فرانز شوبرت

(تم التحويل من Franz Schubert)
لوحة زيتية في عام 1875، رسم ڤيلهلم أوگست ريدر، بعد لوحته بالألوان المائية عام 1825.
توقيع شوبرت

فرانز پيتر شوبرت Franz Peter Schubert (النطق الألماني: [ˈfʁants ˈʃuːbɛɐ̯t]؛ 31 يناير 1797 – 19 نوفمبر 1828) هو ملحن نمساوي.

بالرغم من أنه توفى في الحادية والثلاثين، فقد ملحناً غزير الانتاج، كتب أكثر من 600 أغنية ليد، تسع سيمفونيات (ومنها سيفونيته الشهيرة السيمفونية الغير مكتملة، موسيقى دينية، اوپرات، موسيقى تصويرية، ومقطوعات كثيرة من موسيقى الحجرة، ومؤلفات پيانو منفردة. لاقت أعمال شوبارت أثناء حياته تقديراً محدوداً، لكن ازداد الاهتمام بها بشكل ملفت في العقود التالية لوفاته. فرانتز ليست، روبرت شومان، يوهانس برامز، وفيلكس مندلسون، وغيرهم آخرون، أعادوا اكتشاف أعماله في القرن التاسع عشر.اليو، ينظر لشوبارت على أنه أحد أبرع رواد الفترة الرومانسية في الموسيقى ويعتبر أحد أعظم الملحنين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد وتوفي في ڤيينا، ينتمي إلى عائلة متواضعة عرفت باهتمامها الموسيقي. كان أبوه هاوياً للموسيقى، ومعلم مدرسة، وعازف تشيلو، وهو أول من علم ابنه الموسيقى. ثم تعلم فرانز العزف على الكمان، وتابع دراسته الموسيقية مع أنطونيو سالييري الذي كان في أوج مجده آنذاك.[1]


الحياة المبكرة والتعليم

المنزل الذي ولد فيه شوبرت، Nussdorfer Strasse 54، المنطقة رقم 9، ڤينا.

انضم فرانز شوبرت، عام 1808، إلى جوقة كنيسة القصر الملكي الغنائية متابعاً دراسته مع سالييري مدة ثلاث سنوات. وفي خريف عام 1814، دخل مدرسة تدريب المعلمين في فيينا، عمل بعدها مساعداً لأبيه في مدرسته. وحينما لم يقبل في الجيش لقصر قامته، تابع عمله مع أبيه حتى عام 1818.

مدرس في مدرسة والده

عُرف شوبرت بخجله، وكان يمتنع عن نشر أعماله الموسيقية الأولى التي ضمت بعض القطع الموسيقية، منها: فانتازيا لآلتي بيانو، وعدة افتتاحيات أوركسترالية، ومجموعة من أعمال موسيقى الحجرة، وأوبريت غير منتهية. وتعد معظم أعماله التي كتبها ما بين عامي 1813 و1815 ذات تنوع وأصالة، وهي نتاج عبقرية شابة لم تنضج بعد، وتتحلى بأسلوب خاص وخيال خصب. أنهى شوبرت أول أوبرا له وهو طالب في مدرسة التدريب، لكنها لم تقدم. وكان تلحين الأغنيات قد استحوذ جل اهتمامه، فوضع موسيقى لقصيدة «غريتشن والمغزل» من فاوست لگوته Goethe، وكانت تلك الأغنية الثلاثين التي يؤلفها. وقد أسس شوبرت في هذا العمل فن الأغنية الألمانية الليد، تلا ذلك، في العام التالي، تأليف أكثر من 140 أغنية ليد.

أتاحت الأعمال الكثيرة وغير المنتهية التي تركها شوبرت لدارسي الموسيقى إلقاء الضوء على عملية الإبداع لديه. فمن الواضح أن الدافع الرئيس للإبداع عنده هو اللحن الذي كان يستوحيه من كلمات القصيدة، كما كان يوحي له أيضاً بالانسجام (الهارموني)، والانتقال المقامي أو السلّمي. وكانت التفاصيل الخارجية للشعر تولد أشكالاً رائعة من المرافقة الموسيقية التي أثْرت أعماله، كصوت المياه أو المغزل مثلاً، وكان يضع أحياناً عدة ألحان لقصيدة ذاتها ولاسيما لقصائد گوته وشيلّر. ومع أن مؤلفاته كانت متنوعة القوالب الموسيقية، وتميزه في تلحين الأغاني، إلا أنه لم يصب نجاحاً في مجال الأوبرا.

دعم أصدقائه

شوبرت وفوگل.

ربطت شوبرت، مع أصدقائه، علاقات اجتماعية متينة، وكان من بينهم، الكاتب والشاعر فرانز فون شوبر Franz von Schober الذي أقنعه عام 1816، أن يترك التدريس ويتوجه للإقامة معه مدة ثمانية أشهر ليتفرغ للتأليف الموسيقي، وعمل شوبر فيها على تعريف الناس بموسيقى شوبرت؛ إذ كان نتاجه الموسيقي آنذاك وافراً منها: سمفونيتان (الرابعة «المأساوية» والخامسة)، وقداس، وقطع موسيقية مختلفة أخرى. وفي عام 1817، تعرف شوبرت المغني يوهان مايكل فوگل J.M. Vogl الذي غنى معظم أعماله، وكذلك عازف البيانو جوزيف ڤون گاي، الذي عزف مع شوبرت ثنائيته للبيانو. إلا أن ذلك لم يدم طويلاً، إذ اضطر إلى العودة محبطاً، إلى التدريس لكسب عيشه. ومع ذلك، فقد بدأ بتأليف مجموعة من السوناتات للبيانو أظهر فيها مقدرته ونضجه في التأليف الموسيقي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النضج الموسيقي

شوبرت في عام 1825 (لوحة بالألوان المائية رسم ڤيلهلم أوگست ريدر)

ترك شوبرت التدريس عام 1818، إذ بدأت شهرته تذيع وتنتشر، وتقدم أعماله أمام الجمهور. وفي العام ذاته، ترك شوبرت فيينا لتدريس الموسيقى لابنتي الكونت إسترهازي في منزلـه الصيفي في زيلز. وتدل رسائله لأصدقائه، في تلك المرحلة، على أنه في حالة نفسية جيدة، فأنتج الكثير من المؤلفات الموسيقية منها: ثنائية للبيانو، وتنويعات لأغنية فرنسية، ومجموعة من الرقصات والأغنيات، وجناز ألماني. ولدى عودته إلى فيينا، ألّف أوبريت «التوءم» وسوناتا للكمان والبيانو، ثم خماسية البيانو والوتريات «سمكة الترويت». وشهد العام 1819 قمة أعماله في موسيقى الغناء.

قدّم شوبرت في عام 1820، بعضاً من مؤلفاته الموسيقية، وتوسعت دائرة معارفه من فئات اجتماعية مختلفة، واهتمت عائلة سونلايتنر Sonnleithner الغنية به، وصار ابنهم ليوبولد أحد أهم أصدقائه ومسانديه.

لم تلق الجهود التي بذلها شوبرت لنشر أعماله نجاحاً يذكر، إلا أنه عندما قدم عام 1821، «أغنية الملك إيرل» كانت النتيجة إيجابية بحيث أمكنه تحصيل الكثير من المال لسد حاجاته، ولاقت موسيقاه في فيينا رواجاً كبيراً، وأقيمت حفلات خاصة لها دعيت «الحفلات الشوبرتية» حيث كانت تقام في دور الأغنياء وأصحاب القصور. وقاده إصراره على طرح نفسه كمؤلف أوبرا أيضاً إذ قام مع صديقه شوبر بتأليف أوبرا «ألفونسو وإستريلاّ»، أنجزت في شباط من عام 1822، لكنها لم تقدم أبداً. وفي أواخر العام ذاته، ألّف السمفونية الثامنة «اللامنتهية» إذ تركها غير مكتملة، و«فانتازيا» للبيانو تقوم تنويعاتها على لحن من أغنيته «السائح» Der Wanderer، وألحاناً أخرى. وفي نهاية العام ذاته، أصيب شوبرت بمرض أقعده حتى السنة التالية، لكنه لم يتوقف عن التأليف. وفي بداية عام 1823، حاول تأليف أوبريت «المتآمرون» ثم غيّر عنوانها إلى «نزاعات عائلية» لأسباب سياسية. وكانت أشهر الأعمال التي ألفها في العام ذاته، حلقة أغنيات «الطحانة الجميلة» التي تمثل جودة فنه الغنائي. أمضى شوبرت بعض الوقت في المشفى وكان قد بدأ في حينها تأليف أوبرا «الطموح» إلا أنها رفضت من إدارة المسرح في فيينا، وأنهى تأليف مسرحيته الغنائية «روزامونده» وقدمت في نهاية العام.

السنوات الأخيرة وأبرز أعماله

شوبرت عام 1827 (زيت على كانڤاة رسمأنطون ديپولي)

تميزت السنة الأخيرة من حياة شوبرت بغزارة المؤلفات الموسيقية المتميزة، منها: السمفونية التاسعة «العظمى» و«المغناة» (الكانتاتا) و«أغنية نصر مريم» و«القداس السادس» وحلقة «أغنية البجعة» والسوناتات الثلاث الأخيرة للبيانو، وخماسية وترية. وقدمت حفلة عامة لبعض مؤلفاته في آذار عام 1828 كانت ناجحة مادياً وفنياً، مما أتاحت له، ولأول مرة، أن يقتني بيانو خاصاً به. إلا أنه غدا منهكاً بانغماسه في العمل دون راحة، كما أصابته حمى تيفية، وأمضى أيامه الأخيرة برفقة أخيه وبعض أصدقائه المفضلين.

تتميز موسيقى شوبرت، ولاسيما أغانيه في الليد، وموسيقى الحجرة بغنى اللحن فيها، ويعد جسراً بين العصرين الكلاسيكي والرومانسي. وتشتهر موسيقاه بانفعالية الأسلوب الرومنسي مفعمة بالشاعرية والثورية في لغتها، علماً أنها مصاغة في قالب وأشكال المدرسة التقليدية. وكان نتاجه الموسيقي غزيراً ومتنوعاً، فقد ألّف تسع سمفونيات (مثل بتهوفن) من أفضلها الثامنة (غير المكتملة)، والتاسعة (العظمى)، ونحو 600 أغنية ليد، ضم بعضها في حلقات، كما ألّف أغاني منفردة منها «السيريناد» Sérénade، و«صلاة العذراء» Ave Maria. وألف أيضاً 15 أوبرا وموسيقى مسرحية، والكثير من موسيقى الحجرة.

مرضه ووفاته

تمثال تذكاري لشوبرت، نحت كارل كوندمان في ستادپارك، ڤيينا.

غدا شوبرت في بداية عام 1824 مريضاً ومعدماً، ويسيطر عليه إحساس كامل بالفشل، لكنه مع ذلك ألف ثلاثة أعمال متميزة هي: رباعيتان وتريتان، وثمانيّة لآلات نفخ ووتريات. ويقول في رسالة إلى صديقه الرسام كوبلفيزر Kupelwieser «إنه الأسوأ حظاً، والأكثر بؤساً في هذا العالم». وبسبب حاجته إلى المال، عاد إلى تدريس أفراد أسرة إسترهازي لينتعش مرة أخرى. تميزت تلك المرحلة بتأليفه عدة أعمال للبيانو لأربع أيدٍ تعد من روائع أعماله الموسيقية. ومع أن أكثر أعماله الأوبرالية لم تقدم، فإن الكثير من موسيقاه، وخاصة أغنياته، كانت تؤدى في فيينا، مما أدى إلى نشرها وتحسن وضعه المالي.

قدم شوبرت عام 1826، طلباً للعمل نائب مدير الجوقة الغنائية الملكية، لكن طلبه رفض. وكان مدركاً لإمكاناته الموسيقية المتميزة، مع عدم نسيانه لانتمائه إلى أصول اجتماعية بسيطة التي كانت تقف عائقاً في وجهه، مما أدى إلى انعزاله وتكريس نفسه لتأليف الموسيقى فحسب. وتضمنت بعض مؤلفاته لعامي 1826 و1827 تلحين بعض قصائد شكسبير، وأغاني حلقة «رحلة الشتاء»، وبعض القطع من موسيقى الحجرة.

كان شوبرت يكن احتراماً فائقاً لبتهوفن، وقد زاره وهو على فراش الموت، كما أنه كان أحد حاملي المشاعل في جنازته. وتبدو تأثيرات بتهوفن واضحة في موسيقى شوبرت الأخيرة، مثل ثلاثي البيانو (1827)، وسوناتا البيانو (1828).

الموسيقى


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسلوبه الفني


تاريخ الموسيقي

مدخل المتحف الذي أنشئ في مسقط رأس شوبرت، ڤيينا 1914
صورة لشوبرت نشرت بعد وفاته، رسم جوسف كريهوبر.

ترقيم السيمفونيات


ذكراه

هوامش

  1. ^ أبية حمزاوي. "شوبرت (فرانز ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-10-27.

المصادر

  • Kreissle von Hellborn, Heinrich (1865). Franz Schubert. Carl Gerold's Sohn. The first significant biography of Schubert. This edition is available at German Google Books. English translations and abridgements of this biography from the 1860s are available at Google Books. The second volume is notable in that it contains Sir George Grove's description of the trip to Vienna in which he recovered a number of Schubert's works.
  • Kreissle von Hellborn, Heinrich (1866). Franz Schubert, a musical biography, from the German (abridged). {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) (roughly, volume 1 of Kreissle)
  • Kreissle von Hellborn, Heinrich (1869). The Life of Franz Schubert, Vol. 2. Longmans, Green, and Co. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) (roughly, volume 2 of Kreissle)

دراسات القرن 19 وأوائل القرن 20

الدراسات المعاصرة

أرقام السيمفونيات

  • Schubert, Franz (1996). Symphony, No 7, D 759, B Minor, "Unfinished" (in German). Bärenreiter. OCLC 39794412.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link) German-language publication of the Unfinished Symphony score as Number 7.
  • Schubert, Franz (2008). Symphony No. 7 in B Minor D 759 Unfinished Symphony. Eulenburg Audio+Score Series. Eulenburg. ISBN 978-3795765293. English-language publication of the Unfinished Symphony score as Number 7.
  • Schubert, Franz (1986). Symphony No. 8 in B minor, D. 759 Unfinished (Paperback). ISBN 978-3795762780. {{cite book}}: |format= requires |url= (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help) English-language publication of the Unfinished Symphony score as Number 8.

قراءات إضافية

Otto Erich Deutsch, working in the first half of the 20th century, was probably the preeminent scholar of Schubert's life and music. In addition to the catalog of Schubert's works, he collected and organized a great deal of material about Schubert, some of which is still in print.

  • Deutsch, Otto Erich (1995). The Schubert Thematic Catalogue. Courier Dover Publications. ISBN 9780486286853. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Deutsch, Otto Erich (1977). Schubert: A Documentary Biography. Da Capo Press. ISBN 9780306774201. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Deutsch, Otto Erich (1998). Schubert: Memoirs by His Friends. Oxford University Press. ISBN 9780198164364. {{cite book}}: Unknown parameter |notes= ignored (help)
  • Schubert, Franz (1928). Franz Schubert's Letters and Other Writings. A. A. Knopf. ISBN 0836952421. OCLC 891887. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Kahl, Willi (1938). Verzeichnis des Schrifttums über Franz Schubert 1828–1928. Bosse Regensburg.
  • Hilmar, Ernst. Bausteine zu einer neuen Schubert-Bibliographie vornehmlich der Schriften von 1929 bis 2000. Teil I: Alphabetische Ordnung nach Autoren. In: Schubert durch die Brille No. 25, (2000), p. 95-303 (Supplements and Index in No. 26, 27). Hans Schneider Tutzing.
  • Gerlich, Thomas (2001ff.). Schubert-Bibliographie (since 1999). In: Schubert : Perspektiven. Steiner Stuttgart. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)

