuel Swedenborg. A Continuing Vision. Swedenborg Foundation, 1988
  • Sig Synnestvedt, ed., The Essential Swedenborg: Basic Religious Teachings of Emanuel Swedenborg. Swedenborg Foundation, 1970.

Older material of importance, some of it not in print:

  • James John Garth Wilkinson (1849), Emanuel Swedenborg: A Biography, London: William Newbery, http://reader.digitale-sammlungen.de/en/fs1/object/display/bsb10067272_00005.html, retrieved on December 2, 2014 
  • The most extensive work is: RL Tafel, Documents concerning the Life and Character of Swedenborg, collected, translated and annotated (3 vols., Swedenborg Society, 1875—1877);
  • J. Hyde, A Bibliography of the Works of Emanuel Swedenborg (Swedenborg Society).
  • Kant's Träume eines Geistersehers (1766; the most recent edition in English is from 1975, ISBN 3-7873-0311-1 );
  • J. G. Herder's "Emanuel Swedenborg," in his Adrastea (Werke zur Phil. und Gesch., xii. 110–125).
  • Transactions of the International Swedenborg Congress (London, 1910), summarized in The New Church Magazine (August 1910).
  • Swedenborg and Esoteric Islam (Swedenborg Studies, No 4) by Henry Corbin, Leonard Fox
  • Ralph Waldo Emerson, "Swedenborg; or, the Mystic", in Emerson: Essays and Lectures (New York, New York: The Library of America, 1983), ISBN 978-0-940450-15-8.
  • William White, Emmanuel Swedenborg, His Life and Writings, 2nd Ed., Rev. (xx, 767 p.; London, Simpkin, Marshall, and Co., 1868) – This is the second of White’s two biographies of Swedenborg, the first one published in 1856 (White, W. Swedenborg: his life and writings Bath : I. Pitman, Phonetic Institution, 1856) and this second one in 1867. White worked for the Swedenborg Society in London and wrote an affirmative biography of Swedenborg. However, he was fired for publishing spiritist books and selling them at the Society’s store, as well as otherwise interfering with the Society’s function. White’s response was the 1867 biography, in which he, in Tafel’s words, "turn[ed] a complete somersault in his convictions," and wrote a highly derogatory biography of Swedenborg and his teachings.(The Swedenborg Epic footnote # 769) (R. Tafel, Documents Concerning the Life and Character of Emanuel Swedenborg, Vol. 3, p. 1284. London. Swedenborg Society 1890)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).