أدريان ماثام

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
تفاصيل شترستوكي رسم هانز هالز عام 1627 يظهر فيها أدريان ماثام كحامل للراية.

أدريان ماثام (و. 1590 - ت. 1660)، هو رسام، حفار وسمسار فني من عصر النهضة الهولندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد في هارلم ابناً للحفار ياكوب ماثام وزوجته ماريتگن أو ماريا فان پويلنبورگ.[1] كان شقيق للحفارين يان وتيودور ماثام وعام 1618 أصبح عضواً في الحرس المدني للقديس أدريان في هارلم.[1] عام 1620 قام بحفر سلسلة من المطبوعات عن كونات هولندا والتي لم تنشر إلا بعد وفاته عام 1663. رسمه فرانز هالز في دوره كحامل لراية الحرس عام 1627. قام برسومات على لوحات هالز، من أشهرها اسكتش پورتريه إيزاك ماسا، تجار في روسيا، واسكتش پيتر فان دن بروك. تزوج ماثام ثلاث مرات؛ إحداها في أمستردام.

عام 1640 كان ماثام عضواً في البعثة الدبلوماسية الهولندية لدى سلطان المغرب محمد الشيخ الصغير، تحت رئاسة أنطونيوس دى لايدكركه.[2] استقبلهما يان يانسزون، قرصان سيء السمعة، الذي زاراه ابنته ليزبث وزوجها.[3] بعدها زارت البعثة الهولندية السلطان في مراكش.[2]

قام أدريان ماثام برسم وحفر لوحات لقصر البديع‎، قبل أم يُدمر.[2] زار أيضاً ميناء الصويرة‎ عام 1641، حيث لاحظ وجود اليهود، الذين كانوا يتجارون مع الهولندين والإنگليز.[4] قام بالكثير من الاسكتشات للأسماك التي رآها في رحلاته.[5] في رحلة عودته إلى هولندا، زار ماديرا، برفقة طاقم في سفينة أخرى، والذين تم أسرهم في المغرب كعبيد.

عاش في لاهاي كسمسار فني حتى ح. 1654.[6] تعاون أدريان أو باع أعماله لرسام الخرائط يوان بلاو.[7] وعمل لأدريان فان دى ڤن.


أعماله

منظر لمراكش وقصر البديع، رسم أدريان ماثام، 1640[2]

انظر أيضاً


المصادر