معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  الحرب على غزة: استئناف الغارات الإسرائيلية على غزة بعد ثلاثة أيام من الهدنة  *   قصف جوي أمريكي على مسلحي الدولة الاسلامية بالعراق  *  مصرع مدير شركة أپاتشي الأمريكية بطريق الواحات برصاص مجهولين. أپاتشي هي أكبر منتج للبترول في مصر  *   الأرجنتين تقاضي الولايات المتحدة في محكمة العدل الدولية لمحاولتها فرض الإفلاس عليها  *   المسبار الأوروپي روزيتا يقترب من أحد المذنبات أثناء دورانه حول الأرض  *   زلزال بقوة 6.1 يضرب يون‌نان، الصين يتسبب في مقتل 589 شخص وإصابة أكثر من 2.400 آخرين   *   منظمة التجارة العالمية مازالت تحتضر منذ بدء جولة الدوحة بسبب اصرار مجموعة الـ77 للدول النامية، بقيادة دول البريكس، على فرض تسعيرات حكومية لحين إلغاء الدول المتقدمة دعم مزارعيها  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 102,031 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Gásadalur Village in the Faroe Islands.jpg

قرية گاسادالور على الحافة الغربية لجزر فارو.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة


تحرير  مـشـاريع معـرفـية
محاضرات المعرفة: محاضرات مرئية حية تفاعلية على الإنترنت.
محاضرات المعرفةوبينار المعرفة
موقع اليوم:
النفط والغاز العربي
النفط والغاز العربي (موقع إلكتروني)شعار الموقع
قصيدة اليوم:
ذكرى محمد، صادق الأعرجي
كلَّ يوم ٍ ذكراك تُـتْلى وتُـنْشدْ
في لــُهى الخَلقِ آيُها يَتـَجًدَّدْ
يانبيَّ الهُدى وخيرَ رسولٍ
أيـَّدَ المرسلين حين تأيـَّدْ؟
إنَّ يوماً ولـِدتَ فيه لعيدٌ
هو أسنى من كلِّ عيدٍ وأسعدْ
كلُّ قطرٍ في الأرضِ يُسمعُ فيه
لك ذكرٌ مُـطيَّبٌ ليسَ يَنْفد ْ
إنْ تُرتـَّلْ آياتـُـــه بيِّـناتٍ
فلإعجازِها يُقـــامُ ويُـقعـــدْ
خَرِسَ الناطقون بالضاد لمَّا
سَمِعوا ناطقاً بِـدُرٍّ مُنـَضَّدْ
نُورُهُ قد أضاءَ في كلِّ أرضٍ
فهَدى كلَّ ذي ضلالٍ وأرشدْ
وغدا فيه مُبْصِراً كلُّ أعمى
وغدا فيه قائمــاً كلُّ مُـقْـعَـدْ
لك يا خيرَ شاهــدٍ ورقيبٍ
معجزاتٌ بفضــلها الله يشهدْ
كلُّ صقعٍ لطائرِ اسْمِكَ فيه
وِكرُ مجد ٍ غنَّى عليه وغـَـرَّدْ
ملأ الكونَ منك نورٌ ورشدٌ
وعلا الشُهبَ منكَ مًجدٌ وسؤددْ

حمـّل كـتـب نـادرة

مشروع معرفي للحفاظ على المخطوطات
حصلت "المعرفة" على 2,409,583 صفحة من المخطوطات من حكومة الهند، 1,393,614 منها باللغة العربية والباقي بالفارسية والتركية، في 8,402 مخطوط. الفرصة سانحة لإثراء تراثنا ودعم أواصر التعاون الإنساني مع حضارة الهند الصديقة. وحصلنا من جامعة كلومبيا على 2,000 بردية من الواحات الداخلة من سنة 300 ق.م. - 700 م. المشروع يمكن تكراره مع المكانز الكبرى للمخطوطات.

اذهب إلى المشروع - مشاريع معرفية أخرى - تصفح القانون في الطب لابن سينا - مخطوطات أخرى - اختر ما تريد أن نحمله منها

تحرير حكمة ومعلومة
"أحد أعراض قرب الانهيار العصبي هو إيمان المرء بأن عمله هام للغاية"
برتراند رسل (1872-1970)، فيلسوف ورياضياتي إنگليزي.


تحرير مقالة مميزة

قمل العانة

Pubic lice on eye-lashes.jpg

قمل العانة، هي حشرة متطفلة تعيش في شعر العانة. سيقانها متكيفة للإلتصاق على الشعرات المتباعدة نسبياً، ولذلك يمكنها أَنْ تتواجد في الحواجب وشعر عانة واللحى والشوارب وشعر الإبط وحتى على الرموش. يمكن للقملة الواحدة أَن تعيش لمدة 24 ساعة تقريباً بعيداً عن مضيفها البشري الضروري، لذلك فإن القمل يمكن أَن ينتقل في أكياس النوم والفراش. يتغذّى القمل على الدمِ ويمكن أَنْ يترك بقع متهيجة على الجلد، وأحياناً البثور، في حالة تدعى قمال العانة.


تحرير ركن كتاب المعرفة

خلف يخلف فهو خليفة -     أيمن زغلول

أيمن زغلول

"إنتهت الخلافة الرسمية فى بغداد عام 1258 بدخول التتار إلى المدينة وإحراقها وتصفية بيت العباسيين. وقد كانت الخلافة العباسية قد ضعفت جدا قبل هذه الغزوة التتارية بحيث أن كثيرا من الأقاليم قد إستقلت عن بغداد فعليا وأصبح لها حكام يتمتعون بالسلطة السياسية ويسمون أنفسهم سلاطين. وكان يدعى لهؤلاء السلاطين على المساجد إلى جانب الدعوات التقليدية للخليفة الذى كان قريبا فى وضعه بوضع ملك الإنجليز الآن أو ملك إسبانيا أو هولندا. فلم يكن للخليفة سوى أن يتبع إرشادات السلاطين المختلفة بأن يستعرض الجيش الخارج للغزوة مثلا أو يصدر مراسيم التعيين أو الفصل بينما السلطة الحقيقية هي فى يد هؤلاء السلاطين. ومن أشهر هؤلاء السلاطين المعز لدين الله الفاطمي والحاكم بأمر الله الفاطمي وصلاح الدين الأيوبي وسيف الدين قطز والسلطان قلاوون والسلطانة شجر الدر إلى آخر القائمة.

ولو أنك سألت أي طفل فى الشارع عن إسم من إستعاد القدس عام 1187 لقال لك فورا إنه السلطان صلاح الدين ولكن أحدا لن يعرف إسم الخليفة الذي تم فى عصره هذا التحرير.

وفي ظل هذه الثنائية السياسية فعلا الدينة رمزا (بين سلطان وخليفة) تم تحرير القدس وتحققت كثير من الإنتصارات وازدهرت الحضارة الإنسانية على أرض الشرق الأوسط وتم بناء حضارة راقية فى الأندلس الذى كان له أيضا سلاطينه.."

تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث