البحر الأسود

خريطة البحر الأسود
رسم للبحر الأسود, من NASA’s World Wind globe software.

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

الاسم

الأسماء الحديثة للبحر هي مناظرات للاسم العربي "البحر الأسود"، بما فيهم باليونانية ماڤري ثلاسـّا (Μαύρη Θάλασσα)، بالبلغارية خـِرنو موره (Черно море)، بالجورجية شاڤي زغڤا (შავი ზღვა), باللاظ اوچا زوغا, أو ببساطة زوغا 'بحر'، بالرومانية ماريا نياگـْرا، بالروسية خرونويه موره (Чёрное море), بالتركية قرة دنيز، بالاوكرانية خورنه موره (Чорне море)، بالاوبيخ /ʃʷaʤa/. وهذا الاسم لا يمكن تتبع أصله قبل القرن التاسع عشر، إلا أن هناك مؤشرات لأن يكون أقدم من ذلك بكثير.

الغروب في البحر الأسود في مدينة لاپسي
مصب Veleka في البحر الأسود, سينمورتس, بلغاريا

السبب لهذا المصطلح اللوني قد يكون تمييزاً قديماً لاتجاه البوصلة — حيث الأسود يشير إلى الشمال، والأحمر يشير إلى الجنوب، والأصفر إلى الشرق. وقد استعمل هيرودوت، في أحد المناسبات، البحر الأحمر والبحر الجنوبي كمترادفين.[1] ونظرة مشابهة تـُظهر أن الاسم التركي: 'قرة (أسود)' و 'آق (أبيض)' يـُستخدما بدورهما أحياناً بدلاً من 'شمال' و 'جنوب' في تركية العصور الوسيطة، كما في امبراطورية آقهون ، وامبراطوريات أقويونلو و قرة قويونلو، و آقدنيز (حرفياً، 'البحر الأبيض'، تشير إلى البحر المتوسط الذي يقع إلى الجنوب من المستوطنات التركية في العصور الوسيطة. وهناك تفسير آخر يأتي من لون المياه العميقة للبحر الأسود. فكونه إلى الشمال من البحر المتوسط وأقل ملوحةً بكثير، فإن تركيز الطحالب الدقيقة أعلى كثيراً، مسبباً اللون الداكن. الرؤية في البحر الأسود هي في المتوسط 5 مترات، مقارنة بنحو 35 متر في البحر المتوسط.[بحاجة لمصدر]

الجيولوجيا وbathymetry

خليج سوداك.

الهيدرولوجيا والكيمياء المائية

صورة ساتلية للبحر الأسود, أخذها الساتل MODIS التابع لناسا.

أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): اوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا.



الالتحام بالبحر المتوسط أثناء العصر الهولوسيني

المقالة الرئيسية: نظرية طوفان البحر الأسود
البوسفور, صورة مأخوذة من المحطة الفضائية الدولية.
خريطة الدردنيل.

نظرية الطوفان

المقالة الرئيسية: نظرية طوفان البحر الأسود

التاريخ

خريطة قروسطية للبحر الأسود
إيڤان أيڤازوڤسكي. أسطول البحر الأسود في خليج ثيودوسيا, قبيل حرب القرم.

المنتجعات والمصايف

صورة البحر الأسود بالقرب من گاگرا, مأخوذة عام 1915.
مدن البحر الأسود.

1 أبخازيا هي جمهورية واقعياً مستقلة منذ 1992, إلا أنها قانونياً جمهورية مستقلة ذاتياً ضمن جورجيا.

الحفاظ على الكافيار من الانقراض

أعلنت عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة، في 2 نوفمبر 2005 م، وقف استيراد كافيار بيلوجا الفاخر حفاظاً على سمكته من الانقراض في البحر الأسود.


المنظمات الإقليمية

التعاون الاقتصادي للبحر الأسود (BSEC)
  أعضاء
  مراقبون
مجتمع الخيار الديمقراطي (CDC)
  أعضاء
  observers

See also the المنظمات الإقليمية للبلقان and المنظمات الإقليمية لدول الاتحاد السوڤييتي السابق

طالع أيضاً

المصادر والبيبليوگرافيا

  1. ^ Schmitt 1996
  • Charles King, The Black Sea: A History, 2004, ISBN 0-19-924161-9
  • William Ryan and Walter Pitman, Noah's Flood, 1999, ISBN 0-684-85920-3
  • Neal Ascherson, Black Sea (Vintage 1996), ISBN 0-09-959371-8
  • Özhan Öztürk. Karadeniz: Ansiklopedik Sözlük (Black Sea: Encyclopedic Dictionary). 2 Cilt (2 Volumes). Heyamola Publishing. Istanbul.2005 ISBN 975-6121-00-9.
  • Rüdiger Schmitt, "Considerations on the Name of the Black Sea", in: Hellas und der griechische Osten (Saarbrücken 1996), pp. 219–224
  • West, Stephanie. "‘The Most Marvellous of All Seas’: the Greek Encounter with the Euxine", Greece & Rome, Vol. 50, Issue 2 (2003), pp. 151–167.

وصلات خارجية