كهف القفزة

كهف القفزة
מערת_קדומים
Qafzeh.JPG
جمجمة إنسان حديث مبكر عُثر عليها في القفزة، موجودة حالياً في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي.
كهف القفزة is located in إسرائيل
كهف القفزة
موقع الكهف
المكانفلسطين
الإحداثيات32°40′58″N 35°17′55″E / 32.68278°N 35.29861°E / 32.68278; 35.29861
النوعكهف
جزء منجبل القفزة
التاريخ
الفتراتوسط العصر الحجري القديم
الثقافاتموسترية
ملاحظات حول الموقع
تواريخ الحفريات1933-1936
الأثريونموشيه ستكلس و رينيه نڤيل (1933-1936) - برنارد ڤاندرمارش (1965-1979)

كهف القفزة (بالعبرية: מערת קפזה‎)، أو كهف كدوميم (بالعبرية: מערת הקפיצה‎)، هو موقع أثري من عصر ما قبل التاريخ يقع أسفل جبل القفزة في مرج ابن عامر، الجليل الأسفل، جنوب الناصر في فلسطين.[بحاجة لمصدر][1][2] اكتشف في الموقع رفات هامة لأشخاص من عصور ما قبل التاريخ - بعضها يعتبر من أقدم الأمثلة بالعالم، خارج أفريقيا، للبشر الحديثين تشريحياً.[3][4] اكتشفت هذه الحافة خارج الكهف، حيث تم التعرف على 18 طبقة من العصر الجري تم اكتشاف هذه على الحافة خارج الكهف ، حيث تم تحديد 18 طبقة من العصر الحجري القديم الأوسط. يحتوي الجزء الداخلي من الكهف على طبقات يتراوح عمرها من العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاكتشافات الأثرية

بدأت أعمال التنقيب في الموقع عام 1932 بواسطة موشيه ستكلس ورينيه ڤيكتور نڤيل،[بحاجة لمصدر] لكنها توقفت بعد حدوث انهيار.[5] عام 1936، أثناء الثورة العربية في فلسطين، فجر البريطانيون الكهف لأنه كان يستخدم من قبل الثوار.[5] استؤنفت أعمال التنقيب عام 1965،[4][5] بواسطة برنارد ڤاندرمارش، عوفر بار-يوسف، ثم استمرت حتى عام 1979.[بحاجة لمصدر][1]

ومن بين الآثار التي عُثر عليها بالموقع مواقد، أدوات حجرية تخص الثقافة الموسترية، وعظام بشرية وحيوانية أيضاً، مما يؤكد حقيقة أن الكهف قد استخدم للإقامة وكموقع دفن على حد سواء.[بحاجة لمصدر] اكتشف في الموقع بقايا 15 جمجمة بشرية، في السياق الأثري الموستري. سبع منهم لبالغين والبقية لأطفال. تعتبر النسبة العالية من الهياكل العظمية للأطفال سمة فريدة بين مواقع العصر الحجري القديم الأوسط، وقد دفعت الباحثين إلى البحث عن علامات الصدمة أو المرض الذي قد يؤدي إلى وفاتهم المبكرة. طفل واحد، القفزة-12، يبلغ من العمر 3 سنوات تقريباً، وفقاً للمعايير المرجعية الحديثة، يعاني من تشوهات تشير إلى وجود استسقاء الرأس.[6] تم العثور على خمسة من هذه الهياكل العظمية مدفونة بطريقة منظمة في أرضية الكهف، عُثر على اثنين منها تمسكا في أيديها قرون لغزلان. [بحاجة لمصدر] تم تأريخ الموقع إلى حوالي 92.000 سنة مضت، باستخدام الضيائية الحرارية.[2]

البقايا البشرية التي عُثر عليها في الكهف تم حفظها في معهد پاريس للدراسات الإنسانية وتم الحفاظ على الجزء الأكبر من سلسلة نيڤيل الحجرية في متحف روكفلر بالقدس. [2][7]

كان الأطفال المدفونين كانت لطفل عمره 10 سنوات، في واحدة أقدم طبقات العصر الحجري القديم، حيث دُفن في قبر مستطيل منحوت من الأساس، وذراعيه مطوية إلى جانب جسده ويديه موضوعتان على جانبي عنقه. وضعت على يديه قرون أيائل، ربما تشكل أحد القرابين الموضوعة في القبر. يبدو أن جمجمة الطفل قد تعرضت لصدمة ومن المرجح أنها أسفرت عن وفاته.[4][8]

حسب ك. كريس هيرست، فإن العظام والشظايا العظمية التي عُثر عليها بالكهف تنتمي إلى 27 شخص على الأقل. بقاي القفزة 9 و10 بدائية تماماً.[1]

