أطمه

(تم التحويل من أطمة)
أطمه
بلدة
أطمه is located in سوريا
أطمه
أطمه
الإحداثيات: 36°18′40″N 36°41′11″E / 36.31111°N 36.68639°E / 36.31111; 36.68639
البلد سوريا
المحافظةإدلب
المنطقةحارم
الناحيةالدانا
Control حكومة الإنقاذ السورية
التعداد
 (تعداد 2004)[1]
 • الإجمالي2٫255
منطقة التوقيتUTC+2 (EET)
 • الصيف (التوقيت الصيفي)UTC+3 (EEST)

أطمه، هي قرية سورية تتبع ناحية الدانا في منطقة حارم في محافظة إدلب. بلغ عدد سكانها 2255 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء[1]

وفي أطمه معبر حدودي مع تركيا، تستخدمه المعارضة السورية. كما أن فيها مخيم شجرة الزيتون للاجئين للمرحلين داخلياً يأوي 28.000 شخص. وكان في أطمه شجرة عمرها 150 سنة، قام مقاتلو داعش بقطعها لأن الناس يقدسونها بدلاً من الله، على حد قولهم. وفي 14 أغسطس 2016، حدث انفجار في المعبر الحدودي، دمر حافلة فقتل 30 شخصاً على متنها معمهم من مقاتلي المعارضة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تم تسمية القرية على اسم القلعة في المنطقة الشمالية الغربية من البلدة القديمة وهي مرتفع من الأرض، ويقال بأن اسمها الحقيقي (أُطُمْ) (وهو مفرد آطام أي قلاع) وبالتالي فان اسمها حاليا مشتق من قلعتها.

وصف القرية

في وسطها يوجد سور محيط بمقبرة القرية، ومكانه منخفض لأن حجارته استخدمت مرة ثانية في بناء بعض المنازل وبين السور والقلعة من الجهة الغربية طريق كان ينكشف في بعض اجزائه حيث تظهر مكعبات الفسيفساء. وإلى الغرب منها برج وتسمى الأرض باسمه (طاول البرج) على بعد 500م تقريبا وكانت تخترقها قناة مائية من الجنوب إلى الشمال تسقي بساتينها وتزودها بالماء. وعثر اثناء الحفر لبناء بعض البيوت عل معمل ربما للفخاريات ورحى كبيرة ربما لعصر الزيتون أو لطحن القمح. وإلى الشمال وفي أعلى الجبل برج ثاني هو (برج العمارة) وإلى الشرق برج آخر (برج الرويس) ويحفل القسم الشرقي والشمالي منها بعدد كبير من المغر تستعمل لقضاء الشتاء فيها وتربية الماشية ويقال ان هناك انفاقا تربط وسط البلدة بخارجها وهي سرية غالبا ربما فتحت هذه الأنفاق اثناء حصار البلدة. فيما يعتبر البعض أنها ممرات سرية لتأمين ما يلزم أثناء حصارها . ووصفتها خريطة فرنسية أثناء الإحتلال الفرنسي على أنها مدينة أثرية بائدة.

التاريخ

= التاريخ القديم

جاء ذكر أطمة في الحروب الصليبية. عندما حط الجيش الحلبي رحاله في دير سمعان وتوجه لقتال الصليبيين في حارم، إذ مر بوطاة أطمة حيث قتل عددا من الصليبيين بها. ويعتقد أن الفترة الهلنستية من سنة 322 ق.م إلى سنة 64 ق.م فترة ذهبية بالنسبة لها وذلك لقربها من عاصمة السلوقيين انطاكية. وأظن ان الفترة الأسوأ هي ذات الفترة التي دمرت بها إيبلا على يد الأكاديين سنة 2250 ق.م[2]

الحرب الأهلية السورية

في 27 مارس 2021، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع اشتباكات بين عناصر من هيئة تحرير الشام وخلية تابعة لتنظيم داعش في بلدة أطمة الحدودية مع لواء إسكندرون شمال إدلب، مؤكداً سقوط قتلى. ولفت إلى أن عناصر من هيئة تحرير الشام، جبهة النصرة سابقاً التابعة لتنظيم القاعدة، حاصرت مبنى يتحصن داخله عناصر داعش، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة. وأشار المرصد إلى معلومات مؤكدة، أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط خسائر بشرية، بالإضافة إلى إصابة امرأة وطفل بالرصاص الطائش الناجم عن الاشتباكات.[3]


في 3 فبراير 2022، نقلت وكالة فرانس پرس عن مسؤول أمريكي، أن زعيم تنظيم داعش، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، قد فجر نفسه خلال العملية الأمريكية الأخيرة في شمال غرب سوريا. وأوضح المسؤول أنه "مع بدء العملية، فجر زعيم التنظيم قنبلة قتلته مع أفراد من أسرته"، مضيفا أن أطفالاً ونساء من بين الضحايا.[4]

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن أن جيش بلاده "أزال من ساحة المعركة" زعيم التنظيم خلال عملية جرت في شمال سوريا ليل الأربعاء إلى الخميس. وأشار بايدن إلى أن جميع الجنود الأمريكيين سالمون، معلناً أنه سيتوجه بكلمة إلى الشعب الأميريكي لاحقاً خلال النهار.

وكانت وكالة سانا السورية الرسمية، أفادت نقلاً عن مصادر محلية، بأن 13 شخصا منهم ستة أطفال وثلاث نساء، لقوا مصرعهم جراء تنفيذ مروحيات أمريكية إنزالا لمجموعة من عناصر القوات الخاصة في منطقة أطمة الواقعة في ريف إدلب الشمالي، عند مقربة من الحدود التركية ومعبر دير بلوط الفاصل بين إدلب ومنطقة عفرين.


مرئيات

مقتل أبو إبراهيم القرشي في أطمه، 3 فبراير 2022.


المصادر

  1. ^ أ ب General Census of Population and Housing 2004 Archived 2012-12-20 at Archive.is. Syria Central Bureau of Statistics (CBS). Idlib Governorate. (in عربية)
  2. ^ نقلاً عن محمد أمين سراج
  3. ^ "ناشطون: قتلى باشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" و"داعش" شمال إدلب". روسيا اليوم. 2021-03-27. Retrieved 2021-03-27.
  4. ^ "مسؤول أمريكي: زعيم "داعش" فجر نفسه خلال العملية الأمريكية الأخيرة في سوريا". روسيا اليوم. 2022-02-03. Retrieved 2022-02-03.