فنلندا

Suomen tasavalta/Republiken Finland
{{{اسم البلد مترجم الى العربية}}}
علم فنلندا شعار فنلندا
علم شعار
نشيد فنلندا الوطني
العاصمة هلسنكي
أكبر مدينة هلسنكي
اللغة الرسمية الفنلندية و السويدية
نظام الحكم جمهوري برلماني
تاريا هالونن

ماتي فانهانن

الاستقلال
1917.12.06
مساحة
 - المجموع
 - المياه(%)
 
{{{مساحة}}} كم2 (29)

9.4

عدد السكان
 - احصائيات عام {{{سنة}}}
 -   كثافة السكان
 
5,211,311 (112th)

17.1/كم2 ({{{التصنيف العالمي كثافة السكان}}})

الناتج القومي الاجمالي
 - الناتج القومي
 - الناتج القومي للفرد
 
(31)
({{{التصنيف العالمي الناتج القومي للفرد}}})
العملة جنيه (يورو (€))
فرق التوقيت
 - الصيف 
UTC+2 (UTC)
 +3 (UTC)
رمز الانترنت .fi
رمز المكالمات الدولي +358
LocationFinland.png


هي إحدى دول أوروبا الإسكندنافية، تقع شمال القارة الأوروبية. يحدها كل من روسيا والنرويج والسويد. تسمى فنلندا بالبلد الأخضر او ببلد الغابات لكثرة الغابات والبحيرات فيها. كما أنها موطن شركة الهاتف النقال نوكيا و الإسم مأخوذ من إسم مدينة (نوكيا). فنلندا كانت أول دولة أوروبية عام 1907 تمنح المرأة حق الانتخاب. يوجد في فنلندا حوالي 188 ألف بحيرة و180 ألف جزيرة. منهم بحيرة سايما، التي تُعد خامس أكبر بحيرة في أوروبا. معظم أراضي البلاد سطحية مُغطاة ببعض الهضاب والجبال، أعلاها جبل هالتيتونتوري الذي يقع في شمال البلاد ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 1328 متر. إلى جانب العدد الهائل من البحيرات، تُغطي الغابات ما مساحته 68% من المساحة الكلية لفنلندا. تقع معظم الجزر في الجنوب الغربي، كجزء من أرخبيل آلاند وعلى طول الساحل الغربي للبلاد. فنلندا هي أحد بلاد العالم القلائل التي ما زالت تنمو، فهي تنمو سنوياً بمساحة 7 كم مربع. طقس البلاد في الجنوب معتدل بينما هو قطبي في الشمال. ربع الأراضي الفنلندية يقع على الخط القطبي، و نتيجةً لذلك، تظهر شمس منتصف الليل كلما اتجهنا شمالاً. هذا يعني بأن الشمس لا تغيب في الليل. في أقصى نقطة بالشمال، لا تغيب الشمس لمدة 73 يوم بالصيف، ولا تظهر بتاتاً لمدة 51 يوماً في الشتاء.

الجغرافيا

تبلغ مساحة فنلندا 337,032 كم ،وسكانها في سنة (1408 هـ -1988 م ) 5,000,000 نسمة ، والعاصمة هلنسكي ،وسكانها حوالي 500,000 نسمة ،وأهم المدن تاميري وتوركو ، وكانت العاصمة السابقة ، تحدها النرويج من الشمال ، والاتحاد السوفيتي ،(سابقاً ) من الشرق ، والسويد وخليج بوثنيا من الغرب ، ويحدها بحر البلطيق من الجنوب . أرضها منخفضة بصورة عامة ، وتكثربها البحيرات ، وأكثر أرضها ارتفاعاً في الشمال الغربي ، وقد أثرت التعرية الجليدية في أرضها ، ووسط البلاد هضبة وبها أكثر من ستين ألف بحيرة صغيرة تنتشر في سائر أنحائها ، وبالقرب من شواطئها عدد كبير من الجرز يصل ألف جزيرة ، وتغطي الغابات ثلثي أرضها . يتحكم موقعها في أحوالها المناخية ، حيث تشغل أرضها العروض الشمالية من القارة ، قالشتاء طويل وبارد ، وتنخفض الحرارة في الشتاء إلى مادون الصفر ، والشمال اكثر برودة ، أما الصيف فدافيء رطب ، ويتميز بالقصر وتشرق بها شمس منتصف الليل في شهور مايو ويونيو ويوليو ، وذلك بسبب تطرف موقعها نحو الشمال ، وبرغم هذا فالصيف بارد بهذه المناطق بسبب ميل أشعة الشمس ، ويتساقط المطر في الصيف .

ملف:Ev17612 Scandinavia.A2002149.0945.250mFINLANDONLY.jpg
صورة بالأقمار الصناعية

92% من سكان فنلندا هم فنلنديون، 5,6% سويديون، 0,11% ساميون و الباقي عبارة عن أقليات مهاجرة. يتركز الشعب في المناطق الجنوبية من البلاد. ينكون سكان فناندا من ثلاث مجموعات ، فمنهم جماعات اللاب وهي قليلة العدد وتعيش في الشمال ، ثم الفلندين وهم الأغلبية حيث يشكلون حوالي 92% ، ثم جماعات من السويد وتعيش كأقلية في الجنوب والغرب وهناك أقلية من العناصر التركية المهاجرة وهي التي نقلت الإسلام إلى فنلندا ، وحوالي خمس السكان يعيشون في منطقة هلنسكي وحولها . تشكل الغابات مورداً اقتصادياً هاماً في فنلندا ، حبث تعتبر مصدراً للصناعات الخشبية والورق والكيميائيات ، وتشغل الأخشاب مكانةهامة في صادراتها، وتقوم الزراعة في النطاق الجنوبي ، ويزرع القمح والبنجر ، وفصب الزراعة في الشمال قصير ، إذ تتراوح مدته بين مئة وعشرين يوماَ مائة ثلاثين يوما وتربى الثروة الحيوانية بدرجة تصل إلى الاكتفاء الذاتي ، وتوجد بها ثروة معدنية لا بأس بها ، منها النحاس والكبريت ،و الحديد والنيكل والزنك ولقد نهضت الصناعة بفنلندا بعد الحرب العالمية الثانية .

اللغة

هناك لغتان رسميتان بالبلاد: الفنلندية و السويدية. 93,4% يتحدثون بالأولى و 5,7% بالثانية. لغات الأقليات الأخرى هي الروسية، الاستونية و السامية.

الديانة

84% من الفنلنديين ينتمون للكنيسة الإيفانغلية اللوثرية الفنلندية، 1% للكنيسة الأورثوذكسية الفنلندية، باقي السكان يدينون بالبروتستانتية، الكاثوليكية، الإسلام (أنظر مسلمو فنلندا) واليهودية، إلى جانب 14% بدون ديانة.

الأعياد و العطل

الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/ينايرعيد الغطاس (السادس من كانون الثاني/ينايرعيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، عيد جميع القديسين (أول سبت من تشرين الثاني/نوفمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). اليوم الوطني هو (6 كانون الأول/ديســمبر).

التاريخ

بانتهاء الحقبة الجليدية الأخيرة قبل نحو 11.000 سنة ، قدمت أولى الهجرات السكانية والتي استوطنت الأراضي الفنلندية بشكل دائم. وتعود أقدم الاٌثار المكتشفة من تلك الحقبة إلى نحو 10,900 سنة خلت.وقد إعتمد السكان الأوائل في معيشتهم على الصيد عموما و صيد الأسماك و الصيد البحري بشكل خاص. أما الزراعة فقد تم مزاولتها بشكل متأخر نسبيا ،نحو العام3200ق.مأو ما عرفت بحقبةالمطرقةوالفأس.تبع ذلك العصر البرونزي و ذلك نحو [1500-500ق.م]] و تلا ذلك العصر الحديدي والذي امتد من 500ق.م ألى 1200 م.

