أحمد حسن الباقوري

صورة أحمد حسن الباقوري

الشيخ أحمد حسن الباقوري (13 ربيع الآخر 1325 هـ/26 مايو 1907 - 27 أغسطس 1985) من مواليد باقور بمحافظة أسيوط في مصر . تخرج من الأزهر الشريف، وأصبح من علمائه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

حصل على شهادة العالمية من الأزهر الشريف، عام 1932، دراسات متخصصة في البلاغة والآداب، عام 1935. تزوج الشيخ الباقوري من ابنة الشيخ محمد عبد اللطيف دراز الذى كان وكيلا للأزهر الشريف، ومن أعلام محلة دياى بمحافظة كفر الشيخ.


الوظائف التى تقلدها

  • مدرس اللغة العربية وعلم البلاغة في معهد القاهرة الدينى، عام 1936.
  • مراقب بكلية اللغة العربية.
  • وكيل معهد أسيوط الدينى، عام 1947.
  • وكيل معهد القاهرة الأزهرى الديني.
  • شيخ المعهد الدينى في مدينة المنيا.
  • وزير الأوقاف في ثورة يوليو 1952 ، ثم وزير الأوقاف في الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1959.
  • مدير جامعة الأزهر,عام 1964.
  • مستشار برئاسة الجمهورية.

عمله على التقريب بين المذاهب الإسلامية

كان الشيخ الباقوري من دعاة التقريب بين المذاهب الإسلاميّة العاملين لها، يدعو إلى نشر كتب الشيعة للوقوف عليها بغية إزالة الخلاف بينهم وبين إخوانهم أهل السنة. من أقواله وكتاباته في التقريب بين المذاهب:

««فما تفرق المسلمون في الماضي إلاّ لهذه العزلة العقلية التي قطعت أواصر الصلات بينهم، فساء ظن بعضهم ببعض، وليس هناك من سبيل للتعرف على الحق في هذه القضية إلاّ سبيل الاطلاع والكشف عما عند الفرق المختلفة من مذاهب وما تدين من آراء، ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيى عن بينة. والخلاف بين السنّيين والشيعيين خلاف يقوم أكثره على غير علم حيث لم يتح لجمهور الفريقين اطلاع كل فريق على ما عند الفريق الآخر من آراء وحجج، وإذاعة فقه الشيعة بين جمهور السنيين وإذاعة فقه السنيين بين جمهور الشيعة من أقوى الأسباب وآكدها لإزالة الخلاف بينهما فإن كان ثمة خلاف فإنه يقوم بعد هذا على رأى له احترامه وقيمته) (1).»

له بحوث كثيرة في مجال التقريب بين المذاهب.

الباقوري والإخوان المسلمون

  • للباقوري تاريخ حافل في العلم والسياسة؛ فقد انضم إلى حركة الإخوان المسلمين وهو طالب في الأزهر وكان أحد قيادات الإخوان وكان عضو مكتب الإرشاد وكان أحد المرشحين بقوة لخلافة الإمام حسن البنا وهو الذي وضع نشيد الإخوان الرئيسي الذي كان الإخوان يرددونه، "يا رسول الله هل يرضيك أن" بعد أن كلفه الإمام البنا بوضعه [1]
  • رشحه الإخوان في الإنتحابات في دائرة القلعة قبل الثورة ضمن قائمة من مرشحي الإخوان [2]
  • بعد ثورة 23 يوليو 1952، طلب رجال الثورة أن يرشحوا لهم أسماء للاشتراك في الوزارة، فرشَّح مكتب الإرشاد لهم ثلاثة من أعضاء الجماعة، ولكن جمال عبد الناصر ورجاله كانوا يريدون أسماء لها رنين وشهرة لدى الشعب المصري، من أمثال الشيخ أحمد حسن الباقوري، والشيخ محمد الغزالي؛ ولذا رفضوا ترشيح المرشد أو مكتب الإرشاد، وعرضوا وزارة الأوقاف بالفعل على الشيخ الباقوري، فقبل مبدئيًّا، وأبلغ الإخوان بذلك، فلم يمنعوه من القبول، ولكن اشترطوا عليه أن يستقيل من الجماعة. [3]

ترشح لعضوية مجلس الأُمة، حصل على ثقة الحكومة، نجح في إدارة وزارة الأوقاف حتى عام 1959. أسس جمعية الشبان المسلمين. توفي أثناء علاجه في لندن في 27 أغسطس 1985.

رحلته إلى الصين

أحمد حسن الباقوري وابنته ليلى، 1955.

((قصة شيخ ذهب الى الصين وكان مدهش بالنسبة للشعب الصينى الملحد)) عاد الشيخ احمد الباقوري اول وزير مصري يزور الصين الشيوعية.. وهذه بعض طرائف الرحلة التي وصفها الباقوري بانها تجربة سعيدة.

كان السؤال الذي يجب ان ابادر به الشيخ الباقوري بعد عودته من الصين: لماذا ارتديت البدلة العربية وانت في الصين الشيوعية، وتركت العمامة والكاكولة؟

وقال الشيخ العائد من الصين: كنت اريد ان تكون رحلتي الى الصين رحلة عملية، استطيع ان اهرب فيها من الرسميات، وارى كل شيء على حقيقته، ودون ان يعرفني احد.. وقد لاحظت بمجرد وصولي، ان زي الكاكولة والعمامة، يثير فضول الناس هناك وانتباههم فيلتفون حولي.

وحدث اكثر من مرة ان اجتمع حولي عدد قليل وأخذوا يسالون: من أين أنت؟ فاقول: من مصر. فيسألون: وأين مصر؟ فأجيبهم وأروي لهم قصة الملك الفاسد وقصة الثورة. وبعد لحظات كنت أجد نفسي وسط مئات ومئات! مما يعوقني عن مهمتي في الصين وهي تعرف أحوال المسلمين في هذا البلد، وسبل العيش فيها، دون أن تعرف شخصيتي.. ثم اضاف الاستاذ الباقوري وهو يضحك! وسبب ىخر دعاني الى ارتداء البنطلون، ولعله يضحك.. وهو ان زوابع الهواء كثيرا ما كانت تصادفنا، ولا اريد ان اشرح لك ماذا يفعل الهواء العنيف بالكاكولة وصاحبها!!

س – ومن اين اشتريت البدلة؟
ج- اشتريتها جاهزة من هونج كونج باثني عشر جنيها.

ولكن الباقوري كان يحضر الاجتماعات الرسمية بملابسه الدينية. وقد زار الباقوري الصين من اقصاها الى اقصاها، وشاهد كل المناطق التي طلب ان يشاهدها، واطلع على الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمع الصيني، وحضر الباقوري مرة اجتماعات دينية، ومن بينها اجتماع ضخم ضم زعماء المسلمين معا. ومن اطرف ذكرياته في رحلته انه قابل 6 طلاب صينيين كانوا من تلاميذه في الازهر، وقد استقبلوه بحرارة وشوق، لانهم لم يكونوا يتوقعون يوما ان يروا استاذهم المصري بينهم في الصين!

وقبل ان يسافر الباقوري الى الصين قامت امامه عقبة اللغات الاجنبية.. انه يعرف الانجليزية قليلا، ولكنه لا يستطيع التفاهم بها كمبعوث رسمي في مباحثات او اتصالات رسمية، وعندما قابل سفير الصين في اندونيسيا قبل سفره، ابلغه السفير الصيني رسميا بمستقبله وسيكون برفقته يجيد اللغة العربية.. ولما وصل الباقوري الى العاصمة وجد في استقباله ولرفقته اثنين من الصينيين المسلمين الذين يجيدون اللغة العربية اجادة تامة..

3 اجتماعات مع شواين لاي

واجتمع الباقوري في الصين بشو ابن لاي رئيس الوزراء ثلاثة مرات، واستمر اجتماعهما في احدى هذه المرات، ساعتين كاملتين، وقال لي الباقوري، انه لمس في شواين لاي حبا عميقا جارفا للرئيس جمال عبد الناصر، وتقديرا بالغا لوطنية ولثورة مصر.

وسالت الباقوري: هل تصف لي شواين لاي؟.. واجاب الباقوري: له وجه جذاب، وصوت رقيق، ووداعة تجذب اليه المستمع وتقربه الى قلبه.. واعجبني في اسلوبه الصراحة المطلقة، والوضوح الكامل.

