الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 106,513 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
PRADILLA - El Suspiro del Moro (Colección particular, 1879-1892. Óleo sobre lienzo, 1,95 x 3,02 cm).jpg

زفرة العربي الأخيرة، رسم فرانثسكو پراديا اورتيث 1879-1892.


أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"يحتوي الكون على أكثر من 100 بليون مجرة."


مقالة مميزة

إل نينيو... الأسوأ يقترب

El nino waves piers ocean seagulls cafes.jpg

إل نينيو، هو ظاهرة مناخ محيطي مرتبطة كوكبياً. العلامتان المميزتان للمحيط الهادي، إل نينيو و لا نينيا هما تقلبات هامة في درجات حرارة المياه السطحية بشرق المحيط الهادي الإستوائي. اسم إل نينيو، ويعني في الإسپانية "الولد الصغير"، يشير إلى المسيح الطفل، لأن الظاهرة عادة ما تلاحـَظ حول وقت الكريسماس في المحيط الهادي أمام السواحل الغربية لأمريكا الجنوبية. أحدث وأسوأ إل نينيو منذ 60 عاماً سيضرب إثيوبيا وكنيا وتنزانيا. أي أن تلك الدول ستشهد، في يناير 2016، أكبر هطول أمطار في 60 سنة. المفروض أن يتسبب ذلك في أكبر فيضان للنيل منذ 60 سنة. فهل مصر مستعدة لاستقبال تلك المياه في بحيرة ناصر ومفيض توشكى؟ تلك النعمة قد تكون الأخيرة قبل تحويل مجرى النيل الأزرق لملء بحيرة سد النهضة. وبدأ أكبر هجوم للملاريا في 60 سنة، في سبتمبر 2015 وسيصل مصر.



ركن كتاب المعرفة

تركيا و«عزلتها الثمينة» -     مصطفى اللباد

مصطفى اللباد

"مع حملات الإدانة الواسعة التي شهدتها العواصم الغربية في الذكرى المئوية للمذابح ضد الأرمن العام 1915، بدت تركيا ـ الوريث القانوني للدولة العثمانية ـ معزولة إلى حد كبير في المناقشات التاريخية والقانونية والسياسية المحيطة بالمذبحة وفي موقفها المنكر لحدوثها. وبالتوازي مع «عزلتها الأرمنية» المزمنة تاريخياً، تعاني أنقره من عزلة إقليمية غير مسبوقة، بحيث يقل تأثير تركيا السياسي وتنحدر صورتها في الإقليم جراء سياسات حزب «العدالة والتنمية» الحاكم وزعيمه رجب طيب أردوغان. ولعل إطلاق إبراهيم كالين، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للشؤون الخارجية، وصف «العزلة الثمينة» على المرحلة الجديدة التي تعيشها تركيا بغرض امتداحها، أبلغ تعبير واقعي عن نتيجة السياسات التركية خلال المرحلة الأولى من «الربيع العربي». فبعد خروج جماعة «الإخوان المسلمين» من السلطة في مصر وليبيا وتونس، وبعد تردّي علاقات تركيا مع دول جوارها الجغرافي المباشر في سوريا والعراق وإيران، لم يعد لتركيا أصدقاء كثر في المنطقة فدخلت مكرهة في العزلة، مهما اتفقنا او اختلفنا على وصفها."