أميبا طفيلية

إنتاميبا
Entamoeba
التصنيف العلمي
Domain: Eukaryota
Phylum: Amoebozoa
Class: Archamoebae
Genus: ''Entamoeba''
Species

إنتاميبا كولاي E. coli

E. dispar

إنتاميبا اللثة E. gingivalis

إنتاميبا الدوسنطاريا E. histolytica

E. invadens

E. moshkovskii

etc.

الأميبا الطفيلية أو إنتاميبا ، هي جنس من Amoebozoa توجد كطفيليات خارجية أو داخلية في الحيوانات.

وتختلف أنواع الإنتاميبات عن الأميبا الحرة يخلوها من الفراغ المنقبض وبأن لها قدم كاذب واحد فقط أو اثنين اكتوبلازمية فقط وأن الجفاف قاتل لها حتى وهي متحوصلة. ويتطفل منها على جسم الإنسان داخل القناة الهضمية نحو ستة أنواع أحداها فقط وهو الهستوليتيكا ضار ومن هذه:

1- إنتاميبا اللثة Endamoeba gingivalis وتوجد في فم نحو 75% من السكان حيث تتغذى بالبكتيريا والخلايا المفككة . وتعيش بوجه خاص في الجيوب التي تتكون بين الأسنان واللثة في حالة البيوريا Pyorrhea وهي لاتسبب هذا المرض ولكنها تساعد على تفاقمه . وهذا النوع لا يتحوصل وتتم العدوى بانتقال الحيوان من فم لآخر أثناء الأكل والتقبيل . وتحدث العدوى فيمن لا يهتمون بنظافة أسنانهم .

2- إنتاميبا كولاي E. Coli: وتوجد في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة للإنسان وتتغذى على البكتيريا وبقايا المواد الغذائية ولا تسبب ضررا بل أنها قد تكون نافعة بسبب تغذيتها على البكتيريا. ومثل هذه العلاقة بين الطفيل والعائل تعرف بالمعاشرة الغذائية (Commensalism) وإذا خرجت مع البراز تموت ولذلك تفرز حول نفسها غلافا صلبا (حوصلة) تنقسم النواة داخله إلى 8 وتبقى الحوصلة حية ما دامت في وسط رطب حتى إذا ما وصلت إلى أمعاء عائل جديدا عادة للحياة فيذوب الغلاف وتخرج منه وتنقسم إلى ثمانية أفراد.

3- إنتاميبا الدوسنطاريا E. Histolytica: وتعيش في أمعاء الإنسان أيضا وهي أكبر حجما منا لنوع السابق وأكثر نشاطا . وتتغذى على الغشاء المخاطي للأمعاء بإفراز انزيم يذيبه كما تتغذى على السكرات الدموية التي تنزف منه مسببة مرض الدوسنطاريا المعروفة وقد تسير في الدم إلى الكبد وتكون خراجات فيه . ويصيب هذا الطفيل من 5 – 10% من مجموع السكان في الممالك المتحضرة وتبلغ نسبتها في مصر نحو 60% وتنتقل العدوى بواسطة الحويصلات لأن الحيوان النشط لايمكنه أن يعيش خارج الجسم . وتحتوي الإنتاميبا المتحوصلة على أربع أنوية يتوسطها أجسام بروتينية تسمى الأجسام الكروماتيدية Chromatoids. وإذا تلوث طعام إنسان بهذه الأكياس (الحويصلات) ووصتل إلى القناة الهضمية فإنها تستيقط من كمنها في الأمعاء الرفيعة وتخرج من الحوصلات وتصبح شرهة وتنتقل إلى الأعور وتتغذى البكتيريا ثم تنقسم إلى أربعة حيوانات تعرف بالنماذج الصغيرة (Minute Forms) وتعيش في الأمعاء الغليظة متغذية بالسوائل والبكتيريا وتتكاثر بالإنقسام الثنائي كما تكون أكياسا تخرج من البراز ولا تسبب هذه الإنتاميبات الصغيرة دوسنطاريا لأنها لا تتغذى على الأنسجة . ولكن يحدث أن تهاجم هذه النماذج المصغرة الغشاء المخاطي للأمعاء إذا ضعفت حيويته لسبب من الأسباب . وتفرز مادة تذيبه وتكون قروحا مصحوبة بالدوسنطاريا كما تهاجم جدر الأوعية الدموية وتكبر هذه الحيوانات في الحجم ويتغير شكلها وتتحول إلى ما يسمى بالنماذج الكبيرة وفي هذه الحالة تظهر أعراض الدوسنطاريا وهي إسهال وتعن مصحوبين بنزول دم مع البراز . وقد تخترف النماذج الكبيرة جدر الأمعاء وتسبب التهابا في البريتون يسبب الوفاة وهو أمر نادر ، كما أنها تصل إلى الكبد وتسبب خراجات خطيرة على حياة المريض إذا انفجرت. ولا تتكيس الإنتاميبا وهي في الأنسجة ولكنها تتكيس في تجويف الأمعاء وتنقسم نواتها إلى 4 أنوتة وهذه هي الطور المعدي الذي تبدأ به حياتها.

4- Entamoeba invadens:


5- Entamoeba moshkovskii:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التركيب

التصنيف

الانقسام

المصادر

محمود, عبد العزيز (2008). اللافقاريات. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)


وصلات خارجية