الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 108,012 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Replica-of-first-transistor.jpg

نموذج طبق الاصل من اول ترانزستور تم إستخدامه في العالم.


أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"الديمقراطية حالة طبيعية يتم التوصل إليها بمجرد الوصول إلى درجة من توازن القوي، يتم بموجبها قبول الآخر طوعاً وكرهاً
مصطفى صادق الرافعي (1880-1937)، أديب مصري.


مقالة مميزة

مبرهنة فـِرما الأخيرة

پيير ده فيرما.

پيير ده فـِرما (1601-1665رياضياتي فرنسي، نال شهرته بسبب عمله في نظرية الأعداد والأعداد الصحيحة. كما ساهم في تطوير الهندسة التحليلية، وحساب التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قانون أقصر الأوقات لتعيين مسار الضوء بين نقطتين، وذلك في شرحه لعملية انكسار الضوء. كما وضع معادلة للرسم البياني للخط المستقيم، وصاحب مبدأ فيرما ومبرهنة فيرما الأخيرة، لم يبرهن فيرما على هذه المبرهنة، وبعد 300 سنة تمكن أندرو وايلز من الاعلان عن الفرضية، والتي تنص على:

من المستحيل أن يكون مكعب مجموع مكعبين، ولا عدد مرفوع للقوة الرابعة مجموع عددين مرفوعين للقوة الرابعة. وعموماً لا يمكن لأي عدد مرفوع لقوة أعلى من القوة الثانية أن يكون مجموع عددين لهما نفس القوة. ولا توجد أعداد صحيحة طبيعية x,y وz بحيث x^n+y^n=z^n \,مع n أكبر من 2.


ركن كتاب المعرفة

رواية جزائرية تتصدر ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز -     نائل الشافعي

نائل الشافعي

"ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز يتصدره مراجعة الروائية المغربية، ليلى العلمي، لرواية "تحقيق ميرسو" باكورة الروائي الجزائري، كمال داود، والذي يبني فيه رواية مضادة محلية لرواية ألبير كامو "الغريب". ففي رواية كامو يقوم الشخص الرئيسي، ميرسو، بقتل عربي عابر في وهران عام 1942، بدون سبب. وبعد قتله يعود ليطلق أربع رصاصات أخرى عليه. فيلتقط كمال داود الخيط ويبني رواية حول ذلك المواطن القتيل.

الرواية فازت بجائزة گونكور لأول رواية، أرقى جائزة لرواية بالفرنسية.

الرواية تحمل نبرة تهكم من الثقافة الفرنسية وكذلك من الثقافة العربية والإسلامية. والكاتب أدلى بتصريحات للتلفزيون الفرنسي يهاجم فيها العروبة و الإسلام. وهو الأمر الذي دعى البعض لإصدار فتوى بكفره ووجوب قتله. ويجاهر في كتاباته الصحفية بعدائه لفلسطين وتأييده لإسرائيل.

ليلى العلمي بلغت روايتها The Moor's account التصفيات النهائية لجائزة بوليتسر، أرقى جائزة أمريكية للرواية، في 2015. وتلك الرواية هي عن "إستڤانيكو" أول مستكشف عربي لأمريكا في عام 1530"