الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 104,710 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Jeju not Timbuktu.jpg

هذا ليس مسجد تنبكتو في مالي، وإنما متحف أقامه على هيئة تلك العمارة الفريدة في جزيرة جيجو الكورية (التي تتمتع بحكم ذاتي)، تصميم تشونج هون هان، ليضم فيه آيات من التحف والمقتنيات الإفريقية.
اجعل مدونتك معنا
Helmisharawi1.jpgأيمن زغلول.jpgShafei.jpgLamiaa kabary.jpgAhmadMoghrabi.jpg
Araji.jpgمصطفى اللباد 01.JPGجمال الغيطاني.gifMohamed Souaissy.jpgMustafa Elsaman.jpg
لأحدث التدوينات: اضغط هنا.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"إن الجامعة تتألف من طالب حر وأستاذ حر"
طه حسين (1889-1973)، أديب وروائي مصري.


مقالة مميزة

بعد الصلاة

Rodolphe Ernst After Prayer.jpg
بعد الصلاة، رسمها الرسام الاستشراقي النمساوي-الفرنسي رودلف إرنست. عام 1885، كرس نفسه حصرياً على اللوحات ذات الزخارف الفنية؛ خاصة المشاهد الإسلامية، مثل باحات المساجد. رسم مشاهد الحريم وصور الحياة اليومية في شمال أفريقيا، معتمداً على صور ومطبوعات وكذلك على ذكرياته من رحلاته إلى تلك المناطق.....للمزيد...


ركن كتاب المعرفة

بطلان خلافة الأعاجم على العرب -     محمد السويسي

محمد السويسي.jpg

""لا فضل لعربي على عجمي، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى". هذا الحديث يتمسك به الشعوبيين الأعاجم على محتلف الجنسيات والبعد لمساواة أنفسهم بالعرب، وبالتالي التسلل الى الأمة العربية وتولي حكمها والسيطرة عليها وعلى مواردها، دون استطاعة أحد التثبت من صحة هذا الحديث أو بطلانه، إذ كتب بعد مئة وستون عاماً من وفاة الرسول الكريم. ومن هنا سقطت الإمبراطورة العربية في العهد العباسي على غير تعاليم الإسلام لِتحَكَّم الأعاجم بها زوراً .. ولتنتهي ويأتي الأتراك من بعدها.

لذا فإن الحكم العثماني وما سبقه من أنظمة وسلطات، كان لا شرعياً وباطلاً في كل مفاعليه في حكم العرب، لعدم تولي العرب حكم الإمبراطورية الإسلامية بأنفسهم، ولعدم تكلم سلاطين بني عثمان اللغة العربية وامتناعهم عن نشر اللغة العربية بين شعوبهم وفي جميع الولايات التابعة لسلطتهم بما يتعارض ولغة القرآن العربية.

لذا فإنه الخلافة العثمانية على بلاد العرب في مضمونها لم تكن سوى احتلالاً للأمة العربية عمل على تأخيرها وأساء اليها. إذ أن الخليفة العثماني أو التركي كان يجب أن يكون عربياً، إذ لم يكن من الجائز على الخليفة العباسي التنازل عن الخلافة لأعجمي، لتجاوز حد السلطة المخولة له دينياً مع إفراطه بحق العرب في الأرض والحكم والولاية، لأن التنازل عن الولاية فيه تنازل عن الأرض خاصة وأنه حصل دون مبايعة من أصحاب الشأن، خاصة في الجزيرة العربية."