مانشستر يونايتد

(تم التحويل من Manchester United F.C.)
</td></tr>
مانتشستر يونايتد
The words "Manchester" and "United" surround a pennant featuring a ship in full sail and a devil holding a trident.
Full name Manchester United Football Club
Nickname(s) The Red Devils[1]
تأسس 1878, as Newton Heath LYR F.C.
Ground Old Trafford
(Capacity: 75,957[2])
Owner Glazer family
Co-chairmen Joel & Avram Glazer
Manager Alex Ferguson
الدوري Premier League
2009–10 Premier League, 2nd
موقع الوب Club home page
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Home colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Away colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Third colours
الموسم الحالي

نادي مانشستر يونايتد، هو نادي كرة قدم إنجليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها، تأسس سنة 1878، في مانشستر إنجلترا تحت اسم نيوتن هيث بواسطه عمال محطة سكك حديدية تحمل الاسم ذاته. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. حاز على عدة ألقاب، مالكه الحالي هو مالكوم جليزر.

نبذة عن النادي

refer to caption
A chart showing the progress of Manchester United F.C. through the English football league system from joining as Newton Heath in 1892–93 to 2007–08

نادي مانشستر يونايتد نادى إنجليزي لكرة القدم فقط، ملعبه هو الأولد ترافورد (مسرح الاحلام) بمدينة مانشستر الانجليزية التي تضم فريق كرة قدم آخر وهو مانشستر سيتي، ويعتبر مانشستر يونايتد من اشهر وأفضل اندية العالم حيث لديه حوالى 330 مليون مشجع حول العالم، أي حوالى 5 % من اجمالى عدد سكان العالم. إنضم مانشستر يونايتد إلى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1891 وهى السنة التي تأسست وانطلقت فيها هذه البطولة، ولعب اليونايتد بدورى الدرجة الأولى بشكل متتالى منذ عام 1938 باستثناء عام 1975، وقد كانت معدلات حضور الجمهور الأعلى بانجلترا باستثناء بضعة سنوات. يعتبر المان يونايتد واحدا من انجح الفرق الانجليزية والعالمية على مر التاريخ. حيث تمكن الفريق من تحقيق أول بطولة أوروبية له وتمثلت في دوري أبطال أوروبا عام 1968 على حساب نادي بنفيكا البرتغالي، وحصد ثاني ألقاب البطولة الأوروبية عندما حقق الثلاثية التاريخية عام 1999 وكانت هذه المرة على حساب نادي بايرن ميونخ الألماني، وفي 2008 استطاع تحقيق البطولة للمرة الثالثة في تاريخه على حساب نادي تشلسي الانجليزي. ويملك الفريق الرقم القياسي في تحقيق بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي(أقدم بطولات كرة القدم) حيث حققها 11 مرة. منذ اواخر التسعينات أصبح الفريق من اغنى اندية العالم حيث يحصل على افضل عائد على مستوى جميع اندية كرة القدم، بالإضافة إلى أنه يعتبر اغلى نادى بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرلينى (1.333 مليار يورو / 1.8 مليار دولار) وفقا لسبتمبر 2008.إنضم اليونايتد إلى قائمة أقوى 14 نادى عالميا G14. تولى السير أليكس فيرغسون فريق الشياطين الحمر في 6 نوفمبر 1986 على حساب روى اتكينسون، ويعتبر المدرب الاسكتلندي هو أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة حتى الآن. وبعد أن امتلك النادي الامريكي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005 أصبح النادي من اثرى اندياء العالم. مانشستر يونايتد يعتبر من اكثر الانديه تسويقا في العالم وتبلغ ايراداته 180 مليون يورو سنويا.

تاريخ النادي

alt=A black-and-white photograph of a football team lining up before a match. Four players, wearing dark shirts, light shorts and dark socks, are seated. Four more players are standing immediately behind them, and three more are standing on a higher level on the back row. Two men in suits are standing on either side of the players.
A black-and-white photograph of several people in suits and overcoats on the steps of an aircraft.
The Busby Babes in Denmark in 1955
A stone tablet, inscribed with the image of a football pitch and several names. It is surrounded by a stone border in the shape of a football stadium. Above the tablet is a wooden carving of two men holding a large wreath.
A plaque at Old Trafford in honour of the players who died in the Munich air disaster
A smiling man with dark hair wearing a white, green and blue tracksuit top over a blue shirt. He is holding a washbag under his right arm.
Bryan Robson was the captain of Manchester United for 12 years, longer than any other player.[3]
The torso and head of a grey-haired white man. He is wearing spectacles and a black coat.
Alex Ferguson has been manager of Manchester United since November 1986.
A white football player with short, dark, greying hair. He is wearing a red shirt, white shorts, white socks and white football boots. He is running and has puffed-out cheeks.
Ryan Giggs is the most decorated player in English football history.[4]

تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 وكان يسمى النادي انذاك باسم نويتن هيث ((سكة حديد لانكشاير ويوركشاير)) وتم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وتم اختصار الاسم بعد ذلك إلى نيوتن هيث وإنضموا إلى الدوري الانجليزي في 1892.

وواجه النادي الافلاس عام 1902 ولكن جون هنري ديفيز انقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد، وغير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الاحمر والأبيض.و فاز النادي بالدوري عام 1908، وبالمعونة المالية من ديفيز انتقل النادي إلى الملعب الجديد ملعب أولد ترافورد في 1909.

وعين اليونايتد السير مات بسبي كمدرب للفريق بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت سياسته التي تعتمد على لاعبين من نادي الشباب جلبت نجاحاً عظيماً للنادي، وفاز الفريق بالدوري عامين 1956 و1957. لكن هذا النجاح تأثر بعد كارثة ميونخ الجوية عام 1958، ومات 8 من لاعبين الفريق. لكن عندما تعافى السير بوسبي من اصابته جراء حادثة ميونخ بنى فريق عظيم آخر الذي فاز بالدوري عامين 1965 و1967، ومن ثم أصبح مانشستر يونايتد أول نادي انجليزي يفوز بدوري الابطال عام 68 بعد الفوز على بنفيكا في النهائي.

ولم يرى النادي نجاح عظيم مرة أخرى حتى التسعينيات، عندما قاد السير أليكس فيرغسون الفريق إلى 8 بطولات دوري في إحدى عشرة سنة. وفي 1999، أصبح مانشستر يونايتد أول فريق يفوز بالدوري وكاس إنجلترا ودوري ابطال أوروبا في موسم واحد سجل إلى الآن لم يستطع اي نادي تحقيقه. وكان نادي مانشستر يدار كشركة عامة محدودة منذ 1991، وكانت هناك محاولة للسيطرة على النادي من قبل روبرت مردوخ ولكن الحكومة البريطانية منعته عام 1999، لكن في 2005 اكمل مالكوم غليزر السيطرة على النادي بعد محاولات عديدة، على الرغم من إحتجاجات كبيرة من العديد من مؤيدي اليونايتد.

الشارة والالوان

A football crest. In the centre is a shield with a ship in full sail above a red field with three diagonal black lines. Either side of the shield are two stylised roses, separating two scrolls. The upper scroll is red and reads "Manchester United" in black type, while the lower scroll is white with "Football Club" also written in black.
Manchester United badge in the 1960s

ملعب النادي

Old Trafford
Theatre of Dreams
A stand of a football stadium. The seats are red, and the words "Manchester United" are written in white seats. The roof of the stand is supported by a cantilever structure. On the lip of the roof, it reads "Old Trafford Manchester".
الموقع Sir Matt Busby Way,
Old Trafford,
Greater Manchester,
England
تاريخ بدء الانشاء 1909
افتتح في 19 February 1910
المالك Manchester United
المشغـِل Manchester United
المصمم المعماري Archibald Leitch (1909)
مستأجروه Manchester United (1910–present)
سعة المدرجات 75,957 seated[2]

حين افتتح الملعب عام 1910 بدأ لاعبي النادي من الملعب القديم الذي يقع في شارع كلايتن غرب مدينة مانشستر الذي بني عام 1909. وكان الملعب قد كلف النادي 60,000(£) وكان الجلوس على ثلاث جوانب فقط حيث كان يحمل الملعب 80,000 متفرج، وقد صمم من قبل المصمم الاسكتلندي آرتشيبالد. وفي عام 1911 و 1915 كان نهائي كأس الاتحاد الانجليزي يقام على هذا الملعب وكان أكبر حضور له 1920 حين بلغ عدد الجمهور إلى 70,504 حيث كانت اللي جالسين بالسيفون ضد استون فيلا, وفي لقاء وولفز مع غريمبسي بلغ عدد الحضور 76,962.

