جائزة نوبل في الأدب

رينيه-فرانسوا-أرمان پرودوم (1839–1907)، شاعر فرنسي وكاتب مقالات، كان أول من فاز بجائزة نوبل في الأدب، في عام 1901، "عرفاناً بسلوبه الشاعري، الذي ينم عن مثالية ساميـَة وكمال فني واجتماع نادر لخصال القلب والعقل."

تمنح جائزة نوبل للأداب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية، لأي مؤلف من أية دولة على ان يكون لديه حسب قول ألفريد نوبل "إنتاج أكثر الأعمال روعة لنزعة مثالية"، العمل بهذا الشكل يشير إلى عمل المؤلف ككل ، ومع ذلك أعمال الأفراد تذكر ويشاد بها أحياناً، الأكاديمية السويدية تقرر من سيتسلم الجائزة في كل سنة، ويعلن الشخص المختار في أوائل أكتوبر من كل عام. الاختيار الأول لجائزة نوبل في الأدب أحدث جدلاً واسعاً في بلدها الأصلي، السويد، حيث أن الكلمة idealisk تعني idealistic مذهب مثالى و ideal مثالي ، في سنوات مبكرة قررت اللجنة السويدية الألتزام بالمعنى الأقرب من نيةالوصية، وترك كتاب عالميين أمثال ليو تولستوي وهنريك إبسن لم يفوزا بالجائزة ، من المحتمل لكونهم غير "idealistic" منتمين للمذهب المثالي بما يكفي,في سنوات لاحقة الكلمة عدلت لتصبح أكثر عقلانية وتحررية, والجائزة تسلم كما كان مسار الجدال دائما بهذه الطريقة.للأعمال الجديرة والباقية أختيار الأكاديمية مازال يولد جدالاً، خصوصا لاختيار أناس مغمورين أمثال داريو فو سنة 1997 وألفريد جيلينيك عام 2004, جائزة نوبل ليست المعيار الوحيد لأمتيازية الأعمال الأدبية والأعمال القيمة الباقية، الناقدين لهذه الجائزة يشيروا إلى أن العديد من الكتاب البارزين لم يحصلوا على الجائزة ، وحتى لم يرشحوا لها.

إجراءات الترشيح

الاعلان عن جائزة نوبل في الأدب لعام 2008، الأكاديمية السويدية، ستوكهولم.

فى كل عام ترسل الأكاديمية السويدية طلبات ترشيح للمنتخبين لجائزة نوبل للآداب .أعضاء في الأكاديمية ،أعضاء في أكاديميات الأدب والمجتمعات ، أساتذة في الأدب والألسن، أحد الحاصلين علي الجائزة سابقا ، ورؤساء منظمات الكُتاب يسمح لهم بأختيار المرشحين. الترشيح الذاتي غير مسموح به. وحوالى خمسون عرض يتم قبولهم من آلاف الطلبات المقدمة كل عام, هذه الأقتراحات يجب أن تتسلمها الآكاديمية بحلول الأول من فبراير. حيث يتم اختبار هذه الطلبات وخمسة فقط يتم قبولهم بحلول الصيف بعد فحص وأختبار لها من لجنة نوبل، الأشهر الاحقة تقضى في مراجعة الأعمال المؤهلة للانتخاب. في أكتوبر من ذلك العام أعضاء اللجنة يقوموا بالتصويت، والعضو الحاصل على أكثر من النصف يصنف بالحائز على جائزة نوبل، ونفس الأجراء مع كافة الترشيحات لباقي فروع نوبل, عموماالمُرشحين والمعينين يبقون سرا لمدة خمسون عام. ولكن بعضهم أصبح معروفا.الأموال الخاصة بالجائزةتتراوح منذ التدشين ولكن حاليا تقف عند عشرة ملايين كرونور سويدى . يحصل الفائز أيضا على ميدالية ذهبية ودبلومة نوبل ، ويدعى لإلقاء محاضرة أثناء مراسم تقديم الجائزة في العاشر من ديسمبر من نفس العام ،في ستوكهولم.

جدول حول إختيارات جائزة نوبل في الأدب

سلما لاگرلوف تتسلم جائزة نوبل في الأدب.



قائمة الفائزين

محاضرات الحائزين على جائزة نوبل للأدب 2000-2010. انقر لمطالعة الكتاب.

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية