الكويت

دولة الكويت
Dawlat al-Kuwait
دولة لاكويت
علم الكويت Coat of arms الكويت
النشيد
النشيد الوطني
موقع الكويت
العاصمةKuwait City
29°22′N, 47°58′E
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية العربية,الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع
صفة المواطن كويتي
الحكومة إمارة وراثية دستورية[1]
 -  الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح
 -  رئيس الوزراء ناصر محمد الأحمد الصباح
التأسيس
 -  أول تأسيس 1613 
 -  تأسيس قبيلة بني عتبة 1705 
 -  Anglo-Ottoman Convention 1913 
 -  Independence from the المملكة المتحدة 19 June 1961 
المساحة
 -  الاجمالي 20,000 كم2 (157th)
6,880 ميل² 
 -  المياه (%) negligible
تعداد السكان
 -  تقدير 2,985,000[2] (137th)
GDP (PPP) 2009 تقدير
 -  الاجمالي $137.450 billion[3] (56th)
 -  متوسط الدخل $38,875[3] (11th)
ن.م.إ. (الإسمي) 2009 تقدير
 -  الاجمالي $114.878 billion[3] (51st)
 -  Per capita $32,491[3] (17th)
م.ت.ب. (2007) 0.916[4] (very high) (31st)
العملة دينار كويتي (KWD)
منطقة التوقيت AST (UTC+3)
 -  بالصيف (DST) (not observed) (UTC+3)
Drives on the Right
م.أ.م. على الإنترنت .kw
مفتاح الهاتف +965

دولة الكويت[5] دولة عربية إسلامية تقع في أقصى شمال غرب الخليج العربي ، يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحة الكويت الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع بإجمالي عدد السكان يبلغ ثلاثة ملايين نسمة.

ترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ كوت أي أكويت وتعني كلمة كوت الحصن وقد شيد بالقرب من المدينة في القرن السابع عشر.

تعد الكويت أحد أهم منتج ومصدر للنفط في العالم وهي عضو مؤسس في أوبك ويتواجد في أرض الكويت 10% من احتياطي النفط بالعالم.

فهرست

التاريخ

التاريخ القديم

تُظهر أعمال التنقيب وجود دلائل على استيطان البشر في جزيرة فيلكا الكويتية منذ زمن الأسكندر المقدوني بحسب ما دلت عليه الأثار المكتشفة، ويذكر أن اليونانيين سكنوا الجزيرة وأطلقوا عليها اسم إيكاروس [6].

كما وقعت في أرض كاظمة معركة ذات السلاسل بين المسلمين والفرس وإنتهت بإنتصار المسلمين، و كاظمة حالياً ضمن حدود الكويت.

نشأة مدينة الكويت

إحدى بوابات سور الكويت

تأسست مدينة الكويت عام 1613 كمدينة تجارية على ساحل الخليج العربي واستوطنها العتوب واشتق اسمها من تصغير كلمة "كوت" وتعني القلعة، وإزدهرت البلدة بفعل التجارة البحرية.

USAF aircraft (F-16, F-15C and F-15E) fly over Kuwaiti oil fires, set by the retreating Iraqi army during Operation Desert Storm in 1991.

في عام 1783 خاضت الكويت أولى صراعاتها مع القوى الإقليمية، حيث نشبت معركة الرقة البحرية ضد قبيلة بني كعب بالقرب من جزيرة فيلكا، وانتهت المعركة بانتصار الكويتيين، وفي عام 1783 تم بناء أول سور حول مدينة الكويت لحمايتها من الغزو الخارجي [7].
وبعد وفاة عبد الله بن صباح بن جابر الصباح في عام 1812 تولى ابنه جابر بن عبد الله الصباح الحكم، وفي عام 1815 تم تشييد السور الثاني حول مدينة الكويت بسبب نية بندر السعدون غزوها [8]، وفي يونيو 1831 انتشر الطاعون بين سكان الكويت، ومات الآلاف من السكان [9]، وقد سميت تلك السنة بسنة الطاعون [10]، وفي عام 1871 بعهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح، حدثت حادثة الطبعة حيث غرقت العديد من السفن بعد إعصار بين الهند وعمان [11]، وفي 17 مايو 1892 تولى محمد بن صباح الصباح الحكم بعد وفاة أخوه الأكبر عبد الله بن صباح الصباح ونشبت النزاعات مع أخوه مبارك الصباح التي أدت بالنهاية اغتياله وتولي مبارك الصباح الحكم كوريث له وذلك بعام 1896 [12].

مبارك الكبير مؤسس الكويت الحديثة

بعد تولي الشيخ مبارك الصباح لمقاليد الحكم ، وبعد نزاع استمر فترة مع العثمانيين اضطر الشيخ مبارك الصباح لتوقيع اتفاقية حماية مع بريطانيا في 23 يناير 1899 [13]، وفي عام 1901 شن مبارك الكبير حملة واسعة في وسط الجزيرة العربية لقتال حاكم حائل عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد أدت إلى نشوب معركة الصريف بالقرب من بريدة.

وفي عام 1911 أنشئت أول مدرسة نظامية في الكويت، وقد سميت المدرسة باسم المدرسة المباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح. وفي عام 1915 توفي الشيخ مبارك وخلفه ابنه جابر المبارك الصباح لكنه لم يلبث بالحكم إلا سنتين وبعدها توفي وتولى أخوه الشيخ سالم المبارك الصباح الحكم [14]، وفي عام 1920 تم بناء السور الثالث حول مدينة الكويت بعد وقعة حمض [15]، وفي في 10 أكتوبر 1920 هاجم الإخوان الجهراء في ما عرف باسم معركة الجهراء [16]، وفي عام 1921 توفى الشيخ سالم المبارك الصباح، وخلفه في الحكم الشيخ أحمد الجابر الصباح.

في يوم 2 ديسمبر 1922 تم توقيع على بروتوكول العقير الذي رسم فيه حدود سلطنة نجد الشمالية مع مملكة العراق من جهة والكويت من جهة أخرى [17]، وفي عام 1928 هاجم الإخوان قبائل الكويت، وأرسل حاكم الكويت جنداً لرد المنهوبات فوقعت معركة الرقعي [18]. وقد إكتشف أول بئر نفط في الكويت في عام 1937 وهو بئر بحره [19]، وفي 30 يونيو 1946 صدرت الكويت أول شحنة من النفط [20]، وفي عام 1948 تأسست مدينة الأحمدي، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح [21]، وتوفي الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1950، وتولى الحكم الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد سمي أبو الدستور لأنه أول من دعى إلى تنظيم الحياة السياسية في الكويت وفقا للدستور [22]، وفي عهده تم التوسع العمراني في الكويت، الأمر الذي أدى لهدم سور المدينة عام 1957 مع الإبقاء على بواباته الخمس [23].

الاستقلال

في 19 يونيو 1961 تم إلغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا وإعلان استقلال الكويت [24]، وفي 11 نوفمبر 1962 تم إصدار دستور الكويت [25]. وفي عام 1965 توفي الشيخ عبد الله السالم الصباح، وتولى أخوه الشيخ صباح السالم الصباح الحكم، وإستمر حتى 31 ديسمبر 1977 حيث توفي [26]، وتولى بعده الشيخ جابر الأحمد الصباح، وقد كان صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي [27]، وفي 2 أغسطس 1990 غزى الجيش العراقي الكويت، واستمر الاحتلال لمدة سبعة أشهر، بعدها تم تشكيل تحالف دولي من 32 دولة لتحرير الكويت، وقد تم التحرير في 26 فبراير 1991، وقد أصبح بعد التحرير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حاكم الكويت بموجب الأحكام العرفية [28]، واستمرت الأحكام العرفية حتى 26 يونيو 1991 [29].
في يوم 15 يناير 2006 توفي الشيخ جابر الأحمد الصباح [30]، وقد نودي بالشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أميرا للكويت، ولكن بسبب مرضة الشديد [31] تم عزله بقرار من مجلس الأمة [32]، وتمت مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للكويت [33] و تم تعيين الشيخ نواف الاحمد الصباح وليا للعهد.

السياسة

A Kuwait M-84 tank during Operation Desert Shield in 1991. Kuwait continues to maintain strong relations with the coalition of the Gulf War.

الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح، ويعين ولي العهد عن طريق أمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة مجلس الأمة بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

إذا لم يحصل على موافقة أغلبية المجلس يقوم الأمير بترشيح ثلاثة أشخاص من ذرية مبارك الصباح فيبايع المجلس أحدهم وليا للعهد.

ويتولى الأمير بحكم منصبه رئاسة السلطات الثلاث وهي:

  • السلطة التنفيذية : وهي تتمثل بمجلس الوزراء الذي يتكون من 16 وزير، ولا يسمح بحسب الدستور أن يزيد عدد الوزراء عن عدد الأعضاء المنتخبين في البرلمان.
  • السلطة التشريعية : وهي ممثلة بمجلس الأمة وهو يتكون من 50 عضو منتخب لأربع سنوات بالإضافة لأعضاء الحكومة بحكم وظائفهم.
  • السلطة القضائية : وهي تتكون من مجلس القضاء الأعلى والمحاكم بكافة درجاتها.

السياسة الخارجية

تتسم السياسة الخارجية الكويتية بالاعتدال والحياد، وهي عضو في مجلس التعاون الخليجي وشريك في حلف درع الجزيرة وأحد أعضاء الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة. وللكويت تمثيل دبلوماسي متبادل مع معظم دول العالم عدا إسرائيل.

السياسة الداخلية

لا يوجد أحزاب بالكويت لعدم وجود قانون ينضم شئون الأحزاب، إلا أنه يوجد كتل برلمانية منها كتلة العمل الشعبي والكتلة الإسلامية في مجلس الأمة والتحالف الوطني الديموقراطي والحركة الدستورية الإسلامية (حدس) والتحالف الوطني الإسلامي وتجمع العدالة والسلام وتجمع الميثاق الوطني وتجمع الرسالة الإنسانية الوطني وحركة التوافق الوطني الإسلامية وائتلاف التجمعات الوطنية.

التقسيمات الإدارية

Kuwait Map.JPG

تقسم الكويت إدارياً إلى ستة محافظات تتبع كل محافظة عدة مناطق والمحافظات الست هي:

جزر الكويت

الجزر الكويتية

للكويت عدة جزر في الخليج ويبلغ عددها 9 جزر هي:

الجغرافيا

Satellite image of Kuwait in November 2001.jpg
Sandstorm over Kuwait in April, 2003

ينحدر سطح دولة الكويت انحداراً تدريجياً من الغرب إلى الشرق بتجاه السواحل على البحر ولا يزيد أعلى ارتفاع في المناطق الغربية في الكويت 300 متر فوق سطح البحر.

ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال القليلة الارتفاع وبعض الاودية الجافة في الشمال توجد سلسلة تلال هي:

  • حافة جال الزور.
  • تلال كراع المرو.
  • تلال اللياح.

في الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في:

  • منطقة وارة.
  • منطقة برقان.

ومن أشهر الاودية في الكويت وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية والعراقية ويسير مع الحدود الغربية للكويت وفي الغرب من الكويت يوجد سهل الدبدبة.

المناخ

يعد مناخ الكويت ضمن مناخ الاقليم الصحراوي الحار ويتمثل بفصلين رئيسيين وآخرين ثانويين لا يكادان يلاحظان:

  • فصل صيف طويل حار وجاف.
  • فصل شتاء قصير دافئ وقليل المطر.
  • الربيع معتدل.
  • الخريف ترتفع فية نسبة الرطوبة وتقل فية درجة الحرارة نسبيا عن الصيف.

الرياح الشمالية تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة على الكويت وهي رياح جافة لها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء.

رياح الكوس رياح محلية تهب من جهة الجنوب الشرقي وهي رياح حارة ورطبة وإذا هبت في فصل الشتاء أشاعت الدفء في الجو وخففت من حدة البرد بالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.

البيئة النباتية

نبتة الزريق أو التنوم

نظرا لقلة الأمطار فإن السائد من النباتات في الكويت هي من النوع الصحراوي القادر على تحمل الجفاف ، وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة مثل : العرفج ، الرمث ، الثندا (الثداء) ، العوسج والزريق (التنوم) [34] وتسمى بالنباتات المعمرة . أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الأمطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع ، مثل: نباتات الربلة والحوذان ومرار وهناك بعض الاشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر والإثل.

موارد المياه

قامت الحكومة الكويتية بالبحث عن المياة الجوفية (في باطن الأرض) وذلك بحفر العديد من الابار للحصول على المياه الصالحة للشرب فاكتشفت المياه العذبة في منطقة الروضتين في شمال الكويت وبكميات كبيرة لكنها لا تغني عن المياه المقطرة نتيجة للحاجة المتزايدة وكما اكتشفت أيضا كميات كبيرة من المياه قليلة الملوحة في مناطق الصليبية والشقايا وام العيش والعبدلي والوفرة وهي مياه صالحة لري المزروعات فقط.

السكان

Shoppers at "The Avenues", a local mall.
الدين في الكويت
الديانة النسبة
الإسلام
  
95%
أخرى
  
15%


يبلغ عدد سكان الكويت حسب إحصائية وزارة التخطيط 3,441,813 نسمة ، منهم 1,087,552 مواطنين كويتيين مقابل 2,354,261 أجانب ووافدين (ديسمبر 2008) [35] .

وتبلغ نسبة النمو السكاني 6.5% ويعتبر هذا المعدل من المستويات العالية عالمياً.

ويعتبر عدد الوفيات نسبة إلى عدد السكان الأقل في العالم حيث تبلغ 3 عن كل 1000.

اللغة والدين

اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الكويت حسب الدستور وتستخدم اللغة الانجليزية كلغة ثانية في التعاملات الرسمية و الخرائط و اللوحات الارشادية ،ودين الدولة الاسلام، وهو دين غالب السكان كما يكفل الدستور حرية الاديان الاخرى.

العمران

تحتوي الكويت على العديد من المظاهر العمرانية العصرية والمباني والأبراج الشاهقة ومجمعات التسوق الضخمة شيّدت على أحدث طراز. يتوسط مدينة الكويت برج التحرير الذي توقف بناءه أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 وبعد التحرير تم إكمال البناء والانتهاء منه في عام 1996 وتسميته بهذا الاسم نسبة للتحرير، وقد صنف برج التحرير عالميا على أنه خامس أعلى برج على مستوى العالم آنذاك ، اما اليوم فأصبح ترتيبه الحادي عشر كأعلى برج في العالم [36]، ويستخدم معظم البرج من قبل وزارة المواصلات وبعض شركات الاتصالات، كما تم إفتتاح مقر الحكومة مول به مؤخراً. ويفتح للزوار مرة واحده في السنة لزيارته ومشاهدة الكويت من قمته، وغالباً ما تكون تلك الفترة خلال شهر فبراير.

ومن رموز الكويت و على سواحلها تقع أبراج الكويت المكونة من ثلاث أبراج. تم تصميمها عن طريق المهندسين الدنماركيين سون ليندسورم وميلن بجورن على شكل مرش العطر التراثي الكويتي. يبلغ أطولها 185 متر ويتكون من كرتين، السفلى كمطعم والعليا قاعة وجبات خفيفة تتضمن مراقيب لمشاهدة مدينة الكويت. يبلغ طول البرج الثاني 145.8 متر ويستخدم كمخزن للماء، والثالث مكمل لهم.

