نرجسية

(تم التحويل من Narcissism)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
تمثال ناريس اليوناني
Narcissus (1590s) by Caravaggio (Galleria Nazionale d'Arte Antica, Rome)

النرجسية Narcissism حالة نفسية تتجسد لدى الفرد بحب الذات وخصالها وعشقها وتضخيمها، لدرجة تجعله يشعر أن العالم كله مسخر لخدمته سواء أكان العالم موضوعاً إنسانياً (الأهل، الأصدقاء) أم مادياً، مع العلم أن هذا الزهو بالذات لا يتناسب مع قدرات الفرد الحقيقية وإمكاناته.

ويرى العديد من العلماء الذين عملوا في مجال سيكولوجية الذات أنها لا تنمو من دون موضوع، والداخل لا شكل له من دون الخارج، كما أن الذات تنمو من خلال تفاعلها الاجتماعي. فالشعور بالذات هو انعكاس لموقف الآخرين من الفرد، ولكن عندما تصل الأمور في الفرد إلى استدماج العالم الخارجي في ذاته لمصلحة ذاته، فإن الأمر قد يتحول إلى تضخيم الذات على حساب العالم الخارجي من دون أساس موضوعي، وعند هذه الحالة يمكن أن نصف هذا الفرد بأنه نرجسي.

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

يشير مصطلح النرجسية إلى أسطورة الفتى اليوناني «نرجس» الذي نظر إلى صورته في الماء فأعجب بها، ومن فرط إعجابه بها عشقها، فألقى بنفسه عليها، فغرق، حيث نبتت في الماء مكانه زهرة النرجس. كان نرجس يحتقر حب الحوريات ومنهنَّ حورية الصدى، وفق الأسطورة اليونانية، لينذر نفسه لعبادة صورته الخاصة التي كانت مرآة مستنقع قد أعادتها إليه.

وفي العصر الحديث استخدم فرويد S.Freud مصطلح النرجسية أول مرة في حاشية كتابه «ثلاث مقالات في النظرية الجنسية» وذلك عام 1910 حيث نظر إليها على أنها شذوذ وانحراف من جانب، وعلى أنها طور انتقالي لحب الذات من جانب آخر، وأن النرجسية تنشأ عن اضطراب توظيف الأنا Ego في علاقته بالذات والموضوع، وهي الشرط الأصلي الكلي الذي ينمو بحسبه حب الموضوع نمواً لاحقاً.


الصفات والعلامات

وصف العديد من علماء النفس سمات الفرد الشخصية النرجسية بـ: إحساس متسم بالعظمة وتضخيم الذات، وتشغله أحلام اليقظة الخاصة بالنجاح والنبوغ والتفوق، والسمو مع طموح لا حدود له، وعدم الاهتمام، ونقص التعاطف مع الآخرين واستغلالهم لتحقيق مآربه، ولديه أهداف عالية غير واقعية، يميل إلى القيادة وشعور الصدارة، ويظهر عدواناً زائداً على الحد، والانشغال بخيالات تعظيم الذات، والاندفاعية في العمل على الرغم من إنتاجه القليل بسبب دافعيته الداخلية الحقيقية، والحاجة الجامحة إلى التقدير والثناء من الآخرين، والشعور بالملل عندما يخبو بريق الثناء من الآخرين، والشعور بأنه يجب أن يعامل من الآخرين معاملة خاصة.

إن الاعتداد بالذات واحترامها والسعي إلى تقويتها وإبراز عناصر القوة فيها وإزالة عناصر الضعف من الملامح الأساسية للصحة النفسية السليمة، شريطة أن يتطابق احترام الذات وتقديرها مع السمات الشخصية والعقلية والاجتماعية للفرد. أما إذا كان الزهو بالذات على حساب المحيط الخارجي، وعلى حساب قدرات الفرد التي لا تتناسب مع هذا التضخيم المبالغ فيه للذات فهنا تصبح الحالة مرضية تحتاج إلى التدخل الإرشادي أو العلاجي لتصحيح الصورة المغلوطة عن الذات.[1]

التشخيص

اضطراب الشخصية النرجسية

النرجسية الصحية

Commonly used measures

Narcissistic Personality Inventory


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

The Millon Clinical Multiaxial Inventory

الدراسات التجريبية

Heritability of narcissism utilizing twin studies

Stigmatising attitude of narcissists to psychiatric illness

النرجسية في علم النفس التطوري

أنماط النرجسية

يقسم علماء التحليل النفسي النرجسية إلى شكلين متميزين، وهما:

النرجسية الأولية

وهي الحالة المبهجة والسارة، حيث يشعر فيها الطفل أن ذاته هي مركز ومحور الخلق والابتكار، وقد وجد فرويد أن الرغبة في القدرة المطلقة هي من مظاهر النرجسية في الحياة النفسية للأطفال. كما وصفها لابلانش J.Laplanche وبونتاليس J.B.Pontalis بأنها حالة مبكّرة يوظف فيها الطفل طاقته النفسية (الليبيدو Libido بحسب مفهوم فرويد) في ذاته.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النرجسية الثانوية

وهي دمج علاقة من العلاقات الخاصة بالموضوع الخارجي (الأم غالباً) في ذات الطفل، تكون أساساً من الأسس الجوهرية للحياة النفسية للطفل. بمعنى آخر هي حب الأم الذي يستدمجه الطفل من خلال انسحاب الطاقة النفسية للطفل من العالم الخارجي (الموضوع) وإعادة توجيهها نحو الأنا، ومن خلالها يتم تحديد الأنا الأعلى للطفل بوصفها الوريث أو الشكل الراشد للنرجسية الطفلية.

