أديب (كتاب)

أديب
200px
لقراءة الكتاب، انقر على الصورة.
المؤلفطه حسين
البلدمصر
اللغةعربية
الموضوعأدب عربي
الناشر
الإصدار

من بعيد كتاب من تأليف الاديب الكبير طه حسين هذا الكتاب "أديب" خواطر دونها الأديب طه حسين وبث فيها ما يكدر عليه أيامه ولياليه، من خلالها خاطب صديقه الوفي والمرأة التي أحب في فرنسا، وأساتذته في السوربون معاتباً إياهم عن مراسلته، وناقداً فعلهم هذا الذي يقول في أحد خطاباته أنه نتيجة لما قالته "ألين" المرأة التي أحبته عنه لهم، وهو يصفهم فيما بعد "بالحلفاء" وذلك يؤكد أن مصر بلد طه حسين كانت في تلك الأيام أيام تدوين هذه الخواطر من قبل جيوش الحلفاء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من الكتاب

كنت أريد أن أكون شيخاً من شيوخ الأزهر مجدداً في التفكير والحياة على نحو من كان يريد المتأثرون بالشيخ محمد عبده ، استعين على ذلك بما أسمع في الجامعة وما أقرأ من الكتب المترجمة ، وما أجد في الصحف ، وما ألتقط من أحاديث المثقفين ، فأصبحت وأنا أنشد انصرافاً عن الأزهر ، ونفوراً من دروسه وشيوخه ، وحرصاً على أهجر مصر وأعبر البحر إلى بل من هذه البلاد التي يطلب فيها العلم الواسع والأدب الراقي وتتغير فيها الحياة من جميع الوجوه .