ألفرد تنيسون

المبجل
The Lord Tennyson
FRS
1869 Carbon print by Julia Margaret Cameron
وُلِد (1809-08-06)6 أغسطس 1809
Somersby, Lincolnshire, England
United Kingdom
توفي 6 أكتوبر 1892(1892-10-06) (عن عمر 83 عاماً)
Haslemere, Surrey, England
United Kingdom
الوظيفة Poet Laureate
الجامعة الأم Cambridge University

ألفرد تنيسون Alfred Tennyson (ت.6 أغسطس 1809 - 6 اكتوبر 1892) شاعر إنگليزي من أبرز شعراء العصر الفكتوري في بريطانية، إذ يُعد شعره نموذجاً لشعر تلك المرحلة.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد لعائلة متدينة في بلدة سمرزبي Somersby، التي كان أبوه راعي أبرشيتها وكان مدمن كحول، فأثر ذلك في نفسية الطفل تنيسون، وتأثر أيضاً بوفاة ثلاثة من أخوته في سن مبكرة. توفي تنيسون في أولدورث Aldworth ودفن في زاوية الشعراء في كنيسة وستمسنتر.

Tennyson with his wife Emily (1813–1896) and his sons Hallam (1852–1928) and Lionel (1854–1886).

حياتة العملية

شعر تنيسون بالإحباط من أسلوب التدريس في المدارس العامة وعدّه عقيماً، فانكفأ على القراءة من مكتبة أبيه، واطلع على أمهات الكتب الكلاسيكية القديمة في سن مبكرة، كما اطلع على أهم أعمال مؤلفي القرنين السابع والثامن عشر، وهو اطلاع ظهر تأثيره في أعماله كلها. بدأ كتابة الشعر منذ صغره، فكتب أول قصيدة حين كان في العاشرة. وحين صار في السابعة عشرة من العمر أصدر ديوان «قصائد لأخوين» Poems by Two Brothers ألفه مع اثنين من أخوته. تميز شعره في تلك المرحلة بالرومنسية الحالمة والحزينة، وبالتساؤل عن معنى الحياة والموت، وهي أسئلة عاد إليها الشاعر كثيراً في مراحل مختلفة من حياته.

Lord Tennyson.

انتسب تنيسون إلى كلية ترينيتي Trinity في جامعة كمبردج، وهناك بزغ اسمه شاعراً متميزاً. وأصدر في سني الدراسة الديوان الذي أشهر اسمه لجمهور القراء «قصائد جلّها غنائية» (1830) Poems, Chiefly Lyrical. انضم في حياته الجامعية إلى حركة «الرُسُل» The Apostles التي ضمت بعض ألمع الأسماء في تلك المرحلة، وكانت حركة فكرية سعت إلى نشر الأفكار التقدمية في الأدب والفكر والفلسفة. توفي والده في أثناء دراسته الجامعية فانقطع عن الدراسة من دون أن يحصل على أي شهادة.

Farringford – Lord Tennyson's residence on the Isle of Wight

تأثر الشاعر كغيره في مطلع العصر الفكتوري بشعر العصر الإبداعي (الرومنسي)، وخاصة بأعمال كولريدج Colridge وكيتس Keats. وأظهرت أعماله إظهاراً خاصاً تأثره بنزعة كيتس إلى رفض الصور والأفكار المجردة، واستخدم لغة تركز على الموضوعات الحسية والصور الملموسة. من أشهر قصائده التي تبرز هذه النزعة «سيدة شالوت» The Lady of Shalott و«آكلو اللوتس» (1832) The Lotos Eaters. وكمعظم شعراء عصره، تحول تأثره في سن الشباب بالحركة الإبداعية إلى انتقاد شديد لروحانيتها في المراحل المتأخرة من عمره، فجاء عدد من أعماله في مرحلة النضج متضمناً نقداً مستبطناً للشعراء الإبداعيين، وتعبيراً مباشراً عن رفض جيله لإرثهم.

Statue of Lord Tennyson in the chapel of Trinity College, Cambridge.

اختير تنيسون شاعراً رسمياً للبلاط Poet Laureate في عام 1850، وفي العام نفسه نشر قصيدة رثاء استغرق ستة عشر عاماً في نظمها «في ذكرى أ. هـ. هـ.»In Memoriam A.H.H ، ألفها عن حياته وحياة صديقه الحميم آرثر هنري هلاّمArthur Henry Hallam الذي توفي في سني الدراسة الجامعية، وجاءت في مئة وواحد وثلاثين قسماً. حاول في هذه القصيدة أن يتعرض لمراحل الحزن التي يمر بها الإنسان لتجاوز محنة وفاة الأقارب والأصدقاء، فجمعت أقسامها بين التعبير عن مشاعر الفقدان وتحليل أسباب تلك المشاعر.

Sketch of Alfred Tennyson published one year after his death in 1892, seated in his favourite arbour at his Farringford House home in the village of Freshwater, Isle of Wight.

اهتم تنيسون بإعادة كتابة بعض قصص التاريخ والأساطير القديمة مما جعل من ديوانه «أناشيد الملك» Idylls of the King الذي كتبه عن حياة الملك الأسطوري آرثر، نموذجاً متميزاً، لهذا النوع من الكتابة في عصره. وركز هذا العمل على تحليله للصراع الأزلي بين الحسيات والمجردات، فكان تعبيراً عن الاتجاهات الشعرية في عصره، حين اشتد الجدل بين هذين الاتجاهين في الكتابة.

Alfred Tennyson, portrait by P.Krämer-Friedrich Bruckmann

أظهرت بعض أعماله اهتماماً واضحاً بالشرق العربي وشعره، وذلك نتيجة حركة الاستشراق التي عمت أوروبا في القرن التاسع عشر، فجاءت مقدمة قصيدة «لوكسلي هول» Locksley Hall لتظهر تأثره بمعلقة امرئ القيس، ولاسيما مطلع القصيدة على أطلال بناء لوكسلي.

وقف تنيسون في وجه تيار معاصر ينادي بالمادية وإطلاق الغرائز والابتعاد عن الإيمان، وحارب كل ما يدفع الإنسان لليأس والعنف بكل أشكاله بما في ذلك الحرب. وكان أكثر ما يميزه غزارة إنتاجه الشعري، وتأثيره في معظم شعراء عصره، حتى أطلق النقاد على العصر الفكتوري اسم عصر تنيسون

قائمة جزئية للأعمال


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "ألفرد تنيسون". الموسوعة العربية. Retrieved 11/6/2012. Unknown parameter |outhor= ignored (help); Check date values in: |accessdate= (help)
  2. ^ Vision of Sin
  3. ^ Poetryloverspage.com
  4. ^ Alfred Lord Tennyson (1899). Hallam Tennyson (ed.). The life and works of Alfred Lord Tennyson. 8. Macmillan. pp. 261–263.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن ألفرد تنيسون عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

ألقاب فخرية.
سبقه
William Wordsworth
British Poet Laureate
1850–1892
تبعه
Alfred Austin
Peerage of the United Kingdom
سبقه
New creation
Baron Tennyson
1884–1892
تبعه
Hallam Tennyson