الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 105,314 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


Alaaraji.jpg
جائزة تقويم طروحات
علاء الدين الأعرجي
موسوعة المعرفة و إي -كتب


يعلنان عن إنشاء جائزة تكريمية؛ معنوية ونقدية، لأفضل دراسة يقدمها باحث في تقييم أعمال المفكر علاء الدين الأعرجي، من خلال كتبه الثلاثة، التي نشرتها مؤسسة إي- كتب مؤخراً. للاشتراك في المسابقة اضغط هنا

حكمة ومعلومة

"إذا لم نكن نؤمن بحرية التعبير لمن نحتقرهم فنحن لا نؤمن بها على الإطلاق"
نعوم تشومسكي (1928)، فيلسوف ولغوي أمريكي.

مقالة مميزة

لورنس .. رسام العرش البريطاني

.

توماس لورنس (1769 - 1830) رسام إنگليزي اشتهر برسم الصور الشخصية وخاصة صور الأطفال، وكان رائدا للمدرسة الفنية الرومانسية، التي كانت تقوم على تغليب الخيال على الواقع والاهتمام بتدرج الألوان وإثارة العواطف الوطنية. ازدهر لورنس في الفترة الريجنسية، وهي تشير إلى حقبة في تاريخ بريطانيا تعود لأوائل القرن التاسع عشر، والتي شهدت ازدهاراً على مستوى الفنون والآداب بما عرف بفترة الرومانسية. ولكن شهدت أيضاً ازدهاراً اقتصادياً وصعوداً للطبقة المتوسطة مع اختراع الآلة البخارية ونشوء المصانع وتراكم الثروات، وهي في مجملها مهدت لنشوء الإمبراطورية البريطانية والتوسع الاستعماري في العالم بعد ذلك. أما فترةالريجنسي كمفهوم تاريخي سياسي في بريطانيا، فتشير الى فترة الوصاية على العرش عندما أصيب الملك جورج الثالث بالجنون، وخلفه ابنه الملك جورج الرابع وصيّاً على العرش عام 1810.


ركن كتاب المعرفة

هل نشهد مزيداً من التفريط المصري لقبرص بحجة مواجهة تركيا؟" -     نائل الشافعي

نائل الشافعي
"قبرص وإسرائيل يستعجلان توقيع عقد نهائي بإسالة غازهما في مصر. ويبدآن تصرفات استفزازية ضد تركيا، متزامنة مع جهود تشكيل الحكومة بأنقرة.

الرئيس القبرصي صرح في منتصف أبريل 2015، أن الحكومة القبرصية لن تتخذ قراراً بشأن الغاز إلا بعد التشاور مع القبارصة الأتراك، وهو ما عـُدّ تفاهماً وتحسناً في العلاقات. ثم في 12 يونيو 2015، يصدر تقرير من شركة دلك الإسرائيلية الشريكة في حقل أفروديت القبرصي، مفاده أن الشركة وقبرص قررتا استبعاد أي مرور للغاز القبرصي عبر تركيا. وأن الغاز سيتم تسييله في مصر بصفة مؤقتة، حتى يتم انشاء محطة إسالة عائمة بتكلفة 4 مليار دولار."