مين (إله)

مين
The fertility dark-skinned god Min, with an erect penis and a flail
إله الخصوبة
الاسم بالهيروغليفية
R22
R12
C8
مركز العبادة الرئيسيقفط
الرمزthe lettuce, the phallus

جزء من سلسلة مقالات عن
الديانة المصرية القديمة

Eye of Horus bw.svg
المعتقدات الرئيسية

وثنية • وحدة الوجود • تعدد الآلهة
الروح • Duat
الأساطير • علم الأعداد

الشعائر
صيغة التقديم • الجنائز • المعابد
الآلهة
أمون • أمونت • أنوبيس • أنوكت
أپپ • أپيس  • آتن • أتوم
باستت • بات • بس
أبناء حورس الأربعة
گب • هاپي • حتحور • حقت
حورس • إيزيس • خپري  • خنوم
خونسو • كوك • معحص  • ماعت
معفدت • منحيت • مرت سگر
مسخنت • مونتو • مين • مر-ور
موت • نون • نيت • نخبت
نفتيس • نوت • اوزيريس • پاخت
پتاح • رع • رع-حوراختي • رشپ
ساتيس • سخمت • سكر • سركت
سوبك • سوپدو • ست • سشات • شو
تاورت • تف‌نوت • تحوت
واجت • واج-ور • وپ‌واوت • وسرت
النـصـوص
عمدوعت • كتاب التنفس
كتاب المغارات • كتاب الموتى
كتاب الأرض • كتاب الأبواب
كتاب العالم السفلي
غيرهم
الآتونية • لعنة الفراعنة

 ع  ن  ت
God Min, god of fertility.

مين Min عبد رمز هذا الإله منذ عصر ما قبل الأسرات ومن ثم فهو يعد من أقدم الآلهة المصرية.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

في العصور التاريخية نراه على هيئة رجل منتصب يلبس رداء ضيقاً ويرفع أحد ذراعيه إلى أعلى لتحمل السوط بينما تختفي اليد الأخرى تحت ردائه. ويحمل فوق رأسه تاجان ذو ريشتان


العقيدة والطقوس

الهيكل

الهيكل البدائي للإله "مين" – الذي يعد اقدم إله أمكن حتى الآن التعرف عليه – كان عبارة عن كوخ مخروطي لا يبعد كثيراً عن شكل الأكواخ المربعة والتي مازال يوجد العديد منها عند القبائل الإفريقية. وكل الأشكال الثلاثة للمباني تحتوي على غرف يحيا فيها صاحبها سواء الإنسان الحي أو الإله أو الميت واجزاء من المبنى يحفظ فيها أثاثه وممتلكاته, ويكلف الخدم بتقديم الراحة للأحياء ويقوم الكهنة بخدمة الآلهة, في حين أن طبقة خاصة من الكهنة الجنزيين كانوا خدمة القرين اليت تعني براحة الميت ومتطلباته.[2]

العبادة

أهم مراكز عبادته كانت أخميم وقفط.

الإله مين كان رمزه المقدس عمود أو نصب الذي كان يظهر على إحدى صاريات حضارة (نقادة) قرب نهاية عصور ماقبل التاريخ ، وإن كان طبيعة هذا العمود مازالت غامضة ، بل وأحيانا تختلف صورة بعضها عن البعض ، وإن كان ظهوره في عصر (نقادة) أخذ شكل نصب منحوت من حجر أو خشب قد يكون سهما أو حربة ذات رأسين .

الأعياد

كانت تقام له أعياد في موسم الحصاد ، (أعياد الإله "مين")

ولقد كانت أعياد الإله مرتبطة بموسم أو بتاريخ في السنة الدينية التي لا تنطوي عامة على أية علاقة لها بالمواسم, وذلك طبقاً لطبيعة الإله صاحب العيد, فهناك عيد "تجلي مين" إله الخصوبة, والذي كان يحتفل به في كل معابده بالقطر مع بداية موسم المحصول. وكان تمثال "مين" يحمله الكهنة على أعمدة وكل منهم ملتف في جلباب مزدان بأسماء الملك وبالشكل الذي لا تظهر فقط فيه إلا رؤسهم وأقدامهم من أعلى وأسفل الجلباب, وتتبعهم مجموعة أخرى صغيرة من الكهنة حاملة معها لفائف الخس, وهو النبات المقدس للإله "مين". وكان بقاد أيضاً ثور أبيض في الموكب, بينما تماثيل الملك ورموز أو علامات الآلهة ترفع على الساريات. وعندما بعتلي الملك عرشه المسمى "تحت مقصورة" فإن سنبلة قمح كانت تقطع للإله, وتطلق أربعة طيور للأركان للمعمورة حاملة الإعلانات المكتوبة عن العيد.


أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ أسماء الآلهة الفرعونية حسب الحروف
  2. ^ ياروسلاف تشرني (1996). الديانة المصرية القديمة. دار الشروق للنشر. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)

روابط خارجية