أسامة النجيفي

أسامة النجيفي
أسامة النجيفي.jpg
وُلـِد 1936
الموصل، العراق
التعليم بكالوريوس هندسة كهربائية، جامعة الموصل
المهنة رئيس البرلمان العراقي

أسامة عبد العزيز النجيفي (و. ح. 1936)، هو سياسي عراقي سني مسلم، وهو عضو لمجلس النواب العراقي والنائب عن مدينة الموصل. ويشغل حاليا منصب رئيس برلمان العراق من 11 نوفمبر 2010.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أسامة النجيفي من مواليد الموصل لعائلة تمتلك مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية، كان جده الحاج محمد النجيفي نائبا في البرلمان في العهد الملكي، وكان والده أيضا عضو برلمان في دورات متعاقبة. وكان هناك خلاف مع عائلة النجيفي مع الحكومات السابقة، بسبب توجهاتنا الوطنية على المستوى العراقي، ومستوى مدينة الموصل. وكان الخلاف الرئيس مع حكومة البعث من اول ايام استلامها السلطة. وبسبب هذا الخلاف سجن أعمام النجيفي، واستشهد احدهم ايضا على يد البعثيين. رغم هذا الاستهداف، بقيت لديهم قسما من الاراضي، حيث ان ما لا يقل عن 70 الف دونم، صادرتها حكومة البعث من اراضي العائلة في مدينة الموصل ؛ فبقي مساحات من تلك الاراضي، حيث أنشأ عليها مزرعة نموذجية. وخريج كلية الهندسة قسم هندسة كهربائية، جامعة الموصل.


حياته السياسية

تولى وزارة الصناعة والمعادن من 1980-1992، ثم استقال من منصبه بسبب ظروف سياسية، وعمل في بعض شركات القطاع الخاص، ثم تولى منصب وزارة الصناعة مرة أخرى في مايو 2005 تحت رئاسة وزراء غازي الياور. وفي نوفمبر 2010، تولى رئاسة البرلمان العراقي.

نقد

طرد من القائمة العراقية برئاسة علاوي لمواقفه العنصرية تجاه الأخوة الأكراد. وقيل انه استلم الملايين من الدولارات من تركيا ليعادي الأكراد في الموصل.

المصادر

وصلات خارجية