ديڤد هوبل

(تم التحويل من David H. Hubel)
ديڤد هنتر هوبل
David H. Hubel
David-h-hubel.jpg
ولدَ في27 فبراير 1926
ونزر، اونتاريو
القوميةكندا، الولايات المتحدة
مجال البحثالفسيولوجيا العصبية
خريججامعة مكگيل
اشتهر بسببالجهاز البصري
الجوائزجائزة نوبل في الطب (1981)
جائزة لويزا گروس هوريتس (1978)

ديڤد هنتر هوبل David Hunter Hubel (ولد 27 فبراير 1926) تشارك مع تورستن ڤيزل في عام 1981 جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب، لرسمهما خريطة لمسار النبضات العصبية من العين إلى مختلف المراكز في المخ. الجائزة تقاسماها مع روجر سپري لبحثه المستقل في نصفي كرة المخ.

في 1958، التحق هوبل بڤيزل في جامعة جونز هوپكنز، ثم انتقلا معاً إلى جامعة هارڤرد في 1959. ولم يكن عملهما ليصبح ممكناً بدون عدد من الإنجازات التقنية. فمنذ مطلع الخمسينات أصبح ممكناً استخدام أقطاب كهربائية متناهية الصغر لمراقبة نشاط عصبون مفرد. دراساتهما كانت في مجال الإدراك البصري، وبتركيز خاص على النبضات العصبية التي تتوسط بين الشبكية والمخ. وقد لاحظا أن الخلايا العصبية المختلفة مسئولة عن أنواع مختلفة من المنبهات البصرية visual stimuli.

وفي 1978، حصل هوبل وڤيزل على جائزة لويزا گروس هوريتس من جامعة كلومبيا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البحث

انظر أيضا

المصادر


وصلات خارجية