أخبار:فاتح قرة خان، محافظاً للمركزي التركي، بدلاً عن حفيظة أركان المستقيلة، بسبب تهم فساد.

في 3 فبراير 2024، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتعيين فاتح قرة خان، كحاكم للمصرف المركزي عوضاً عن حفيظة أركان المستقيلة.[1] وكانت قد أعلنت حاكمة المصرف المركزي التركي حفيظة غاية أركان استقالتها في 2 فبراير 2024 من المنصب الذي تولّته قبل أقل من عام، وذلك على خلفية فضيحة إعلامية تتّهمها بفساد عائلي داخل البنك.

وعُين مكانها فاتح قرة خان الذي كان يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي، والذي كان عمل كخبير اقتصادي في البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك من عام 2012، وشغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية حتى 2022.

كما عمل أيضاً محاضراً غير متفرغ في جامعة كولومبيا وجامعة نيويورك.

وفي 2022 بدأ العمل كخبير اقتصادي كبير في أمازون، وفي نوفمبر من نفس العام أًصبح كراهان كبير الاقتصاديين في الشركة.

حتى عُين بمنصب نائب محافظ البنك المركزي التركي في 28 يوليو 2023، كما كان عضواً في لجنة السياسة النقدية التي تحدد أسعار الفائدة بالبنك المركزي.[2]

 حفيظة أركان وتهم الفساد

وكان قد جاء في بيان أصدرته حفيظة "طلبت من الرئيس أن يعفيني من مهامي التي تولّيتها بكل فخر منذ اليوم الأول".

وكانت أركان في مقابلة سابقة معها قالت أنها تعيش في منزل والدها بسبب ارتفاع اسعار العقارات، لكن تبين لاحقا أن لديها فيلا تبلغ قيمتها 2 مليون دولار. كما أنها منحت والدها منصبا مهماً في البنك المركزي وعين أخرين من عائلتها بمناصب أخرى. كذلك قامت رحلة إلى أمريكا استمرت 20 يوماً ما أثار لغطاً حولها.

من ناحية اخرى كشف أحد مسؤولي الحزب الجيد الذي كشف أن أركان كانت أرسلت سيرتها الذاتية إلى رئيسة الحزب ميرال آق‌شنر قبل انتخابات 2023 لتنضم للحزب، إلا أن الطلبها قوبل بالرفض.[3]

يُذكر أنه بعد إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان في مايو 2023، وتعيين محمد شيمشك وزيراً جديداً للمالية، ذكرت وسائل الإعلام أن حفيظة أركان ستعين بمنصب محافظ البنك المركزي بدلاً من شهاب قاوجي‌أوغلو.[4]وفي 8 يونيو 2023، أصبحت إركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي التركي.[5] وخلال ولايتها قامت أركان، برفع سعر الفائدة من 15% إلى 45% في 8 أشهر، وذلك في سبيل التغلب على التضخم الذي بلغ 85% في بداية 2024. وفي أول تعليق له على خبر الاستقالة، قال وزير المالية التركي محمد شيمشك إن استقالة محافظة البنك المركزي إركان كان قرارها.[6]

 انظر أيضاً

 المصادر

  1. ^ "خبير بنكي واقتصادي سابق لدى أمازون.. من هو الحاكم الجديد للمركزي التركي؟". الحرة.
  2. ^ "خبير بنكي واقتصادي سابق لدى أمازون.. من هو الحاكم الجديد للمركزي التركي؟". الحرة.
  3. ^ "Ali Heydari". twitter.
  4. ^ Tavsan, Sinan. "Turkey's new cabinet hints at less unorthodox Erdoganomics". Nikkei Asia (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved 2023-06-08.
  5. ^ Akman, Beril (2023-06-08). "Erdogan Picks Hafize Gaye Erkan as Turkey Central Bank Governor". Bloomberg News (in الإنجليزية). Retrieved 2023-06-08.
  6. ^ "استقالة محافظة البنك المركزي التركي". العربية.