آي پاد

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
آي پاد
iPad
IPad-01.jpg
Manufacturerأپل
TypeTablet media player/PC
Release dateWi-Fi model: مارس 2010 (2010-03)
3G model: أبريل 2010 (2010-04)[1]
Operating systemiPhone OS 3.2
PowerProprietary; iPod Dock Connector
CPU1 GHz Apple A4 custom-design[2][3]
StorageFlash memory
16, 32, & 64 GB[2]
Display768 x 1024 px, 9.7 بوصة (25 cم), 132 ppi, 3:4 aspect ratio, XGA, LED-backlit IPS LCD display[2]
InputMulti-touch touchscreen display, headset controls, proximity and ambient light sensors, 3-axis accelerometer, digital compass
CameraNone
ConnectivityWi-Fi (802.11a/b/g/n), Bluetooth 2.1+EDR, USB 2.0/Dock connector
3G model also includes: A-GPS, micro-SIM slot, Quad band GSM 850 900 1800 1900 MHz GPRS/EDGE, Tri band UMTS 850 1900 2100 MHz HSDPA
Online servicesiTunes Store, App Store, MobileMe, iBookstore
Dimensions9.56 بوصة (24.3 cم) (h)
7.47 بوصة (19.0 cم) (w)
0.5 بوصة (1.3 cم) (d)
WeightWi-Fi model: 1.5 رطل (0.68 kغ)
3G model: 1.6 رطل (0.73 kغ)[2]
Related articlesiPod touch, iPhone
Websiteapple.com/ipad

آي پاد هو كمبيوتر لوحي تم تطويره بواسطة شركة أپل[2] و هو يتميز بشاشة متعددة اللمس تفاعلية مع إمكانية الطباعة, و عرض لمحتوى الڤيديو, و الصور, ووسائط الصوت, و تصفح الويب, و يعرض كل مواصفات نظام التشغيل آى فون apps.[1] و الجهاز يتميز إضاءة خلفية 9.7-بوصة (25 cم)[4] ملونة إل سي دي تعرض وتستعمل لوحة مفاتيح إفتراضية لإدخال النصوص. الأسعار للنماذج في الولايات المتحدة تتراوح بين 499 دولار إلى $ 829 وهى تعتمد على مقدار التخزين وإدراج إمكانية 3G تواصل .[1]

أول أفضل إبتكار في 2010

ويعرف آي باد بأنه “كومبيوتر لوحي” وهو مصطلح يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول. ونستطيع اختصاراً القول بأن الـ iPad هو عبارة عن لوحة خفيفة ورفيعة بسمك نصف بوصة فقط وفي حجم مجلة أو كتاب بدون أي أجزاء أو وصلات، فهو إذاً جهاز لوحي لاسلكي ذو شاشة تعتمد على اللمس متعددة الاستخدامات توفر العديد من المزايا التي تقدمها أجهزة أخرى مستخدمة حاليا بما فيها أجهزة الحاسوب الدفتري (لابتوب)، وقارئات الكتب الإلكترونية، أو الهواتف الذكية، أو مشغلات الموسيقى، أو منصات الألعاب المختلفة. يتمتع جهاز iPad بشاشة 9.7 بوصة، ويعمل بمعالج آبل 1 جيجا هرتز وذاكرة من 16-64 جيجا بايت، ويمكن لبطاريته العمل 10 ساعات دون الحاجه لإعادة الشحن.أما عن سمكه فيبلغ نصف بوصة فقط، ووزنه 700 جرام. و بمجرد أن تقف على أي مكان يحتاج للكتابة تظهر تلقائياً لوحة مفاتيح بحجم لوحة اللابتوب. وهو يسمح بتفصح صفحات الويب مع خاصيه اللمس المتعدده . سواء كنت ترى الصفحة بشكل عامودي أو أفقي ، فإن الصفحة سوف تأخذ شكلا كي تصبح واضحه و بخط يمكنك قراءته . كما يمكنك التحرك بين الصفحات خلال تمرير اصابعك ، أو قرص الشاشه لتكبير او تصغير الصفحة.و ايضا يمكنك حفظ الصور أو الملفات التي تأتيك في الايميل. ولكن هذا الجهاز رغم قدراته اللاسلكية يفتقر إلى مداخل لقراءة بطاقات الذاكرة بمختلف أشكالها سواء بطاقات أس دي (كالتي توجد بالهواتف الجوالة الذكية)، أو "الفلاش ميموري". كما أنه يفتقر لكاميرا أو نظام تحديد المواقع الجغرافية، وهو لا يدعم نسق فلاش من شركة أدوبي الذي يستخدم في العديد من المواقع الإلكترونية مما قد يسبب مشاكل في التوافقية معها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أپل قامت بتطوير الكمبيوتر اللوحي بداية من نيوتن MessagePad 100 ، الذي بدأ تطبيقه في عام 1993. الجهود أدت إلى إنشاء نواة معمارية آرم6 مع كمبيوتر أكورن. آبل أيضا طورت أيضا نموذجا أوليا بووربووك ديو القائم على كمبيوتر لوحي يدعى PenLite لكنها أرجأت ذلك لتفادي تفكيك مبيعات نيوتن .[5] آبل أخرجت عديد من نظم نيوتن القائمة على تقنية المساعدات الرقمية الشخصية،(PDA) وتوقفت عن تطوير هذا النموذج في هذا الخط , the MessagePad 2100, في 1998.[بحاجة لمصدر]

