معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الاسكتلنديون يصوتون في استفتاء تاريخي للاستقلال عن المملكة المتحدة أو البقاء معها  *   اليمن يسلم أندرگاچو تسيگه، ثاني أكبر زعماء المعارضة الإثيوپية والمحكوم عليه بالاعدام إلى الحكومة الإثيوپية. رئيس إثيوپيا (الشرفي) يعلن أنه لم يستطع الحصول على معلومات عنه من حكومة التگراي الطائفية  *   إثيوپيا توقع اتفاق لبناء سد على نهر بارو بقدرة 381 م.و  *   زعيم المعارضة الألبانية، إدي راما، بمجرد توليه رئاسة وزراء ألبانيا يلغي معاهدة ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع اليونان، لتفريطها في بضعة كيلومترات على مضيق اوترانتو، ويقدم المسئولين عنها بوزارة الخارجية للتحقيق الجنائي بعقوبة من 5-10 سنوات  *   روسيا والصين يشيدان أكبر ميناء في العالم، ميناء زاروبينو على حدودهما على بحر اليابان. سينافس لو هافر وإمنگهام  *   إدانة العداء الجنوب أفريقي اوسكار پستوريوس بتهمة القتل الخطأ لصديقته ريڤا ستين‌كامپ  *   ثلاث أحفورات صينية تضع أصل الثدييات عند 170 مليون سنة مضت  *  إم آي تي أفضل جامعة في العالم في الترتيب السنوي لجامعات العالم (كيو إس)  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

بلغاريا

Disambig RTL.svgهذه المقالة عن البلد؛ إن كنت تبحث عن: «عناوين مشابهة»، فانظر بلغاريا (توضيح).
بلغاريا
Република България
Republika Balgariya
جمهورية بلغاريا
علم بلغاريا درع بلغاريا
الشعار الوطني
Съединението прави силата  (البلغارية)
Saedinenieto pravi silata  (transliteration)
الوحدة تصنع القوة  (بالعربية)
النشيد
Mila Rodino instrumental.ogg

Мила Родино  (باللغارية)
Mila Rodino  (transliteration)
وطننا العزيز  (بالعربية)

موقع بلغاريا
موقع  بلغاريا  (dark green)

– in اوروپا  (green & dark grey)
– in الاتحاد الاوروپي  (green)  —  [Legend]

العاصمة
(و أكبر مدينة)
صوفيا (София)
42°41′N, 23°19′E
اللغات الرسمية البلغارية
جماعات عرقية (2011) 84.8% بلغاريون
8.8% أتراك
4.9% روم
1.5% آخرون
صفة المواطن بلغاري
الحكومة ديمقراطية برلمانية
 -  الرئيس جيورجي پارڤانوڤ
 -  رئيس الوزراء بويكو بوريسوڤ
 -  الريس المنتخب روسن پلڤنليڤ
التأسيس
 -  First Bulgarian Empire 681 
 -  تحرير بلغاريا عن الحكم العثماني 1878 
 -  إعلان الإستقلال 22 سبتمبر 1908 
الانضمام إلى
 الاتحاد الاوروبي
1 يناير 2007
المساحة
 -  الاجمالي 110,993 كم2 (105)
42,823 ميل² 
 -  المياه (%) 0.3
تعداد السكان
 -  تعداد 2011 7,364,570 [1] (98)
GDP (PPP) 2011[2] تقدير
 -  الاجمالي 101.627 بليون دولار أمريكي (70)
 -  متوسط الدخل $13,563 (68)
ن.م.إ. (الإسمي) 2011[2] تقدير
 -  الاجمالي 54.271 بليون دولار أمريكي (75)
 -  Per capita 7,243 دولار أمريكي (74)
المساواة الإقتصادية? (2007) 45.3[3] (high
م.ت.ب. (2011) 0.771[4] (high) (55)
العملة ليڤ (BGN)
منطقة التوقيت توقيت شرق اوروپا (UTC+2)
 -  بالصيف (DST) توقيت شرق اوروپا الصيفي (UTC+3)
Drives on the اليمين
م.أ.م. على الإنترنت .bg
مفتاح الهاتف +359

بلغاريا /bʌlˈɡɛəriə/ (بالبلغارية: България, Balgariya, IPA: [bɤ̞ɫˈɡarijɐ])، رسميا جمهورية بلغاريا (Република България, transliterated: Republika Balgariya, IPA: [rɛˈpublikɐ bɤ̞ɫˈɡarijɐ])، هي دولة تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية. تحدها رومانيا شمالاً، وتركيا، واليونان جنوبا وجمهورية صربيا والجبل الأسود ومقدونيا غربا. وانضمت إلى الاتحاد الاوروپي فى أول يناير 2007.


فهرست

التاريخ

العصر العتيق وما قبل التاريخ


الإمبراطورية البلغارية الأولى

تأسست أول مملكة بلغارية عام 681م، وجعلت تحت حمايتها معظم أقطار البلقان، وبعض أجزاء الإمبراطورية البيزنطية. ثم جاء عهد الانحطاط؛ إذ تغلب عليها البيزنطيون، وأصبحت جزءاً من إمبراطوريتهم، عام 1018م.

Khan Krum feasts with his nobles after the battle of Pliska. His servant (far right) brings the wine-filled skull cup of Nicephorus I.


الإمبراطورية البلغارية الثانية


The Second Bulgarian Empire under Tsar Ivan Asen II in the mid-13th century


أُنشئت المملكة البلغارية الثانية، عام 1186م؛ بعد أن انفصلت عن الإمبراطورية البيزنطية، وأصبحت من دول البلقان الرئيسية، خلال القرن الثالث عشر الميلادي.


الحكم العثماني والصحوة الوطنية


The Defense of Shipka Pass was crucial for the liberation of Bulgaria. In the final stage of the battle the Bulgarian forces, having finished their ammunition, threw rocks and bodies of fallen comrades to repulse the Ottoman attacks.[5]


فتح العثمانيون البلاد عام 1396م، واستمر حكمهم لها أكثر من 500 عام. وخلال الحرب، التي اندلعت بين روسيا والعثمانيين، عام 1878، اجتاح الجيش الروسي بلغاريا، وأجبر الأتراك على توقيع معاهدة سان ستيفانو، التي تخلى الأتراك، بموجبها، عن بعض الأراضي البلغارية؛ غير أنه في مؤتمر برلين، الذي دعا إلى عقده الزعماء الأوروبيون، أُبرمت معاهدة برلين، التي أُعيدت، بمقتضاها، إلى العثمانيين الأراضي، التي كانوا قد تخلوا عنها، مقابل منح البلغاريين حكماً ذاتياً محدوداً. ولكن الملك البلغاري فرديناند، أعلن استقلال البلاد التام عن الدولة العثمانية، عام 1908.

الدولة البلغارية الثالثة

Bulgarian soldiers cutting enemy barbed wire and preparing to advance, World War I
Zhelyu Zhelev, the first democratically elected president of Bulgaria[6] with George H. W. Bush (right) in 1990


اندلعت حرب البلقان الأولى، حينما اتفقت بلغاريا واليونان والجبل الأسود وصربيا، على محاربة العثمانيين، عام 1912، لإخراجهم من أوروبا. وعلى الرغم من الانتصار، الذي أحرزوه؛ إلا أن النزاع دب بينهم، في شأن الأراضي التي استعادوها. وفي حرب البلقان الثانية، اكتسحت بلغاريا كلاً من اليونان وصربيا، بغية استرجاع الأراضي، التي فقدتها، وانتهى الأمر بهزيمتها وخسارة مزيد من الأراضي.[7]

دخلت بلغاريا الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا وشركائها. وانتهت الحرب بهزيمة ألمانيا ومن معها. ثم دخلت بلغاريا الحرب العالمية الثانية إلى جانب المحور، المؤلف من ألمانيا وإيطاليا، على أمل استعادة ما فقدته من أراضٍ، في الحروب السابقة. وقد اجتاحت القوات السوفيتية بلغاريا، في الثامن من سبتمبر عام 1944، وفي اليوم التالي تمكنت إحدى الجماعات السياسية، بقيادة الشيوعيين، من الاستيلاء على السلطة، وأعلنت بلغاريا جمهورية شعبية.

وباستيلاء الشيوعيين على الحكم، صادروا الحريات السياسية، وألغوا الملكية الخاصة، وسنوا دستوراً جديداً، على غرار الدستور السوفيتي. وجرت محاولة فاشلة، لانقلاب عسكري ضد الشيوعيين، عام 1965.

انتهى الحكم الشيوعي لبلغاريا، عام 1990، حين أجرت البلاد أول انتخابات تعددية، منذ الحرب العالمية الثانية، وبدأت التحرك نحو الديموقراطية واقتصاد السوق، ومحاربة التضخم والبطالة والفساد والجريمة.

واليوم، استقامت بلغاريا، بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها، والتحول نحو الديموقراطية، على الطريق الصحيح نحو الانضمام الفعلي إلى منظمة حلف شمال الأطلسي NATO، ودخول الاتحاد الأوروبي، الذي بدأت مفاوضاتها في شأن الانضمام إليه، عام 2000، ثم انضمت إلى حلف الناتو عام 2004، ثم إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007.

الجغرافيا

Centralbalkan.jpg Observers Black sea coast.jpg
Left: The Balkan Mountains in central Bulgaria
Right: The Black Sea coast near Chernomorets
Imperial eagles have a gradually growing population in Bulgaria.[8]

تبلغ مساحة بلغاريا حوالي 111 ألف كيلومتر مربعا. تعد أحد دول البلقان الواقعة في جنوب شرق القارة الأوروبية. تأتي تسمية بلاد البلقان نسبة إلى سلسلة جبال البلقان، التي تمر في البلاد من الغرب وحتى الشرق. تنقسم بلغاريا إلى المناطق ثرايس، موسيا و مقدونيا. تتواجد المرتفعات في جنوب غرب البلاد، بها أعلى قمة في بلاد البلقان هي موزالا (Musala) حيث يبلغ ارتفاعها 2,925 متر فوق سطح البحر. في الجنوب الشرقي، يوجد هضاب وسهول على امتداد ساحل البحر الأسود، كما تكثر السهول على ضفاف نهر الدانوب، أهم نهر في البلاد والذي يشكل الحدود الطبيعية لبلغاريا مع جارتها رومانيا. أنهار ستورما و ماريتزا تتواجد في الجنوب.

الموقع

تقع بلغاريا في الجنوب الشرقي من القارة الأوربية، في الجزء الشرقي لشبه جزيرة البلقان، وتحتل 22% من مساحتها. تمتد بين خطي عرض 41 درجة و12 دقيقة و44 درجة و12 دقيقة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 22 درجة و12 دقيقة و28 درجة و36 دقيقة شرق خط غرينتش، وتمتد من الغرب نحو الشرق 520كم، ومن الشمال إلى الجنوب في أقصى اتساع لها 320كم، يحدها من الشمال رومانية، ومن الجنوب اليونان، ومن الجنوب الشرقي تركية. ويحدها يوغسلافية ومقدونية غرباً، ويحدها شرقاً البحر الأسود، بساحل طوله 378كم. تبلغ مساحتها الإجمالية 110994كم2، ويتجاوز عدد سكانها 8.356.000 نسمة (سنة 1996)، والكثافة السكانية العامة 75 نسمة/كم2.

المناخ

يسيطر المناخ المعتدل القاري في القسم الشمالي من بلغارية، والمناخ المتوسطي الانتقالي في القسم الجنوبي من البلاد، ونتيجة للاختلافات التضريسية فهي ذات مناخ محلي يختلف من منطقة لأخرى. وتقسم بلغارية إلى خمس مناطق مناخية:

ـ المنطقة الأولى: يغلب فيها المناخ المعتدل القاري، وتشمل سهول الدانوب وجبال البلقان والأحواض المرتفعة في المنطقة الجنوبية الانتقالية. متوسط درجة حرارة كانون الثاني فيها هو 5 درجات مئوية، ومتوسط درجة الحرارة السنوية 25 درجة مئوية. كمية الهطل الأعظمي في فصل الصيف، والهطل الأصغري في فصل الشتاء، وكمية الأمطار في سهول الدانوب 500-600مم، وفي المنطقة الجنوبية الانتقالية 750مم.

ـ المنطقة الثانية: يسودها المناخ القاري في منخفضات تراقية العليا وتوندجا. ويتميز بشتاء لطيف وربيع بارد وصيف حار، وكمية الأمطار 600مم والأمطار الشتوية مساوية لكمية الأمطار الربيعية والصيفية، ويزرع فيها التبغ واليانسون والأرز والخضار.

ـ المنطقة الثالثة: يسودها المناخ المتوسطي الانتقالي، وتضم هذه المنطقة الرودوب الشرقية والأقسام الجنوبية لحوضي نهري ستراما، وميستا. تراوح كمية الأمطار ما بين 575مم في سليفن غراد، و1015مم في زلاتوغراد (المدينة الذهبية). وفصل الشتاء لطيف مع سقوط قليل من الثلوج أما في فصلي الربيع والصيف فالحرارة مرتفعة، والهطل الأعظمي يكون في شهري تشرين الثاني وكانون الأول. بينما الهطل الأصغري يكون خلال شهري آب وأيلول. والأحوال المناخية ملائمة لزراعة التبغ والقطن.[9]

ـ المنطقة الرابعة: يسودها مناخ البحر الأسود، ويتضح تأثيره في السهول حتى عمق 50كم، أما في الجبال فلا يتجاوز تأثيره 10كم. ويراوح المدى الحراري ما بين 20-21 درجة مئوية، ودرجة الحرارة العظمى تكون في فصل الخريف. وفيها أجمل المناطق السياحية في البلاد. وكمية الأمطار في المناطق الجنوبية أعلى من كمية الأمطار في المناطق الشمالية، والأحوال المناخية ملائمة لزراعة العنب ودوار الشمس والشوندر السكري.

ـ المنطقة الخامسة: يسودها المناخ الجبلي، في الجبال التي يزيد ارتفاعها على 1600م، في ريلا وبيرين والرودوب الغربية والفيتوشا. تتميز هذه المنطقة بدرجات حرارة منخفضة، وتساقط ثلجي، وكمية أمطار أكثر من 1400مم. وتزيد كمية الهطل الشتوي على كمية الهطل الصيفي. والأحوال المناخية ملائمة لرياضة التزلج.

وعلى العموم تتباين كمية الأمطار في بلغارية من منطقة إلى أخرى، كما يتباين توزيعها من فصل إلى آخر، إذ تبلغ كمية الأمطار السنوية في القسم الشمالي من بلغارية (هضاب الدانوب) 500-550مم، أما في منخفضات تراقية العليا فتراوح بين 500 و700مم، وتصل إلى 1400مم في القمم الجبلية، وأدنى كمية للأمطار أقل من 500مم في الأقاليم الشمالية والشمالية الشرقية لنهر الدانوب إلى الشرق من سيليستره إلى فارنة، وأمطار البحر المتوسط قليلة تراوح ما بين 450 و500مم. أما الهطل الثلجي فيترافق مع مرور الجبهات الجوية الباردة القادمة من الشمال الغربي، ويبدأ التساقط من تشرين الأول والثاني حتى نيسان، وأحياناً يستمر حتى حزيران في القمم الجبلية. وأعلى كمية للتساقط الثلجي تكون في فصل الشتاء.

كذلك تختلف درجات الحرارة فتراوح بين 3 ـ 5 درجات مئوية في فصل الشتاء في المناطق الجبلية المنخفضة، وتصل في المناطق الجبلية المرتفعة إلى ما دون الصفر. والمتوسطات الحرارية الشهرية العظمى في فصل الشتاء أعلى من 5 درجات مئوية في المناطق الجبلية المنخفضة، والمتوسطات الشهرية الدنيا أقل من - 14 درجة مئوية، وتراوح المتوسطات الشهرية لدرجة الحرارة في فصل الصيف بين 5 و20 درجة مئوية.

التضاريس

تقع نصف مساحة بلغارية على ارتفاع يزيد على 500م فوق مستوى البحر، وعلى الرغم من أن القمم الرئيسية فيها، شأن معظم بلاد البلقان، لا تصل إلى ارتفاع 3000م، فإن من الممكن اعتبار بلغارية بلاد مرتفعات.

ـ سهول وهضاب الدانوب: تضم المنطقة الشمالية من بلغارية، ويدعى القسم الشرقي منها (دوبروجة)، وأعلى قمة فيها تورنفو 502م. وتقسمها أودية أنهار إيسكار ويانترا إلى ثلاثة أقسام: الغربي والأوسط والشرقي، وتنحدر السهول الشمالية باتجاه نهر الدانوب، وتتكون فيها المنخفضات أحياناً ما بين النهر وضفافه.

ـ الجبال القديمة (ستارابلانينا Stara Planina)، أو البلقان: وهي مجموعة من السلاسل الجبلية، ويطلق هذا المصطلح على الجبال الواقعة إلى الشرق من الحدود البلغارية ـ اليوغسلافية، والممتدة حتى نهر الدانوب، على طول الحوض الأدنى لنهر تيموك Timok.

ـ المنطقة الانتقالية: تقع هذه المنطقة ما بين منطقة الجبال القديمة، وكتلة جبال ريلوـ رودوبسكا. وتتنوع تضاريسها. فالقسم الغربي جبلـي أكثر مـن القسم الشرقي، ويقـع ما وراء البلقان، وتضم الحوضات التالية (حوضة صوفية، حوضة زلا ايتشكو، حوضة سليفن). والجبال في هذه المنطقة هي (جبل فيتوشا وجبل الغابة المتوسطة وجبل ستراندجا وجبل ساكارا). وفيها منخفضات واسعة، مثل منخفضات تراقية العليا، ومنخفض بورغاس، وغيرها. وتعد القمة السوداء أعلى قمة في جبل فيتوشا، إذ تبلغ 2290م.

ـ كتلة جبال ريلا ـ رودوب: تضم جبال الرودوب وريلا وبيرين، وأودية أنهار ستراما وميستا. وجبال الرودوب واسعة الامتداد تبدأ بالانخفاض من الغرب باتجاه الشرق، ويبلغ طولها 100كم. وفيها أودية عميقة، ومجموعة من السلاسل الجبلية المعقدة. وتعد جبال ريلا وبيرين من الجبال العملاقة ولها صفات ألبية. وجبال ريلا فيها أعلى القمم في شبه جزيرة البلقان، إذ تصل أعلى قممها إلى 2925م في جبل موسى أللا (موسالا)، وأعلى قمة في جبال بيرين، هي قمة فيخرينVikhren 2914م.

الموارد المائية

تتنوع الموارد المائية في بلغاريا، مثل الأنهار والبحيرات والسدود والمياه الجوفية، إذ يوجد في المناطق الجبلية 37 منظومة نهرية رئيسية، تحتل 76.6% من مساحة الجبال.

أهم الأنهار في بلغارية وأطولها نهر ماريتسا Maritsa، ويبلغ طوله ضمن الأراضي البلغارية 321كم، ينبع من جبال ريلا ويصب في البحر المتوسط. ونهر إيسكار Iskar، وطوله 310كم، ونهر ستراما، ويعد ثالث نهر في بلغارية، وطوله 290كم حتى الحدود اليونانية، ومساحة حوضه 6450كم2. وهنالك أنهار أخرى مثل دوسبات وميستا وآراد ويانتراـ تشيبلاريه. ونهر الدانوب وهو نهر عابر وطوله 2860كم، ويعد ثاني نهر في أوربة بعد نهر الفولغا، وله أهمية اقتصادية كبيرة، إذ يعد صلة وصل ما بين بلغارية والدول الأوربية.

أما المياه الجوفية فتستخدم للرَّي والصناعة، وتبلغ المساحة المروية من المياه الجوفية نحو 5 آلاف كم2، ويبلغ حجم المياه المستخدمة بعملية الرَّي 12 مليار م3

وفي بلغارية ينابيع كارستية ومعدنية يبلغ عددها أكثر من 1600 ينبوع، وتقسم حسب درجة حرارتها إلى، ينابيع باردة وحرارتها أقل من 37 درجة مئوية، وينابيع دافئة 60ْم، وينابيع حارة أعلى من 60ْم.

الأراضي

ساعد تنوع الترب في بلغارية على تنوع المحاصيل الزراعية، تنتشر الترب السوداء في مناطق الجبال المنخفضة والمصاطب النهرية القديمة، وفي منخفضات بورغاس، وقسم في حوضة صوفية، وبيرين، وأخيتميان، وفي سهول الدانوب، والأجزاء المنخفضة من البلقان. أما الترب الغابيـة الرماديـة فتنتشر في الأجزاء الشمالية المرتفعة في جبال البلقان ما بين ارتفاع 800-1000م، والترب الغابية البنية تنتشر في الرودوب الغربية، والجبال القديمة، وريلا وهي قليلة الانتشار في بيرين Pirin، والفيتوشا. والترب الكستناوية الغابية في المناطق الجنوبية من بلغارية على ارتفاع 700- 800م، وفي الرودوب الشرقية والجبال القديمة وأودية أنهار ميستا Mesta وستراما. والترب الكستناوية في الأماكن السهلية في جنوبي بلغارية، ومنخفضات تراقية العليا، وفوق المصاطب النهرية القديمة، والترب الطميية في المصاطب النهرية. والترب الملحية (سولونتشاك) في أودية نهر ماريتسا، وتونداجا، وسواحل البحر الأسود (فارنة وبورغاس)، والترب الصفراء (اللوس) في إقليم توندجا، ووادي نهر فيليكا.

الحياة النباتية والحيوانية

تشغل الغابات 34.8% من مساحة بلغارية، وللغطاء النباتي الطبيعي والأشجار أهمية اقتصادية كبرى، تستخدم في صناعة الأخشاب والبناء والورق والصناعات الدوائية، كما تستخدم في التدفئة في الريف البلغاري. وتعد الغابات أماكن منتجعات صحية وسياحية. وفي بلغارية أكثر من 300 نوع نباتي، ويمكن تمييز ثلاثة نماذج أساسية للغطاء النباتي الطبيعي:

أ ـ الغطاء الشجري (الأشجار): يتألف من الأشجار العريضة الأوراق المتساقطة والمتعددة الأنواع مثل (البلوط والسنديان والقيقب والدردار والزان). ينتشر هذا النموذج في المناطق الجبلية المتوسطة الارتفاع في المنطقة الغربية والوسطى في الجبال القديمة، وهو أقل انتشاراً في الأجزاء الشرقية من البلاد. وفي المناطق الأكثر ارتفاعاً بقليل توجد الغابات المختلطة، وفي الجبال العالية توجد الغابات المخروطية (الصنوبريات) بأنواعها المختلفة، وتنتشر في (جبال الرودوب وبيرين وريلا والفيتوشا). ويبلغ احتياطي بلغارية من الأخشاب 263 مليون م3.