كما يوجد عدد من المراكز التجارية الضخمة ذات الواجهة والعمران الحديث والعصري مثل : الأفنيوز، مارينا مول، الكوت، سوق شرق . بالإضافة لوجود المسجد الكبير الضخم والذي تم إفتتاحه عام 1988 بناء على توجيهات من الشيخ جابر الأحمد الصباح، وكلف 14 مليون دينار كويتي آنذاك . وقد تم تصميمه على الطراز الأندلسي الفاخر على يد المصمم الدكتور محمد مكية.

الاقتصاد

تعد الكويت واحدة من أكبر الإقتصادات في المنطقة وتشكل الصناعة النفطية في الكويت أكبر الصناعات وهي تغطي ما يقارب نصف الناتج المحلي الإجمالي وأغلب الصادارت ، وتمتلك الكويت 10% من الاحتياطي النفطي العالمي وتعد من أوائل مؤسسين منظمة أوبك ويسيطر على نفط الكويت عدة شركات ترجع ملكيتها للحكومة أو 90% منها وهذه الشركات هي:

The headquarters of Kuwait Petroleum Corporation (KPC) in Kuwait City.
مصفاة نفط ميناء الأحمدي أكبر مصافي الكويت
متداولون في بورصة الكويت

بالإضافة للصناعات البتروكيماوية يوجد بالكويت عدد من الصناعات المتوسطة والخفيفة مثل مصانع المعدات الإنشائية والأغذية والملابس والأثاث .. وغيرها ، بالإضافة لوجود العديد من المؤسسات والشركات الخدمية الضخمة والمؤثرة في الإقتصاد الكويتي .

كما يرتكز إقتصاد الكويت على سوق الأوراق المالية الكويتي بشكل كبير ، والذي يعد واحداً من أهم أسواق المال في الوطن العربي. كما تمثل الإستثمارات الخارجية والداخلية أحد المحركات الإقتصادية الهامة في الكويت .

الدينار، عملة دولة الكويت الحالية

العملة

عملة دولة الكويت هي الدينار ويتكون من 1,000 فلس، وتنقسم الصكوك النقدية إلى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار).

كما أن العملات المعدنية لها 6 فئات (فلس"تم إلغاؤه"، 5 فلوس، 10 فلوس، 20 فلس، 50 فلس و100 فلس) ويعتبر الدينار الكويتي صاحب أعلى سعر صرف في العالم ويساوي الدينار الواحد 3.48202 دولارا امريكيا تقريبا كما في 31 مايو 2009.

الصناعة

عرف الكويتيون من الصناعة بناء السفن، وصناعة شباك الصيد، والنجارة والحدادة. وكان لهذه الصناعة أثر في الاقتصاد الكويتي قديمًا. أما بعد اكتشاف النفط، فقد تعطلت مثل هذه الصناعات ـ أو كادت ـ وحلت محلها الصناعات الخفيفة كالتغليف، والتعليب وغيرها من صناعة الأغذية، إضافة إلى التجميع والصيانة والخراطة والدهان، وصناعة الأثاث المعدني، والأبواب والنوافذ وخزانات المياه والأنابيب المعدنية، وصناعات مواد البناء من طوب وبلاط وإسمنت وجير وجص وأسبستوس. كذلك ازدهرت صناعة الأسمدة والمواد الكيميائية والبلاستيك وغيرها من الصناعات التي تعتمد على النفط ومشتقاته.

الزراعة

لم تكن الزراعة مزدهرة في الكويت بل كانت مقتصرة على مناطق قليلة جدًا. والمعروف أن الزراعة تعتمد على ثلاثة عناصر وهي التربة والمناخ والمياه. وكلها لم تكن ملائمة أو متوافرة؛ غير أن العلم الحديث قد يسَّر طرق التغلب على الصعاب التي تواجه الزراعة، فظهرت طرق تخصيب الأرض، وظهرت زراعة البيوت المحمية وغير ذلك. وأصبحت الكويت تنتج كميات من الخضراوات والبقول. غير أن الزراعة في الكويت لا تعد موردًا اقتصاديًا رئيسيًا اليوم، وأغلب الزراعة منحصرة في مجال التزيين والتجميل، لا في المجال الاقتصادي. وقريب من الزراعة تربية الماشية؛ فقد كانت تُمارس بطرق بدائية، وتطورت حاليًا، لكنها لا تُشكل وزنًا اقتصاديًا مؤثرًا.

صيد الأسماك

عرف الكويتيون صيد الأسماك منذ القدم، وقد اعتمد على الصيد عدد كبير منهم. وقد عرفوا أنواع الأسماك، فمنها الأنواع التي تؤكل وتشمل الزبيدي والشيم والنويبي والنقرور والبياح والميد، والسبيطي والهامور والشماهي والصبور. ومنها ما لا يؤكل ويشمل الحياسة والحاسوم والزّمرور والعنزة. كما عرفوا الأنواع المؤذية للإنسان، والتي تشمل الطبيجي واللخمة (بنوعيها العادية والطيارة) والفريالة والدجاجة وسمك القرش، الذي أطلقوا عليه اسم الجرجور.

وقد استمرت حرفة الصيد حتى بعد ظهور النفط، وتم تطوير معدات الصيد وزوارقه التي أصبحت مزودة بالثلاجات، ولها محركات تحركها بدلاً من الرياح أو المجاديف.

صيد اللؤلؤ

توارث الكويتيون وجيرانهم الخليجيون حرفة الغوص لصيد اللؤلؤ منذ زمن قديم. وقد برعوا فيها إلى حد كبير. وكانوا يقومون بالغوص في جماعات تخرج لهذه العملية التي تستغرق نحو أربعة أشهر من كل عام. وقد عرفوا مغاصات اللؤلؤ بالخليج وسموها الهيرات، ونظموا قوانين لهذه الحرفة، وتخصص في شراء اللؤلؤ تجار معروفون عُرفوا في الكويت باسم الطواشين، كانوا يقومون بشراء اللؤلؤ داخل البحر فور استخراجه وينقلونه إلى الطواشين الكبار، ويعيشون على ذلك. وظلت حرفة الغوص تدر أموالاً طائلة، وتمثل جانبًا مهمًا من اقتصاد الكويت حتى اكتشفت اليابان اللؤلؤ الصناعي قبيل ظهور النفط في الكويت بفترة وجيزة.


التعليم

شعار جامعة الكويت

يعتبر التعليم في دولة الكويت إلزامياً حتى إنهاء المرحلة الثانوية ويعتبر مابعدها من مراحل اختيارية لا إلزامية. وتحتوي الكويت على العديد من المؤسسات التعليمية حكومية وأهلية عالية المستوى والمعترف بها عالميا، وتعتبر جامعة الكويت المؤسسة الحكومية الوحيدة في الكويت التي تمنح شهادات بكالريوس وماجستر للطلبة الملتحقين بها، تأسست جامعة الكويت في عام 1966 وتضم 14 كلية. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الكويت تحتل الموقع 14 في منطقة شرق آسيا و2781 عالميا بين الجامعات.

الثقافة والفنون

Kuwait Towers, one of the country's most famous landmarks.

المتاحف والمعارض الفنية

تهتم دولة الكويت بالأنشطة الثقافية والفنية في البلاد، حيث يوجد عدد من المتاحف الحكومية والخاصة مثل متحف الكويت الوطني الذي يحوى آثار الحقب التاريخية المختلفة التي مرت علي أرض الكويت كالحضارة الدلمونية والبابلية الكاشية والإغريقية وغيرها ومتحف بيت ديكسون الذي كان منزلا لمندوب بريطاني بالبيت بعد توقيع معاهدة الحمايه بين البلدين عام 1899م وبيت الكويت للاعمال الوطنية الذي يتحدث عن الغزو العراقي والتحرير ومتحف طارق رجب الخاص بالفنون الإسلامي.