The iPad featuring the home screen

آبل تجدد الجهود الرامية إلى تطوير كمبيوتر لوحي في أوائل عام 2000..[بحاجة لمصدر] الرئيس التنفيذي لشركة آبل ستيف جوبز ألغى المشروع مرتين, مرة لعدم كفاية عمر البطارية ، ومرة أخرى بسبب عدم كفاية الذاكرة.[6] بعد عودته من إجازة طبية ، كرس جوبز معظم انتباهه في شركة أبل لاستكمال الجهاز,[بحاجة لمصدر] وكان بحاجة لعقد صفقات مع شركات الطباعة وسائل الإعلام قبل الإعلان عن المنتج.[7]

المنتج أعلن يوم 27 يناير عام 2010 ، في مؤتمر صحفى لأبل في يربا بوينا مركز للفنون في سان فرانسيسكو.[1][8] الإعلان عن الإطلاق البارز للمنتج آى باد قد صاحبته شائعات منذ عدة اشهر مع ورود أسماء مثل iSlate» و «iTablet« بين أسماء مفترضة.[9]


التوافر

سوف يتوافر أي پاد للبيع في نهاية مارس (واي -فاي)، في كل منافذ البيع العالمية وفي نهاية ابريل فإن النسخة المحتوية على (واي-فاي + 3 جي، في الولايات المتحدة وبعض الدول المختارة)، 2010.[1] وسوف تعلن الأسعار الدولية لل3 جي في صيف 2010.[10] واي فاي + 3G تطلب من الشركة أن يكون غير مغلقا حتى يمكن استخدامه على شبكات الجوال الأخرى التي تدعم جي إس إم الصغرى سيمز.[11]

الأسعار

الطراز 16 GB 32 GB 64 GB
iPad Wi-Fi $499 $599 $699
iPad Wi-Fi + 3G $629 $729 $829

الجيل الثالث 3G سوف يتم توفيره في الولايات المتحدة من قبل ايه تي اند تي ويباع مع اثنين من العقود خالية من البيانات المدفوعة مسبقا خطة خيارات : $ 14.99/month عن 250 ميغابايت ، ومبلغ 29.99/month أجل غير محدود.[12][13]

الأجهزة

Hardware specifications of Apple iPad
Model Early 2010[2]
تاريخ الإعلان January 27, 2010
Color display 9.7 بوصة (25 cم) LED backlit in-plane switching LCD, made by Innolux, a subsidiary of Foxconn[2][14][15]
Processor 1 GHz Apple A4 system-on-a-chip[2][3]
Graphics 1024×768 pixel (XGA resolution), 20cm × 15cm, 132ppi
RAM Unspecified at launch time
Storage 16, 32 or 64 GB flash memory
Wireless Integrated 802.11n and Bluetooth 2.1 + EDR
3G Internet 7.2 Mbit/s HSDPA
Operating system iPhone OS
Battery Built-in lithium-polymer 25 W·h (10 h usage, 1 month standby)
Weight 1.5 رطلs (680 غ), 1.6 رطلs (730 غ) (3G Model)
Dimensions 9.56 بوصة (24.3 cم) x 7.47 بوصة (19.0 cم) x 0.5 بوصة (1.3 cم)


إقبال كبير على شراء "آي باد"

قالت شركة آبل للبرمجيات إنها تلقت سيلا هائلا من الطلبات لشراء الكمبيوتر اللوحي الجديد "آي پاد" الذي سوف يُطرح للمرة الأولى في الأسواق الأمريكية اليوم السبت الثالث من أبريل 2010 بعد طول ترقب وانتظار.

توقع لمحللون أن تنفد جميع أجهزة "آي پاد" المعروضة للبيع في غضون ساعات من طرحها فبعد أسابيع من التوقعات المتصاعدة بشأن قدرة "آي پاد" على تغيير النظرة التقليدية إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة معا، يحط الرحال بالجهاز الجديد أخيرا في مستودعات شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة، ليكون متاحا للبيع ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش) من اليوم السبت.

هذا ويتوقع بعض المحللين أن تنفد جميع أجهزة "آي باد" المعروضة للبيع في غضون ساعات قليلة من بداية عمليات البيع، وإن اعتقدوا أن الضجة الكبيرة التي رافقت هذا الجهاز منذ الإعلان عنه أوائل العام الجاري ستتواصل خلال الفترة المقبلة.

"رفوف افتراضية"

وكانت البرامج المتعلقة بجهاز كمبيوتر "آي باد" قد بدأت منذ يوم أمس الجمعة تملأ الرفوف الافتراضية لمتجر شركة "آي تيون" على الشبكة العنكبوتية، وهي تابعة لشركة "آبل"، وذلك على الرغم من أن الجهاز الجديد لن يكون متاحا للبيع في بقية أنحاء العالم حتى أواخر الشهر الحالي.

كما ازدحمت المنتديات التكنولوجية على شبكة الإنترنت بتقارير المراجعات الأولى لجهاز "آي باد"، إذ تراوحت الآراء بين التفاؤل الشديد وعدم إصدار أي أحكام بشأن جهاز الكمبيوتر اللوحي الجديد.

وكانت شركة "آبل" قد روَّجت للجهاز باعتباره اختراعا لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر يقع بين أجهزة الكمبيوترات الدفترية والهواتف المحمولة الذكية.

Cquote2.png بسعادة غامرة نقدم ألعاب إلكتريك آرتس مع انطلاق آي باد، الجهاز الذي لا مثيل له Cquote1.png

ترافيس بوتمان، نائب رئيس ستوديوهات "موبايل وورلدوايد" التابعة لشركة إلكتريك آرتس"

من جهته، قال والت موسبيرج، الكاتب في مجال التكنولوجيا في صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية

Cquote2.png إن جهاز "آى باد" يمكن أن يغيِّر طبيعة عمل أجهزة الكمبيوتر. Cquote1.png


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تهديد

وأضاف قائلا: "بعد قضائي ساعات وساعات معه، بت أعتقد أن هذا الجهاز الجميل الجديد من آبل ذي الشاشة التى تعمل باللمس لديه إمكانية على إحداث تغيير في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما سيهدد أهمية أجهزة الكمبيوتر المحمول".

كما يتوقع المهتمون بصناعة أجهزة الكمبيوتر أن يفتح جهاز "آي باد" الآفاق أمام انتشار جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر، لا سيَّما بعد أن كانت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات قد فشلت في تسويق أول جهاز مماثل أنتجته عام 2001.

لكن التطور الكبير في مجال شاشات اللمس والاتصال اللاسلكي خلال السنوات القليلة الماضية وفَّر فرصة مناسبة لانتشار هذه الأجهزة على مستوى واسع في العالم.

"

ipad.. تقنيات عالية

وكانت شركة "آبل" قد روَّجت للجهاز باعتباره اختراعاً لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر يقع بين أجهزة الكمبيوترات الدفترية والهواتف المحمولة الذكية. كما يتوقع المهتمون بصناعة أجهزة الكمبيوتر أن يفتح جهاز "ipad" الآفاق أمام انتشار جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر، لاسيَّما بعد أن كانت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات قد فشلت في تسويق أول جهاز مماثل أنتجته عام 2001. والجهاز مصمم للتصفح السهل والسريع للمواقع والصحف الالكترونية، ويمكن للجهاز استخدام اغلب التطبيقات المتاحة في "اي فون" وعددها 150 ألفاً وكذا أكثر من 1000 تطبيق جديد.

المسمار الأخير المؤكد أن التقنيات المذهلة والمتسارعة ومنها تقنيات الحبر الإلكتروني طبعاً تحظى بالكثير من الاهتمام في الفترة الأخيرة، وهو ما يعزوه الخبراء إلى أنه يأتي تحسباً لما ينتظر أن يكون الظهور التجاري الحقيقي للصحف والمجلات الإلكترونية وهو التحول الذي سيكون له أثر هائل في العالم في حال تحققه. يُذكر أنه في منتصف 2009 وفي خطوة استشرافية اجتمع كبار شركات النشر والصحافة الورقية عالمياً في الوقت الحالي مثل مجموعة شركات News Corp الناشرة لكم هائل من الصحف والمجلات, وجميعهم من المؤسسات العملاقة التي تقدم مجتمعة مئات المطبوعات المختلفة ويبلغ إجمالي عدد قرائهم مجتمعين ما يفوق 144 مليون قارئ، والهدف المعلن هو الانتقال إلى عصر جديد. الشركات الخمس أعلنت عن تأسيس شركة تدار بشراكة بينهم جميعاً وتهدف في المقام الأول والأخير إلى تقديم جميع إنتاجاتهم عبر منصة إلكترونية منظمة واحترافية تكفل تجربة قراءة مثالية لجميع هذه المطبوعات على اختلاف أشكالها.

توقعات بخسائر كبيرة لـ"الورقية"

خليجياً وحسب موقع "العربية نت" أن المشاركون من ممثلي الصحف الخليجية في ندوة (انعكاسات الأزمة المالية العالمية على الصحافة الخليجية) التي نظمتها اتحاد الصحافة الخليجية على هامش المؤتمر العام الأول أخيراً، أكد وا التوجه العالمي اليوم إلى الصحافة الإلكترونية، مؤكدين أنه حتى الصحف الورقية التي كونت لها على مدار 10 سنوات ماضية مواقع إلكترونية، "أصبحت اليوم تقف على (برزخ) لا تستطيع أن تعود ثانياً للورق أو الدخول ثانياً إلى (جنة) الصحافة الإلكترونية". كما خلص الخبراء خلال جلسات القمة التي استغرقت 3 أيام الى ان الاعلام لم يعد "ورقة وقلماً" وشاشة تلفاز وإذاعة مسموعة، مؤكدين أن تأخر انتشار الثورة الرقمية في البلدان العربية أنقذ الصحافة المقروءة في المنطقة من الانهيار الذي مُنيت به صحف عالمية في أوروبا وأمريكا على سبيل المثال. وتوقعوا مرور الصحف المطبوعة في الدول العربية بأزمة مالية مضاعفة خلال السنوات العشر المقبلة، فضلاً عن خسارة أكثر من 50% من القراء وعزوف المعلنين الذين سيفضلون الإعلان عبر الانترنت والهواتف النقالة، حيث قد تبلغ عائدات الإعلام الرقمي 50 مليار دولار في عام 2020. واليوم أصبح من المألوف جداً تصفح مواقع الأخبار والمواقع الالكترونية كل صباح عبر وسائط عديدة كالهاتف الجوال والانترنت في المقاهي وأماكن العمل والباصات وغيرها، فهل تسارع هذه التقنيات في طيّ سجل الصحافة الورقية في القريب العاجل أم أن الـipad والتوقعات بأجهزة منافسة مشابهة له يتوقع ظهورها – وقد ظهر بعضها – ستكون مسماراً آخر في نعش الصحافة الورقية؟"

