الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

صفحة الموسوعة على الفيس بوكتابعنا على فيسبوك
حساب الموسوعة على تويترتابعنا على تويتر
المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 109,701 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Foucault pendulum animated.gif

بندول فوكو ، في رسم متحرك حرة لدوران الأرض حول محورها في نصف الكرة الجنوبي.

صور مختارة أخرى ...</small>

أنزل كتب مجانية
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
مدى مختلف الصواريخ البالستية من كوريا الشمالية
  • أفريقيا
أوهورو يلتقي رايلا في جولة ثانية.
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر"
المهاتما غاندي (1869-1948)، قائد سياسي وروحي هندي.


مقالة مميزة

العهدة الشريفة .. ورحلتها إلى تركيا

نقش على غطاء لقبر رسول الله.
زمزمية من الجلد استعملت اثناء استعادة قبر الرسول الكريم.

أثر النبي أو العهدة الشريفة هي متعلقات شخصية للرسول صلى الله عليه وسلم، احتفظت بها مصر في مسجد أثر النبي بساحل أثر النبي بجنوب القاهرة. وقد ظلت المتعلقات في هذا القصر حتى وقع الفتح العثماني عام 1516 حين هزم السلطانُ العثماني سليم الأول السلطان المملوكي قانصوه الغوري وقتله في معركة مرج دابق ثم أعدم طومان باي إثر معركة الريدانية ودخل القاهرة وأسر المتوكل الثالث، خليفة المسلمين، وأخذه إلى اسطنبول ومعه كل أثر النبي.

وفي اسطنبول، وافق المتوكل على الله على أن يتنازل عند موته للسلطان العثماني عن لقب "خليفة المسلمين" ومعه آثار الرسول ومنها سيفه وبـُردته.

وبموت المتوكل عام 1534، انتقلت الخلافة الإسلامية إلى العثمانيين لتمكث في دولتهم حتى 1924. وقد خصص العثمانيون القصر الثالث في قصر طوپ قپو لعرض المتعلقات، ومازالت هناك حتى اليوم.


ركن كتاب المعرفة

طريق الحرير ... حزام صينى حول العالم -     حلمي شعراوي

حلمي شعراوي

أثارت أنباء تخفيض قيمة " اليوان " الصينى ، دهشة الكثيرين فى أنحاء العالم لاشاراته الأولى إلى انخفاض معدل نمو الناتج القومى ...الخ . لكن رغم عدم صلتى بالمسائل الاقتصادية الفنية، اندهشت أيضا من زاوية أخرى فى الأخبار، هى الإعلان المتكرر لأجهزة الإعلام الصينية وأصدقائها عن الأبعاد "العالمية " "للحزام الاقتصادى لطريق الحرير وجناحه البحرى"!. والذى يجرى الحديث حول بلوغ مخصصاته للتنمية 5و2 تريليون دولار وفق تصريح للرئيس الصينى مؤخرا! ومثل هذا الحديث عن هذا المشروع الذى تطوق به الصين العالم كله شمالا وجنوبا مستمر طوال العامين الأخيرين، مرة بسبب الهجوم الاقتصادى بالمشروع فى وسط آسيا، وأخرى عن طرق السكك الحديدية تبع المشروع فى شمال أوربا، مرورا بالمجروحتى شبه جزيرة أيبيريا، وثالثة عن المرور بإيران حتى غرب آسيا، ورابعة عن الوصول للخليج، والقرن الأفريقى عبر البحار والمحيطات، للوصول ثانية إلى المتوسط وجنوب أوربا ...! وليس ذلك كله من باب أضغاث الأحلام، ولكن ثمة اتفاقيات وقعت مع حوالى خمسين دولة، واتفاق على مشاريع الترتيبات وصل إلى أكثر من 160 مليار دولار...!"