خلال الحرب العالمية الثانيه تحطم ملعب الاحلام واتلف بشدة، ولعب بعدها اليونايتد على ملعب المانشستر سيتي لمدة ثلاث اعوام 1946-1949. في الستينيات بدأت عمليات التجديد للملعب وكانت هذه فترة استضافة كاس العالم عام 1966 في إنجلترا ابتدات عمليات التجديد على مقاعد الجلوس وجوانب الملعب، وبــعدها كــان لــه النصــيب فـي اعــادة نـهائي كـاس الاتحاد الانجليزي بين تشيلسي وليدز يونايتد، ومن بعدها أصبح الأولد ترافورد الملعب الأول. فــي الستينيات والسبعينات والثمانينات كان يتسع الملعب لاكثر من 58,000 متفرج، وفي أوائل التسعينيات وخاصة بعد كارثة الـ Hillsbrough تطلب تقرير تايلور فرق إنجلترا ان يكون عندها ملاعب ذات مقاعد جيده واكتملت خطة التجديد. وبدأ الملعب يكبر أكثر فاكثر ,وفي عام 1995 بدأت عمليات توسيع الملعب وقد تم بناء الجناح الشمالي للملعب واستطاع ان يزيد 26,000 مقعد والقدره إلى 56,000 مقعد في الأولدترافورد, واضافه 3 طوابق تحتوي على مقهى ومطعم. بعتبر الجناح الجنوبي في الملعب هو الجناح الرئيسي وهو المكان المخصص للمدراء ,وقد كان نفق اللاعبين في هذه الجهة الا انه تم وضعه في الزاويه الجنوبيه الغربيه وكان هذا عام 1993, ويذكر بان النفق القديم ما زال موجودا ويستخدم في المناسبات فقط. وتم اعادة تطوير الملعب في عام 2000 وبالتحديد في شهر يناير حين بدات عملت التطوير في الجناح الشرقي وإضافة صف ثاني له واستطاع الملعب ان يتسع ل 61,000 متفرج. وفي الخارح تم وضع لوح ميونخ التذكاريه والساعه المشهوره حين تحطمت الطائرة من ميونخ في السادس من فبراير عام 1958. وفي عام 1996 كان للملعب دور كبير في بطولة امم أوروبا حين استضيفت في إنجلترا ولعبت مباراه قبل النهائي على هذا الملعب الشهير، واولد ترافورد كان له نصيب الاسد في استضافة نهائي (التشامبيونز ليج) دوري ابطال أوروبا في عام 2003 والذي جمع الميلان واليوفي وقد فاز الميلان في تلك المباراه. عام 2005 عُمل على توسعة الأولدترافوورد بشكل كبير خاصة في الجهة الشمالية الغربيه والشرقيه ووصل حتى 75,000 متفرج. اولد ترافورد بلا شك من أكبر واشهر الملاعب العالمية ,وجاء سبب اسم "مسرح الاحلام" ليس بسبب الشهره ولكن هو فعلا حلم خلاب وقد اطلق هذا الاسم من أسطورة اليونايتد السير بوبي تشارلتون.

التنافسات

إنجازات وألقاب النادي

اللاعبين

لاعبي الفريق الأول

الرقم المركز اللاعب
1 هولندا GK Edwin van der Sar
2 England DF Gary Neville (club captain)[5]
3 فرنسا DF Patrice Evra
4 England MF Owen Hargreaves
5 England DF Rio Ferdinand
6 England DF Wes Brown
7 England FW Michael Owen
8 البرازيل MF Anderson
9 بلغاريا FW Dimitar Berbatov
10 England FW Wayne Rooney
11 ويلز MF Ryan Giggs
12 England DF Chris Smalling
13 كوريا الجنوبية MF Park Ji-Sung
14 المكسيك FW Javier Hernández
15 صربيا DF Nemanja Vidić (team captain)[5]
16 England MF Michael Carrick
17 الپرتغال MF Nani
18 England MF Paul Scholes
20 البرازيل DF Fábio
الرقم المركز اللاعب
21 البرازيل DF Rafael
22 جمهورية أيرلندا DF John O'Shea
23 Northern Ireland DF Jonny Evans
24 اسكتلندا MF Darren Fletcher
25 الإكوادور MF Antonio Valencia
26 فرنسا FW Gabriel Obertan
27 إيطاليا FW Federico Macheda
28 جمهورية أيرلندا MF Darron Gibson
29 پولندا GK Tomasz Kuszczak
31 Northern Ireland MF Corry Evans
33 الپرتغال FW Bébé
37 جمهورية أيرلندا MF Robert Brady
40 England GK Ben Amos
42 النرويج MF Magnus Eikrem
44 Northern Ireland DF Joe Dudgeon
45 England DF Oliver Gill
49 England MF Ravel Morrison
الدنمارك GK Anders Lindegaard (ineligible to play until 1 January 2011)[6]

المعارون

الرقم المركز اللاعب
19 England FW Danny Welbeck (at Sunderland until 30 June 2011)[7]
30 بلجيكا DF Ritchie De Laet (at Preston North End until 13 December 2010)[8]
32 السنغال FW Mame Biram Diouf (at Blackburn Rovers until 30 June 2011)[9]
الرقم المركز اللاعب
35 England MF Tom Cleverley (at Wigan Athletic until 30 June 2011)[10]
38 England FW Nicky Ajose (at Bury until 3 January 2011)[11]

تاريخ المدربين

Dates[12] Name Notes
1878–1892 Unknown
1892–1900 England A. H. Albut
1900–1903 England James West
1903–1912 England Ernest Mangnall
1912–1914 England John Bentley
1914–1922 England Jack Robson
1922–1926 اسكتلندا John Chapman First manager from outside of England
1926–1927 England Lal Hilditch
1927–1931 England Herbert Bamlett
1931–1932 England Walter Crickmer
1932–1937 اسكتلندا Scott Duncan
1937–1945 England Walter Crickmer
1945–1969 اسكتلندا Matt Busby Longest serving manager in Manchester United's history
1969–1970 England Wilf McGuinness
1970–1971 اسكتلندا Matt Busby
1971–1972 جمهورية أيرلندا Frank O'Farrell First manager from outside the United Kingdom
1972–1977 اسكتلندا Tommy Docherty
1977–1981 England Dave Sexton
1981–1986 England Ron Atkinson
1986–present اسكتلندا Alex Ferguson Most honours won as manager[13]

المصادر

Notes
  1. ^ "Manchester United Football Club". Premier League. Retrieved 24 June 2010. 
  2. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة inside_united
  3. ^ Barnes et al. (2001), p. 110
  4. ^ "Ryan Giggs wins 2009 BBC Sports Personality award". BBC Sport. 13 December 2009. Retrieved 11 June 2010. 
  5. ^ أ ب Bostock, Adam. "Neville replaced as Reds skipper". ManUtd.com (Manchester United). Retrieved 13 September 2010. 
  6. ^ Communications Dept. (27 November 2010). "Reds sign Danish stopper". ManUtd.com (Manchester United). Retrieved 28 November 2010. 
  7. ^ Hibbs, Ben (12 August 2010). "Welbeck joins Sunderland". ManUtd.com (Manchester United). Retrieved 12 August 2010. 
  8. ^ "Manchester United's Ritchie de Laet signs Preston loan". BBC Sport (British Broadcasting Corporation). 17 November 2011. Retrieved 17 November 2011. 
  9. ^ "Rovers deal for United starlet". Blackburn Rovers F.C. 6 August 2010. Retrieved 6 August 2010. 
  10. ^ "Tom Clevlerley Joins Roberto Revolution". WiganLactics.co.uk (Wigan Athletic). 31 August 2010. Retrieved 31 August 2010. 
  11. ^ "Bury extend loan of Manchester United's Nicky Ajose". BBC Sport. 22 October 2010. Retrieved 23 October 2010. 
  12. ^ Barnes et al. (2001), pp. 54–57
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ferguson
Bibliography
  • Barnes, Justyn; Bostock, Adam; Butler, Cliff; Ferguson, Jim; Meek, David; Mitten, Andy; Pilger, Sam; Taylor, Frank OBE; Tyrrell, Tom (2001) [1998]. The Official Manchester United Illustrated Encyclopedia (3rd ed.). London: Manchester United Books. ISBN 0-233-99964-7. 
  • Bose, Mihir (2007). Manchester Disunited: Trouble and Takeover at the World's Richest Football Club. London: Aurum Press. ISBN 1-84513-121-5. 
  • Crick, Michael; Smith, David (1990). Manchester United – The Betrayal of a Legend. London: Pan Books. ISBN 0-330-31440-8. 
  • Devlin, John (2005). True Colours: Football Kits from 1980 to the Present Day. London: A & C Black. ISBN 0-7136-7389-3. 
  • Dobson, Stephen; Goddard, John (2004). "Ownership and Finance of Professional Soccer in England and Europe". In Fort, Rodney; Fizel, John. International Sports Economics Comparisons. Westport, CT: Praeger Publishers. ISBN 0275980324. 
  • Dunning, Eric (1999). Sport Matters: Sociological Studies of Sport, Violence and Civilisation. London: Routledge. ISBN 978-0-415-09378-1. 
  • Hamil, Sean (2008). "Case 9: Manchester United: the Commercial Development of a Global Football Brand". In Chadwick, Simon; Arth, Dave. International Cases in the Business of Sport. Oxford: Butterworth-Heinemann. ISBN 978-0-7506-8543-6. 
  • Inglis, Simon (1996) [1985]. Football Grounds of Britain (3rd ed.). London: CollinsWillow. ISBN 0-00-218426-5. 
  • James, Gary (2008). Manchester: A Football History. Halifax: James Ward. ISBN 978-0-9558127-0-5. 
  • Morgan, Steve (March 2010). McLeish, Ian, ed. "Design for life". Inside United (Haymarket Network) (212). ISSN 1749-6497. 
  • Murphy, Alex (2006). The Official Illustrated History of Manchester United. London: Orion Books. ISBN 0-75287-603-1. 
  • Rollin, Glenda; Rollin, Jack. Sky Sports Football Yearbook 2008–2009. London: Headline Publishing Group. ISBN 978-0-7553-1820-9. 
  • Shury, Alan; Landamore, Brian (2005). The Definitive Newton Heath F.C. SoccerData. ISBN 1-899468-16-1. 
  • Tyrrell, Tom; Meek, David (1996) [1988]. The Hamlyn Illustrated History of Manchester United 1878–1996 (5th ed.). London: Hamlyn. ISBN 0-600-59074-7. 
  • White, Jim (2008). Manchester United: The Biography. London: Sphere. ISBN 978-1-84744-088-4. 
  • White, John (2007) [2005]. The United Miscellany (2nd ed.). London: Carlton Books. ISBN 978-1-84442-745-1. 
</dl>

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمانشستر يونايتد، في معرفة الاقتباس.

مواقع مستقلة

قالب:BBC football info

قالب:Manchester United F.C.

UEFA Champions League logo.jpg دوري أبطال أوروبا (2006 - 2007)

آرسنال | آندرلخت | آيندهوفن | إنتر ميلانو | أوليمبياكوس | أيك أثينا | بايرن ميونخ | برشلونة | بنفيكا | بورتو | بوردو | تشيلسي | دينامو كييف | روما | ريال مدريد | سبارتاك موسكو | سبورتنغ لشبونة | ستيوا بوخارست | سسكا موسكو | سيلتيك | شاختار دونيتسك | غلطة سراي | فالنسيا | فيردر بريمن | كوبنهاغن | ليفربول | ليفسكي صوفيا | ليل | ليون | مانتشستر يونايتد | ميلان | هامبورغ

قالب:Premier League قالب:ECA

FA Premier League.jpg الدوري الإنجليزي الممتاز 2006 - 07

آرسنال | أستون فيلا | إيفرتون | بلاكبيرن روفرز | بورتسموث | بولتون واندررز | تشارلتون أثليتيك | تشيلسي | توتنهام هوتسبر | ريدينغ | شيفيلد يونايتد | فولهام | ليفربول | مانشستر سيتي | مانشستر يونايتد | ميدلزبره | نيوكاسل يونايتد | واتفورد | وستهام يونايتد | ويجان أتلتيك

UEFA Champions League logo.jpg دوري أبطال أوروبا (2006 - 2007)

آرسنال | آندرلخت | آيندهوفن | إنتر ميلانو | أوليمبياكوس | أيك أثينا | بايرن ميونخ | برشلونة | بنفيكا | بورتو | بوردو | تشيلسي | دينامو كييف | روما | ريال مدريد | سبارتاك موسكو | سبورتنغ لشبونة | ستيوا بوخارست | سسكا موسكو | سيلتيك | شاختار دونيتسك | غلطة سراي | فالنسيا | فيردر بريمن | كوبنهاغن | ليفربول | ليفسكي صوفيا | ليل | ليون | مانتشستر يونايتد | ميلان | هامبورغ

قالب:كأس العالم للأندية 2000

قالب:الأندية الفائزة بـكأس العالم للأندية قالب:الأندية الفائزة بـدوري أبطال أوروبا قالب:الأندية الفائزة بـكأس السوبر الأوروبي

<span class="GA" id="no" style="display:none;" />

<span class="FA" id="hr" style="display:none;" />

<span class="FA" id="hu" style="display:none;" />

<span class="FA" id="ko" style="display:none;" />

<span class="FA" id="mk" style="display:none;" />