كمبيوتر وهاتف

وكانت "آبل" قد أعلنت عند الكشف عن جهاز "آي باد" قبل أشهر أنها تهدف إلى إنتاج جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول ويُعرف بالكمبيوتر اللوحي.


مواصفات آي باد

"

مواصفات جهاز "آي باد"الشاشة: 9.7 بوصة

المعالج: آبل 1 جيجا هرتز

ذاكرة فلاش: 16-64 جيجا بايت

السماكة: نصف بوصة

الوزن: 0.7 كيلو جرام

مدة عمل الجهاز على البطارية فقط: 10 ساعات

السعر: الجهاز بذاكرة 32 جيجا بايت سعره 599 دولارا، وذو الذاكرة 64 جيجا سعره 699 دولار، بالإضافة إلى 130 دولارل لميزة 3G. "

ورحَّبت الأوساط المهتمة بهذا الجهاز ورأت أن "آبل" قدمت من خلاله ما يحتاجه المستخدم بالفعل. فقد أشار خبير مركز أبحاث "إنتيربريت" المهتم بالتقنية، مايك جارتنبرج، إلى أن "آبل" قدمت الإجابة على السؤال الذي لا بد أن يخطر ببال المستخدم عن مدى حاجته لهذا الجهاز.

فقد أعلنت ستوديوهات "وورنر براذرز" أنه سيكون بإمكان عشَّاق شارلوك هولمز استخدام "آي باد" لمشاهدة أفلام "الأكشن" التي تتيحها، بالإضافة إلى ممارسة الألعاب التي يمكنهم اختبار مهاراتهم الذهنية عبرها من خلال لعب دور المحقق.

ألعاب فيديو

أمَّا قسم الهواتف المحمولة في شركة ألعاب الفيديو الأمريكية العملاقة "إلكترونيك آرتس" فقد أعلن عن إطلاق نسخة "آي باد" من ألعاب "سكرابل" وتيترس" وميرور إيدج" ونيد فور سبيد" وكوماند" وكونكورد ريد أليرت".

وتعليقا على الخطوة الجديدة، قال نائب رئيس ستوديوهات "موبايل وورلدوايد" التابعة لشركة إلكتريك آرتس"، ترافيس بوتمان: "بسعادة غامرة نقدم ألعاب إلكتريك آرتس مع انطلاق آي باد، الجهاز الذي لا مثيل له."

بدورها، أطلقت شركة "كي تو" للألعاب، ومقرها مدينة نيويورك، الجمعة نسخة "آي باد" من لعبتها "سيد ميرز سيفيلازيشين ريفوليوشن (ثورة الحضارة) التي لاقت انتشارا واسعا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

برامج ديزني

كما أطلقت شركة ياهو تطبيقا جديدا يقوم بتحويل عروضها الترفيهية إلى جهاز "آي باد"، مستفيدة بذلك من ميزة تحديد الموقع الجغرافي التي يتيحها الجهاز الجديد ويعرض من خلالها البرامج التلفزيونية المحلية وما هو متاح في المنطقة التي يتواجد فيه المستخدم.


طوابير المواطنين تجمعت امام المتاجر في نيويورك للفوز بالمنتج الجديد

وأطلقت شركة "ناشيونال جيوجرافيك" أطلسا عالميا جديدا خاصا بجهاز "آي باد". وسيكون بإمكان محبي رصد النجوم والتحديق بالسماء استخدام برنامج "ستار ووك" الذي يقوم بتحويل الألواح الموجودة في الجهاز الجديد إلى مناظير (تلسكوبات) افتراضية لرصد السماء من خلالها.

كما يتطلع المهتمون بالتطبيقات الاقتصادية والأمنية للكمبيوتر إلى جهاز "آي باد"، إذ أطلقت شركة "موبايل آيرون" برنامج "آي باد سينتري" (خفير آي باد) الذي يقوم بدور "حارس البوابة" الذي يمنع الحصول على معلومات الشركة بشكل غير نظامي أو قانوني.


تطبيقات إعلامية

وقامت مجلة "نيويورك ماجازين"، التي استخدمت برنامجا ناجحا لتصميم غلافها العام الماضي، بتعديل برنامجها ذاك ليتوافق مع جهاز "آي باد" الجديد.

وأعلنت مؤسسات إعلامية أخرى عن عزمها الواضح على استخدام "آي باد" كمنصة لإطلاق مشاريعها الجديدة، ونقل الرائد منها إلى عصر الإنترنت.

بدورها قامت شركة "وولت ديزني" الترفيهية العملاقة، والذي يُعتبر ستيف جوبس، الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، المساهم الأكبر فيها، بإطلاق نسخة "آي باد" لموقعها الرئيسي على شبكة الإنترنت.

كما قطعت الشركة على نفسها وعودا بتقديم تطبيقات جديدة تتيح مشاهدة ما تطرحه أفرعها من برامج وخدمات على شبكة الإنترنت.


أسعار البرامج

يمكن تحميل الكتاب مباشرة على الجهاز الذي يقوم بأشياء خارقة، وهو أفضل جهاز لتصفح الإنترنت ستيف جوبس، الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" ورغم أن هنالك كمَّا محدودا من المعلومات متاح حاليا بشأن التطبيقات التي يقدمها جهاز "آي باد" لمستخدميه مجانا، يبدو أن التوجه الأساسي هو توفير مثل هذه التطبيقات بأسعار تكون عادة أعلى من أسعار البرامج الصغيرة المخصصة للاستخدام من خلال أجهزة "آي فون" و"آي بود تاتش".

لكن بعض الأوساط الأخرى بدت حذرة إزاء فرص انتشار الجهاز الجديد في الوقت الراهن على الأقل. فقد أشارت هذه الأوساط إلى نقاط ضعف "آي باد"، وابرزها عدم إمكانية استخدام أكثر من واحدة من تطبيقاته في نفس الوقت، وعدم وجود كاميرا، أو برنامج للتعامل مع أفلام الرسوم المتحركة الموجودة على الإنترنت.

يُذكر أن جوبس كان قد أعلن في وقت سابق من العام الحالي عن إطلاق الجهاز الجديد في الثالث من شهر أبريل/نيسان الحالي، معلنا حينها أن الجهاز سيتيح إمكانية مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت وإجراء المكالمات الهاتفية.


قارئ إلكتروني

وقد أبرمت "آبل" اتفاقات مع كبريات دور النشر، مثل "بنجوين" و "ماكميلان" و"هاربر كولينز"، من أجل تمكين الجهاز الجديد من تحميل منشورات هذه الدور مباشرة عبر موقع جديد يسمى "آي ستور"، لطالما أن جهاز "آي باد يحتوي على برنامج قارئ إلكتروني أيضا.

وقال جوبس: "يمكن تحميل الكتاب مباشرة على الجهاز الذي يقوم بأشياء خارقة، وهو أفضل جهاز لتصفح الإنترنت".

وتبلغ شاشة الجهاز 9.7 بوصة، ويعمل بواسطة اللمس. ويضم نموذجين: الأول يحتوي على نظام "واي فاي"، والآخر يتضمن نظام 3G.

آي بوكس

تطبيق خاص لآي باد اعلن عنه في 27 يناير 2010 ويحتوي على متجر الكتب الرقمية ويقوم بتصفحها بعد الشراء.

دعم العربية

يدعم آي باد العربية قراءةً، ولم تدرج ضمن اللغات المتاحة للواجهة أو للوحة المفاتيح بعد [16]

المبيعات

تناقلت الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت بأنه قد بيع من 600 إلى 700 ألف وحدة من الجهاز لكن بحسب المصدر الرسمي (شركة آبل) فإنه تم بيع أكثر من 300,000 جهاز (نسخة الواي فاي) في اليوم الأول من طرحه في الولايات المتحدة (1 أبريل)، الرقم يتضمن عمليات الحجز المسبق من موقع أبل ومبيعات الجهاز من متاجرها ومتاجر بست باي[17]، وصلت مبيعاته حتى تاريخ 8 أبريل إلى 450,000[18]، قامت وكالة تشيتيكا بوضع عداد تقديري يقوم بإعطاء عدد مبيعات الجهاز حتى اللحظة بناءً على بعض الحسابات، العداد تقريبي توقعي (للمزيد من المعلومات).


الموقع

المدخلات والمخرجات


الكماليات

  • وفرت أبل قاعدة للوحة المفاتيح مع الأجهزة
  • وفرت الشركة حافظة للآي باد ، والتي يمكن استخدامها لإيقاف الجهاز على أى وضع.
  • قاعدة لوصل الجهاز بالحاسب
  • وصلة توضع بالقاعدة لتجهيز مرئي لمحول فيجا لرصد خارجي أو البروجيكتور
  • تطلب الشركة كاميرا الاتصال الهوائي لنقل الصور ( بروتوكول PTP)
  • تطلب الشركة [USB] محول الطاقة

البرامج

يأتى الآي باد مع التطبيقات التالية : (متصفح ويب) سفاري ، (تطبيقات)البريد ، صور ، فيديو ، يوتيوب ، آبود ، اي تيونز ، تطبيقات المتجر ، iBooks ، خرائط گوگل ، ملاحظات ، والتقويم وجهات الاتصال. وسوف تطلب الشركة أيضا تشغيل معظم تطبيقات طرف ثالث فون تطبيقات آيفون طرف ثالث بدون أى تعديل ، إما يتم توسعتها لتناسب العرض أو في داخل منطقةآيفون بحجم شاشته.[19]

آي بوكس

الآي باد يستخدم تطبيقات iBooks لتنزيل المحتوى المشتمل على صيغة ePub متجر آي بوكس. [20]

أي ورك

وهناك نسخة كاملة من كتابتها أبل آي ورك تطلب من الشركة توفير بما في ذلك عدد الصفحات ، وأرقام رئيسية. وسوف يتم بيع كل طلب على حدة ل9.99 دولار من تطبيقات المتجر. [21]

الاستقبال

Gizmodo هى مدونة تسرد قوائم السلبيات في الآي باد من حيث عدم وجود الكاميرا ، ويتناول عدم تواجد برنامج فلاش والتوافق مع تي موبايل 3G في الولايات المتحدة .[22] يائير راينر أفاد أن آي باد سوف يتنافس في السوق ضد عدد من الأجهزة الإلكترونية مثل قارىء الكتاب الإليكترونى نوك منبارنز أند نوبل و الامازون كيندل في حين أن تقديم 70 ٪ من الايرادات للناشرين ، وترتيب نفسها الممنوحة للمطورين في تطبيقات متجر آبل. [23] وقبل أسبوع من إصدار آي پاد فإن الامازون أوقد تخزين تغير شروطها لزيادة العوائد للناشرين بحيث يقدم أيضا 70 ٪ من عائدات لهم.[24] The iPad would also compete with the rapidly-expanding netbook market, most of which use Microsoft Windows-based systems.[25]

Tech reporter Leo Laporte offered a mixed initial review on his uStream feed, noting the iPad's fast responsiveness as well as the lack of a camera, video output, USB or firewire ports, and multitasking (specifically the inability to run a chat app with other applications at the same time).[26] He also referred to the "locked down", closed nature of the device, both in terms of the restricted app approval process from Apple (particularly the lack of Skype). Laporte also referenced protesters at the announcement who were not happy at Apple's "full control" of the software. He concluded that the iPad should be viewed as an "appliance" for media consumers, not really a computer in the traditional sense.

