إحياء علوم الدين

جزء من سلسلة

تصوف

Allah.svg

تاريخ التصوف
العقائد و العبادات

توحيد · الشهادتين
الصلاة · الصوم
الحج · الزكاة

قائمة الشخصيات الصوفية

حارث المحاسبي · الغزالي
عبد القادر الجيلاني · حسن البصري
أحمد السرهندي · ابن عربي
مهر علي شاه · علي هجويري· جوهر شاهي

كتب التصوف

إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية
الفتوحات المكية · كشف المحجوب · دين الله

طوائف صوفية

صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة

طرق الصوفية

الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية
الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية · الطريقة الإدريسية . الطريقة التيجانية · البكداشية · الأحباش

مصطلحات علم التصوف

المحبة · المعرفة
فناء بقاء · سالك
الشيخ · الطريقة
تجلي · وحدة الوجود

مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى ·الأزهر

بلاد التصوف

دمشق · خراسان · القدس
بصرة · الإسكندرية · فاس

إحياء علوم الدين
كتاب إحياء علوم الدين للأمام الغزالي
المؤلفإمام الغزالي
البلدطوس
اللغةالعربية
السلسلةعلوم إسلامية
الموضوعفقه،تصوف،عبادات
الناشردار الكتاب العربي
الإصدار
عدد الصفحات2058

يضم الكتاب بأجزائه مباحث في أمور الدين حيث يتناول فيه الغزالي أحكام الإسلام وعقائده وأخلاقه بأسلوب الواعظ الفاهم المدرك لأحوال النفوس وخفاياها، ولأمراض القلب الروحية، مما جعل هذا الكتاب متميزاً على ما سواه بقوة تأثيره على قارئه تأثيراً روحياً يجعله يطلب من وراء العبادة صلاح قلبه ورضوان ربه، لا مجرد أداء العبادات شكلياً بحيث تعتبر صحيحة في موازين الفقه العادي. ويعد الكتاب موسوعة شاملة لكل ما يهم الفرد المسلم في أمور دينه سواء من حيث العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق، ويشمل مصالح الفرد والجماعة. وأسلوبه أسلوب العامل بعلمه، الهادف إلى الارتقاء بقارئه من صورة التعليم العادية الجافة إلى مستوى العلم السلوكي الذي يدفع إلى العمل والتطبيق لا مجرد العلم فقط. وبالعودة لمضمون هذا الكتاب نجد أن الإمام الغزالي قد بنى كتابه على أربعة أرباع:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الريع الأول: العبادات:

و ذكر فيه من خفايا آداب العبادات، ودقائق سننها، وأسرار معانيها، وجعل الطريق إليها والعمل بها في تفاصيل لم تذكر في كتب الفقه ويحتاج إليها للعمل بها. ويشتمل على عشرة كتب 1-العلم، 2-قواعد العقائد، 3-أسرار الطهارة، 4-أسرار الصلاة، 5-أسرار الزكاة، 6-أسرار الصيام، 7-أسرار الحج، 8-تلاوة القرآن، 9-الأذكار والدعوات، 10-ترتيب الأوراد في الأوقات.


الربع الثاني: العادات:

و ذكر فيه أسرار المعاملات الجارية بين الخلق ودقائق سننها، وخفايا الورع في مجاريها وهي مما لا يستغني المسلم عنها في معاملاته مع الخلق. وقد قسمه إلى عشرة كتب: 1-آداب الأكل، 2-آداب النكاح، 3-آداب الكسب، 4-الحلال والحرام، 5-آداب الصحبة، 6-العزلة، 7-آداب السفر، 8-آداب السماع والوجد، 9-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، 10-أخلاق النبوة.

الربع الثالث: المهلكات:

و ذكر فيه كل خلق مذموم ورد ذكره في القرآن وحذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر في كل واحد من هذه الأخلاق حده وحقيقته، ثم سببه الذي يتولد منه، ثم الآفات التي عليها يترتب، تلك العلامات التي بها يعرف ثم يعرج على طرق المعالجة التي منها يتخلص كل ذلك مقروناً بشواهد من الآيات والأخبار والآثار. وليشتمل على عشرة كتب: 1-شرح عجائب القلب، 2-رياضة النفس، 3-آفة الشهوتين البطن والفرج، 4-آفة اللسان، 5-آفة الغضب والحقد والحسد، 6-ذم الدنيا، 7-ذم المال والبخل، 8-ذم الجان والرياء، 9-الكبر والعجب، 10-الغرور.

الربع الرابع: المنجيات:

و ذكر فيه كل خلق محمود، وخصلة مرغوب فيها من خصال المقربين والصديقين التي يتقرب بها العبد من رب العالمين، ويذكر في كل خصلة حقيقتها وحدها وسببها الذي بها تجتلب، وثمرتها التي منها تستفاد، وعلامتها التي بها تعرف، وفضيلتها التي لأجلها فيها ترغب وما ورد فيها من شواهد الشرع والعقل. ويشتمل على عشرة كتب: 1-التوبة، 2-الصبر والشكر، 3-الخوف والرجاء، 4-الفقر والزهد، 5-التوحيد والتوكل، 6-المحبة والشوق والرضا، 7-النية والصدق والإخلاص، 8-المراقبة والمحاسبة، 9-التفكير، 10-ذكر الموت.

المواقع الخارجية

قرأة الكتاب أحياء علوم الدين للإمام الغزالي