الموسيقى

النقل

الطريق السريع في مدينة الكويت.

النقل البحري

استغل الكويتيون موقع بلادهم المتميز، الذي يربط بين البلاد العربية وبلاد الهند وإفريقيا؛ فعملوا في النقل التجاري بين كل هذه البلاد. كما جلبوا لبلادهم ما يحتاجون إليه من بضائع وأدوات وخامات مثل الأخشاب التي كانوا يصنعون منها السفن. وقد شكل النقل البحري التجاري جانبًا من اقتصاد الكويت، ولكنه تعطل أيضًا قبيل ظهور النفط مباشرة ثم ازدهر النقل بعد اكتشاف النفط، وأصبح اليوم يشكل جانبًا مهمًا من اقتصاد الكويت، ويمارس بالناقلات العملاقة.

الإعلام

The 372 m tall Kuwait Telecommunications Tower (leftmost) is the main communication tower of Kuwait.

التصنيف الدولي

المنظمة المسح الترتيب
معهد الاقتصاد والسلام[1] Global Peace Index[37] 42 out of 144
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشر التنمية البشرية 31 من 182
الشفافية الدولية مؤشر مكافحة الفساد 66 من 180
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report 39 من 133

انظر أيضاً

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Kuwait عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

المصادر

  1. ^ Nominal succession within the House of Sabah.
  2. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division (2009). "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  3. ^ أ ب ت ث Kuwait. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  4. ^ Human Development Report 2009: Kuwait. The United Nations. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  5. ^ دستور الكويت ينص الدستور في مادته الأولى على أن "الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة" وتنص المادة الثانية منه على أن "دين الدولة الاسلام"
  6. ^ تسمية جزيرة فيلكا
  7. ^ بناء أول سور حول مدينة الكويت
  8. ^ بناء السور الثاني
  9. ^ الطاعون يقضي على الآلاف من الكويتيون
  10. ^ تسمية السنة بسنة الطاعون
  11. ^ حادثة الطبعة
  12. ^ مبارك الصباح يغتال أخيه
  13. ^ شروط الحماية البريطانية للكويت
  14. ^ وفاة الشيخ جابر المبارك
  15. ^ بناء السور الثالث
  16. ^ معركة الجهراء
  17. ^ إقتطاع مساحة كبيرة من الكويت بسبب بروتوكولات العقير
  18. ^ من هنا بدأت الكويت ، عبدالله الحاتم 50,51,52
  19. ^ أكتشاف أول بئر نفط في الكويت
  20. ^ تصدير أول شحنة نفط
  21. ^ تسمية مدينة الأحمدي نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر
  22. ^ عبدالله السالم أبو الدستور
  23. ^ هدم سور الكويت الثالث
  24. ^ إلغاء معاهدة الحماية البريطانية
  25. ^ أصدار دستور دولة الكويت
  26. ^ وفاة صباح السالم
  27. ^ إنشاء مجلس التعاون الخليجي
  28. ^ الشيخ سعد يحكم الكويت وفقا للأحكام العرفية
  29. ^ فترة الأحكام العرفية بعد تحرير الكويت
  30. ^ وفاة جابر الأحمد الصباح
  31. ^ شكوك حول أهلية سعد العبدالله لتولى الإمارة
  32. ^ عزل الشيخ سعد من الإمارة
  33. ^ تزكية صباح الأحمد أميرا للكويت
  34. ^ Plants Of Kuwait
  35. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة .D8.B9.D8.AF.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.83.D8.A7.D9.86
  36. ^ World's Tallest Towers
  37. ^ Vision of Humanity. Vision of Humanity. وُصِل لهذا المسار في 2 فبراير 2010.
جغرافيا اقليمية


عضويات دولية
ace:Kuwaitbcl:Kuwaitnv:Kóóweiʼ

dsb:Kuwaithak:Khô-vî-thi̍tcrh:Küveyt