إبراهيم الزكزاكي

الشيخ العلامة
إبراهيم يعقوب الزكزاكي
Sheikh Zakzaky.jpg
إبراهيم الزكزاكي في 2013
وُلـِد (1953-05-05) 5 مايو 1953 (age 67)
زاريا، نيجيريا
مقر الاقامةزاريا، ولاية كادونا، نيجيريا
القوميةنيجيري
التعليمالاقتصاد
الجامعة الأمجامعة أحمدو بلو
سنوات النشاط1979–الآن
مبعث الشهرةمؤسس الحركة الإسلامية في نيجيريا
الزوجزينة إبراهيم
الأنجال
الموقع الإلكترونيwww.islamicmovement.org

إبراهيم يعقوب الزكزاكي (واختصاراً إبراهيم زكزاكي؛ إبراهيم الزكزكي) (وُلِد في 5 مايو 1953) هو رجل دين مسلم شيعي صريح في نيجيريا.[3][4] وهو زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا، وهي الحركة التي أسسها في أواخر السبعينيات، حين كان طالباً في جامعة أحمدو بلو، وبدأ في نشر الدعوة الشيعية حوالي عام 1979، وقت قيام الثورة الإيرانية—التي شهدت الإطاحة بالحكم الامبراطوري في إيران واستبداله بجمهورية إسلامية بقيادة آية الله روح الله خميني. آمن الزكزاكي بأن تأسيس جمهورية على نفس الخطوط الدينية في نيجيريا ستكون أمراً ممكناً. وقد اِعتـُقِل عدة مرات بسبب اتهامات بالعصيان المدني أو التمرد على النظم العسكرية في عقدي الثمانينيات والتسعينيات، ومازالت السلطات النيجيرية تنظر إليه بعين الشك والريبة أو كخطر داهم.[4] وفي ديسمبر 2015، أغار الجيش النيجيري على منزله في زاريا، وأصابه بجراح بليغة، وقتل مئات من أتباعه؛ ومنذ ذلك الحين، فقد اِعتـُقِل في العاصمة، بانتظار إطلاق سراحه، الذي صدر أمرٌ به في أواخر 2016.[5][6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

حياته

نسبه

هو إبراهيم بن يعقوب بن علي بن تاج الدين بن حسين، الملقّب بالزكزكي نسبة لمدينة زكزو. جده حسين ملقب بالإمام، عالم، متقي. أصله من مملكة مالي ولكن هاجر الي الهوسا لينضم إلي صفوف المجاهدين الذين قاموا لتحقيق العدالة و رفع ظلم السلاطين. وقائدهم كان عثمان بن فودي. بعد انتصار المجاهدين شيخ عثمان انتخب الحسين وزيراً ومستشاراً لمندوبه الشيخ موسي. بمرور الزمن اختلطتا أسرتا الحسين و موسي بسبب المصاهرة حتي أصبحت أسرة واحدة وتولت الحكم والسلطة في زكزو جيلاً بعد جيل حتي اليوم.[7]

أفكاره و نشاطاته

تأثر إبراهيم الزكزاكي بأفكار السيد القطب و روح الله الخميني.[8] بدأ أنشطته الدينية والإجتماعية المختلفة في مطلع شبابه. واهتم بقضايا الأمة الإسلامية. فأسس مع أصدقائه (رابطة شباب المسلمين)و من خلال هذه الحركة بدأ نشاطاته الحركية. في أواخر السّبعينات بدأت تنشأ تدريجياً حركة شبابية دينية ذات طابع إسلامي بحت في نيجيريا ـــ داخل الجامعات الوطنية والمؤسسات التعليمية ـــ عبراتحاد الطلاب المسلمين ( M.S.S ) ، والسيد الزكزكي كان قائد هذه الحركة. الأفكار السائدة في النيجرية آنذاك هي الشيوعية والرأسمالية وغيرها. و لم تتواجد فكرة الإسلام أصلا. في هذه الظروف العويصة انتقلت الحركة الإسلامية من إطار الجامعات الي أوساط الشعب النيجيري تدريجياً (في مطلع الثمانينات) ، حيث نالت قبولاً واسعاً.[9]

أسس الزكزكي :

  1. مؤسسة الشهداء: سنة 1992 في مدينة زاريا و هدفه الخدمات لابناء الشهداء و الايتام و الارامل.
  2. مؤسسة الزهراء الخيرية : سنة 2010 و كان هدفها الاساسي تقديم الخدمات الاجتماعية و الانسانية مثل حفر الآبار و مد انابيب المياه و الافراج عن السجناء و دعم المحتاجين.
  3. الحركة الاسلامية النيجيرية :اهدافها انسانية و دينية و خدمية اجتماعية و اعلامية و ان أهم نجاحاتها و انجازاتها هو تغيير نظرة الكثير من افراد الشعب النيجيري تجاه المذهب الشيعي و أهل البيت .

استشهاد أبنائه

استشهد ثلاثة من أبنائه وهم: احمد، وحميد، وعلي عندما أقدمت الشرطة النيجيرية على إطلاق النار على تظاهرة سلمية مؤيدة للقدس الشريف سنة 2014.[10][11]

مذبحة زاريا

في يوم السبت 12/12/2015 حاصر عدد من رجال الشرطة الحسينية في مدينة زاريا التي كان يتم فيها التحضير لمراسم ولادة الرسول الأكرم (ص) التي تبدأ من أول ربيع الأول كما كل عام وبدأوا بإطلاق النار فسقط العشرات من الرجال والنساء والأطفال قتلى وعدد من الجرحى، بعدها خرجت النساء بالتكبيرات والنداءات فقاموا بسوق عدد منهنّ إلى أحد مراكز الجيش فتبين فيما بعد أنه تم قتلهنّ ولم تعرف أعدادهم.

واستشهد في هذه الفترة الشيخ محمد محمود توري ومعه الدكتور السيد مصطفى سعيد، الطبيب الخاص للسيد الزكزكي الذي كان قد رافقه 37 عاماً. بالاضافة إلى شهادة عدد من القياديين في الحركة ويقدر عدد الشهداء ما يزيد عن 300. وأدت الاعتداءات إلى تدمير الحسينية على يد قوات الجيش التي استخدمت الدبابات والآليات العسكرية والقنابل بالاضافة إلى الاعتداء على الملتحقين بالمراسم من المدن الأخرى فقد أوقفت سياراتهم وقتلوا في مكانهم.[12][13]

تقول الدكتورة نسيبة نجلة الشيخ زكزكي في تصريح أدلت به لقناة "برس تي في" حول عدد قتلى الحادث انها سمعت بان عدد القتلى بلغ 450 شخصا وأنه قيل لها بأن هنالك أجساد 300 شخص فقط في المستشفى وانهم يتوقعون بأن يبلغ العدد الكلي ألف شهيد،[13] وأضافت بأن والديها أصيبا بجراح خلال الاحداث الدموية الاخيرة التي جرت في مدينة "زاريا"، وإلى أن مجزرة حقيقية قد وقعت حيث قتلت واصابت قوات الجيش الكثير من الافراد المتواجدين في المكان، وان الجثث كانت متناثرة وملقاة على الارض كما ان هذه القوات اخذت معها البعض من الذين بقوا احياء واطلقت النار عليهم واردتهم قتلى في مكان اخر.[14][15][16][17].[18]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ردود فعل تجاه المجزرة زاريا واعتقال الزكركي

  • خرج عشرات الآلاف من أنصار الحركة الاسلامية في الأيام التي تلت المجزرة، وذلك في شوارع مدن: كانو، كادونا، باووشي، كاتسينا وغومبا احتجاجا على استشهاد وجرح مئات المدنيين واعتقال زعيم المسلمين من اتباع أهل البيت (ع) الشيخ إبراهيم زكزكي.[19]
  • وأصدر الدكتور علي أكبر ولايتي -الأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الاسلامية- بياناً بمناسبة فاجعة المسلمين في نيجيريا والممارسات اللانسانية التي اقدم عليها الجيش النيجيري بقتله المسلمين العزل بصورة مروعة، وقال "يبدو ان المسيرات المليونية التي خرجت في نيجيريا بمناسبة أربعينية الامام الحسين (ع) اثارت حفيظة الصهاينة والجماعات الوهابية احفاد بني امية ما ادى إلى وقوع الكارثة، داعيا الحكومة في هذا البلد إلى اتخاذ اجراءات عاجلة لمعاقبة مسببي الكارثة".
  • من جانبه اكد المرجع سماحة آية الله الشيخ ناصر مكارم شيرازي على ضرورة الافراج عن الامين العام للحركة الاسلامية في نيجيريا الشيخ زكزاكي و محاكمة العناصر التي ارتكبت الجريمة البشعة بحق الشيعة في نيجيريا و انزال العقوبة بحقهم.
  • وفي العراق اكد الشيخ يوسف الحمداني مدير مكتب جماعة علماء العراق في البصرة ، بان هناك هجمة شرسة على الاسلام يراد منها تشويه الصورة الحقيقية للاسلام خدمة للغرب واميركا و"إسرائيل"، معتبرا استهداف الشيعة في نيجيريا ياتي ضمن هذا المسلسل التآمري الطويل .
  • هذا واعتبرت عصائب اهل الحق، ان ما يحدث في نيجيريا تطهير عرقي وابادة لجزء كبير ومهم من سكان هذا البلد الأفريقي، فيما طالبت المجتمع الدولي بالقيام بواجبها في الحفاظ على الحقوق والحريات.[14]
  • تجمعات احتجاجيا أمام السفارة النيجيرية في لندن و في العراق و استنكار ودعوة للتظاهر من قبل السيد مقتدى الصدر في العراق و استنكار الناطق باسم «كتائب حزب الله ـ العراق» عن ممارسات الأجهزة الامنية النيجرية.[16]

السيرة الشخصية

إبراهيم الزكزاكي متزوج من زينة إبراهيم، التي أنجب منها تسعة أنجال.[20] حالياً، ثلاثة من أنجاله (ولد وابنتين) مازالوا على قيد الحياة. ثلاثة من أبنائه قُتِلوا في مذابح يوم القدس في زاريا في 2014.[5] ثلاث أبناء آخرون قُتِلوا في مذبحة زاريا 2015.[2]

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Sheikh Zakzaky's 3 sons, 9 others died in Nigerian troops, Shiite Muslims Clash". Vanguard Newspaper. Retrieved 13 April 2016.
  2. ^ أ ب ت ث "Three sons of Zakzaky killed in Nigeria massacre: Rights group". Press TV. Retrieved 13 April 2016.
  3. ^ Dan Issacs (1 October 2001). "Nigeria's firebrand Muslim leader". BBC News. Retrieved 28 February 2014.
  4. ^ أ ب Connor Gaffey (16 December 2015). "Who is Sheikh Zakzaky, Nigeria's Most Powerful Shiite Muslim?". Newsweek Magazine. Retrieved 12 April 2016.
  5. ^ أ ب "Family Of Sheikh Zakzaky Unclear If He Is Dead Or Unwell, According To Family Sources". Sahara Reporters. 17 Dec 2015.
  6. ^ http://pulse.ng/local/ibrahim-el-zakzaky-court-orders-dss-to-release-shiite-leader-pay-him-n50m-compensation-id5844119.html
  7. ^ المولد والنسب - الحركة الاسلامية في نيجيريا Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ من هو الشيخ الزكزكي .. ولماذا تحاول الحكومة النيجيرية اغتياله؟؟[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 2 April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ الحركة الإسلامية في نيجيريا وأمينها الشيخ الزكزكي Archived 8 July 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ استشهاد وإصابة 64 شخصًا من الشيعة في نيجيريا بإطلاق نار على مسيرة لهم مؤيدة للقضية الفلسطينية Archived 1 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ الشيخ غازي حنينة يقدم تعازيه للشيخ إبراهيم الزكزكي باستشهاد ثلاثة من أبنائه Archived 2 April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  12. ^ التفاصيل الدقيقة لمجزرة زاريا في نيجيريا Archived 2 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  13. ^ أ ب ناشطون: الجيش النيجيري يحرق أجساد ضحايا مجزرة زاريا أو يدفنها بقبور جماعية - وكالة انباء فارس | Fars News Agency - FarsNews Agency Archived 30 June 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  14. ^ أ ب العديد من المدن النيجيرية تشهد تظاهرات حاشدة احتجاجا على مجزرة زاريا Archived 3 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  15. ^ خبرگزاري فارس - گفت‌وگوي منتشر نشده با شيخ زكزاكي/ تنش و خشونت در جهان به اوج خود رسيده اما منطق امام رضا(ع) منطق گفت‌وگو و عقلانيت است/ايران با تأسي از فرهنگ رضوي مسأله هسته... Archived 2 April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  16. ^ أ ب «السبت الأسود» في نيجيريا: لا حدود للقتل | الأخبار Archived 7 November 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  17. ^ القوات النيجيرية ترتكب مجزرة ضد اتباع اهل البيت (ع) في زاريا+فيديو Archived 1 July 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  18. ^ موقع إنباءالإخباري - مقتل مساعد زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا وأنباء غير مؤكدة عن اعتقال الشيخ زكزكي Archived 2 April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  19. ^ موقع منتديات يا حسين - تظاهرات بنيجيريا تندد بجريمة زاريا ووحشية الجيش Archived 2 April 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  20. ^ "Biography of Sheikh Zakzaky". Official Website of the Islamic Movement of Nigeria. 18 September 2013.

وصلات خارجية