محمد فوزي

الفريق أول محمد فوزي.

الفريق أول محمد فوزي حاخوا (1915-16 فبراير 2000) قائد الجيش المصري ومهندس حرب الاستنزاف 1967-1973م.

حياته

وُلد في عام 1915 في محافظة المنوفية في مصر ونشأ وتربى فيها. وهو من أصول شركسية من قبيلة شابسوغ الشركسية حيث استوطن أجداده في المنوفية وكان والده ضابطا كبيرا في الجيش المصري ومديرا لسلاح المدفعية وكان جده ياوراً للخديوي حاكم مصر.

عمله العسكري

تدرّج في الرتب العسكرية في القوات المسلحة المصرية وعمل فترة طويلة كبيرا للمعلمين بالكلية الحربية المصرية ثم أصبح مديرا للكلية وكان له رأي خاص (ولكن غير معارض) في حرب اليمن التي خاضتها مصر ولكن لم يؤخذ برأيه.

كان رئيساً للأركان في الجيش المصري أثناء حرب يونيو 1967.

تولّى قيادة الجيش المصري خلفا للمشير عبد الحكيم عامر القائد العام للجيش المصري بعد نكسة يونيو 1967، حيث عينه الرئيس جمال عبد الناصر قائداً أعلى للجيش المصري ثم عينه وزيرا للحربية في عام 1968م.

يُعتبر الفريق أول محمد فوزي مهندس وقائد حرب الاستنزاف ضد الإسرائيليين بعد نكسة حزيران 1967م. ويعزى اليه الفضل في إعادة تنظيم صفوف الجيش المصري بعد النكسة وبناء حائط الصواريخ المصرية ضد إسرائيل والذي استُعمل بكفاءة في ايقاع خسائر جسيمة في صفوف العدو الإسرائيلي في حرب الاستنزاف في الفترة 1967-1973.

عزله

عُزل الفريق أول محمد فوزي عن منصبه بعد وصول الرئيس السادات للحكم خلفا للرئيس جمال عبد الناصر ثم جرى اعتقاله مع عدد كبير من كبار المسؤولين السابقين في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بتهمة التآمر ضد الرئيس السادات فيما عُرف بانقلاب مايو 1971م وتمّت محاكمته امام محكمة عسكرية ورغم أن الرئيس السادات كان قد اصدر قرارا بإعدامه إلا أنّ المحكمة العسكرية رفضت الحكم عليه بالاعدام على أساس ان قائد الجيش لا يُعدم الا بتهمة خيانة الوطن والاتصال بالعدو أثناء الحرب وقد تم إطلاق سراحه بعد فترة من الوقت.

كان منضبطا إلى حد كبير مما جعله شخصية غير محبوبة من الجيش ولكنه كان في الوقت ذاته شخصية محترمة تستأهل التقدير والاحترام.

أمر الرئيس السابق حسني مبارك بعلاجه في الخارج على نفقة الدولة إثر مرضه ثم نُقل إلى مستشفى الجلاء بمصر الجديدة حتى أسلم الروح في يوم الاربعاء 16 فبراير 2000 عن عمر يناهز 85 عاما. وكان الرئيس المصري حسني مبارك في مقدمة المشيّعين في جنازته تكريما لانجازاته وتقديرا لاخلاصه وخدماته المتميزة كأحد القادة الكبار والابطال العظام في تاريخ مصر.

كتبه

كتاب حرب الثلاث سنوات، تأليف الفريق أول محمد فوزي. انقر للمطالعة.

انظر أيضاً


مراجع

  • كتاب (أعلام الشراكسة) – تأليف فيصل حبطوش خوت أبزاخ- مؤسسة خوست للإعلان – عمان – الأردن – 2007م