الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 107,244 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"أعمق جزء في المحيط هو خندق ماريانا بالمحيط الهادي بعمق يصل إلى 11.033 كم."


مقالة مميزة

أوگستين من هيپو

أوگستين من هيپو

أوگستين من هيپو (و. 354-430)، من أهم الشخصيات في المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستين الكاثوليكية والأنجليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. تعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا بينما يعابره البعض هرطقيا بسبب آرائه حول مسألة الانبثاق. من أهم مؤلفاته الإعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم ويقول فيها:

Cquote2.png لقد أحببتك يارب بعد فوات الأوان، يا إلهي يا ذا الجمال التليد والطارف.. إن السماء والأرض وكل ما فيهما لتوحي إليّ من جميع نواحي أن الواجب عليّ أن أحبك... فأي شئ أحب الآن حين أحبك يارب ؟... لقد سألت الأرض فاجابت لست أنا الذي تحب... وسألت البحر والأعماق البعيدة وكل ما يدب على الأرض فأجابت كلها : لسنا نحن إلهك، فابحث له من فوقنا. وسألت الرياح العاصفة فأجابني الهواء بكل ما فيه : لقد كان أنكسيمانس مخدوعاً، لست أنا الله. وسألت السموات، والشمس والقمر والنجوم فقالت : لسنا نحن الله الذي تبحث عنه . فأجبتها كلها ... حدثيني عن الله؛ إذا لم تكوني أنت هو فحدثيني عنه. فصاحت كلها بصوت عال : لقد خلقتنا... وإن الذين لا يجدون السرور في كل شي خلقته لقوم فقدوا عقولهم... وفي رضاك يا إلهي عنا سلامنا Cquote1.png



ركن كتاب المعرفة

طريق الحرير ... حزام صينى حول العالم -     حلمي شعراوي

حلمي شعراوي

أثارت أنباء تخفيض قيمة " اليوان " الصينى ، دهشة الكثيرين فى أنحاء العالم لاشاراته الأولى إلى انخفاض معدل نمو الناتج القومى ...الخ . لكن رغم عدم صلتى بالمسائل الاقتصادية الفنية، اندهشت أيضا من زاوية أخرى فى الأخبار، هى الإعلان المتكرر لأجهزة الإعلام الصينية وأصدقائها عن الأبعاد "العالمية " "للحزام الاقتصادى لطريق الحرير وجناحه البحرى"!. والذى يجرى الحديث حول بلوغ مخصصاته للتنمية 5و2 تريليون دولار وفق تصريح للرئيس الصينى مؤخرا! ومثل هذا الحديث عن هذا المشروع الذى تطوق به الصين العالم كله شمالا وجنوبا مستمر طوال العامين الأخيرين، مرة بسبب الهجوم الاقتصادى بالمشروع فى وسط آسيا، وأخرى عن طرق السكك الحديدية تبع المشروع فى شمال أوربا، مرورا بالمجروحتى شبه جزيرة أيبيريا، وثالثة عن المرور بإيران حتى غرب آسيا، ورابعة عن الوصول للخليج، والقرن الأفريقى عبر البحار والمحيطات، للوصول ثانية إلى المتوسط وجنوب أوربا ...! وليس ذلك كله من باب أضغاث الأحلام، ولكن ثمة اتفاقيات وقعت مع حوالى خمسين دولة، واتفاق على مشاريع الترتيبات وصل إلى أكثر من 160 مليار دولار...!"