منذ العام 1284 و فنلندا عبارة عن إقليم سويدي. أصبحت فنلندا تابعة لروسيا بعد خسارة السويد الحروب الشمالية (1700-1721) أمام روسيا. فنلندا كانت أول دولة اوروبية عام 1907 تمنح المرأة حق الانتخاب. مارست روسيا سياسة تعسفية ضد الفنلنديين و خاصة في بداية القرن العشرين مما أدى إلى أعلان استقلال فنلندا عام 1917 من جانب واحد. على أثر ذللك نشبت حرب أهلية في العام المقبل بين البيض (الملكيين) المدعومين من ألمانيا والحمر (الشيوعيين) المدعومين من الاتحاد السوفياتي، انتصرت المجموعة الأولى مما أدى إلى إعلان الجمهورية عام 1919 وتوقيع اتفاق سلام مع الاتحاد السوفياتي عام 1920. انضمت فنلندا عام 1920 لعصبة الامم المتحدة وعام 1955 للأمم المتحدة. للمزيد انظر الحرب الاهلية الفنلندية وقعت فنلندا اتفاقية عدم اعتداء مع الاتحاد السوفياتي عام 1932. فنلندا والدول الإسكندنافية الأخرى أعلنت حيادها عام 1938 في السياسة الدولية. اتفاق هتلر ستالين أعطى الضوء الأخضر للاتحاد السوفياتي باحتلال فنلندا مجدداً في 30 نوفمبر 1939 أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) بدون أي سابق انذار. تنازلت فنلندا على إثر ذلك عام 1940 بعشر مساحتها للاتحاد السوفياتي و لكنها سرعان ما أعلنت عام 1941 نصرة ألمانيا في حربها ضد الاتحاد السوفياتي. انتهت الحرب مع الاتحاد السوفياتي بتوقيع اتفاق هدنة عام 1944. الجنرال فون مانرهايم (von Mannerheim)، اللذي قاد القوات الفنلندية في الحروب ضد الاتحاد السوفياتي 1918-1919 و1941-1944، شكل أول حكومة ما بعد الحرب عام 1944 ثم أصبح رئيساً للبلاد عام 1946. أعاد اتفاق السلام في باريس عام 1947 أراضي فنلندا ما قبل العام 1940. وقعت لاحقاً فنلندا والاتحاد السوفياتي اتفاقية صداقة و تعاون عام 1948. انضمت فنلندا عام 1956 إلى المجلس الشمالي وعام 1989 إلى مجلس أوروبا.

السياسة

النظام السياسي

لدى فنلندا نظام شبه رئاسي مع برلمان. الرئيس الفنلندي مسؤول عن السياسة الخارجية. معظم الصلاحيات التنفيذية تقع تحت يدي مجلس الوزراء الذي يرأسه رئيس الوزراء، الذي يُعين بدوره من البرلمان. يقوم الفنلنديون بانتخاب أعضاء البرلمان ال 200 كل أربعة أعوام، باستخدام نظام القوائم. الدستور الفنلندي يختلف عن غيره، بأنه لا يوجد محكمة دستورية له و لا يصح للمحكمة القضائية العليا باعتبار أي قانون تم إصداره غير دستوري، البرلمان هو المخول بذللك. أهم الأحزاب السياسية بالبلاد هي حزب فنلندا الاجتماعي الديمقراطي (Suomen Sosialidemokraattinen Puolue)، الائتلاف اليساري (Vasemmistoliitto)، حزب الوسط (Keskusta) والائتلاف الوطني (Kansallinen Kokoomus).

السياسة الخارجية

لكونها أحد الدول الإسكندنافية وبسبب قربها من الاتحاد السوفياتي السابق، أثر ذلك على السياسة الخارجية الفنلندية. فقد كانت تحاول استقطاب كل من الكتلة الغربية والكتلة الشرقية لها وتلعب دور الوسيط أحياناً في الحرب الباردة بينهما. انضمت عام 1995 إلى الاتحاد الأوروبي وعام 1999 إلى اتحاد العملة الأوروبي الذي أدخل العملة الموحدة اليورو عام 2001. ّ

التقسيم الإداري وأهم المدن

التقسيم الإداري لفنلندا

هناك 6 تقسيمات إدارية رئيسية (läänit) في فنلندا:

كما أن هناك 444 بلدية.

أهم المدن: هلسنكي (559330 نسمة في 2003توركو (175000 نسمة في 2003),تامبيريه (200980 نسمة في 2003)، و أولو (125970 نسمة في 2003).المدينتين الأولى و الثانية تقعان على البحر.

الاقتصاد و البنية التحتية

لدى فنلندا اقتصاد حر صناعي، يُضاهي دخل الفرد فيها، دولاً صناعية عريقة كالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. مستوى المعيشة في البلاد عالي. الصناعة تُشكل الركن الأكبر من الاقتصاد، أهم الصناعات هي صناعة الأخشاب والصناعات المعدنية وأجهزة الاتصالات والصناعات الكهربائية. أهم صادرات فنلندا هي الأخشاب وأجهزة الاتصالات. أهم الواردات: المواد الخام والطاقة والمواد الغذائية. مقر شركة الهاتف النقال نوكيا يقع في فنلندا.

لدى فنلندا 5865 كم من السكك الحديدية، 49853 كم من الطرق المعبدة و6675 كم من الطرق الملاحية حسب إحصاءات عام 1998. أهم موانئ البلاد: هامينا، هلسنكي وكوكولا. مطار هلسنكي فانتا الدولي هو أكبر مطار في البلاد. يوجد ثلاث شركات طيران أهمها فين إير (Finnair) وشركة قطارات واحدة تملك معظمها الدولة. هلسنكي هي المدينة الوحيدة في البلاد التي تتمتع بخدمة قطار الأنفاق (مترو). الملاحة البحرية والنهرية تُشكل عامل مهم في حركة المواصلات بالبلاد ومع الدول المجاورة و خاصة السويد وألمانيا ودول البلطيق.

ملف:Helsinki Metro bridge.jpg
صورة لقطار في هلسنكي

الثقافة و التعليم

الفنلنديون، على غرار السويديون والنروجيون، بشكل عام شعب محافظ محب للطبيعة والهدوء. ركيزة الأدب الفنلندي هو الأديب الياس لونروت (Lönnrot). أيضاً يُعد يوهان لودفغ رونيبيرغ (Runeberg) وأرتو باسيلينا (Paasilinna) أحد أكبر كتاب فنلندا. حصل فرانز إيميل سيلانبا (Sillanpää) على جائزة نوبل في الأدب عام 1939. جان سيبيليوس (Sibelius) هو أهم مؤلف موسيقي فنلندي. أما في المجال الرياضي فإن هوكي الجليد و ألعاب الشتاء تعتبر من أهم الرياضات التي تزاول في فنلندا. و قد استضافت فنلندا الدورة الأولمبية في عام 1952.و تألق في تلك الفترة العداء الفنلندي الأسطوريٍٍ بافو نورمي. التعليم المدرسي مجاني و إجباري لغاية سن السادسة عشر. فنلندا كانت دوماً من الأوائل عالمياً في امتحان مستوى التعليم المدرسي (بيزا). يوجد عدة جامعات بالبلاد أهمها جامعة هلسنكي وجامعة هلسنكي التقنية وجامعة تامبيريه.

مواقع خارجية

ملف:Finnland.png

كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :

المصادر

  • ويكيبيديا الفنلندية
  • ويكيبيديا الانجليزية
  • ويكيبيديا الألمانية
  • معجم هارينبيرغ للبلدان (Harenberg)
  • موسوعة بروكهاوس (Brockhaus)
  • أطلس بيرتلسمان (Bertelsmann)
European flag.svg دول الاتحاد الأوروبي European flag.svg
إسپانيا | إستونيا | ألمانيا | أيرلندا | إيطاليا | البرتغال | بلجيكا | بلغاريا | بولندا | التشيك | الدانمارك | رومانيا | سلوفاكيا | سلوفينيا | السويد | فرنسا | فنلندا | قبرص | لاتفيا | لتوانيا | لوكسمبورغ | مالطا | مجر | المملكة المتحدة | النمسا | هولندا | اليونان


ru-sib:Финляндия