الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 107,253 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"تحتوي المحيطات على كمية من الملح تكفي لتغطية قارات العالم لعمق 155 متر."


مقالة مميزة

مبرهنة فـِرما الأخيرة

پيير ده فيرما.

پيير ده فـِرما (1601-1665رياضياتي فرنسي، نال شهرته بسبب عمله في نظرية الأعداد والأعداد الصحيحة. كما ساهم في تطوير الهندسة التحليلية، وحساب التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قانون أقصر الأوقات لتعيين مسار الضوء بين نقطتين، وذلك في شرحه لعملية انكسار الضوء. كما وضع معادلة للرسم البياني للخط المستقيم، وصاحب مبدأ فيرما ومبرهنة فيرما الأخيرة، لم يبرهن فيرما على هذه المبرهنة، وبعد 300 سنة تمكن أندرو وايلز من الاعلان عن الفرضية، والتي تنص على:

من المستحيل أن يكون مكعب مجموع مكعبين، ولا عدد مرفوع للقوة الرابعة مجموع عددين مرفوعين للقوة الرابعة. وعموماً لا يمكن لأي عدد مرفوع لقوة أعلى من القوة الثانية أن يكون مجموع عددين لهما نفس القوة. ولا توجد أعداد صحيحة طبيعية x,y وz بحيث x^n+y^n=z^n \,مع n أكبر من 2.


ركن كتاب المعرفة

الأداء الرياضي في ميزان الجنس والـ"تستستيرون" الذكوري -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"أدرج كثيرون ذلك الأمر ضمن أحوال الهوس وضروب الجنون التي رافقت مجريات كأس العالم لكرة القدم "برازيل- 2014". ففي سياق تلك المنافسة، اندلع نقاش يمزج بين العلم والشهوات عبر سؤال عن علاقة الأداء الرياضي بممارسة الجنس. ورفع بعض مدربو فرق كرة القدم شعار عدم المجازفة بالجسد وطاقته، في خضم خوض مسابقة رياضية حاسمة. وفيما سمح مدربون آخرون للاعبين بممارسة الجنس قبل يوم المباراة، بدت الآراء متعارضة في ذلك الخصوص. وتنبع أبرز المخاوف المرتبطة بتلك الممارسة من نقطتين: أولهما أن الجُماع ربما يولّد شعوراً بالتعب والضعف لدى اللاعب، وتستند الثانية إلى احتمال حدوث تأثير معنوي لذلك الأمر. وفي المقابل، تظهر معظم الدراسات العلميّة أن النقطة الأولى مجرد وهم، فيما تفاوتت الآراء حيال النقطة الثانيّة."