الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 104,924 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
اجعل مدونتك معنا
Helmisharawi1.jpgأيمن زغلول.jpgShafei.jpgLamiaa kabary.jpgAhmadMoghrabi.jpg
Araji.jpgمصطفى اللباد 01.JPGجمال الغيطاني.gifMohamed Souaissy.jpgMustafa Elsaman.jpg
لأحدث التدوينات: اضغط هنا.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


جائزة تقويم طروحات
علاء الدين الأعرجي
موسوعة المعرفة وأي -كتب يعلنان عن إنشاء جائزة تكريمية؛ معنوية ونقدية، لأفضل دراسة يقدمها باحث في تقييم أعمال الباحث علاء الدين الأعرجي، من خلال كتبه الثلاثة، التي نشرتها مؤسسة إي- كتب مؤخراً. للاشتراك في المسابقة اضغط هنا

حكمة ومعلومة

"بإمكان المرء أن يفعل كل شيء بالسونكي، إلا الجلوس عليه."
تاليران (1754-1838)، سياسي فرنسي.


مقالة مميزة

سكيپيو الأفريقي

Continence of Scipio mg 0095.jpg

سكيپيو الأفريقي ((236–183 ق.م)، هو جنرال في الحرب الپونيقية الثانية ورجل دولة في الجمهورية الرومانية. اشتهر لهزيمته هانيبال في معركة زاما آخر معارك الحرب الپونيقية الثانية، وقد اكتسب عن هذا العمل كنية "الأفريقي"، و"هانيبال الروماني"، فضلا عن وصفه بأنه أفضل القادة في التاريخ العسكري. وقد ظهرت قدارته العسكرية من قبل في معركة إليپا.


ركن كتاب المعرفة

انقلاب التحالفات ...في تونس -     حلمي شعراوي

حلمي شعراوي

"تظل تونس موقعاً هاماً للعقلنة فى العالم العربى، حتى وهى تشهد أقسى التحولات.. وهذا ماامكن لي لمسه خلال زيارة قصيرة لتونس مؤخرا... فديكتاتورية بورقيبة نفسه كانت مغلفة بالتحديث، ولجم الطبقة التقليدية، وحتى "بن على" لم يستطع الا أن يبدو عقلانيا لعامين أو ثلاثة، مبشراً بالتغييرو الحوار، ثم ادعاء "مقرطة" الواقع السياسى، حتى انفرد ليجعل الحداثة هى فقط الطريق للضبط الأمنى، والنهب المنظم، وتنمية الطبقة الوسطى لتسكت على ما يجرى...! ثم كانت "الثورة" أو قل "الانتفاضة الشعبيه" التى فتحت الباب للفرز الاجتماعي، واكتشاف أن تنظيم المجتمع هم عقلي بقدر ما هو اجتماعى، عند كثير من الفئات الاجتماعية. ولذا تلعب الصياغات الفلسفية قدرا واضحا في العمل العام في تونس بما يبعد احيانا عن المدركات الاجتماعية المباشره التي يجيد اخرون اللعب بها. ويمكننا النظر بسرعة إلى الخريطة التى تبرز فاعليتها كل يوم الآن على سطح الحياة السياسية، وسنعود لأثرها فى حركة التفاعل الجارى.

هناك الآن عدة عناصر واضحة وذات تاريخ فىا لعملية السياسية: أولها.. الأحزاب السياسية التى تشكل "الترويكا" أي الثلاثية الحاكمة: حزب المؤتمر من أجل الجمهورية- التكتل الديمقراطي - النهضة). وفي الساحة أو الفضاء السياسي تقف أيضاً أحزاب :الجمهورس (الاشتراكي سابقاً- التجديد أو المسار (الشيوعي سابقاً) والعمال الشيوعى.....الخ

ثمة قوي أفرزتها الثورة ثم الثورة المضادة، إن جاز التعبير مثل قوة الجبهة الشعبية من جهة وقوة "الدستوريين" التي باتت تعني حضور دستوريي "بورقيبة" و"بن على" بقوة الآن على السطح كأحزاب "الفلول" بالتعبير المصري.