متتالية (موسيقى)

(تم التحويل من Suite)

المتتالية (بالإنجليزية suite) ، في الموسيقى، مجموعة من الحركات الآلية متنوعة في الصفات، عادة في نفس المقام الموسيقي. خلال القرنين 17 و18، الفترة ذات الأهمية الكبرى لهذا القالب، كانت المتتالية تتكون أساسا من حركات راقصة. في القرنين ال19 وال20 كان المصلطح أيضا يشير إلى تنوع اعم من مجموعات مقطوعات آلية، أساسا في قوالب اصغر من السوناتا وتشمل مختارات للعرض في الحفلات الموسيقية للموسيقى التصويرية لللمسرحيات مثل موسيقى فليكس مندلسون لمسرحية شكسبير "حلم ليلة صيف" وجورج بيزيه متتالية "ارليزيان" وموسيقى الباليه مثل "كسارة البندق" لتشايكوفسكي ومتتاليات "العصفور الناري" لإيجور سترافنسكي.

المتتالية للحركات الراقصة ذات الصلة ظهرت في الأصل في الرقصات الزوجية في القرون 14-16 مثل البافان والجيليارد أو رقصة البص والسالتيرو. جائما نفس الموضوع اللحني يعالج في ميزان مختلف وإيقاع في الرقصتين. في القرون 16 و17 المؤلفون الالمان دائما وزعوا ثلاث أو أربع رقصات ككيان موسيقي موحد، ومثال مبكر هو عمل يوهان هيرمان شاين "بانشيتو" وهو مجموعات متتاليات من خمس رقصات لخمس آلات فيول.

في فرنسا كان الاتجاه لنشر متتاليات للعود المنفرد أو الآلة ذات لوحة المفاتيح التي كانت ببساطة مجموعات من 17 أو 18 مقطوعة دائما تقريبا رقصات في نفس المقام. المؤلفون الفرنسيون بالتدريج حولوا الرقصات إلى اعمال انيقة مصقولة ونوع الرقصات الفردية طور صفات موسيقية مميزة. عادة الموسيقيون الفرنسيون قدموا عناوين خيالية أو مثيرة لمقطوعاتهم، مثل متتاليات فرنسوا كوبران.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

متتاليات الرقص

The dance suite was a collection of dance music popular in the Baroque era. It consists of the following movements in this order:

  • Allemande.

في أوائل القرن ال18 صارت الأربع رقصات قياسية في المتتالية: الألماند والكورانت والسرابند والجيجة، بهذا الترتيب. هذه المجموعة الرئيسية رسخت في ألمانيا في أواخر القرن ال17 بعد أن بدأ يوهان جيكوب فروبركَر يدخل الجيجة إما قبل أو بعد الكورانت في التوزيع الألماني الشائع وقتها للألماند والكورانت والسرابند. ناشر فروبرجر لاحقا سجل الرقصات في الترتيب الذي أصبح القاعدة.

  • گاڤوت.

في وسط القرن ال18 استخدام الحركات الإضافية مثل الگاڤوت والبوريه والمنويت وحتى الآير وهي حركة غنائية ليست مشتقة من رقصة، كان شائعا مثل الحركة الاستهالالية التي لها عناوين مثال: المقدمة والافتتاحية والفانتازيا والسينفونيا. امثلة على هذا التوسع في الأربع حركات الأساسية في المتتالية المنفردة يشمل المتتاليات الإنجليزية والفرنسية والبارتيتا ليوهان سباستيان باخ (كان البارتيتا اسم الماني شائع للمتتالية).

خارج فرنسا وألمانيا النظام واختيار الرقصات مال أن يقول أقل قياسية. ففي إيطاليا مجموعات موسيقى الحجرة أو الأوركسترا كانت تعرف بسوناتا الحجرة. بشكل خاص في ألمانيا تطور نوع خاص أيضا من المتتالية في اواخر القرن ال17 وأوائل القرن ال18. هذا النوع تضمن رقصات كانت حديثة وقتها بدلا من الأربعة أنواع التقليدية للرقصات، التي كانت حينها مجردة ومصقولة، فقدت سمتها الراقصة. استهلت بافتتاحية على الأسلوب الفرنسي: بالتالي كانت المتتاليات من هذا النوع تعرف بالافتتاحية. أمثلة على الاتجاه الأكثر مرونة تشمل مجموعات "فلوريلجيا" لجورج موفات، والأربع افتتاحيات للأوركسترا لباخ، و"موسيقى المياة" و"موسيقى الألعاب النارية الملكية" لجورج فريدريك هاندل.


انظر أيضاً

المصدر

MLA Style: "suite." Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica, 2011.

المراجع