ب ـ الغطاء الشجيري (شجيرات): وتشمل الأشجار ذات الفصيلة الوردية الشوكية من الزعرور، والعليق الشوكي، وينتشر هذا النموذج في المناطق التي قطعت فيها الغابات.

جـ ـ الأعشاب الحولية، وذات الحولين، والمعمرة: وتنتشر في مساحات واسعة من البلاد، وأنواعها متعددة، وتستخدم علفاً للحيوانات.

ويتعرض الغطاء النباتي الطبيعي إلى التدهور بسبب التأثيرات البشرية، على الرغم من القوانين المتخذة للحفاظ على الوسط البيئي الطبيعي.

تعد بلغارية من البلدان الغنية بحيواناتها البرية، إذ يوجد فيها 13500 نوع، منها 356 نوعاً من الطيور، مثل العصافير والبلابل والصقور، و96 نوعاً من الحيوانات الوحشية، كالدببة والنمور والضباع، وفيها أنواع حيوانية ذات أهمية اقتصادية مثل الخنازير البرية والأرانب والغزلان والظبي والأيائل. وحيوانات المغارات مثل الخفاش، والزواحف (الثعابين والأفاعي)، وفي مياهها الأسماك بأنواعها المختلفة، البحرية في البحر الأسود، والنهرية في نهر الدانوب والأنهار الأخرى وفي البحيرات والسدود. وللإنسان دور سلبي في القضاء على أنواع متعددة من الحيوانات مثل القندس والوشق، كما قلَّ عدد الصقور. وتهتم الحكومة البلغارية بالثروة الحيوانية الطبيعية والمحافظة عليها.


البيئة والحياة البرية

تعاني بلغاريا تلوث الهواء، الناجم عن الانبعاثات الصناعية؛ وتلوث الأنهار نتيجة سوء الصرف الصحي، والمعادن الثقيلة، والمنظفات؛ وإزالة الغابات وتأثرها بتلوث الهواء والأمطار الحمضية الناجمة عنه؛ وتلوث التربة، بسبب المعادن الثقيلة، ومشروعات استخراج المعادن، والنفايات الصناعية.

الاتفاقيات الدولية في مجال البيئة

  • اتفاقية التلوث الجوي البعيد المدى عبر الحدود
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بمكافحة انبعاثات أكاسيد النتروجين أو تدفقاتها عبر الحدود.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بالملوثات العضوية المتشبثة.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بخفض انبعاثات الكبريت أو تدفقاتها عبر الحدود بنسبة 30% على الأقل.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بمكافحة المركبات العضوية المتطايرة وتدفقاتها عبر الحدود.
  • بروتوكول اتفاقية عام 1979 للتلوث الجوي بعيد المدى عبر الحدود، المتعلق بخفض انبعاثات الكبريت.
  • بروتوكول معاهدة أنتاركتيكا لحماية البيئة.
  • اتفاقية المحافظة على المصادر الحرية الحية في أنتاركتيكا.
  • معاهدة أنتاركتيكا.
  • اتفاقية التنوع البيولوجي
  • اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية عن تغير المناخ.
  • بروتوكول كيوتو عن تغير المناخ (KYOTO).
  • اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.
  • اتفاقية التجارة الدولية في السلالات المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.
  • اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغيير في البيئة لأغراض عسكرية أو لأية أغراض عدائية أخرى.
  • اتفاقية بازل المتعلقة بمراقبة حركة النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.
  • اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
  • اتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن إلقاء النفايات والمواد الأخرى، في المياه البحرية.
  • اتفاقية حماية طبقة الأوزون.
  • اتفاقية التلوث الناجم عن السفن.
  • اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية وخاصة بوصفها موئلاً للطيور المائية.

السياسة

المجلس الوطني البلغاري

النظام السياسي

بلغاريا هي جمهورية برلمانية. يتم انتخاب الرئيس فيها مباشرة كل خمس سنوات، له الحق في تمديد رئاسته مرة واحدة. الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في البلاد وهو قائد القوات المسلحة. البرلمان له الحق في الاعتراض على قرارات الرئيس عند حصوله على أغلبية. يتم تسمية رئيس الوزراء من قبل رئيس الدولة، اعتمادا على نتائج الانتخابات النيابية. مجلس الوزراء يحتوي حاليا على عشرين عضوا. يتكون البرلمان البلغاري (Narodno Sabranie) من مجلس واحد، به 240 عضوا، يتم انتخابهم كل أربع سنوات. يتألف الجهاز القضائي البلغاري، من محاكم محلية، إقليمية ومحاكم استئناف، اضافة إلى المحكمة الدستورية والمحكمة الإدارية العليا ومحاكم عسكرية أخرى.

Bulgarians nominate Peter II Delyan as King of Bulgaria. John Skylitzes, Chronicle

السياسة الخارجية

وقفت بلغاريا في الحربان العالميتان مع ألمانيا وهذا أثر سلباً بلا شك على علاقاتها الخارجية. العلاقات البلغارية التركية شهدت توترات عدة بسبب وجود أقلية تركية لا بأس بها مضطهدة، التي بقيت بالبلاد بعد انتهاء الحكم العثماني لبلغاريا في بداية القرن. رُحل 300,000 منهم إلى تركيا على إثر أحداث عام 1989 م الدموية. تحاول بلغاريا جاهدةً منذ انهيار الحكم الشيوعي فيها الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي. بعد سلسلة من الإصلاحات السياسية، والاقتصادية والاجتماعية تم قبول بلغاريا في الاتحاد ابتداءاً من العام 2007 م.

التقسيمات الادارية

تتألف من 28 محافظة، كل منها بها حكومتها المحلية الخاصة. المحافظات تنقسم بدورها إلى 263 بلدية. صوفيا هي عاصمة البلاد الرسمية وأكبر مدنها (حوالي 1,250,000 نسمة). المدن الكبرى الأخرى:بلوفديف، وفارنا، وبورگاس وستارازاگورا وپلڤن.

Bulgaria Aministrative Provinces numbered.png
  1. بلاگوڤگراد
  2. بورگاس
  3. دوبريچ
  4. گابروڤو
  5. هاسكوڤو
  6. كارجالي
  7. کيوستنديل
  8. لوڤچ
  9. مونتانا
  10. پازارجيك
  11. پرنيك
  12. پلڤن
  13. پلوڤديڤ
  14. رازگراد
  1. روسه
  2. شومن
  3. سيليسترا
  4. اسليڤن
  5. سموليان
  6. صوفيا (محافظة)
  7. استارا زاگورا
  8. ترگوڤيشته
  9. ڤارنا
  10. ڤليکو ترنوڤو
  11. ڤيدين
  12. ڤراتسا
  13. يامبول

العلاقات الخارجية والعسكرية

Bulgarian Air Force Mikoyan MiG-29 fighter jets in combat formation

الاقتصاد

صوفيا، المركز المالي للبلاد.

كانت بلغارية تعدّ قبل عام 1940 من أكثر دول شرقي أوربة تخلفاً، ولكن سرعان ما ظهرت فيها حركة اقتصادية ناشطة شملت جميع القطاعات، وذلك بعد الحرب العالمية الثانية وبداية التشكل السياسي الجديد للمنطقة ودخول بلغارية معسكر الدول الاشتراكية.

ويعود النمو الاقتصادي إلى العون السوفييتي هباتٍ وقروضاً، وكذلك الحال في تجهيز الموانئ والخطوط الحديدية والتطوير الزراعي والتعديني، مثل الكومبينات التعدينية الكبرى والطاقة في منطقة نهر ماريتسا الذي يصب في بحر إيجه، وقيام أول معمل للفولاذ في مدينة ديمتروف، ومصنع الصودا في ريكادفنجا قرب فارنا. وتمت إنجازات صناعية بطلب من السلطات البلغارية من شركات أوربة الغربية، وهكذا قامت مجموعة شركات فرنسية بتجهيز قسم من صناعة البتروكيمياء في ميناء بورغاس، وقامت شركة سيارات «رينو» الفرنسية بإنشاء سلسلة تجميع طاقتها 10.000 سيارة في العام. وقامت شركة فرنسية بلغارية بتجهيز كومبينات لإنتاج الأسمدة الكيمياوية، وتقدم المؤسسات الفرنسية المعونة التقنية في مجال صناعة الخمور وفي تحويل المنتجات الزراعية.

الزراعة وتربية الحيوانات

اهتمت الحكومات البلغارية كلها بالقطاع الزراعي وتطويره، وقد تحقق نتيجة لذلك تطور مهم في مجال الزراعة، وفي أسلوب استخدام الأراضي واستثمارها ومضاعفة الإنتاج، وخاصة في عهد حكومة جيفكوف Jevkuv، التي اعتمدت سياسة انفتاحية متحررة، فلقد عرفت بلغارية في ذلك العهد وفرة في مردود محاصيلها مثل القمح والشعير والذرة ودوار الشمس والشوندر السكري والبندورة، وارتفع إنتاجها من القمح إلى 4 مليون طن سنويا تقريباً. وكان نظام الجمعيات التعاونية الزراعية الحكومية والخاصة يغلب على القطاع الزراعي، وكان بعض تلك الجمعيات يستثمر عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية التي تضم العشرات من المدن والمئات من المزارع والمراكز البشرية. وكانت تلك الجمعيات تدار من قبل مجالس إدارة تشرف على وضع الخطط الزراعية وتسويق الإنتاج وتوفير مستلزمات العمل الزراعي. وبتلك الإمكانات الكبيرة نجح البلغار بتحويل مساحات واسعة من السفوح الجبلية إلى أراضٍ زراعية جيدة بعد أن اعتمدوا نظام المدرجات. وفي مجال الزراعة المروية تعد بلغارية من أبرز دول البلقان التي تستخدم نظام ري الأراضي الزراعية، وتصل مساحة الأراضي المروية فيها إلى مليون هكتار تقريباً، نصفها يقع في المناطق ذات الهطل المطري العالي، ونصفها الآخر على ضفاف نهر الدانوب وحوضه. ويروى قسم كبير من تلك الأراضي بوساطة شبكات وأقنية ري قادمة من بحيرات تنتشر بالقرب من السفوح الجبلية أو من سدود كبيرة، أقيمت على أودية في مناطق الرودوبي وستارابلانينا. وقد أقامت الحكومة البلغارية مشروعاً مهماً للري بالاشتراك مع رومانية على ضفاف الدانوب. ونتيجة لهذا الاهتمام الكبير بقطاع الزراعة نجح البلغار في تحسين مردود إنتاجهم الزراعي، ولاسيما الزراعات الصناعية، ومن أجل استيعاب الفائض من المحصول، أقامت الدولة معامل حفظ الخضار والفاكهة وتعليبها في مناطق مختلفة من البلاد، من أجل تصدير الفائض من إنتاجها الزراعي، الذي يتضاعف، وخاصة في مناطق إيسكار وفيت وأوسم ويانترا وعلى ضفاف وادي أردا.

تؤلف الثروة الحيوانية في بلغارية ركناً مهماً من أركان القطاع الاقتصادي الأول (الزراعة وتوابعها)، وذلك بسبب توافر الغطاء النباتي والمناخ الملائمين. ومازالت أعداد كبيرة من السكان المهتمين بتربية المواشي تقوم بممارسة هذه الحرفة على الطريقة التقليدية، ويعيشون مع مواشيهم في المناطق الجبلية المرتفعة والمنخفضات، ويتنقلون معها في رحلة الصيف والشتاء (النجعة). ويبلغ عدد القطيع نحو 12 مليون رأس غنم، ونحو 2 مليون رأس ماعز، إضافة إلى حيوانات أخرى. وتغطي منتجات الحيوانات القسم الأكبر من حاجة السكان والسوق المحلية، كما أقيمت فيها مصانع الأجبان لتصنيع الفائض من الحليب. وتستفيد البلاد من الصوف والشعر والجلود وغيرها من المنتجات الحيوانية.

الصناعة

حرصت بلغارية أن تكون دولة صناعية، وسلكت هذا المسار الصعب، معتمدة على ثرواتها المحلية المتواضعة، وعلى مساعدة الاتحاد السوفييتي السابق بالدرجة الأولى، وبمساعدة بعض دول غربي أوربة، التي أسهمت فيما بعد بقيام صناعات بلغارية تعتمد على الخبرة والمساعدات المالية الغربية ثانياً. وتبلغ نسبة العاملين في الصناعة نحو 36% من مجموع القوة العاملة، لكنها تسهم بنحو 50% من الناتج الإجمالي. قامت بلغارية بدور نوعي مميز في أوساط مجموعة دول الكوميكون سابقاً، ونجحت في إقامة صناعة ميكانيكية حديثة، وصناعة زراعية متطورة ورابحة، واستخدمت مواردها المعدنية وغير المعدنية وطورت الصناعة الحرفية التقليدية.

النقل والمواصلات والتجارة

نجحت بلغارية في إيجاد أسواق لمنتجاتها الصناعية والزراعية، وفي توظيف الخبرة في كثير من دول العالم الثالث، وخاصة في دول الشرق الأوسط ودول شمالي إفريقية، وحتى في دول المعسكر الاشتراكي السابق نفسه.

كان ثلاثة أرباع إنتاجها القومي يصدر إلى الاتحاد السوفييتي السابق، وحققت صادراتها ارتفاعاً وصل إلى 15 مليار دولار تقريباً (1995). وأهم صادراتها الأخشاب والتبغ والمواد الغذائية (اللحوم والخمور والذرة) والجلديات والأثاث المنزلي، وتستورد البترول والفوسفات والفحم، وتعد هذه المواد مواد أولية للصناعة البلغارية.

أما في مجال المواصلات فقد حققت بلغارية بناء شبكة طرقات برية مهمة، إذ بلغ طول طرقاتها البرية الجيدة للسيارات نحو 33253كم، منها 211كم (طرق مزدوجة)، وأقامت شبكة سكة حديد طولها 4279كم، منها 2050كم سكة حديد كهربائية.

وتستخدم بلغارية النقل النهري والبحري في نقل منتجاتها وذلك من خلال مرفأ روس على نهر الدانوب، ومن مرفأي فارنة وبورغاس على البحر الأسود. ويرتبط مطار صوفية الدّولي مع جميع الدول الأوربية، وبعض الدول الآسيوية والإفريقية ومع الأمريكيتين. وكذلك مطارا فارنة وبورغاس، وتوجد مطارات في كل المحافظات تقريباً، في بلوفديف وستارازغورا وخاسكوفو وفيدين وبلفين وروس، ويتم النقل الجوي بوساطة شركة البلقان البلغارية للطيران.

السياحة والخدمات

اهتمت بلغارية بالقطاع السياحي، وعملت السلطات المختصة على تطوير الخدمات السياحية، ووظفت جهوداً كبيرة لإبراز جمال طبيعة البلاد، لجذب السياح إلى المصايف الجبلية الجميلة، وإلى رمال شواطئها الذهبية الممتدة على سواحل البحر الأسود. وقد نجح البلغار في ذلك، واجتذبوا الكثير من السياح من دول غربي أوربة ودول الشرق الأوسط، مما وفَّر لهم جزءاً مهماً من القطع النادر الذي يحتاجون إليه.

وقد تطور هذا القطاع بسرعة فائقة، وخاصة بعد عام 1990، ويجذب إليه اليوم نحو 30% من الأيدي والكوادر العاملة في البلاد، وأهم المدن السياحية هي مدينة فارنة على البحر الأسود ومدينة بورغاس، الشبيهتان بالمدن السياحية الممتدة على شواطئ الريفيرا وسواحل البحر المتوسط الأوربية. كذلك تجتذب المنتجعات الجبلية والمنشآت الصحية ـ العلاجية أعداداً متزايدة من الناس من الخارج ومن الداخل.

العلوم والتكنولوجيا في بلغاريا


البنية التحتية

الديموغرافيا

مجموعة من الرجال البلغاريين في عام 1926
مكتبة جامعة صوفيا، أول مؤسسة للتعليم العالي في بلغاريا.

التركيب العرقي والديانة

مع الغلبة الواضحة للعناصر البلغارية من السكان، فإن بلغارية بلد يضم أقليات عرقية صغيرة، كالأتراك والغجر (النَّور) والبوماك Pomaks والشركس وغيرهم. وتظهر دراسة التركيب السكاني في بلغارية، أن البلغار يؤلفون نحو 90% من مجموع السكان، ويؤلف الأتراك نحو 8% (وخاصة في إقليم كارديالي Kardiali )، ونحو 1.5% من الغجر (النَّور)، ونحو 250.000 نسمة من البوماك، وهم بلغار مسلمون يتركزون في إقليم بوندوب. وتقدر نسبة المسلمين في البلاد بـ 9% من السكان والبقية مسيحيون مع قلة من اليهود.

أحوال السكان

أسهمت الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها بلغارية بعد الحرب العالمية الثانية في نشوء وضع ديمغرافي جديد للسكان، مختلف تماماً عما كان عليه قبل الحرب العالمية الثانية، فنسبة النمو السكاني لا تتجاوز 1 بالألف بين عامي 1990 و1996، لأن معدل الولادات وصل مؤخراً إلى نسبة 13 بالألف، ونسبة الوفيات لم تهبط بعد لأقل من 12 بالألف، أما نسبة وفيات الأطفال فقد بلغت نحو 16 بالألف عام 1996. وهنا لابد من الإشارة إلى أن عدد سكان بلغارية وصل إلى 8.798.000 نسمة (1991), لكنه تراجع إلى 8.518.000 نسمة عام 1992 نتيجة الهجرة من البلاد. ويبلغ اليوم نحو 8.356000 (1996). والشيء اللافت للنظر هو الزيادة الملحوظة في متوسط عمر السكان، إذ إن عمر الفرد المتوقع ارتفع إلى 72 سنة. (68 سنة للذكور و75 للإناث) ومن دراسة هرم أعمار السكان، يتبين أن نسبة الأطفال من عمر أقل من سنة - 14 سنة تؤلف نحو 21% من مجموع السكان، وبالمقابل فإن نسبة الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة تصل إلى نحو 11% من السكان وهذا يعني أن نسبة المعيلين من الفئتين العمريتين الواردة أعلاه تساوي 33% من مجموع السكان.

التجمعات السكانية

من دراسة توزع السكان، بحسب مكان الإقامة في المدن والريف، يتضح أن نحو 68% من إجمالي سكان البلاد يقطنون في المدن على اختلاف حجومها، مقابل 32% فقط في الأرياف، وهذا يدل على ارتفاع نسبة التحضر في بلغارية. يتوزع السكان على 26 محافظة أو إقليم. وأهم المدن البلغارية هي صوفية ويزيد عدد سكانها على 1,141.140 نسمة، وبلوفديفPlovdiv 379.100، وفارنا Varna 314.900 نسمة، وبورغاس Burgas 205.00 نسمة، وهما مرفآن مهمان على البحر الأسود ولهما قيمة سياحية كبيرة، وزاغورا Zagora 164.500 نسمة، وبلفن Pleven 138.300 نسمة، ثم روس Ruse وهي مدينة حدودية ومرفأ نهري مهم على نهر الدانوب.


الثقافة

Worldwide usage of the Cyrillic alphabet


Ancient Roman architecture in Plovdiv, one of the oldest cities in the world, continuously inhabited since at least 3,000 BC.[10]
Rakiya distilled in Elena, central Bulgaria

الثقافة البلغارية هي خليط ما بين الثقافات التراقية، السلافية، البلغارية. كما أن هناك عناصر بيزنطية، تركية ويونانية مؤثرة في الثقافة البلغارية. تتمتع الموسيقى الفولكلورية بشعبية كبيرة. آري ليشنيكوف هو أحد أشهر المغنيين البلغار، الذي اشتهر في آخر العشرينات.

اللغات

لغتهاالرسمية هي البلغارية، التي يتحدث بها حوالي 84.8% من سكان البلاد، و هى إحدى اللغات السلافيية الجنوبية. ينطق بها حوالي عشرة ملايين نسمة في بلغاريا وأجزاء من اليونان،ورومانيا، وجمهوريتى مولدوفيا وأوكرانيا. أبجديتها سيريلية الأصل ويبلغ عدد حروفها تسعة و عشرون حرفا.

الرياضة

تتمتع رياضات رفع الأثقال والمصارعة الرومانية بشعبية وتاريخ عظيم في بلغاريا. أيضا صعدت بلغاريا إلى مراكز متقدمة في كرة القدم في السنوات الأخيرة في المسابقات العالمية.


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Census 2011 (بBulgarian). National Statistical Institute of Bulgaria. وُصِل لهذا المسار في 7 يوليو 2011.
  2. ^ أ ب IMF World Economic Outlook Database, September 2011. International Monetary Fund: (2011). وُصِل لهذا المسار في 9 سبتمبر 2011.
  3. ^ Distribution of family income – Gini index. The World Factbook. CIA. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2011.
  4. ^ Human Development Report 2011. United Nations: (2011). وُصِل لهذا المسار في 11 نوفمبر 2011.
  5. ^ "Reminiscence from Days of Liberation*". Novinite. 3 March 2011. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://novinite.com/view_news.php?id=125840. Retrieved on 30 October 2011. 
  6. ^ Ivan Vatahov (Apr 17 2003). "Zhelyu Zhelev – The dissident president". The Sofia Echo. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://sofiaecho.com/2003/04/17/632148_zhelyu-zhelev-the-dissident-president. Retrieved on 29 October 2011. 
  7. ^ بلغاريا، مقاتل من الصحراء
  8. ^ Bulgarian NGO to Track 5 Imperial Eagles by Satellite, novinite.com, 9 July 2010
  9. ^ فيصل قماش، ناظم أنيس عيسى. بلغارية. الموسوعة العربية. وُصِل لهذا المسار في 12 ديسمبر 2011.
  10. ^ The World's Oldest Cities, The Daily Telegraph, accessed 4 December 2011

قراءات إضافية

وصلات خارجية

الحكومة

معلومات عامة


جغرافيا اقليمية


عضويات دولية


ace:Bulgaria kbd:Болгариэbcl:Bulgaryanv:Bálgaa Bikéyah dsb:Bulgarskamyv:Болгария Масторgag:Bulgariyahak:Pó-kâ-li-âkl:Bulgariakrc:Болгарияrw:Bulugariyaltg:Bulgarejaxmf:ბულგარეთიfrr:Bulgarienmhr:Болгарийkoi:Бӧлгарияcrh:Bulğaristanrue:Булгаріяsm:Bultaliackb:بولگاریا srn:Bulgarikondreroa-tara:Bulgariezea:Bulharije