الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 102,785 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Prokudin-Gorskii-19-v2.png

عليم خان (1880 - 1944)، آخر أمراء بخارى، الصورة مأخوذة سنة 1909 وملونة عن طريق مكتبة الكونجرس.
أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حكمة ومعلومة
"قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونون مخلوقين لفهم هذا العمل"
كونفوشيوس (551-479ق.م.)، مفكر وفيلسوف صيني.


تحرير مقالة مميزة

بالتوس.. ملك القطط

سوليتير.

بالتوس، (1908-2001فنان فرنسي-پولندي معاصر، اشتهر بلوحاته عن المراهقات لكنها لم تكن كل ما تخصص فيه، فقد صمم ديكوراً وأزياء لمسرحيات عديدة ورسم پورتريهات مهمة ومشاهد من الحياة اليومية في المدن الفرنسية والريف الفرنسي.


تحرير ركن كتاب المعرفة

عشرون سنة من الصراع على الذكاء الاصطناعي في «ياهوو» -     أحمد مغربي

أحمد مغربي

"بعد عشرين عاماً على انطلاقته، انتقل المتصفّح الشهير «ياهوو» Yahoo! من مشروع يعمل على تنفيذه الطالبان الجامعيان جيري يانغ وديفيد فلو، في كاراج منزلي، إلى شركة قدر لها أن تغزو شاشات الكومبيوتر وتسجّل نفسها كأضخم شركات المعلوماتية عالميّاً. ولعله ليس خلواً من الدلالة أن تنقل هذه المؤسسة المعلوماتية الضخمة (قيمتها الإجمالية تفوق 17 بليون دولار، ويعمل فيها أكثر من 12500 شخص)، من رجلين مؤسّسين، إلى يدي ماريسا ماير، الخبيرة في المعلوماتية، كي... تنقذها!

ماريسا مايروتبدو ماير التي تنجح في الحفاظ على أنوثتها، كأنها تخوض معركة متشعّبة الأوجه ضد رجل، هو ساباستيان ثور، رئيس قسم «المختبر إكس» في «غوغل». وفي مقابل أنوثة ماير، يحتفظ ثور بشكل فائق الذكورة، وليس لدواعٍ عنصرية القول إن شكله يذكّر بـ «حليقي الرؤوس»، ذلك أنه ألماني أيضاً وهو أبعد ما يكون عن العنصرية. يدور الصراع «الصامت» بين هذين الشخصين بطريقة تستدعي خيال صراع شمشون ودليلة، لكنه لا يتمحور حول السماء بل حول أمر أرضي تماماً: الذكاء الاصطناعي..."

تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث