الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 103,216 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
The amazing strength of an ant.jpg

صورة لنملة تحمل قطعة صخر بالقرب من نهر بالصين، وتستطيع النملة أن تحمل 50 ضعف وزنها.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.

حكمة ومعلومة

"قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونون مخلوقين لفهم هذا العمل"
كونفوشيوس (551-479ق.م.)، مفكر وفيلسوف صيني.


مقالة مميزة

ڤيكتور ماير

Viktor Meyer.jpg

ڤيكتور ماير (1848-1897كيميائي ألماني، أسهم بغزارة في الكيمياء العضوية وغير العضوية. واخترع جهازاً بإسمه لقياس كثافة البخار (وبالتالي الأوزان الجزيئية). وفي 1871، أثبت ماير تجريبياً فرضية أڤوگادرو بقياس كثافات الأبخرة لمواد متطايرة (الوزن الجزيئي، أو الكتلة الجزيئية النسبية، هي ضعف كثافة البخار). وذهب إلى تحديد كثافات الأبخرة للمواد غير العضوية عند درجات الحرارة المرتفعة. ومن البنزين المستخرج من البترول، فصل ماير في 1883 ثيوفين، المركب مختلف الحلقات المحتوي على الكبريت، والذي سيصبح لاحقاً مكوناً هاماً في مختلف العقاقير التخليقية.


ركن كتاب المعرفة

هل نحن في أسوأ وأوهن حال؟ -     برهان كريم

برهان كريم

"وكأن العرب والمسلمون باتوا بعد 3 أعوام من الربيع العربي في أسوأ وأضعف وأوهن حال. فإسرائيل تبطش بالفلسطينيين، وباتت تتحكم في سياسات واشنطن وكثير من دول العالم. في السابق كان سلاحهم الادانة أو الاستنكار، واليوم باتوا مشغولون بالتناحر والحروب وتفاقمت الصراعات والخلافات، وانقسموا إلى فصائل لا عد لها ولا حصر، كل منها يحارب الآخر ويتهمه بالعمالة، إما لخدمة أنظمة، أو لخدمة دول من الشرق أو الغرب. وباتوا حقل تجارب ودراسات لكل ما هب ودب من مراكز الدراسات والأبحاث، وكل مركز يتحفنا بتقاريره التي تنتقص من كفاءة الدول العربية والاسلامية, وتتهمها بالفشل والإرهاب.

وحال العرب والمسلمون وإن كان يسر الطامعون في بلادهم وثرواتها، لا يسر أي مؤمن بالله ويتقي الله ويخاف الله، ولا أي صديق على الاطلاق. فالخلافات العربية العربية والاسلامية الاسلامية تتفاقم، ولا بادرة تلوح في الأفق للجمها أو حلها أو تبريدها على الأقل. ولو دقق كل منا ببعض المواقف والتصريحات..."

تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث