أجنبية (ديناصور)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

أجنبية
Temporal range: Late Maastrichtian, 68–66 Ma
Ajnabia odysseus maxilla by Nick Longrich.jpg
Maxilla of Ajnabia odysseus from the late Maastrichtian of Morocco
التصنيف العلمي e
أصنوفة غير معروفة (أصلحها): الحياة
مملكة: الحيوانية
Phylum: حبليات
Order: الطيور_الوركية
تحت رتبة: الطيور_الراكضة
Family: الهادروصورية
تحت الفصيلة: Lambeosaurinae
القبيلة: الأرنيصورية|أرنيصور|الأرنيصورية
الجنس: أجنبية
Longrich et al., 2020
Type species
Ajnabia odysseus
Longrich et al., 2020

أجنبية Ajnabia، هو جنس من الهاردوصورات lambeosaurine من أواخر العصر الطباشيري في المغرب. وهو أول أنواع الهاردوصرات المؤكدة في أفريقيا، ويعتقد أنه على صلة بالديناصرات الأوروپية مثل الأرنيصورات..[1] كان اكتشاف أجنبية مفاجأة بالنسبة لعلماء الحفريات الذين عثروا عليها، لأن أفريقيا معزولة بالماء عن باقي أنحاء العالم، وكان يعتقد أن مثل هذه الهاردوصرات غير قادرة على الوصول إلى القارة[2][3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاكتشاف والتسمية

أجنبية مقارنة بحجم الجسم البشري.

جاء اسم أجنبية من كلمة أجنبي في العربية والتي تعني "غريب" أو "غريب عن موطنه"، في إشارة إلى هذا الحيوان الذي نتمي إلى سلالة الديناصورات التي هاجرت إلى أفريقيا من أماكن أخرى، والنوع والسلالة الوحيدة المعروفة 'أ. أوديسيوس'، وذلك في إشارة إلى البطل الأغريقي وأسطورة البحر الرحالة أوديسيوس.[1]


علم الأحياء القديمة

Late Maastrichtian dinosaurs of Morocco, including Ajnabia odysseus, Chenanisaurus barbaricus

تم استخراج عينة النموذج النوعي من فوسفات حوض أولاد عبدون في شمال وسط المغرب، ويوجد الفسفات في بيئة بحرية بالقرب من شاطئ تسيطر عليه الأسمالك وأسمالك القرش والموزاصوريات والعديد م الزواحف البحرية الأخرى، يوجد هناك أيض ديناصورات نادرة ومنها أنواع الآبيليصوريدات الضخمة Chenanisaurus barbaricus[4] الصوروپود التيتاني غير المسمى[1] وكان من المفترض أن تعيش هذه الديناصورات في الطباشيري المتأخر (الماسترخي المتأخر) لمدة ما يقرب مليون سنة قبل فترة حدود الطباشيري-الباليوجيني[1] واصطدام الكويكب تشيكسولوب الذي قضى على الديناصورات، ومن هنا تتوفر رؤى تبين تنوع أفريقيا قبل انقراض الديناصورات.

الجغرافيا الحيوية

يوضح تحليل علم التطور والنشأة أن ديناصور أجنبية ينتمي إلى فصيلة Lambeosaurinae وعلى وجه الخصوص إلى الأرنيصورات، وهو فرع حيوي من المعروف أنه يعيش في أوروپا فقط، وبالنظر إلى علاقة أجنبية بالديناصورات الأخرى، وبالنظر إلى بنية القارات والبحار في العصر الطباشيري المتأخر، يعتقد أن تشتت Lambeosaurinae وانتقالها إلى شمال أفريقيا حدث في الغالب من خلال التشتت المحيطي، أثناء سباحة الهاردصورات أو انجرافها بين أوروپا وشمال أفريقيا.[1]

وصلات خارجية

Ajnabia odysseus- the first duckbill dinosaur from Africa- by Nick Longrich

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج Longrich, Nicholas R.; Suberbiola, Xabier Pereda; Pyron, R. Alexander; Jalil, Nour-Eddine (2020). "The first duckbill dinosaur (Hadrosauridae: Lambeosaurinae) from Africa and the role of oceanic dispersal in dinosaur biogeography". Cretaceous Research. doi:10.1016/j.cretres.2020.104678.
  2. ^ https://www.telegraph.co.uk/news/2020/11/05/dinosaurs-swam-across-oceans-landmark-study-reveals/
  3. ^ https://www.msn.com/en-us/news/world/new-fossil-discovery-suggests-dinosaurs-traveled-across-oceans/ar-BB1aIUOa
  4. ^ Longrich, N.R.; Pereda-Suberbiola, X.; Jalil, N.-E.; Khaldoune, F.; Jourani, E. (2017). "An abelisaurid from the latest Cretaceous (late Maastrichtian) of Morocco, North Africa". Cretaceous Research. 76: 40–52. doi:10.1016/j.cretres.2017.03.021.