هيتور ڤيا-لوبوس

(تم التحويل من Heitor Villa-Lobos)
هيتور فيالوبوس نحو 1922

هيتور ڤيا-لوبوس Heitor Villa-Lobos (النطق في البرتغالية: [ejˌtoʁ ˌvilɐ ˈlobus]; م. 5 مارس 1887 - و. 17 نوفمبر 1959) مؤلف موسيقي برازيلي، يصف بانه "أهم شخصية مبدعة فريدة في موسيقى الفن البرازيلي في القرن العشرين".[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

فيالوبوس مؤلف موسيقي غزير الإنتاج ويتميز بالنشاط الشديد، حول الحياة الموسيقية لبلده الأم البرازيل ووضع الدولة على الخريطة الموسيقية الدولية.

تعليمه الموسيقي لم يكن أكاديمي. من سن مبكرة تعلم العزف على آلة التشيللو مع والده، وكانت دائما آلة قريبة إلى قلبه. كما تمكن من العزف الماهر على الجيتار، حيث ارتجل مع الموسيقيين المحبوبين في بلده الأم، ريو دي جانيرو.

بين سن 18 و25، سافر فيا-لوبوس في كل أنحاء البرازيل يستكشف الأشكال المختلفة للموسيقى البرازيلية ويجمع المواد. لاحقا رفه عن الدوائر الباريسية بقصص القبض عليه من قبل الهنود آكلي لحوم البشر، الذين تركوه دون إلحاق الضرر به فقط بسبب مواهبه الموسيقية. لدى عودته إلى ريو، ثبت أن محاولاته للتدريب الرسمي في الكتابة الموسيقية غير متناسبة مع حماسه ومذاقه المتململ، لكنه درس أعمال السادة العظماء أثناء كسب عيشه بالعزف في المقاهي. ألف باستمرار، حيث حقق شهرة متزايدة، وفي عام 1922 تلقى تفويض رسمي لعمل عن الحرب العالمية الأولى - سمفونيته الثالثة "الحرب".

بمساعدة عازف البيانو آرثر روبنشتاين، تمكن فيا-لوبوس من الذهاب لباريس في أواخر العشرينات، حيث تأثر بساتيه وميلو. وأحد إثارة مع البريق الغريب وحيوية عمله choros، وهو سلسلة أعمال تختلف من الجيتار الصولو للكوراس والفرقة والأوركسترا، كلها تعيد تكوين أصوات وأشكال الموسيقى الشعبية البرازيلية. عاش فيا-لوبوس أساسا في باريس حتى 1930، ونال إعجاب الموسيقيين الزملاء، بما في ذلك إدجار فاريز وأوليفيير ميسيان.

عودته إلى البرازيل تصادفت مع وصول النظام القومي الجديد، في ظله صار فيا-لوبوس مسئولا عن تنظيم الحياة الموسيقية للبلاد: طاقته وخيله في الإصلاحات التعليمية التي نفذها تقارن فقط بإنجازات زولتان كوداي في المجر. الأعمال التي تشمل تفكيره في أفضل صورة أثناء هذه السنوات هي Bachianas Brasileiras (مقطوعات برازيلية متأثرة بباخ)، التي تتخلى عن جموح الكثير من موسيقاه الأولى لصالح السكينة الكلاسيكية. وكرم باخ الذي أحبه بالإشارة إلى التوازي بين الكونترابنط لدى باخ والخطوط المستقلة للموسيقى الشعبية البرازيلية. رقم 5 من المقطوعات البرازيلية للسوبرانو دون كلمات و8 آلات تشيللو، مثال واضح على هذا عام 1945 أسس فيا-لوبوس الأكاديمية البرازيلية للموسيقى ورشح أول 50 عضو فيها. أعمال سنواته الأخيرة تشمل بعض الكونشرتات الفرتيوزية إضافة إلى كم كبير من 17 رباعية وترية. توفى عام 1959 ومنح شرف إقامة جنازة رسمية.


تسجيلات

وسائط

هوامش

  1. ^ Béhague 2001.

مراجع وللمزيد من القراءة

  • Appleby, David P. 1988. Heitor Villa-Lobos: A Bio-Bibliography. New York: Greenwood Press. ISBN 0-313-25346-3
  • Béhague, Gerard. 1994. Villa-Lobos: The Search for Brazil's Musical Soul. Austin: Institute of Latin American Studies, University of Texas at Austin, 1994. ISBN 0-292-70823-8
  • Béhague, Gerard. 2001. "Villa-Lobos, Heitor". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan.
  • Griffiths, Paul. 1985. Olivier Messiaen and the Music of Time. London: Faber and Faber. ISBN 0-8014-1813-5
  • Negwer, Manuel. 2008. Villa-Lobos: Der Aufbruch der brasilianischen Musik. Mainz: Schott Music. ISBN 3-7957-0168-6
  • Negwer, Manuel. 2009. Villa Lobos e o florescimento da música brasileira. São Paulo: Martins Fontes. ISBN 978-85-61635-40-4. [Portuguese version of Negwer 2008.]
  • Napp, Cornelia. 2010. „Personal representatives“ in musikverlegerischen Kulturbeziehungen. Die Vertretung von Heitor Villa-Lobos in den USA. Mit Zeittafel „Villa-Lobos in den USA 1947–1961“. Remagen: Max Brockhaus Musikverlag. ISBN 978-3-922173-04-5.
  • Peppercorn, Lisa. 1972. "Villa-Lobos's Brazilian Excursions." Musical Times 113, no. 1549 (March): 263–65.
  • Peppercorn, Lisa. 1985. "H. Villa-Lobos in Paris." Latin American music review / Revista de musica Latinoamericana 6, no. 2 (Autumn): 235–48
  • Peppercorn, Lisa M. 1989. Villa-Lobos. Edited by Audrey Sampson. Illustrated Lives of the Great Composers. London and New York: Omnibus. ISBN 0-7119-1689-6
  • Peppercorn, Lisa M. 1991a. Villa-Lobos, the Music: An Analysis of His Style Translated by Stefan De Haan. London: Kahn & Averill; White Plains, NY: Pro/AM Music Resources. ISBN 1-871082-15-3
  • Peppercorn, Lisa M. 1991b. "Villa-Lobos 'ben trovato'." Tempo: A Quarterly Review of Modern Music, no. 177 (June): 32–39.
  • Peppercorn, Lisa M. 1996. The World of Villa-Lobos in Pictures and Documents. Aldershot, Hants, England: Scolar Press; Brookfield, VT: Ashgate Publishers. ISBN 1-85928-261-X
  • Tarasti, Eero. Heitor Villa-Lobos: The Life and Works Jefferson, North Carolina: McFarland. ISBN 0-7864-0013-7
  • Villa-Lobos, Heitor. [1941?]. A música nacionalista no govêrno Getulio Vargas. Rio de Janeiro: D.I.P.
  • Villa-Lobos, Heitor. 1994. The Villa-Lobos Letters. Edited, translated, and annotated by Lisa M. Peppercorn. Musicians in Letters, no. 1. Kingston upon Thames: Toccata. ISBN 0-907689-28-0
  • Villa-Lobos, sua obra: Programa de Ação Cultural, 1972. 1974. Second edition. Rio de Janeiro: MEC,DAC, Museu Villa-Lobos.
  • Wright, Simon. 1992. Villa-Lobos. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-315475-7

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية