إسكندر (صاروخ)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
إسكندر 9ك720
9K720 Iskander
SS-26 Stone
Army2016demo-075.jpg
صواريخ إسكندر روسية على وحدة النقل والنصب والقذف 9پي78-1 في 2016.
النوع صاروخ باليسيتي تكتيكي
تاريخ الخدمة
في الخدمة 2006[1]
اسُتخدم من قبل القوات البرية الروسية
تاريخ الانتاج
المُصنع KBM (كولومنا)
المواصفات
الوزن 3800 كم}[2]
الطول 7.3 متر
القطر 0.92 متر

رأس حربي HE fragmentation, submunition, penetration, fuel-air explosive, EMP

المحرك دافع وقود صلب بمرحلة واحدة
المدى العملي 400 كم إسكندر-م
300 كم إسكندر-إي
السرعة 2100 م/س التجوال ( فائق السرعة) [3]
نظام
التوجيه
Inertial, optical homing, and possibly GLONASS for Iskander-M
Inertial for Iskander-E
الدقة 2 - 5 متر (إسكندر-M)
منصة
الإطلاق
موبايل تل

إسكندر 9ك720 9K720 Iskander (اسم الناتو SS-26 Stone)، هو نظام صواريخ عمليات باليستية أنتجته وطورته روسيا. ويتم صنع نموذجين من صواريخ إسكندر هما إسكندر-م الذي تتسلح به القوات العسكرية الروسية وإسكندر-إي المخصص للتصدير.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

صاروخ إسكندر.jpg


الوصف

إسكندر هو عبارة عن نظام صاروخي تكتيكي قصير المدى طورته من شركة كي بي ماكينوسترويننيا دى كولوما ليحل محل الصاروخ إس إس-21 سكاراب/توشكا]]، وهو ينحدر من صاروخ أو تي آر-23-إسس سپايدر الذي سحب وفقاً لإتفاقية الحد من الأسلحة الإستراتيجة، وكانت أول تجربة لهذا الصاروخ في سنة 1996 وتم إنشاء أول كتيبة لهذه الصواريخ في نهاية 2005 وتم إعطائه إسم إسكندر، يستعمل الصاروخ من عربة تكتكية متحركة طراز 9پي78-1 تجعل من الصاروخ صعب الإكتشاف.

يستعمل الصاروخ في ساحة المعارك بهدف تدمير العدو، وشل قدراته على القيام بالحرب ويستخدم الصاروخ كل أنظمة الحرب الإلكترونية الحديثة، مما يعطيه قابلية التفوق في ساحة المعركة وحسمها، ويستخدم الشحنات التقليدية لضرب الأهداف الصغيرة الثابتة منها أو المتحركة، والتي تتمثل في تجمعات الجنود، والآليات في ساحة المعركة، والقواعد الجوية، والقواعد البحرية، ومراكز القيادة ومراكز الإتصال ومنصات إطلاق الصواريخ والدفعات الجوية والشحنات الغير تقليدية لضرب التحصينات والمنشأت العسكرية الأكثر حماية.

أحد مميزات صاروخ إسكندر هو أنه قادر على قصف الأهداف التي لا يمكن للطائرات وصواريخ كروز الوصول اليها خلف خطوط العدو وهذا نظراً لقدرته العالية في التشويش على وسائل وأنظمة الدفاع الجوي وتخطيها.

الصاروخ مزود بجهاز توجيه ذاتي ما يسمح بالدقة في التصويب حتى مترين، أما المنظومة الصاروخية إسكندر- أ فهي منظومة مخصصة للتصدير، و تحمل صاروخاً واحداً على غير المنظومة إسكندر إم القادرة على حمل صاروخين 2، وكانت القوات المسلحة الروسية قد أجرت تجاربها على هذه الصواريخ في شهر أغسطس 2004 غير أن إنتاجها على نطاق واسع لم يبدأ بعد نظراً لعدم وجود الطلبات الحكومية التي تكفل الإنتظام في إنتاجها.

يستعمل صاروخ إسكندر من عربة تكتكية متحركة تجعل من الصاروخ صعب الإكتشاف وتمكنه من التحرك وتغيير أماكنه أثناء القتال وللعربة القدرة على حمل صاروخين وهي عبارة عن عربة مجوقلة يمكن حملها جواً و نقلها إلى ساحة المعركة، والعربة مزودة بنظام حماية NBC المضاد للحرائق والحرب النووية والبيولوجية والكميائية، تقوم هذه العربة بالعمل بصفة مستقلة عن العربات الأخرى المرافقة لها ويتطلب إطلاق الصاروخ الأول من 5 دقائق إلى 16 دقيقة و60 ثانية لإطلاق الثاني، كما ترافق العربة الرئيسية عربات القيادة والإتصال 9s552 وعربة تنسيق المهمات 9s920 وعربة نقل الصواريخ 9t250 التي تحمل صاروخين ولديها القدرة على الإطلاق وعربة الصيانة وعربة الراحة لأفراد الطاقم.

يستعمل الصاروخ إسكندر- إم نظام دفع، يعمل بالقود الصلب يمر بمرحلة إطلاق واحدة ويكون مسار الصاروخ مراقباً كلياً من خلال عرابة الإطلاق خلال الرحلة، وذلك لإعادة توجيه الصاروخ أو تغير مسار ، أما لتحديد الأهداف يستخدم الصاروخ نظام گلوناس وهو نظام تحديد المواقع الروسي الذي يبث للصاروخ معلومات ردارية أو حرارية، أو تلفزيونية عن الهدف، كما يمكن إدخال صور فوتوغرافية رقمية للهدف من خلال طائرات الأواكس A-50 ، والطائرات بدون طيار électro-optique، والتي تخزن في الكمبيوتر المعالج للصاروخ وما أن يتم صاروخ من تحديد الهدف المخزن في ذاكرته حتى يتواجه إليه ألياً ويدمره وفي حال تعذر إستخدام أجهزة التصويب الرقمية يمكن الإعتماد على طرق التوجيه التقليدية من خلال معلومات إستخباراتية، أو من خلال جندي مدفعية يوجه العمليات.

كما يتميز الصاروخ إسكندر بالقدرة على تغيير أهدافه ومساره في الجو والتوجه نحو الأهداف الأكثر خطورة، التي يتم إكتشافها أثناء طيرانه في حال إستخدامه لأنظمة التصويب الرقمية، إلا أن هذه الخصائص مخصصة فقط للنسخة إسكندر إم المعدة للجيش الروسي، وليست للنسخة إسكندر E المعدة للتصدير.

ومن أجل إصابته لأهدافه وعدم إكتشافه يستعمل صاروخ إسكندر أنظمة التشويش الخاصة بالصواريخ البالستية، وهو نظام leurres وهي عبارة عن أداة يتم تركيبها داخل رأس الصاروخ تبدأ بالعمل في المسار نصف النهائى وذلك عن طريق إطلاق ذبذبات تشوش على أجهزة الردار و تخفي الصاروخ من شاشتها ويستعمل صاروخ إسكندر خلال مساره مسار نصف بالستي quasi-balistique وذالك لمنحه القدرة على المناورة، وتفادي دفاعات العدو حيث يمكنه قيام بمناورات تبلغ 30 درجة، كما تمنحه هذه الميزة القدرة على المحافظة على السرعة العالية وإمكانية تغيير المدى والهدف النهائي وإعطاء العدو أقل فرصة للرد، وتعتبر خاصية النصف بالستية في صاروخ إسكندر أكثر تطوراً من مثيلاتها الغربية.[5]


الانتشار والتاريخ القتالي

في جورجيا

في منطقة كالينينگراد

في البر الروسي وأماكن أخرى

تبعاً لتقرير نشرته فوكس نيوز في أوائل فبراير 2017، تم إطلاق أربع صواريخ إسكندر على مواقع المعارضة في محافظة إدلب السورية.[6]

وفي 4 فبراير 2018، أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، ڤلاديمير شامانوڤ، أن روسيا نشرت منصات صواريخ من طراز" إسكندر" في محافظة كالينيگراد (الجيب الروسي) في العمق الأوروبي. ونقلت وكالة نوڤوستي عن شامانوڤ قوله: "جميع البنى التحتية العسكرية الأجنبية الواقعة في نطاق مدى صواريخنا هناك ستكون على قائمة المواقع المستهدفة".[7]

وفي هذا السياق صرحت رئيسة لتوانيا داليا گريباوسكايتي، في 5 فبراير 2018 للصحفيين بأن روسيا أجرت مناورات في السابق في كالينينگراد استخدمت فيها صواريخ من طراز إسكندر، لكنها هذه المرة نشرتها بشكل دائم. واعتبرت گريباوسكايتي أن نشر الصواريخ في هذا الجيب على الحدود مع بولندا ولتوانيا، العضوان في حلف الناتو، يشكل خطراً على نصف العواصم الأوروبية. ولم تخفي موسكو عزمها على تزويد القطاعات العسكرية في إقليم كالينينگراد بهذا النوع من الصواريخ، فقد صدر بيان عن وزارة الدفاع الروسية في أواخر يناير 2018 يفيد بأن الوزارة انتهت من إنشاء البنية التحتية اللازمة في الإقليم من أجل نشر منصات صواريخ "إسكندر- م" قبل نهاية 2018.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المتغيرات

- صاروخ إسكندر E بمدى 280 كم وهو النسخة المعدة للتصدير حيث تمنع الإتفاقيات الدولية RCTM تصدير صواريخ بالستية يفوق مداها 300 كم.

- صاروخ إسكندر Iskander-M بمدى 400 كم.

- صاروخ إسكندر Iskander-K يبدأ مداه من 500 كم وهو النسخة الجديدة للصاروخ التي بدأ بتطويرها منذ 2007 ويمكن لكل عربة من عربات صواريخ Iskander-K أن تحمل 6 صواريخ، وقد إحترمت موسكو الإتفاقيات التي تنص أن فئة صواريخ SRBM لا يجب أن تتجاوز مدى 500 كم إلا أن بعض الخبراء يروا أن الصاروخ الجديد له القدرة للوصول مدى 1000 كم ومصادر أخرى تؤكد أن مداه يصل إلى 2000 كم، وقد دخل الخدمة في الجيش الروسي رسمياً في العام 2009.

- الصاروخ التكتيكى الروسى Iskander-E SS-26.


متغيرات التصدير

المشغلون

  • Flag of Russia.svg روسيا - 136 وحدة (11 لواء صواريخ لكل منها 12 وحدة، ووحدة بأربع وحدات صاروخية في كاپوستين يار).[8][9] في الخدمة في المنطقة العسكرية الغربية منذ 2010.[10] تم نشر الصواريخ في أرمنيا.[11] Two deliveries in 2013.[12] وحدات صواريخ في إقليمي كراسنودار وستاڤروپول بالإضافة إلى جمهورية أديگيا برفقة الجيش الـ49 في المنطقة العسكرية الجنوبية، وحصل لواء الصواريخ في المنطقة العسكرية الشرقية على صواريخ إسكندر-إم في 2013.[13][14] وتم توصيل شحنة إضافية في يوليو 2014.[15] لواء الصواريخ، المعسكر في منطقة أورنبورگ، حصل على صواريخ "إسكندر-إم" في 20 نوفمبر 2014.[16] في 16 يونيو 2015 حصل اللواء السادس في أولان أودى على وحدة صواريخ إسكندر[17] (يفترض أنه لواء الصواريخ 103). في نوفمبر 2015 حصل اللواء السابع في المنطقة العسكرية الجنوبية على صواريخ إسكندر.[18] مجموع المجمعات المقررة 120 مجمع.[19] لواء صواريخ الحرس المستقل رقم 20 - جيش الراية الحمراء الخامس في المنطقة العسكرية الشرقية (اللواء المعسكر في سپاسك-دالني، پريمورسكي كراي)- في يونيو 2016.[20] وتم تسليم شحنة إضافية في نوفمبر 2016 للمنطقة العسكرية الوسطى.[21] تم توصيل الشحنة الثانية في الربع الثاني من 2017.[22] تم التوقيع على عقد للوائين إضافيين وصواريخ جوالة من أجل المنظومة، في أغسطس 2017 وسيزيد إجمالي عدد ألوية الصواريخ إلى 13 لواء.[23][24] تم توصيل لواء من منظومة إسكندر-إم لأفراد وحدة صواريخ ضخمة بالمنطقة العسكرية الغربية في أواخر 2017.[25]
  •  أرمنيا - تم عرض عدة أنظمة من الصاروخ إسكندر أثناء العرض العسكري ليوم الاستقلال في سبتمبر 2016. وأكد مديرين لمجمع روزوبورونكسپورت العسكري الروسي بأن هناك أربع أنظمة من الصاروخ إسكندر تم تسليمهم لأرمنيا من خلال اتفاقية سي إس تي أو للأسلحة، مما يجعل أرمنيا أول بلد أجنبي يمتلك منظومة الصواريخ إسكندر.[26][27][28]
  • أثناء معرض دبي للطائرات 2017، أكد ممثلو الخدمة الاتحادية للتعاون العسكري التقني أنه تم تسليم شحنة صواريخ إسكندر لإحدى الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.[29][30] كتب فيليپ لانگولا في مجلة دي إس آي في سبتمبر-أكتوبر 2017 أن الجزائر حصلت على 4 أنظمة صواريخ إسكندر.[31]
  •  الجزائر - 4 أنظمة صواريخ إسكندر حصلت عليها في 2013[32][33]