Elizabeth Norman McKay and Brian Newbould have done a great deal of research on the life and music of Schubert in recent years, including scholarly journal articles and books. Newbould composed a completion of Schubert's fragmentary 10th symphony.

  • McKay, Elizabeth Norman (1991). Franz Schubert's music for the theatre. H. Schneider. ISBN 978-3795206642.
  • McKay, Elizabeth Norman (1996). Franz Schubert: A Biography. Oxford University Press. ISBN 9780198166818.
  • Newbould, Brian (1997). Schubert: The Music and the Man. University of California Press. ISBN 9780520219571.
  • Newbould, Brian (1998). Schubert Studies. Ashgate. ISBN 9781859282533.
  • Newbould, Brian (1992). Schubert and the Symphony: A New Perspective. Toccata Press. ISBN 9780907689263.
  • Newbould, Brian (2003). Schubert the Progressive: History, Performance Practice, Analysis. Ashgate. ISBN 9780754603689.

Additional readings (sources from German Wikipedia article):

  • Walther Dürr, Andreas Krause (ed.): Schubert-Handbuch. Metzler, Stuttgart 1997, ISBN 3-476-01418-5
  • Ernst Hilmar: Verzeichnis der Schubert-Handschriften in der Musiksammlung der Wiener Stadt- und Landesbibliothek. Kassel u. a. 1978 (Catalogus Musicus 8).
  • Ernst Hilmar, Margret Jestremski (ed.): Schubert-Enzyklopädie. 2 Bände. Hans Schneider, Tutzing 2004, ISBN 3-7952-1155-7
  • H.-J. Hinrichsen: Untersuchungen zur Entwicklung der Sonatenform in der Instrumentalmu­sik Franz Schuberts. Tutzing 1994
  • Elizabeth Norman McKay: Franz Schubert's Music for the Theatre. Foreword by Claudio Abbado. (Veröffentlichungen des IFSI, 5), Tutzing 1991
  • Christian Pollack (ed.): Franz Schubert: Bühnenwerke. Kritische Gesamtausgabe der Texte. Tutzing 1988
  • Ernst Hilmar, Otto Brusatti (ed., mit einer Einleitung von Walter Obermaier): Franz Schubert. Ausstellung der Wiener Stadt- und Landesbibliothek zum 150. Todestag des Komponisten. Katalog. Wien 1978.
  • Ernst Hilmar: Schubert. Graz 1989
  • Till Gerrit Waidelich (ed., together with R. Hilmar-Voit, A. Mayer): Franz Schubert. Dokumente 1817–1830. Erster Band: Texte. Programme, Rezensionen, Anzeigen, Nekrologe, Musikbeilagen und andere gedruckte Quellen (Veröffentlichungen des IFSI, 10/1), Tutzing 1993
  • Ernst Hilmar (ed.): Franz Schubert. Dokumente 1801–1830. Erster Band. Addenda und Kommentar. (Veröffentlichungen des IFSI, 10/2), Tutzing 2003
  • Ernst Hilmar (ed.): Schubert durch die Brille. Mitteilungen des Internationalen Franz Schubert Instituts. Wien/Tutzing 1988–2003
  • Hans-Joachim Hinrichsen, Till Gerrit Waidelich (ed.): Schubert : Perspektiven Stuttgart 2001ff. ISSN 1617-6340 (content since 2001)

وصلات خارجية

تسجيلات موسيقية

نوت موسيقية