أورارتو

مملكة اورارتو
Kingdom of Urartu

بياينيلي[1]
860 ق./–590 ق.م
اورارتو، القرن 9-6 ق.م.
اورارتو، القرن 9-6 ق.م.
العاصمةArzashkun
Tushpa (بعد 832 ق.م.)
اللغات الشائعةاورارتوية
يحتمل proto-Armenian
الدين Polytheism
الحكومةملكية
• 858-844
Arame
• 844-828
Sarduri I
• 828-810
Ishpuini
• 810-785
Menuas
• 785-753
Argishti I
• 753-735
Sarduri II
الحقبة التاريخيةالعصر الحديدي
• تأسست
860 ق./
• انحلت
590 ق.م
تلاها
الإمبراطورية الوسيطة
Satrapy of Armenia

اورارتو Urartu (أشورية: māt Urarṭu;[2] بالعبرية: أرارات; Babylonian: اوراشتو), أو مملكة ڤان (بالاورارتوية: Biai, Biainili;[3]) هي مملكة قامت إبان القرنين 9و7 ق.م. بجبال شرق تركيا حول بحيرة فان. وأهلها من الحوريين. وكانت العاصمة مدينة فان. وكان بها قلعة مدخلها بجبل صخري وعلي واجهة مدخلها لوحة صخرية منقوشة عليها رسومات نقشية سجلت حروبهم مع الآشوريين جيرانهم. وكانوا يصنعون التماثيل المجنحة والمشغولات البرونزية. وقد حكم أوراتو الآشوريون أوائل القرن 13 ق.م وكانت الثقافة بابلية و الكتابة عندهم علي ألواح مسمارية. والمعابد تشبه المعابد الإغريقية وهناك جبل أرارات ويقال أن به بقايا سفينة نوح .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اورارتو في القرن 6-9 ق.م.

أورارتو اسم أطلقه الآشوريون على مملكة قامت في منطقة الهضبة الأرمينية إلى الجنوب الشرقي من البحر الأسود والجنوب الغربي من بحر قزوين. واستخدموا في بعض الأحيان اسماً آخر للتعريف بهذه المملكة وهو نايري أو نائيري Nairi، في حين استخدم الأورارتيون اسم بياينيلي Biainili للتعريف ببلادهم.


الجغرافيا

اورارتو 743 ق.م.


الاكتشاف

An Urartian cauldron


التاريخ

النشأة

أورارتو تحت حكم آرامو

وأول ذكر لهذه البلاد في النصوص الآشورية يعود إلى عهد الملك شلمنصر الأول (1273- 1244 ق.م.)، الذي يذكر في حولياته أنه حارب ثماني دول أو مدن في بلاد (أوواتري). أي إنه في هذه المرحلة لم يكن في هذه المنطقة دولة موحدة، وإنما مجموعة من دويلات المدن الصغيرة.

ومع منتصف القرن التاسع ق.م، تبدأ النصوص الآشورية بالإشارة إلى وجود دولة أورارتية موحدة، على رأسها شخص اسمه أرامي Arame، وعاصمتها أرزاسكون Arzascun. وكان الملك الآشوري شلمنصر الثالث (859- 824 ق.م.) أول من جابه هذه الدولة الموحدة في أثناء حملة قام بها عام 856 ق.م، ونجح في احتلال عاصمتها وتدميرها. ويبدو أن نصر شلمنصّر الثالث هذا لم يكن حاسماً. ففي حملته الثانية ضد أورارتو عام 832 ق.م أخفق في تحقيق أي نجاح.

وقد استغل الأورارتيون الضعف الذي حل بالآشوريين نتيجة الحرب الأهلية في آشور[ر] في أواخر سني حكم شلمنصر الثالث، ليعيدوا بناء مادمرته الحروب مع الآشوريين، ولينطلقوا متوسعين خارج حدودهم.

بدأت بوادر هذا التحول بالظهور في عهد الملك ساردوري الأول Sarduri I الذي اتخذ من مدينة توشپا Tushpa في موقع مدينة ڤان (وان) Van التركية اليوم عاصمة له. وتعود أولى الكتابات الأورارتية إلى عهد هذا الملك وهي كتابة قصيرة مكتوبة باللغة الآشورية عُثر عليها في توشبا، وتذكر ألقاب ساردوري الأول «الملك العظيم، الملك القوي، الملك المحارب، ملك نايري» وهي الألقاب نفسها التي حملها الملوك الآشوريون.

بدأت معالم الدولة الأورارتية بالبروز في عهد خلفاء ساردوري الأول، ابنه إشبويني Ishpuini الذي حكم حكماً فردياً تقريباً بين عامي 825- 815 ق.م. وأشرك معه ابنه مينوا Minua بعد ذلك الذي استمر في الحكم إلى نحو عام 780ق.م.

الاتساع والنمو

جزء من خوذة برونزية من عصر أرگيشتي الأول. "شجرة الحياة"، الشائعة بين المجتمعات القديمة، مصّورة. الخوذة اكتشفت أثناء الحفريات في حصن Teyshebaini في Karmir-Blur (الربوة الحمراء).

توسعت الدولة كثيراً في عهد مينوا فوصلت حدودها الجنوبية الشرقية إلى الضفاف الغربية والجنوبية لبحيرة أورمية Urmia وامتدت شمالاً بين بحيرة ڤان ونهر أراكس Araks. وأمر مينوا ببناء مدينة جديدة على الضفة اليمنى لهذا النهر لتكون مقراً لقيادة العمليات الأورارتية فيما وراء القفقاس. وأما في الغرب فقد حاول مينوا إيجاد موطئ قدم له إلى الغرب من نهر الفرات.

الضعف

نحو عام 780 ق.م جلس على عرش أورارتو أرغيشتي الأول Argishti I الذي تابع سياسة والده خصوصاً فيما يتعلق بمنازعة الآشوريين السيادة على عالم الشرق القديم. وفتح معهم جبهة جديدة، وذلك بهدف محاصرتهم في بلادهم الأصلية وإبعادهم عن مناطق استخراج المواد الأولـية وطرق قوافل التجارة الدولية. فهاجم البلاد الواقعة إلى الجنوب من بحيرة أورمية التي كانت تشكل الجناح الشرقي للدولة الآشورية. ودفع بقواته غرباً نحو الشمال السوري حتى بلغ مناطق كوموخ Kumuch وميليد Milid. وفرض السيادة الأورارتية شمالاً على أعالي نهري كورا Kura وأراكس وبحيرة سيفان Sivan.

وفي عام 760ق.م أصبح ساردوري الثاني Sarduri II ملكاً واستمر في توجيه الحملات نحو المحاور التقليدية. فوصلت قواته جنوباً إلى حوض نهر الديالى. ووجه حملتين نحو سورية كان هدفهما توطيد النفوذ الأورارتي في المناطق التي خضعت لأورارتو. ولكن مع جلوس تغلات پلاصر الثالث (745- 727ق.م) Tiglat Plaser III على العرش الآشوري بدأت أحوال أورارتو تسير نحو الأسوأ. ففي عام 743ق.م تمكن تغلات بلاصر الثالث من إلحاق الهزيمة بقوات ساردوري الثاني وحلفائه في سورية: كوموخ وميليد وبيت أغوشي وغيرهم، وذلك في المعركة التي جرت على أراضي دولة كوموخ. وفي عام 735ق.م هاجم تغلات بلاصر الثالث عمق الأراضي الأورارتية، ووصل إلى العاصمة توشبا.

سقوطها

وقد حاول روسا الأول (730- 714 ق.م) Rusa I إدخال إصلاحات على الإدارة والجيش في أورارتو، ولكن هذه الإصلاحات لم تعط ثمارها المرجوة، بسبب ظهور خطر خارجي هدد أركان الدولة الأورارتية، وهو خطر القبائل الكيميرية، التي بدأت بالتدفق من سهول شمال البحر الأسود إلى ماوراء القفقاس. وليواجه الخطر الآشوري الذي تزايد مع صعود شاروكين الثاني (722- 705 ق.م.) العرش الآشوري، حاول روسا الأول التحالف مع المملكة الفريجية القائمة في الأناضول. ولكن شاروكين قطع عليه هذا الطريق باحتلاله جميع الممالك والإمارات القائمة في جبال طوروس الفاصلة بين أورارتو والمملكة الفريجية. بعد ذلك توجه شاروكين نحو أورارتو ليوجه إليها ضربة ساحقة وذلك في حملته الثامنة عام 714ق.م.

وإبان حكم روسا الثاني (680- 654ق.م) Rusa II عاشت أورارتو حقبة جديدة من الازدهار كانت الأخيرة في تاريخها. ويلاحظ في هذه المرحلة قيام نوع من العلاقات السلمية بين الآشوريين والأورارتيين. وتركز اهتمام روسا الثاني في هذه المرحلة على مناطق ماوراء القفقاس بسبب وصول مجموعات قبلية بدوية جديدة إليها، وهي القبائل السكيثية Scyths (السكيفية). وفي عهد الملك ساردوري الثالث بلغت أورارتو درجة من الضعف دفعته إلى الاعتراف بالسيادة الآشورية على بلاده، ويدعو نفسه في رسالة وجهها إلى آشور بانيبال Assur banipal «ابن» ملك آشور.

بعد سقوط الدولة الآشورية نحو عام 610 ق.م خضعت أورارتو للميديين الذين أبقوا عليها دولة تابعة لهم حتى الأعوام 593- 591ق.م حين قضوا على استقلالها نهائياً. ومنذ نهاية القرن السادس ق.م، بدأت القبائل الأرمنية بالدخول إلى بلاد أورارتو، قادمة من الأناضول متمثلة المظاهر الحضارية الأورارتية المختلفة ومعطية للبلاد الاسم الذي عُرفت به فيما بعد.


الإرث

كانت أورارتو بلاداً جبلية صعبة المنال على الأعداء. ومع امتلاكها للكثير من المواد الخام وخصوصاً الحديد، فإنها امتلكت إمكانات كبيرة لأن تصبح واحدة من القوى الكبرى في عالم الشرق القديم. وقد نجحت أورارتو في بلوغ ذلك بدءاً من عهد مينوا. ولم تختلف طبيعة النظام الذي ساد فيها عما كان سائداً في باقي دول الشرق القديم الأخرى مع الإشارة إلى أن الأورارتيين طبقوا النظم الإدارية الآشورية في دولتهم. كما أدخلوا النظم العسكرية الآشورية على قواتهم.

لم يكن المجتمع الأورارتي متجانساً من الناحية العرقية. فإلى جانب الأورارتيين الأصليين، كان هناك الحثيون (اللوفيون) Luvians، والحوريون ومجموعة أخرى من القبائل ذات الأصول القفقاسية. وقد أطلقت الكتابات الملكية على هذا الخليط اسماً عاماً هو شوريلي Shurili. وكان للعبيد دور محدود في المجتمع الأورارتي. وكان مصدرهم الأساسي الحروب.

الاقتصاد والسياسة

الزراعة في اورارتو
Urartu Fork.jpg
 
Urartu Spades.jpg
 
Urartian grain bruiser01.jpg
Part of iron pitchfork , found near Lake Van and Iron plowshare, found during excavations in Rusahinili (Toprakkale). Urartian grain bruiser


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزراعة والبستنة

حظيت الزراعة بعناية خاصة من الملوك الأورارتيين المختلفين، ويدل على ذلك عنايتهم بأقنية الري لتوسيع الرقعة المزروعة. وأما أهم الزراعات فكانت الحبوب والكرمة. وكان الرعي من الأنشطة الاقتصادية المهمة، ويبدو ذلك جلياً في أعداد رؤوس الماشية التي يأتي ذكرها في النصوص الأورارتية. وبسبب توافر المعادن في أراضيها فقد ازدهرت في أورارتو صناعة التعدين وخاصة صناعة الأسلحة الحديدية التي كانت تُصنع في مشاغل (وِرَش) تابعة للقصر الملكي، وصناعة الحلي الذهبية والفضية. وكان للتجارة شأن مهم في الحياة الاقتصادية بسبب سيطرة أورارتو على جزء من طريق تجارة العبور الدولية، وتوافر مواد خام مهمة في أراضيها. [4]


الدين

تصوير حديث للإله خالدي مبني على الأصول الأورارتية

لم تختلف مفاهيم أورارتو الدينية عن تلك التي كانت لدى جيرانهم في بلاد الرافدين وسورية. فالإله خالدي Chaldi كان رأس مجمع آلهتهم، وهو إله الحرب بالدرجة الأولى، وكثيراً ما يقرأ في النصوص الأورارتية تعبير «الإله خالدي قام بحملة .. ». وأما الآلهة الآخرون فمنهم الإله تيشيبا Techeba إله الجو وچفني Cheveni إلهة السماء. وقد خصص ملوك أورارتو لهذه الآلهة ومعابدها تقدمات أو قرابين دَورية من رؤوس الماشية والزيوت والخمور. وبالمقابل لاتوجد معطيات حول امتلاك هذه المعابد أراضي زراعية.

مع توسع أراضي أورارتو، فإن العديد من الآلهة التي كانت تعبدها الشعوب المهزومة تم ضمها إلى مجمع الآلهة (الپانثيون) الأورارتي كطريقة لتأكيد ضم الأراضي ودعم الاستقرار السياسي. بعض الآلهة والآلهات الرئيسية في الپانثيون الأورارتي تضم:[5]

اللغات

تعد اللغة الأورارتية من اللغات الإلصاقية. مثلها في ذلك مثل اللغتين السومرية والحورية وبعض اللغات القفقاسية اليوم. وقد دوَّن ملوك أورارتو بهذه اللغة مجموعة كبيرة من النصوص التي تساعد في كتابة تاريخ هذه الدولة من مختلف النواحي. واستخدم الأورارتيون الكتابة المسمارية لكتابة هذه النصوص وفي أحيان قليلة لجؤوا إلى استخدام الهيروغليفية الحثية.

العمارة والفنون

أولى ملوك أورارتو أهمية كبيرة لمسألة بناء المدن والحصون وخاصة في المناطق الحدودية. ومن أهم المدن التي بُنيت في حقبة ازدهار أورارتو مدينة إربوني Erebuni Irpuni في مكان يريڤان اليوم، ومدينة تيشي بايني Teichibaini موقع كارمير بلور Karmir Blur اليوم. وهذه بنيت في عهد روسا الثاني بالقرب من يريفان. وإلى جانب القلعة الأساسية للمدينة وجدت الأحياء السكنية، وكانت البيوت مؤلفة من غرفتين أو ثلاث غرف. وقد شق ملوك أورارتو الكثير من قنوات جر المياه لاستخدامها في الأعمال الزراعية أو للشرب، وبعض هذه القنوات مايزال مستخدماً حتى اليوم مثل قناة مينوا.

وقد عثر الأثريون على عدد كبير من الأعمال الفنية التي حملت في البداية خصائص الفنون الآشورية. ثم بدأت تظهر ملامح مميزة للفنون الأورارتية، وتنوعت هذه الفنون مابين النحت واللوحات الجدارية والنقش على المعدن.

انظر أيضا

المصادر

الهوامش

  1. ^ Paul Zimansky, Urartian material culture as state assemblage, Bulletin of the American Association of Oriental Research 299, 1995, 105.
  2. ^ Eberhard Schrader, The Cuneiform inscriptions and the Old Testament (1885), p. 65.
  3. ^ قالب:Armenian Van-Vaspurakan 2000
  4. ^ جباغ قابلو ـ عيد مرعي. "أورارتو". الموسوعة العربية.
  5. ^ Piotrovsky, Boris B. (1969). The Ancient Civilization of Urartu: An Archaeological Adventure. Cowles Book Co. ISBN 978-0-214-66793-0.

المراجع

  • أ.ي.م. دياكونوف، المصادر الآشورية ـ البابلية المتعلقة بأورارتو (مجلة أخبار التاريخ القديم، الأعداد 2، 3، 4، 1951). (باللغة الروسية).
  • گ.أ.ميليكشفيلي، الكتابات المسمارية الأورارتية (إصدار أكاديمية العلوم السوفيتية، موسكو 1960). (باللغة الروسية).
  • مارگريت ريمشنايدر، أورارتو مملكة أرمينية قديمة في أحضان أرارات، ترجمة محمد وحيد خياطة (مكتبة سومر، حلب 1993).
  • موسوعة حضارة العالم - الجزء الأول

الأدب

  • Ashkharbek Kalantar, Materials on Armenian and Urartian History (with a contribution by Mirjo Salvini), Civilisations du Proche-Orient: Series 4 - Hors Série, Neuchâtel, Paris, 2004;ISBN 978-2-940032-14-3
  • Boris B. Piotrovsky, The Ancient Civilization of Urartu (translated from Russian by James Hogarth), New York:Cowles Book Company, 1969.
  • M. Salvini, Geschichte und Kultur der Urartäer, Darmstadt 1995.
  • R.-B. Wartke, Urartu — Das Reich am Ararat In: Kulturgeschichte der Antiken Welt, Bd. 59, Mainz 1993.
  • P.E. Zimansky, Ecology and Empire: The Structure of the Urartian State, [Studies in Ancient Oriental Civilization], Chicago: Oriental Institute, 1985.
  • P.E. Zimansky, Ancient Ararat. A Handbook of Urartian Studies, New York 1998.

وصلات خارجية