الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 102,761 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Lockstitch.gif

آلية عمل ماكينة الخياطة.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حكمة ومعلومة
"سئل أرسطو من يصنع الطغاة؟ فرد قائلاً ضعف المظلومين ."
أرسطو (384- 322 ق.م.)، فيلسوف يوناني


تحرير مقالة مميزة

السلالم المتحركة

Escalator12.jpg

السلالم المتحركة، درج متحرك ينقل الناس من طابق إلى آخر. وتستعمل مثل هذه السلالم في المطارات والمحطات والمخازن والمتاجر وغيرها من المباني التجارية والسكنية. أول براءة اختراع أمريكية عام 1859، لفكرة من نوع السلم المتحرك وقد سميت "السلالم الدوارة"، حصل عليها ناثان أيمز، من سوگس، مساتشوستس. وقد نظـَّم السلالم على حزام متصل مائل مركـَّب على بكرات، حتى إذا ما تحرك، فإن الدرجات تعمل كمصاعد لتوفر الجهد العضلي. وحين تكون ساكنة، فإن الدرجات يمكن استعمالها بالطريقة المعتادة، ولكن حين تتحرك فإن الشخص بإمكانه أيضاً صعود الدرجات وبذلك يرتقي بسرعة أكبر. طلب البراءة أظهر ليس فقط زوجاً من السلالم المتوازية (واحد صاعد، والآخر هابط)، ولكن أيضاً ترتيب مثلثي يمكـِّن نفس الحزام المتصل من توفير حركة لأعلى على المستوى المائل الأول إلى قمة السلم، ومن هناك يقوم بحرك هابطة على المستوى المائل الثاني.


تحرير ركن كتاب المعرفة

المغنيّة الملتحية وجندي "ويكيليكس" الأنثى: تحدي الدول بالجنس -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"بعد هنيهة خاطفة من اهتزاز أميركا بتأثير محاكمة المجنّد/المجندّة تشيلسي ماننغ، اهتزّت روسيا تحت وطأة فوز "السيدة الملتحية" كونشيتا ورست بالمسابقة 59 من "يوروفيجن" المخصّصة للغناء الشبابي.

وأثناء محاكمتها، بيّنت تشيلسي ماننغ (التي حضرت الى القضية بوصفها الجندي برادلي ماننغ صاحب الميول المثلية)، أن تسريب مئات الآلاف من الوثائق الرسمية لوزارة الخارجية الأميركية، جرى بتأثير إيمانها/إيمانه بالحرية. هل شكّل الجسد الملتبس للمغنيّة النمساوية كونشيتا ورست (سابقاً المغني توم نيورث) "وثيقة" بالجسد، فكان جسد كونشيتا المزدوج جنسيّاً، وثيقة متحديّة تكفي لهزّ روسيا ودول حليفة، وهي دولة كبرى كالولايات المتحدة؟ لم تُسرّب كونشيتا وثائق سياسية، لكنها هي "تسرّبت" كوثيقة متحدّية بالجسد، عبر عيون 180 مليوناً تابعوا في 45 دولة، ممن تابعوا أغنية "إنهض كطائر الفينيق."

تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث