كونلون نانكارو

(تم التحويل من Conlon Nancarrow)

كونلون نانكارو Conlon Nancarrow (و. 27 أكتوبر 1912 - ت. 10 أغسطس 1997) مؤلف موسيقي أمريكي المولد عاش وعمل في المكسيك لمعظم حياته. وحصل على الجنسية المكسيكية عام 1955.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

من لليمين لليسار: جورجي ليجيتي، لوكاس ليجيتي، فيرا ليجيتي، كونلون نانكرو ومايكل دوتري في النمسا سنة 1982

مع كل هوس العالم الحديث بالتكنولوجيا، يظل كونلون نانكارو المؤلف الكلاسيكي الوحيد الذي أسس سمعة راسخة على أساس مقطوعات كتب تقريبا كليا للآلة. تسلسله الملحوظ لدراسات عزف البيانو العازف تظهر أن استغناء عن العازفين البشر لا يؤدي بالضرورة لموسيقى حافة، ويتيح استكشاف جذاب لعدة قوالب جديدة متاحة خلال سبل آلية.

ولد نانكارو عام 1912 في أسرة من نبلاء اركانساس، قضى شبابه يتعلم الترومبت، وطور شغف لموسيقى الجاز وقرر أن يصبح مويسقي. عام 1943 جرء على التسبب في سخط والده، فانتقل غلى بوسطن لدراسة التأليف مع أكادميين كبار أمثال روجر سيشانز ووالتر بستون، وهي تجربة لم تثمر كثيرا في الحال، رغم أنه لاحقا أكد على قيمة تدريب سياشنز الكونترابنطي الهوسي. بعد انضمامه إلى الحزب الشيوعي، ذهب عام 1937 لأسبانيا، يقاتل لعامين في الحرب الأهلية كجندي في القوات البرية مع القوات الجمهورية. وفي عام 1940، بعد حرمانه جواز السفر من الحكمة التي اشتبهت في ماضيه الشيوعي، قرر نانكرو مغادرة المناخ السياسي القمعي المتزايد لأمريكا إلى المكسيك، حيث عاش باقي ال57 سنة من حياته، حيث حصل على الجنسية المكسيكية عام 1956 - حيث كان في المنفي الذي فرضه على نفسه، كان يساوي عمليا أي مؤلف أمريكي موجود وقتها، كما يثبت الكم القليل من عمله للعازفين الذي يسمح ببقائها.

نانكرو الاثر العاجل لانتقال إلى إلى المكسيك لم يكن جيد حيث كان لديه مشاكل سياسية، وجد نفسه الآن منفصل كليا عن الحياة الموسيقية الأمريكية وفرصة عرض موسيقاه الصعبة. الاستفادة من الحاجة الملحة، جعلت نانكرو عام 1947 يقتني بيانو آلي، أو بيانولا وهو بيانو آلي يعمل ببكرة من الورق المثقوب الذي يمكنه أن يؤدي عليه أعماله. قدرة البيانو على تنفيذ أي سلسلة نغمات، أيا كانت سرعتها أو تعقيدها الإيقاعي، سمحت كذلك لنانكرو استكشاف الأشكال الإيقاعية التي كانت أساس موسيقاه اللاحقة، والتي هزمت صعوبتها حتى أفضل عازفين عصره.

الربع القرن التالي كان يتسم بعزلة فنية مفرطة، حيث عمل نانكرو في سلسلة كبيرة من "الدراسات للبيانو الميكانيكي" التي تشكل جملة إنتاجه. الخطوة الاولى نحو الاعتراف ب كانت عام 1969 حيث سجلت "تسجيلات كولومبيا" 12 دراسة له، لكن حتى 1977، وأول نشر جزئي للسلة، تلا ذلك المزيد من التسجيلات، التي بدأت أعمال نانكرو تعرف بها. في 1981، عقب تصاعد شهرته، عاد لأمريكا للمرة الأولى منذ 1947 رغم ان التحريات اللاحقة عن إمكانية عودته للعيش في بلده الأم فشلت بسبب الموقف الأمريكي غير المتساهل.

وبشكل إيجابي، وجد نانكرو أيضا جيل جديد من العازفين الماهرين الذين صعدوا لتحدي صعوبات موسيقاه: التوزيعات الرائدة لبيفار ميكاشوف لدراسات مختارة للبيانو الميكانيكي تحققت بعبقرية وسجلها "مجموعة الآلات الحديثة"ن في حين مهارة عازفين مثل عازفة البيانو اورسولا اوبنز والرباعي الوتري ارديتي أقنعت نانكرو بالعودة للكتابة للعازفين الأحياء يعد فجوة استمرت نحو 40 سنة


قائمة بالأعمال

  • Note: For a detailed listing of the Player piano studies, see: Kyle Gann's "Conlon Nancarrow: Annotated List of Works".[1]
  • Note: For an updated list (Jan 2008) of ALL the works, arrangements and editions included, see: Monika Fürst- Heidtmann "Dated and commented list of the works, premieres and arrangements of the music of Conlon Nancarrow".[2]

البيانو الآلي

  • Studies #1–30, (1948–1960) (#30 for prepared player piano)
  • Studies #31–37, #40–51, (1965–1992) (#38 and #39 renumbered as #43 and #48)
  • For Yoko (1990)
  • Contraption #1 for computer-driven prepared piano (1993)

البيانو

  • Blues (1935)
  • Prelude (1935)
  • Sonatina (1941)
  • 3 Two-Part Studies (1940s)
  • Tango? (1983)
  • 3 Canons for Ursula (1989)

موسيقى الحجرة

  • Sarabande and Scherzo for oboe, bassoon and piano (1930)
  • Toccata for violin and piano (1935)
  • Septet (1940)
  • Trio for clarinet, bassoon and piano, #1, (1942)
  • String Quartet #1 (1945)
  • String Quartet #2 (late 1940s) incomplete
  • String Quartet #3 (1987)
  • Trio for clarinet, bassoon and piano, #2 (1991)
  • Player Piano Study #34 arranged for string trio

أورسكترالي

  • Piece #1 for small orchestra (1943)
  • Piece #2 for small orchestra (1985) [3]
  • Studio for Orchestra, canon 4:5:6, (1990–91), Original C.N. orchestration: 3fl., 3ob., 3Bb cl., 2bsn., 3 F.Hrn., 3 trp., 3tbn., Tuba, 2Vib., Xil., Mar., one computer-controlled piano, Pf., 6 vln., 2vc., 3 db. In two movements. Based on the Study 49 a-c.[4]

تسجيلات

Columbia Records MS 7222 (released 1969, deleted 1973) Studies Nos. 2, 7, 8, 10, 12, 15, 19, 21, 23, 24, 25, 33. Recorded at the composer's studio under his supervision. Includes the original version of Study #10.

1750 Arch Records (recorded 1977) produced by Charles Amirkhanian and originally released on 4 LPs between 1977 and 1984. These are the only available recordings using Nancarrow's original instruments: two 1927 Ampico player pianos, one with metal-covered felt hammers and the other with leather strips on the hammers, representing the most faithful reproduction of what Nancarrow heard in his own studio.

Nancarrow's entire output for player piano has been recorded and released on the German Wergo label in 1989–1991.

In 1993, BMG released a CD (090262611802) of works by Nancarrow (Studies for Player Piano, Tango, Toccata, Piece No.2 for Small Orchestra, Trio, Sarabande & Scherzo) played by Ensemble Modern, conducted by Ingo Metzmacher.

In July 2008, Other Minds Records released a newly remastered version of the 1750 Arch Records recordings on 4 CDs.[5] The 4-CD set includes a 52-page booklet with the original liner notes by James Tenney, an essay by producer Charles Amirkhanian and 24 illustrations.

A recording of "Study #7", arranged for orchestra, was performed by the London Sinfonietta and included on their 2006 CD Warp Works & Twentieth Century Masters.

An arrangement of "Player Piano Study #6" for piano and marimba was recorded by Alan Feinberg and Daniel Druckman on Feinberg's 1994 album Fascinating Rhythm.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  1. ^ "Conlon Nancarrow: List of Works". Kylegann.com. Retrieved 2012-04-30.
  2. ^ Conlon Nancarrow: list of Works by Monika Fürst-Heidtmann
  3. ^ List of works from Gann, Kyle. "Nancarrow, (Samuel) Conlon" at Grove Music Online
  4. ^ "Recording of the piece". Personal archive, Carlos Sandoval. carlos-sandoval.de.
  5. ^ "Conlon Nancarrow's Studies for Player Piano". Otherminds.org. Retrieved 2012-04-30.

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية

سماع