الزعيم الصامت

وقد قابل الباقوري الزعيم الاول في الصين ماوشي تنج. قابله في حفلة رسمية، واهدى إليه الزعيم الصيني كتابين من تأليفه، وقال الباقوري: ولكن ماوشي تنج ظل صامتا طوال الاستقبال ولم يتكلم إلا قليلا جدا. وكان يقف خلفه في ادب جم شواين لاي.

الحدائق والأسوار

وزار الباقوري اسوار الصين العنيدة. وزار أديرة يرجع تاريخها إلى خمسة الاف عام. كما لمس التطور في الصين الحديثة، اعجبه هناك الحدائق العامة في كل المدن. وفي كل حديقة سينما واذاعة وفرقة موسيقية. ومما اثار ملاحظته توحيد الزي في الصين. فالكل يرتدي البنطلون والقميص المقفل، العامل والمهندس والطبيب والوزير والكناس. زي واحد وان اختلف نوع القماش كل على قدر طاقته.

الصينية فاتنة جميلة

وسألت الباقوري: وما رايك في المراة الصينية.. هل هي جميلة؟.. واجاب الباقوري: ان الجمالمن مميزات المراة الصينية. وهي ترتدي زيا خاصا لا هو شرقي ولا هو غربي ولكنه زي كفيل باظهار فتنة الصينية وانوثتها.

20 ألف كيلو متر

وقطع الباقوري في رحلته داخل الصين 20 الف كيلو متر، معظمها كان بالطائرة. والقطار من حدود الصين حتى العاصمة يقطع خمسة ايام كاملة ولذلك كان متعذراً أن يستفيد من وقته في رحلته الا باستخدام الطائرة. ولم تستطيع معدة الباقوري ان تجاري الطعام الصيني، حتى الارز، فانهم يصنعونه بطريقة مختلفة، وهم يستخدمون العصى الرفيعة في تناول الطعام، ويتركون للضيوف استخدام الشوكة والسكين.

وأخيراً، وبعد قرابة ثلاثة اشهر هبطت الطائرة بالباقوري في مطار القاهرة الدولي، وكان في استقباله اكثر من ثلاثمائة شخص من اصدقائه، ظهرت بينهم طفلتان جميلتان هما يمن وعزة كريمتا الباقوري اللتان لم تناما لحظة واحدة حتى وصلت الطائرة بعد الفجر. وفي بيته بحلوان كانت "ليلى" كبرى كريماته تعد له فطورا شهياً، وهي تهلل مرحبة به: انا عارفة يابابا إنك اشتقت لأكل مصر.[4]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤلفاته

  • الإدراك المباشر عند الصوفية، عام 1949.
  • سيكولوجية التصوف، عام 1950.
  • دراسات في الفلسفة الإسلامية، عام 1958.
  • ابن عطاء الله السكندرى وتصوفه، عام 1958.
  • ابن عباد الرفدى حياته ومؤلفاته، عام 1958.
  • علم الكلام وبعض مشكلاته، عام 1966.
  • الإسلام في إفريقيا، عام 1970.
  • إخوان الصفا ودورهم في التفكير الإسلامى.
  • مدخل إلى التصوف الإسلامى، عام 1974.
  • الإسلام والفكر الوجودى المعاصر، عام 1978.
  • العلاقة بين الفلسفة والطب عند المسلمين ، عام 1981.
  • وجوب استقلالية الثقافة المصرية بين التيارات الفكرية المعاصرة، عام 1984.
  • مع كتاب الله،
  • مع الصائمين،
  • مع القرآن،
  • أثر القرآن الكريم في اللغة العربية، تقديم طه حسين،
  • سعى في نشر كتاب «المختصر النافع» في فقه الإمامية،
  • له تقديم لكتاب العلم يدعو للإيمان
  • وسائل الشيعة ومستدركاتها،
  • له مذكرات نشرت بعد وفاته باسم مذكرات الدعوة والداعية وكتب في سيرته «روح وريحان من حياة داع ودعوة» لأحمد أنس الحجاجي،
  • له مشاركة واسعة في المقالات الادبية والدينية، والأحاديث في الإذاعة والتلفزيون، وهو من كبار رجال الفكر الإسلامي


عضويات


مؤتمرات

الجوائز والأوسمة

المصادر

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأحمد حسن الباقوري، في معرفة الاقتباس.