وثيقة تشرشل البيضاء 1922

(تم التحويل من Churchill White Paper)
الغلاف الأمامي لورقة تشرشل البيضاء.
الصفحات 17-21 تتضمن نص "سياسة بريطانيا في فلسطين" المقترحة، التي طُلب التعلق عليها من المنظمة الصهيونية والوفد العربي.

وثيقة تشرشل البيضاء 1922 أو ورقة تشرشل البيضاء 1922 أو الكتاب الأبيض لسنة 1922 Churchill White Paper، هي وثيقة كتبها ونستون تشرشل حين كان وزيرا للمستعمرات البريطانية في يونيو 1922، يؤكد فيها على التزام بلاده بوعد بلفور المقدم إلى اليهود بإنشاء وطن قومي يهودي في فلسطين، لكنه قال أن ذلك لا يعني تهويد فلسطين كلها وأن من حق العرب أن يطمئنوا إلى أن ذلك الاستيطان لن يؤثر على وجودهم.

وأنه من الأفضل اتخاذ وسائل لتحديد أعداد المهاجرين إلى الأرض. وأن بريطانيا ستعمل على تكوين مجلس نيابي ينتخب من الجانبين. لكن تلك الوثيقة جوبهت بالرفض من العرب واليهود على السواء.


خريطة توضح حدود الحماية المقترحة على فلسطين، على النحو الذي أوجزه الممثلون الصهاينة في مؤتمر سلام باريس 1919، والتي فُرضت على أساسها الحدود المعاصرة.[بحاجة لمصدر]

أقرت اتفاقية فيصل-وايزمان بأن الحدود بين أي دولة عربية وفلسطين يجب أن يتم ترسيمها بواسطة لجنة بعد مؤتمر باريس. قدم الوفد الصهيوني خريطة تقترح الحدود الغربية لسكك حديد الحجاز، نفس الموقع الذي اقترح بلفور رسمه في مذكرة قدمها لوزير الخارجية البريطاني، اللورد كورزون.[بحاجة لمصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

وصلات خارجية