الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 104,325 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
اجعل مدونتك معنا
Helmisharawi1.jpgأيمن زغلول.jpgShafei.jpgLamiaa kabary.jpgAhmadMoghrabi.jpg
Araji.jpgمصطفى اللباد 01.JPGجمال الغيطاني.gifMohamed Souaissy.jpgMustafa Elsaman.jpg
لأحدث التدوينات: اضغط هنا.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"أنا لم أفشل، بل وجدت 10.000 طريقة لا يمكن للمصباح العمل بها."
توماس إديسون (1847–1931)، مخترع أمريكي.


مقالة مميزة

شموش النسيم .. عيد الربيع

Egg3.jpg
Bemalt straussenei aegyptisch gross.jpg

شم النسيم هو أحد أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى عام 2700 ق.م.، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية. وكانوا يعتقدون - كما ورد في كتابهم المقدس عندهم – أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم. وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم عيد شموش أي بعث الحياة، وحُرِّف الاسم على مر الزمن، وخاصة في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله. وأخذ اليهود عن المصريين احتفالهم بهذا العيد، فقد كان وقت خروجهم من مصر – في عهد موسى عليه السلام – مواكبًا لاحتفال المصريين بعيدهم. واتخذ اليهود ذلك اليوم عيدًا لهم، وجعلوه رأسًا للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح. وعندما دخلت المسيحية مصر جاء عيد القيامة موافقًا لاحتفال المصريين بعيدهم، فكان احتفال النصارى بعيد الفصح – أو عيد القيامة – في يوم الأحد، ويليه مباشرة عيد شم النسيم يوم الإثنين، وذلك في شهر برمودة من كل عام.


ركن كتاب المعرفة

المغنيّة الملتحية وجندي "ويكيليكس" الأنثى: تحدي الدول بالجنس -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"بعد هنيهة خاطفة من اهتزاز أميركا بتأثير محاكمة المجنّد/المجندّة تشيلسي ماننغ، اهتزّت روسيا تحت وطأة فوز "السيدة الملتحية" كونشيتا ورست بالمسابقة 59 من "يوروفيجن" المخصّصة للغناء الشبابي.

وأثناء محاكمتها، بيّنت تشيلسي ماننغ (التي حضرت الى القضية بوصفها الجندي برادلي ماننغ صاحب الميول المثلية)، أن تسريب مئات الآلاف من الوثائق الرسمية لوزارة الخارجية الأميركية، جرى بتأثير إيمانها/إيمانه بالحرية. هل شكّل الجسد الملتبس للمغنيّة النمساوية كونشيتا ورست (سابقاً المغني توم نيورث) "وثيقة" بالجسد، فكان جسد كونشيتا المزدوج جنسيّاً، وثيقة متحديّة تكفي لهزّ روسيا ودول حليفة، وهي دولة كبرى كالولايات المتحدة؟ لم تُسرّب كونشيتا وثائق سياسية، لكنها هي "تسرّبت" كوثيقة متحدّية بالجسد، عبر عيون 180 مليوناً تابعوا في 45 دولة، ممن تابعوا أغنية "إنهض كطائر الفينيق."