أمانسيو أورتيگا

هذا اسم إسباني; لا يتضمن اسم العائلة.
أمانسيو أورتيگا
Amancio Ortega
Amancio Ortega Portrait Painting Collage By Danor Shtruzman.jpg
وُلـِدأمانسيو أورتيگا گاونا
(1936-03-28) 28 مارس 1936 (age 85)
بوسدونگو دى أرباس، ليون، إسپانيا
مقر الاقامةلا كورونيا، إسپانيا
القوميةإسپاني
المهنةرجل أعمال
مبعث الشهرةشريك مؤسس في مجموعة إنديتكس
قيمة الأملاك77.6 بليون دولار (يناير 2018)[1]
عضو مجلس ادارة
إنديتكس (مدير تنفيذي) دايز (COO)
الزوج
الأنجال3 (من بينهم ساندرا أورتيگا ميرا)
Amancio Ortega Gaona signature.png

أمانسيو أورتيگا گاونا (النطق الإسپاني: [aˈmanθjo orˈteɣa ɣaˈona]؛ و. 28 مارس 1936)، هو أحد أباطرة الأعمال الإسپان. وهو مؤسس والرئيس السابق لمجموعة إنديتكس للموضة، وسلسلة متاجرها الشهيرة زارا المتخصصة في بيع الملابس والإكسسوارات. في يناير 2018، كان صافي ثروة أورتيگا 77.6 بليون دولار، مما يجعله أغني شخص في أوروپا بعد وفاة إنگڤار كامپراد مؤسس [[إيكياي]، ورابع أغنى شخص في العالم.[2]

كما يعتبر أورتيگا أغنى بائع بالتجزئة في العالم.[1][3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد أورتيگا في بسدونجو دي أرباس، في مقاطعة ليون حيث أمضى طفولته. انتقل أورتيگا إلى لا كورونيا، إسبانيا، وهو في الرابعة عشرة بسبب ظروف عمل والده، الذي كان عاملاً بالسكة الحديد. وبدأ حياته عاملاً بسيطًا في العديد من محلات الملابس في لا كورونيا، في منطقة گاليسيا، وجد وظيفة في متجر لصانعة قمصان محلية يدعى گالا، الذي لا يزال موجودا حتى الآن زاوية في وسط مدينة لا كورونيا، و تعلم كيفية تصميم الملابس و خياطتها باليد. <[4] في عام 1972، أسس شركة كونفيسونيس جوا (تمثل الحروف الأولى من اسمه معكوسة)وكانت تقوم بتصنيع أرواب الحمامات حيث شغل أورتيگا الآلاف من النساء المحليات ونظمهن في تعاونيات الخياطة.[5] في 1975، فتح أورتيگا متجره الأول الذي حقق نموًا كبيرًا وأصبح سلسلة محلات أزياء شهيرة للغاية تُدعى زارا. يملك أورتيگا نسبة 59.29% من مجموعة إنديتكس والتي تتضمن الماركات زارا، وماسيمو دوتي وأويشو وزارا هوم، وكيديز كلاس وتيمبي وستراديفاريوس وپول آند پير/ أوفن وبيرشيكا، ويعمل لديه أكثر من 92000 موظف.[6]

يحافظ أورتيگا على الظهور بمظهر بسيط للغاية. إذ يرفض أن يرتدي ربطة عنق ويفضل ارتداء الجينز الأزرق والتي شيرت. ويُقال إنه يلعب دورًا حيويًا للغاية في عملية الإنتاج والتصميم بالشركة.

وعندما ظهر للجمهور عام 2000، كجزء من عملية التجهيز قبل تعويم شركته في البورصة عام 2001، قدم تصريحات تداولتها الصحافة المالية الإسبانية. مع ذلك، لم يُجرِ أورتيجا أي لقاء قط، وقد أدت حياته السرية هذه إلى إصدار كتب مثل Amancio Ortega: DE CERO A ZARA (أمانسيو أورتيگا: من القاع إلى القمة).

أعلن أورتيگا عن تقاعده الوشيك من شركة الأزياء سريعة النمو إنديتكس، وهي الشركة الأم لسلسلة محلات زارا، مصرحًا أنه سوف يطلب من نائب رئيس إنديتكس ومديرها التنفيذي پاپلو إيزالا (Pablo Isla) ليأخذ مكانة في إدارة إمبراطورية المنسوجات.[7]


انظر أيضاً

المراجع

  • Blanco, Xabier; Salgado, Jesús (2004). Amancio Ortega, de cero a Zara: El primer libro de investigación sobre el imperio Inditex. Esfera de los Libros. p. 271. ISBN 978-8-497-34167-7.

المصادر

  1. ^ أ ب "Amancio Ortega". Forbes (in الإنجليزية). Retrieved 31 July 2017.
  2. ^ "Amancio Ortega". Forbes (in الإنجليزية). Retrieved 2018-01-24. Cite has empty unknown parameter: |dead-url= (help)
  3. ^ "The World's Billionaires". Forbes (in الإنجليزية). Retrieved 31 July 2017.
  4. ^ لقاء مع أمانسيو أورتيجا[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 14 May 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ Empty citation (help)
  6. ^ Empty citation (help)
  7. ^ Empty citation (help)

وصلات خارجية

مناصب في قطاع الأعمال
لقب حديث رئيس إنديتكس
1985–2011
تبعه
پاپلو إيزالا