أبو ظبي القابضة

أبو ظبي القابضة
ADQ
الاسم المحلي
أبو ظبي التنموية القابضة
تأسست2018
المؤسسحكومة أبو ظبي
المقر الرئيسي،
الأشخاص الرئيسيون
محمد حسن السويدي (الرئيس التنفيذي)
المنتجاتالاستثمارات
الموقع الإلكترونيالموقع الرسمي للشركة

أبو ظبي التنموية القابضة (ADQ)، هي شركة استثمارية إماراتية أسستها حكومة إمارة أبو ظبي في 2018.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسست القابضة (ADQ) عام 2018، وهي واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، حيث تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة محلياً ودولياً. وتغطي المحفظة الواسعة من المشاريع الكبرى التابعة لها قطاعات رئيسية ضمن الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.


الإدارة

استحواذات

في 22 مارس 2022، أفادت مصادر مطلعة إن شركة أبو ظبي القابضة وقعت اتفاقاً لاستثمار نحو ملياري دولار في مصر من خلال طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات المدرجة في البورصة المصرية، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في البلاد. وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها إن جزءاً من الاتفاقية مع أبوظبي القابضة يتضمن شراء حوالي 18% من البنك التجاري الدولي مصر. وإلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تعتبر حوالي نصف قيمة الصفقة الإجمالية، ستستحوذ أبوظبي القابضة على حصص تملكها الحكومة المصرية في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصرو هي شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع و موبكو و أبوقير للأسمدة، بما في ذلك شركة فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع. [1]

يأتي ذلك فيما أعلنت وزيرة التخطيط المصرية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الدكتورة هالة السعيد، أمس، أن صندوق مصر السيادي نجح في جذب وتوجيه استثمارات أجنبية كبيرة الحجم بالشراكة مع مستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص، بقيمة استثمارات تقدر بأكثر من ملياري دولار في المرحلة الأولى، بصورة مباشرة ومن خلال البورصة المصرية، وسيتم الإعلان عن تفاصيل تلك الاستثمارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.[2]

كانت الإمارات ومصر قد أعلنتا عام 2019، عن تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول وذلك عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادي. واستحوذت أبوظبي القابضة وشركة الدار العقارية الإماراتية خلال عام 2021 على شركة سوديك المصرية، واستحوذت أبو ظبي القابضة عبر شركاتها التابعة على شركة آمون فارما، وكذلك استحوذت على شركة الإسماعيلية للاستثمارات الزراعية والصناعية "أطياب".

المصادر

  1. ^ "«القابضة ADQ» تستثمر ملياري دولار في شركات حكومية مصرية". الخليج. 2022-03-21. Retrieved 2022-03-21.
  2. ^ ""القابضة ADQ" تعتزم الاستحواذ على 18% من البنك التجاري الدولي المصري". العربية نت. 2022-03-21. Retrieved 2022-03-21.

وصلات خارجية