التفاصيل

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الذخيرة

أما بالنسبة للذخائر التي يحملها صاروخ إسكندر فهو قادر على الجمع بين الذخائر التقليدية والغير التقليدية والمنصوص عليها في القانون الدولي و المعاهدات العسكرية ومن الذخائر نذكر ما يلي:

الذخائر التقليدية المضادة للأفراد والآليات:

- ذخائر الوقود الجوي المتفجر FUEL AIR EXPLOSIVE-FAE.

- الذخائر المضادة للتحصينات والخنادق pénétrateur anti-bunker/ bunker busting وشحنات النبض الكهرومغناطيسي المضادة للدفاعات والردارات والأنظمة الإلكترونية électro-magnétiques 'impulsion.

- الشحنات النووية / الكميائية / البيولوجية.

المناورة

يتمتع بقدرة عالية على المناورة في المرحلة النهائية للمسار تصل إلى 30 درجة. يقوم بالتشويش على الدفاع الجوي في المرحلة النهائية أيضاً من خلال نظام leurres للتشويش على الردارات. وأهم ميزة فيه هي القدرة على التخفي بفضل تصميمه الذي يخلو من المسطحات. حيث أنه يتخلص من الذيل في المرحلة النهائية من المسار ليصبح الصاروخ خفياً ومناوراً و يشوش على الرادرات وبذلك لا يمكن لأي دفاع جوي في العالم التصدي له.

محتويات النظام

An Iskander transporter-erector-launcher
قاذفة الصواريخ ومركبة التحميل 9تي250-1
صواريخ إسكندر (يمين) وصاروخ توشكا (يسار) في عرض ثابت.


يتضمن النظام الكامل للصاروخ إسكندر[34]

  • صواريخ;
  • transporter-erector-launcher vehicle (chassis of 8x8 MAZ-79306 ASTROLOG truck);
  • Transporter and loader vehicle (chassis of 8x8 MAZ-79306 ASTROLOG truck);
  • Command and staff vehicle (chassis of KAMAZ six wheel truck);
  • Information preparation station vehicle (chassis of KAMAZ six wheel truck);
  • Maintenance and repair vehicle (chassis of KAMAZ six wheel truck);
  • Life support vehicle (chassis of KAMAZ six wheel truck);
  • Depot equipment set;
  • set of equipment for TEL training class;
  • set of equipment for CSV training class;
  • Training posters;
  • Training missile mock-up.

متعلقة

  • هيونمو-2 (قد يكون تصميمها معتمداً على إسكندر)

أنظمة مقارنة


المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة IskHist
  2. ^ أ ب Iskander / SS-26 specs GlobalSecurity Retrieved on 11-15-08
  3. ^ SS-26 Iskander-M
  4. ^ وكالة أنباء نوفوستي
  5. ^ الشرح الكامل والمفصل لصواريخ "إسكندر E وM وK" التكتيكية الروسية، منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء
  6. ^ Tomlinson, Lucas (8 February 2017). "Russia sends Syria its largest missile delivery to date, US officials say".
  7. ^ "الدوما الروسي يؤكد نشر صواريخ "إسكندر" في العمق الأوروبي". روسيا اليوم. 2018-02-05. Retrieved 2018-02-05.
  8. ^ "Комплекс 9К720 Искандер - SS-26 STONE - Структура комплекса и хронология - MilitaryRussia.Ru — отечественная военная техника (после 1945г.)". Retrieved 8 October 2016.
  9. ^ "ЦАМТО / Новости / В войска Южного военного округа поступил второй бригадный комплект ОТРК "Искандер-М"". Retrieved 8 October 2016.
  10. ^ http://en.ria.ru/military_news/20101214/161766995.html http://en.ria.ru/military_news/20130212/179432505/Russian-Army-Chief-Visits-Missile-Academy.html
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Harutyunyan
  12. ^ http://www.arms-expo.ru/049057054050124051051056055051.html http://ria.ru/defense_safety/20131114/976887621.html
  13. ^ "Южный военный округ получил комплексы "Искандер-М"". РИА Новости. Retrieved 23 December 2014.
  14. ^ "По-прежнему боги войны". Retrieved 23 December 2014.
  15. ^ "НПК "КБМ" передала Минобороны третий комплект ОТРК "Искандер-М" для оснащения ракетной бригады". Retrieved 23 December 2014.
  16. ^ "Ракетная бригада ЦВО перевооружена на новейшие оперативно-тактические ракетные комплексы "Искандер-М"". 20 November 2014. Retrieved 23 December 2014.
  17. ^ bmpd (17 July 2015). "Сухопутные войска России получили шестой бригадный комплект "Искандеров-М"". Archived from the original on 25 December 2015. Retrieved 8 October 2016. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  18. ^ "ЦАМТО / Новости / АО "НПК «КБМ" сдало Минобороны РФ шестой бригадный комплект ОТРК "Искандер-М"". Retrieved 8 October 2016.
  19. ^ ""Искандер" научили взрывать метро по фотографии". Retrieved 23 December 2014.
  20. ^ bmpd (29 June 2016). "20-я гвардейская ракетная бригада получила комплект ракетного комплекса "Искандер-М"". Retrieved 8 October 2016.
  21. ^ "Министр обороны подтвердил передачу "Искандеров" 41-й армии ЦВО - Еженедельник "Военно-промышленный курьер"". vpk-news.ru.
  22. ^ Sputnik. "Russian Army Receives Iskander Missile System, Kalibr Cruise Missiles". sputniknews.com.
  23. ^ bmpd. "Контракт на еще два бригадных комплекта оперативно-тактических ракетных комплексов "Искандер-М"". bmpd.livejournal.com.
  24. ^ "Russian Defence Ministry to receive two brigade sets of the Iskander-M tactic missile complexes : Ministry of Defence of the Russian Federation". Eng.mil.ru. 2017-08-24. Retrieved 2017-11-30.
  25. ^ <%= item.timeFlag %>. "Military & Defense - Russian troops receive brigade set of Iskander-M ballistic missile system". TASS. Retrieved 2017-11-30.
  26. ^ "ARMENIA RECEIVES FIRST RUSSIA-MADE ISKANDER-M MISSILE SYSTEMS". South Front. 16 September 2016.
  27. ^ "СМИ: Армения получила российские комплексы "Искандер-М"". Vzglyad (in الروسية). 16 September 2016.
  28. ^ "Vedomosti: Russia shipped four Iskander missile systems to Armenia".
  29. ^ "Россия поставила ОТРК "Искандер-Э" в одну из стран Северной Африки". RIA Novosti. 15 November 2017. Retrieved 17 November 2017.
  30. ^ Binnie, Jeremy (16 November 2017). "Russian official says MENA country has Iskander-E missiles". IHS Jane's 360. Archived from the original on 18 November 2017. Retrieved 18 November 2017. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  31. ^ Langloit, Philippe (22 November 2017). "Les Forces Armées Algériennes". DSI Magazine. France: Centre d'analyse et de prévision des risques internationaux. pp. 56–57.
  32. ^ Martin, Guy. "MENA country has acquired Iskander-E ballistic missiles | defenceWeb". www.defenceweb.co.za (in الإنجليزية). Retrieved 2018-01-12.
  33. ^ "L'Algérie a reçu des missiles Iskander en 2013 - MENADEFENSE". MENADEFENSE (in الفرنسية). 2015-05-21. Retrieved 2018-01-12.
  34. ^ promotional CD of KBM
  • Russia's Arms Catalog 2004

وصلات خارجية