إتيان دينه

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
إتيان دينه
شهيد الحب.

ألفونس-إتيان دينـِه Alphonse-Etienne Dinet أو نصر الدين دينـِه Nasreddine Dinet (و.28 مارس 1861 - 24 ديسمبر 1921) رسام مستشرق فرنسي. سافر إلى الجزائر التي قدم اليها لأول مرة سنة 1884 وعاش متنقلاً بينها وبين فرنسا حتى استقر في بوسعادة سنة 1913 وأشهر فيها اسلامه وحج إلى مكة سنة 1929.

دُوّنت أعماله في معجم لاروس ، وتزدان جدران المعارض الفنية في فرنسا بلوحاته، ومنها لوحته الشهيرة (سحور رمضان).. وقد أبدع في رسم الصحراء.[1]

كما ألّف بعد إسلامه العديد من الكتب القيمة ، منها كتابه الفذ أشعة خاصة بنور الإسلام) وله كتاب (ربيع القلوب) و(الشرق كما يراه الغرب) و(محمد رسول الله) و(الحج إلى بيت الله الحرام).

وقد أحدثت كتبه دويّا في دوائر المستشرقين . يقول دينيه : " لقد أكد الإسلام من الساعة الأولى لظهوره أنه دينٌ صالحٌ لكل زمان ومكان، إذ هو دين الفطرة ، والفطرة لا تختلف في إنسان عن آخر ، وهو لهذا صالح لكل درجة من درجة الحضارة…- من كتاب (محمد رسول الله) بقلم ناصر الدين دينيه ص (345)- وبما أن دينيه كان فنانا موهوبا، فقد لفت نظره الجانب الجمالي والذوق الرفيع للحياة النبوية ، يقول:

لقد كان النبي يُعنى بنفسه عناية تامة ، وقد عُرف له نمط من التأنق على غاية من البساطة ، ولكن على جانب كبير من الذوق والجمال" . "إن حركات الصلاة منتظمة تفيد الجسم والروح معاً ، وذات بساطة ولطافة وغير مسبوقة في صلاة غيرها". تعدد الزوجات مابين الإسلام والنصرانية:

"إن تعدد الزوجات عند المسلمين أقل انتشاراً منه عند الغربيين الذين يجدون لذة الثمرة المحرمة عند خروجهم عن مبدأ الزوجة الواحدة ! وهل حقاً إن المسيحية قد منعت تعدد الزوجات ؟! وهل يستطيع شخص أن يقول ذلك دون أن يأخذ منه الضحك مأخذه ؟! إن تعدد الزوجات قانون طبيعي ، وسيبقى ما بقي العالم ، إن نظرية الزوجة الواحدة أظهرت ثلاث نتائج خطيرة : العوانس ، والبغايا، والأبناء غير الشرعيين".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أشهر لوحاته

La Lutte des baigneuses (1909, coll. particulière) illustre la veine érotique dans l'œuvre d'Étienne Dinet[1.
Raoucha, 1901, 46 x 45 cm, musée des Beaux-Arts d'Alger..
عـَبـدٌ للحب وضياء العيون، 1895 (متحف اورساي)

أعماله كانت مستوحاة من التقاليد والتاريخ والحياة في بوسعادة التي كانت تعتبر في حينها "بوابة" الصحراء. وقد تعلم اللغة العربية ليفهم الإسلام بطريقة أفضل.

  • ولاد نايل، 1861 (متحف اورساي)
  • مسطحات الأغواط, 1885 (متحف اورساي)
  • شارع في الأغواط, 1887 (متحف اورساي)
  • فتاة من بوسعادة, (زيت/كرتون) 1892 (متحف اورساي)
  • L'air était embrasé, 1894 (متحف وهران, الجزائر)
  • عـَبـدٌ للحب وضياء العيون, 1895 (متحف اورساي)
  • سحور رمضان, 1895 (Musée Henri Boez, Maubeuge)
  • طبيعة l'Eiger, (مجموعة من 3 زيت / كانڤاس 33x20 سم, 33x 22 سم, 33x24,5 سم ) (مجموعة خاصة)[2]
  • بنات يلعبن ويرقصن, (زيت/كانڤاس), (متحف الفنون الجميلة بالجزائر)
  • المغادرة إلى مكة, (زيت/كانڤاس), (متحف الفنون الجميلة بالجزائر)
  • العرافة, (زيت/كانڤاس), (المتحف الوطني في سرتة)


وفاته

قبة مدفن دينه في بوسعادة


المصادر

  1. ^ sebastiana (2008-06-04). "دينيه إيتان (1861 - 1929)". موسوعة شاملة للفنون التشكيلية - منتديات طريق سورية. Retrieved 2008-10-15.
  2. ^ 5 اكتوبر 2007 Gazette de l'Hôtel Drouot, Massol s.a.

بيبليوگرافيا

  • François Pouillon, Les Deux vies d'Etienne Dinet, Balland, 1997
  • Denise Brahimi, Koudir Benchikou, Les Orientalistes, volume 2 : Étienne Dinet, ACR Édition, 1998