الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 107,365 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
اسم athar13.jpg

مفتاح الكعبة مطلي بالذهب وقد صنع في عهد السلطان ابراهيم (1640-1648) و يبلغ طوله 37 سم وعرضه 9.7 سم، ضمن مجموعة العهدة الشريفة في قصر طوپ قپو بتركيا.


أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"خلال 5 بليون سنة ستنفذ طاقة الشمس وستتحول إلى عملاق أحمر."


مقالة مميزة

العدوان الثلاثي على مصر

قصف مدينة بورسعيد أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

أزمة السويس أو ما يعرف باسم العدوان الثلاثي هي حرب وقعت أحداثها في مصر عام 1956 وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنسا وإسرائيل وبريطانيا على اثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس. كانت نتائج العدوان الثلاثي على مصر انسحاب القوات البريطانية والفرنسية من بورسعيد في 23 ديسمبر 1956، ولذلك تحتفل محافظة بورسعيد في ذلك اليوم من كل عام بعيد جلاء قوات العدوان، وانسحاب إسرائيل متأخرةً من سيناء في أوائل 1957، كما انسحبت من قطاع غزة، ووضع قوات طوارئ دولية على الحدود المشتركة بين مصر وإسرائيل.



ركن كتاب المعرفة

ثورة المركبات المدارة عن بعد" -     نائل الشافعي

نائل الشافعي
"روسيا والصين فوجئتا، في مطلع الألفية، بثورة هائلة في التسليح، تمثلت في اعتماد أمريكا (في العراق، يوغسلاڤيا وأفغانستان) وإسرائيل (غزة ولبنان) على مركبات مدارة عن بعد (طائرات وغواصات وصواريخ كروز) والتي تعتمد، هي وبنوك أهدافها، على نظام تموضع عالمي GPS دقيق. ولم يكن لروسيا أو الصين أي وجود في مضمار تلك التكنولوجيات. فسعت الدولتان بسرعة لشراء عينات من إسرائيل وبريطانيا للقيام بهندسة عكسية. واكتشفت الدولتان أن تلك الثورة تعتمد تماماً على نظام إحداثيات جغرافية توفره شبكة من السواتل تقيم نظام تحديد مواضع عالمي. وأدركت الدولتين، وكذلك الاتحاد الاوروپي، أنه في حال نزاع لا يتفقون فيه مع أمريكا، فلن يمكنهم الاعتماد على شبكة GPS التي هي ملك وزارة الدفاع الأمريكية. لذلك سعى كل من البلدين..."