الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 105,317 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Dark Small-branded Swift.jpg

فراشة Pelopidas mathias ، توجد في جنوب شرق آسيا وشرق آسيا وتصل حتى الفلپين. وتعتبر آفة لمحصول الأرز. ويتسم يسروع لهذه الفراشة بنهم شديد في إلتهام حبوب الأرز.
صور مختارة أخرى ...


أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


Alaaraji.jpg
جائزة تقويم طروحات
علاء الدين الأعرجي
موسوعة المعرفة و إي -كتب


يعلنان عن إنشاء جائزة تكريمية؛ معنوية ونقدية، لأفضل دراسة يقدمها باحث في تقييم أعمال المفكر علاء الدين الأعرجي، من خلال كتبه الثلاثة، التي نشرتها مؤسسة إي- كتب مؤخراً. للاشتراك في المسابقة اضغط هنا

حكمة ومعلومة

"التعلّم من دون تفكير جهد ضائع، والتفكير من دون تعلّم أمر خطير"
كونفوشيوس (551-479ق.م.)، مفكر وفيلسوف صيني.


مقالة مميزة

العهدة الشريفة .. ورحلتها إلى تركيا

نقش على غطاء لقبر رسول الله.
زمزمية من الجلد استعملت اثناء استعادة قبر الرسول الكريم.

أثر النبي أو العهدة الشريفة هي متعلقات شخصية للرسول صلى الله عليه وسلم، احتفظت بها مصر في مسجد أثر النبي بساحل أثر النبي بجنوب القاهرة. وقد ظلت المتعلقات في هذا القصر حتى وقع الفتح العثماني عام 1516 حين هزم السلطانُ العثماني سليم الأول السلطان المملوكي قانصوه الغوري وقتله في معركة مرج دابق ثم أعدم طومان باي إثر معركة الريدانية ودخل القاهرة وأسر المتوكل الثالث، خليفة المسلمين، وأخذه إلى اسطنبول ومعه كل أثر النبي.

وفي اسطنبول، وافق المتوكل على الله على أن يتنازل عند موته للسلطان العثماني عن لقب "خليفة المسلمين" ومعه آثار الرسول ومنها سيفه وبـُردته.

وبموت المتوكل عام 1534، انتقلت الخلافة الإسلامية إلى العثمانيين لتمكث في دولتهم حتى 1924. وقد خصص العثمانيون القصر الثالث في قصر طوپ قپو لعرض المتعلقات، ومازالت هناك حتى اليوم.


ركن كتاب المعرفة

الأداء الرياضي في ميزان الجنس والـ"تستستيرون" الذكوري -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"أدرج كثيرون ذلك الأمر ضمن أحوال الهوس وضروب الجنون التي رافقت مجريات كأس العالم لكرة القدم "برازيل- 2014". ففي سياق تلك المنافسة، اندلع نقاش يمزج بين العلم والشهوات عبر سؤال عن علاقة الأداء الرياضي بممارسة الجنس. ورفع بعض مدربو فرق كرة القدم شعار عدم المجازفة بالجسد وطاقته، في خضم خوض مسابقة رياضية حاسمة. وفيما سمح مدربون آخرون للاعبين بممارسة الجنس قبل يوم المباراة، بدت الآراء متعارضة في ذلك الخصوص. وتنبع أبرز المخاوف المرتبطة بتلك الممارسة من نقطتين: أولهما أن الجُماع ربما يولّد شعوراً بالتعب والضعف لدى اللاعب، وتستند الثانية إلى احتمال حدوث تأثير معنوي لذلك الأمر. وفي المقابل، تظهر معظم الدراسات العلميّة أن النقطة الأولى مجرد وهم، فيما تفاوتت الآراء حيال النقطة الثانيّة."