كما عُثر على آثار هامة عبارة عن بقايا مغرة على عظام بشرية، وكذلك 71 قطعة مغرة مرتبطة بطقوس الدفن، مما يشير إلى أن الطقوس الجنائزية التي تتضمن أعمال رمزية تحمل معنى خاص كانت شائعة بالفعل منذ حوالي 100.000 سنة مضت.[9] استخدمت المغرة لصباغة الجسم وتزيينه. كما استخدمت أثناء دفن الفطل صاحب الجمجمة المصابة التي عُثر عليها في الكهف. عُثر في الكهف أيضاً على أصداف بحرية ملطية بالمغرة الحمراء والسوداء والصفراء.[1][10]


الأدوات الحجرية

اكتشفت أدوات حجرية في الموقع - مكاشط جانبية، أقماع حجرية قرصية وأسهم - على طراز لڤالوا-الموستيري. عادة ما ترتبط هذه الأدوات بمستوطنات النياندرتال. كما عُثر على بقايا حيوانية لخيول، آيل أحمر متكيفة مع الغابات، وحيد القرن، آيل أسمر أوروپي، ثيران برية وغزلان، كما عُثر في الموقع أيضاً على حلزونات برية من العصر الموستيري والعصر الحجري القديم العلوي.[3][1]

الحبال والأصداف المثقوبة

خيط كتان حديث عفى صدفة مثقوبة للتحقق من قابلية استخدام الخيط.
أعلى الصورة: أصداف كاملة، أسفل الصورة: أصداف مثقوبة بشكل طبيعي.
تعريض الأصداف المثقوبة والمعلقة في حبل كتان لعوامل مشابهة للعوامل الطبيعية التي تعرضت لها من قبل.

في 8 يوليو 2020، أُعلن عن اكتشاف حبل مجدول في كهف القفزة يرجع تاريخه إلى 160.000 سنة مضت. استخدم الإنسان العاقل هذا الحبل في تعليق الأصداف المثقوبة كقلادات وأساور للزينة.

أظهرت الدراسة المنشورة أن الأصداف البحرية أنالتي جمعها سكان الكهوف في عصور ما قبل التاريخ في شمال إسرائيل إلى إرجاء تاريخ اختراع الحبل إلى ما بين 160.000-120.000 سنة مضت، قبل عشرات السنين مما كان يعتقد في السابق.[11]

في وقت ما بين هذين التاريخين، تعلم الإنسان العاقل استخدام الألياف الطبيعية في الحبال وبدأوا في تعليق الأصداف المثقوبة لارتدائها كزينة.

تبدأ القصة بدراسة الأنماط المجهرية لتآكل الأصداف المثقوبة التي عُثر عليها في كهف القفزة في السبعينيات، وهو موقع قريب من الناصرة، كان يسكنه الإنسان العاقل منذ 120.000 سنة مضت. أجريت الدراسة من قبل فريق آثار من جامعة تل أبيب، بقيادة دانيلا بار-يوسف ماير.

تنتمي الأصداف، الذي طُلي بعضها بالمغرة الحمراء، إلى Glycymeris nummaria، وهي رخويات ثنائية الصدفة منتشرة في جميع أنحاء سواحل البحر المتوسط وشمال شرق الأطلسي. الأمر المثير للاهتمام أن كهف القفزة يبعد عن الساحل 40 كم، مما يعني أنه قد تم إعادة هذه الأصداف المثقوبة إلى الكهف عن قصد.

وقارن الباحثون أيضاً بين الاكتشافات والأصداف التي عُثر عليها في كهف ميسلية، وهو موقع على الساحل الشمالي لإسرائيل كان يسكن في وقت أبكر بكثير من القفزة، قبل 240.000 إلى 160.000 سنة مضت. وقد وجد علماء الآثار أيضاً مخبأ صغيراً لأصداف Glycymeris - ولكن في هذه الحالة كانت الأصداف كاملة.

تشير الدراسة إلى أنه إذا قمت بنزهة على الشاطئ، فإن حوالي 40 في المائة من أصداف Glycymeris الذي تصادفه سيكون مثقوباً بشكل طبيعي، مما يعني أنه تم اختيار أصداف كفي ميسلية والقفزة بشكل متعمد، وليس بشكل عشوائي. لكن لماذا؟ تعتقد بار يوسف ماير أن الفرق كان منطقياً فقط إذا كان القصد استخدام أصداف القفزة لتعليقها على حبل، لكن الدليل لم يكن موجوداً.

في هذه الأثناء، شرعت بار-يوسف ماير في إثبات فرضيتها الخاصة على أصداف القفزة، باستخدام طريقة تعرف باسم تحليل استخدام الأقمشة. يتضمن هذا محاكاة الاستخدام اليومي والممتد لعينات العصر الحديث من نفس النوع الموجودة في السجل الأثري ومن ثم مقارنة الأنماط الناتجة عن التآكل والسحجات تحت المجهر. تم ربط الأصداف المعاصرة من الأصدافق المثقبة على سلسلة مصنوعة من الكتان البري وتعرضت لظروف مختلفة لمحاكاة التآكل الممتد، مثل تركها تتدلى أمام جهاز التنفس الاصطناعي أو سكب المحلول الملحي عليها لتقليد العرق البشري.