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج "Apple Launches iPad" (Press release). Apple. January 27, 2010. Retrieved January 27, 2010.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "iPad - Technical specifications and accessories for iPad". Apple. January 27, 2010. Retrieved January 27, 2010.
  3. ^ أ ب Brooke Crothers (January 27, 2010). "Inside the iPad: Apple's new 'A4' chip". CNET. Retrieved January 27, 2010.
  4. ^ "Apple unveils iPad tablet device". BBC. January 27, 2010. Retrieved January 27, 2010.
  5. ^ "Apple Prototypes: 5 Products We Never Saw". AppleGazette. 28. Retrieved 2010-01-28. Unknown parameter |month= ignored (help); Check date values in: |date= and |year= / |date= mismatch (help)قالب:Verification needed
  6. ^ Ukari Iwatani Kane and Ethan Smith (January 22, 2010). "Apple Sees New Money in Old Media: Steve Jobs's Tablet Device Looks to Repackage TV, Magazines, Just as iPod Changed Music Sales". The Wall Street Journal. Retrieved January 27, 2010.
  7. ^ http://www.roughlydrafted.com/2010/01/15/the-inside-track-on-apples-tablet-a-history-of-tablet-computing/
  8. ^ "Apple iPad tablet is unveiled at live press conference". The Star-Ledger. January 27, 2010. Retrieved January 27, 2010.
  9. ^ Laura June (January 26, 2010). "The Apple Tablet: a complete history, supposedly". Engadget. Retrieved January 27, 2010.
  10. ^ http://arstechnica.com/apple/news/2010/01/apple-announces-ipad-attempts-to-change-the-world.ars
  11. ^ http://www.mobilecrunch.com/2010/01/27/apple-announces-unlocked-ipads-with-att-3g-support/
  12. ^ "AT&T's no-contract iPad data plans run $15/mo. 250MB, $30 unlimited". Appleinsider. Retrieved January 27, 2010.
  13. ^ Roger Cheng (January 27, 2010). "AT&T Gets A Vote Of Confidence From Apple With iPad Win". The Wall Street Journal. Dow Jones Newswires. Retrieved January 27, 2010.
  14. ^ Genius, Boy (December 23, 2009). "Apple tablet definitely coming in 7″ size? « Boy Genius Report". Boygeniusreport.com. Retrieved January 24, 2010.
  15. ^ "The Exhaustive Guide to Apple Tablet Rumors - apple islate". Gizmodo. Retrieved January 24, 2010.
  16. ^ مدير المدونة (January 28, 2010). "الآي باد يدعم قراءة اللغة العربية". آي فون إسلام. Retrieved January 30, 2010.
  17. ^ Apple Sells Over 300,000 iPads First Day
  18. ^ Apple iPad: 450,000 sold since launch.
  19. ^ Rik Myslewski (January 27, 2010). "Steve Jobs uncloaks the 'iPad'". The Register. Retrieved January 27, 2010.
  20. ^ Patel, Nilay (January 27, 2010). "The Apple iPad: بداية بسعر $499". Engadget. Retrieved January 27, 2010.
  21. ^ http://www.apple.com/ipad/app-store/
  22. ^ http://i.gizmodo.com/5458382/
  23. ^ "Apple tablet due March, to get Kindle-killer book deal?". Electronista.com. December 9, 2009. Retrieved January 24, 2010.
  24. ^ Jacqui Cheng (January 20, 2010). "Amazon hikes Kindle royalties to 70%, with a catch". Ars Technica. Conde Nast. Retrieved Janaury 28, 2010. Check date values in: |accessdate= (help)
  25. ^ "Apple iPad versus netbook: features compared". PC Advisor. January 28, 2010. Retrieved January 28, 2010.
  26. ^ Leo Laporte's ustream page

وصلات خارجية

قالب:أفضل 50 إبتكارا في 2010

قالب:IPad قالب:Apple hardware since 1998