أنماط گرين Green

النرجسية الجسمية

وتظهر عند الفرد في أثناء انشغاله الشديد بمظهره واستعراضيته والاهتمامات الوسواسية.

النرجسية العقلية

وتتضح في أبهى صورها في مشاعر القدرة المطلقة، والتفكير المتمركز على الذات، والميل إلى السيطرة على الآخرين بوساطة البراعة العقلية الفائقة.

النرجسية الخلقية

وتبدو على الفرد من خلال الميل إلى الترفع عن الحاجات الإنسانية العادية والتحرر من الارتباط والتعلق بالآخرين.

وقد ميز كيرنبرگ بين النرجسية الطفولية السوية والنرجسية المرضية للكبار. فالأطفال من الناحية السوية حسب تعبير كيرنبرگ لديهم خيالات العظمة وجهود غاضبة للسيطرة على الأم حتى يجعلوا أنفسهم في مركز اهتمامها، وخيالات القوة والثروة والجمال، ولا يرغب الطفل في أن يكون محل إعجاب عالمي بأنه المالك الوحيد لكل شيء والمرغوب فيه وذو قيمة كبيرة، كما أن خيالاته تظهر النشاط المتركز على الذات وحاجات النمو المناسبة للعمر، التي تخدم البناء النفسي له. وكل هذه الأخيلة غالباً ما تكون شائعة في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل. أما الأطفال ذوو النرجسية المرضية فهم على النقيض من ذلك، فخيالات العظمة والتمركز على الذات أو الاستغراق في الذات تخدم المحافظة على توازن مرضي يعوق عملية التمايز والتكامل.

في حين تتخذ النرجسية لدى الكبار ملامح مختلفة عنها لدى الطفل، فقد تكون تلك الملامح صريحة وقد تكون ضمنية، وأهم الميزات التي تلازم الشخصية النرجسية المرضية: تضخيم اعتبار الذات، والانشغال بخيالات النجاح، وخيالات السلطة والجمال والألمعية، أما الصورة الضمنية فتعبر عن شعور الفرد بالدونية، والكآبة، والبحث المستمر عن القوة، والشعور بالملل، وعدم الرضا بالهوية الاجتماعية والمهنية، وعدم القدرة على الاعتماد على الآخرين والثقة فيهم، واستغلال علاقته بالآخرين، وطلب الاهتمام والإعجاب المستمر، والاستجابة للنقد بمشاعر من الغيظ والخزي والإذلال، والاعتقاد بأن المشاعر التي يمر بها فريدة ولا نظير لها، ويمكن فهمه فقط بوساطة أناس متميزين، والانشغال بمشاعر الحسد، والافتقار إلى المشاركة الوجدانية.

اختلافات ميلون

أنواع أخرى

النرجسية المكتسبة الظرفية

النرجسية العدوانية

Codependency (inverted narcissism or co-narcissism)

النرجسية الجماعية

Conversational narcissism

Corporate narcissism

النرجسية الثقافية

النرجسية المدمرة

النرجسية الخبيثة

النرجسية الطبية

طرفي النرجسية

النرجسية البدائية

النرجسية الجنسية

النرجسية الروحية

نرجسية الآباء

القيادة النرجسية

النرجسية والثقافة الشعبية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ رياض العاسمي. "النرجسية". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-03-6. Check date values in: |accessdate= (help)

قراءات أخرى

  • Brown, Nina W. Children of the Self-Absorbed: A Grown-up's Guide to Getting over Narcissistic Parents (2008)
  • Brown, Nina W. The Destructive Narcissistic Pattern (1998)
  • Golomb, Elan Trapped in the Mirror - Adult Children of Narcissists in their Struggle for Self (1995)
  • Hotchkiss, Sandy & Masterson, James F. Why Is It Always About You? : The Seven Deadly Sins of Narcissism (2003)
  • Lavender NJ & Cavaiola AA The One-Way Relationship Workbook: Step-By-Step Help for Coping with Narcissists, Egotistical Lovers, Toxic Coworkers & Others Who Are Incredibly Self-Absorbed (2011)
  • Lowen, Alexander Narcissism: Denial of the True Self (1984)
  • McFarlin, Dean Where Egos Dare: The Untold Truth About Narcissistic Leaders - And How to Survive Them (2002)
  • Morrison, Andrew P. Essential Papers on Narcissism (Essential Papers in Psychoanalysis) (1986)
  • Morrison, Andrew P. Shame: The Underside of Narcissism (1997)
  • Payson, Eleanor The Wizard of Oz and Other Narcissists: Coping with the One-Way Relationship in Work, Love, and Family (2002)
  • Ronningstam, Elsa F. Identifying and Understanding the Narcissistic Personality (2005)
  • Thomas David Narcissism: Behind the Mask (2010)
  • Twenge, Jean M. & Campbell, W. Keith The Narcissism Epidemic: Living in the Age of Entitlement (2009)
  • Vaknin, Sam & Rangelovska, Lidija Malignant Self Love: Narcissism Revisited (1999)

وصلات خارجية