من المؤكد أن أصداف Glycymeris الحديثة قد طورت أنماطاً تتوافق مع تلك الظاهرة على أصداف القفزة: أنتجت السلسلة خدوشاً على سطح القشرة ونحت على حواف الانثقاب. كان الكشط الآخر ناتجة عن ضرب الأصداف ببعضها البعض، مما يشير إلى أنها كانت ترتدي كخرز على شكل يشبه قلادة أو سوار.

وأظهر تحليل استخدام الأقمشة أيضاً علامات التآكل الطبيعي، مما يثبت أن الأصداف كانت ملقاة على الشاطئ لفترة من الوقت قبل جمعها. هذا يعني أنه تم التقاطهم بالتأكيد لقيمتهم الزخرفية فقط، وليس لأكل الرخويات الموجودة داخلها.

على عكس أصداف القفزة، لم تظهر الأصداف غير المثقبة من الموقع الأقدم، كهف ميسلية، سوى علامات التآكل الطبيعي، مما يشير إلى أنها تم نقلها للتو إلى الكهف ولكن لم يتم استخدامها بطرق أخرى. هذا يقود بار-يوسف ماير وزملائها لتأكيد أنه في وقت ما بين سكن الكهفين، أي ما بين 160.000 و120.000 سنة مضت، بدأ الإنسان العاقل استخدام الحبل.

يجدر الإشارة إلى عدم استنتاج أن الحبل الذي عُثر عليه في كهف قفزة ليس بالضرورة تم اختراعه هناك. يتكرر نمط هذا الحبل في كهوف أخرى بشمال وجنوب أفريقيا.


انظر أيضاً

قراءات إضافية

  • Yehuda Rut, The Forgotten Cave, in Al Hamishmar, 1959.[1]
  • Qafzeh, History of Discoveries, by Bernard Vandermeersch.[2]

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج Quotations, K. Kris Hirst K. Kris Hirst is an archaeologist with 30 years of field experience She is the author of The Archaeologist's Book of; Science, her work has appeared in; Archaeology. "Evidence for 90,000 Year Old Human Burials at Qafzeh Cave, Israel". ThoughtCo (in الإنجليزية). Retrieved 2019-04-10. {{cite web}}: |first= has generic name (help)CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  2. ^ أ ب ت Vandermeersch, Bernard (2002-03-30). "The excavation of Qafzeh". Bulletin du Centre de Recherche Français à Jérusalem (in الإنجليزية) (10): 65–70. ISSN 2075-5287.
  3. ^ أ ب "The Palaeolithic Jebel Qafzeh Cave in Palestine". ancientneareast.tripod.com. Retrieved 2017-11-25.
  4. ^ أ ب ت "מערת קדומים (קפצה)1969". Hadashot Arkheologiyot / חדשות ארכיאולוגיות. לא/לב: 7. 1969. JSTOR 23476384.
  5. ^ أ ب ت ث "מערת קדומים \ קפזה\ קפצה - עמוד ענן". amudanan.co.il (in العبرية). Retrieved 2017-11-25.
  6. ^ Tillier, Anne-Marie; Arensburg, Baruch; Duday, Henri; Vandermeersch, Bernard (2001-02-01). "Brief communication: An early case of hydrocephalus: The Middle Paleolithic Qafzeh 12 child (Israel)". American Journal of Physical Anthropology (in الإنجليزية). 114 (2): 166–170. doi:10.1002/1096-8644(200102)114:2<166::aid-ajpa1017>3.0.co;2-3. ISSN 1096-8644. PMID 11169907.
  7. ^ "Qafzeh | anthropological and archaeological site, Israel". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2019-04-10.
  8. ^ Tillier, Anne-marie; Vandermeersch, Bernard; Duday, Henri; Arensburg, Baruch; Dutour, Olivier; Coqueugniot, Hélène (2014-07-23). "Earliest Cranio-Encephalic Trauma from the Levantine Middle Palaeolithic: 3D Reappraisal of the Qafzeh 11 Skull, Consequences of Pediatric Brain Damage on Individual Life Condition and Social Care". PLOS One (in الإنجليزية). 9 (7): e102822. Bibcode:2014PLoSO...9j2822C. doi:10.1371/journal.pone.0102822. ISSN 1932-6203. PMC 4108366. PMID 25054798.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  9. ^ "Cave colours reveal mental leap" (in الإنجليزية البريطانية). 2003-12-11. Retrieved 2017-11-25.
  10. ^ Hovers, Erella; Ilani, Shimon; Bar Yosef, Ofer; Vandermeersch, Bernard (2003). "An Early Case of Color Symbolism: Ochre Use by Modern Humans in Qafzeh Cave". Current Anthropology. 44 (4): 491. doi:10.1086/375869. JSTOR 10.1086/375869.
  11. ^ "Israeli Archaeologists Tie Down Invention of String to More Than 120,000 Years Ago". هآرتس. 2020-07-08. Retrieved 2020-07-08.