ألڤار نونييز كابزا ده ڤاكا

ألڤار نونييز كابزا ده ڤاكا
Alvar Nunez Cabeza de Vaca IMG 0288.JPG
Figure of thinly-clad Cabeza de Vaca at the Whitehead Memorial Museum in Del Rio, Texas, as he might have appeared to Native Americans in the Rio Grande area.
وُلـِدBirth name: Alvar Nunez
ca. 1490 (1490) / 1507
Jerez de la Frontera
توفيca. 1557 (1558) / 2010
Spain
سبب الوفاة
by natural causes
المثوىSpain
القوميةSpanish
أسماء أخرىCabeza de Vaca
المهنةTreasurer, Explorer, Author of La Relación
رب العملKing Carlos Ⅰ of Spain
الديانةCatholic
الوالدانPedro Núñez de Vera y de Hinojosa (father), Teresa Cabeza de Vaca y de Zurita (mother)
Route of Narváez expedition (until November 1528), and a reconstruction of Cabeza de Vaca's later wanderings.

ألفار نونييز كابيزا دي فاكا (بالإسبانية: Álvar Núñez Cabeza de Vaca) مستكشف أسباني كان أحد أربعة بقوا من رحلة لمدة ثماني سنوات من فلوريدا وحتى نيومكسيكو وروى عن ثروة عظيمة بحث عنها الكثيرون مثل دي سوتو وكورونادو وفقد الكثيرون حياتهم فيها. كان أحد أعضاء بعثة حاولت عام 1528م استعمار فلوريدا، ولكن تحطّمت بهم السفينة على جزيرة قُبالة ساحل تكساس. وقد وقع مع مجموعة من رفاقه في أَسْر الهنود لسنوات عدة، وتمكّنوا أخيرًا من الوصول إلى المكسيك سيرًا على الأقدام. وقد أدّت تقاريره عن وجود ثروة عظيمة شمالي المكسيك إلى قيام ماركوس دونيزا بحملته الاستكشافية لما يُسمّى الآن بولايتي أريزونا ونيومكسيكو، وإلى قيام حملتي فرنسيسكو كورونادو وهرناندو دوسوتو.

كان مدفعيا لحملة أسبانية من 400 رجل بقيادة بانفيلو دي نارفاييز ووصلوا إلى تامبا في فلوريدا في عام 1528 وفي سبتمبر كان كل من معه باستثنائه هو و60 رجلا قد ماتوا ومن بينهم نارفاييز فتولى دي فاكا قيادة البعثة، ثم ذهبوا إلى تكساس ووصلوا عند گالڤستون الحالية ولم يبقى منهم إلا 15 عند قدوم الربيع ثم بقي في السنة اللاحقة مع ثلاثة آخرين أمضى هو ورجاله الوقت مع قبيلة هندية من الرحل وكان معه دورانتيس وكاستيلو وإستيفانيكو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العودة إلى أمريكا

A plaque commemorating Cabeza de Vaca as the first European to see the Iguazu Falls.

عيّن كابيزا في عام 1540 حاكمًا لباراجواي. وأثناء توجهه إلى باراجواي، اكتشف شلالات إجوشو في البرازيل. وقد اخفق في عمله حاكمًا، وقام المستوطنون فيما بعد بتنحيته. وأُعِيد إلى أسبانيا حيث غدا من بَعْدُ قاضيًا في إشبيليا.

رغم انه كان فقيرا وبحالة مزرية عندما تقابل مع فرقة إسبانية في المكسيك ألا انه كان مليئا بالقصص حول المدن الذهبية السبعة الموجودة في المناطق التي مر بها ووضع كتابا اسماه حطام السفينة (بالإسبانية: Naufragia) عن رحلاته عام 1542 و عين حاكما لإقليم ريو دي لا بلاتا من نوفمبر 1541 إلى مارس 1542 حيث أقام طريقا من سانتوس إلى أسونسيون وقصة الطريق انه عندما وصل من قادش إلى سانتا كاترينا قرب البرازيل في نهاية مارس 1541 ترك سفنه تتابع إلى بوينوس أيرس وانطلق من سانتوس في نوفمبر 1541 وذهب مع 150 رجلا ليجد طريقا بريا إلى أسنسيون ليساعد الناس هناك، وقد نجح في التعامل مع الهنود إما بالحروب أو الدبلوماسية، ثم اخذ من السلطة متمرد يدعى دومينغو مارتينيز دي إيرالا الذي سجنه ورحله لإسبانيا عام 1545 حيث أدين بالإقدام على عمل محظور ونفي إلى إفريقيا من قبل مجلس الهند الغربية لثمان سنوات، ثم استدعي بعد نحو سنة وعين في القضاء في إشبيلية حيث مات هناك في فترة لا تتجاوز سنة 1564.

كتابه (بالإسبانية: La Relacion De Commentaries) لا ريلاسيون دي كومنتاريوس عام 1555 وهو كتاب مهم يصف رحلته من سانتوس إلى اسونسيون


انظر أيضاً

الهامش

المصادر

  • 1978 Encyclopedia Britannica
Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


سبقه
دومنگو مارتينز ده إرالا
حاكم الأندلس الجديدة
1540-1544
تبعه
دومنگو مارتينز ده إرالا