الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 107,245 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Dinopium benghalense.jpg

نقار الخشب ينقر في جذع شجرة، وهو من رتبة البيسيات.


أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
{{:}}
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"يمكن للدب القطبي الجري بسرعة 40 كم/س، ويمكنه القفز لمسافة 2 متر تقريباً."


مقالة مميزة

مبرهنة فـِرما الأخيرة

پيير ده فيرما.

پيير ده فـِرما (1601-1665رياضياتي فرنسي، نال شهرته بسبب عمله في نظرية الأعداد والأعداد الصحيحة. كما ساهم في تطوير الهندسة التحليلية، وحساب التفاضل والتكامل، وقام بصياغة قانون أقصر الأوقات لتعيين مسار الضوء بين نقطتين، وذلك في شرحه لعملية انكسار الضوء. كما وضع معادلة للرسم البياني للخط المستقيم، وصاحب مبدأ فيرما ومبرهنة فيرما الأخيرة، لم يبرهن فيرما على هذه المبرهنة، وبعد 300 سنة تمكن أندرو وايلز من الاعلان عن الفرضية، والتي تنص على:

من المستحيل أن يكون مكعب مجموع مكعبين، ولا عدد مرفوع للقوة الرابعة مجموع عددين مرفوعين للقوة الرابعة. وعموماً لا يمكن لأي عدد مرفوع لقوة أعلى من القوة الثانية أن يكون مجموع عددين لهما نفس القوة. ولا توجد أعداد صحيحة طبيعية x,y وz بحيث x^n+y^n=z^n \,مع n أكبر من 2.


ركن كتاب المعرفة

أردوغان: السلطان الحائر -     مصطفى اللباد

مصطفى اللباد

لم يطبع أحد تاريخ الجمهورية التركية بطابعه مثلما فعل مصطفى كمال أتاتورك وبعده رجب طيب أردوغان. أسّس الأول الجمهورية التركية العام 1923 جامعاً شتات الأراضي الباقية من السلطنة العثمانية، وناظماً إياها في عقد جغرافي صورته الخريطة التركية الحالية. أما الثاني فقد بدّل مضمون «الجمهورية التركية» كما لم يفعل سياسي تركي من بعد المؤسس أتاتورك. وتكفي صورة تركيا الداخلية وتوازناتها لتبيان هذه الحقيقة. ترك أتاتورك إرثاً جغرافياً وسياسياً وثقافياً وحمولة أيديولوجية علمانية ما زالت بعض ملامحها شاخصة إلى اليوم، أما أردوغان فما زال يبدّل في هذا الإرث حتى كتابة هذه السطور، مُقَوْلِباً النظام السياسي التركي على قياسه وقيافته.

ملأ أردوغان الدنيا وشغل الناس بتصريحاته المدوية ومعاركه الصاخبة داخل تركيا وخارجها. وإن كان التحدر العائلي من منطقة جغرافية بعينها يترك بصمته على سكانها، ربما يكفي أن تعرف «ريزه» باعتبارها مسقط رأس أردوغان. تقع محافظة ريزه في منطقة البحر الأسود بشمال تركيا، التي تتكون من جبال شاهقة وسهول خصبة ممتدة وشظف من العيش مقيم لغالبية سكانها العاملين في زراعة الشاي الأسود. يعتبر أتراك كثر أن من سمات سكان ريزه الميل إلى الشجار، وهو ما يمكن التثبت منه عند ملاحظة سلوك أردوغان......