برونتو لاتيني

(تم التحويل من Brunetto Latini)
دانته وڤرجيل يستجوبان برونـِتو بين السدوميين (المثليين)، من تعليق گويدو دا پيزا على كومديا Commedia، ح. 1345

برونِتّو لاتيني Brunetto Latini، (عاش 1220–1294)أستاذ دانتي ومن كبار الأدباء الإيطاليين في القرن الثالث عشر.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد وتوفي في فلورنسا Firenze، وشارك في محافلها الأدبية. ينتمي إلى عائلة عريقة وأخذ عن والده مهنة الكاتب بالعدل، كما كان رئيس ديوان في بلدية مدينته، وأسهم في تدوين وثائق بالغة الأهمية تتعلق بتاريخها.

تولى منذ عام 1254 مناصب سياسية في المجلس البلدي، ولمع اسمه على الصعيدين السياسي والثقافي بين عامي 1270 و1290. وبما أنه كان من حزب «الگوِلفي» Guelfi، أنصار البابوية، فقد كُلِّف مهمة لدى ألفونسو العاشر من قشتالة (كاستيا) Castilla وسط إسبانيا، لطلب مساعدته ضد حزب «الگيبلّيني» Ghibellini أنصار الملكية. ولكن هزيمة حزبه في مونتَبرتي Montaperti عام 1260 أرغمته على الذهاب إلى المنفى في باريس. لم يشعر هناك بالغربة لأنه كان يرى أن العالم كله موطنه مثلما البحر موطن الأسماك كلها، وعبَّر عن ذلك بقوله: «حيثما ذهبت سأكون في أرضي لأن الراحة يوفرّها الإنسان لا المكان». وكان دانتي مديناً له بهذه النظرة الشمولية.


أعماله

كتب لاتيني بالفرنسية، اللغة التي استحبها، وفتحت أمامه، بعدد قرائها، أبواب الشهرة، ولكن ابتعاده عن لغته الأم وحّد موقف النقاد ضده. وأثمر تأثره بالثقافة الفرنسية «كتاب الكنز» Le Livre du trésor (نحو 1265)، الذي كتبه بلغة «أويل» Oïl المنتشرة في شمالي فرنسا، وكان بمنزلة موسوعة تجمع بين علوم العصر وأساطيره. أما النقاد فوجدوا فيه مرآة لثقافة معاصرة تجمع تواريخ وأحداث القرن الثالث عشر، إذ ينقل لاتيني أقوال السلطة الدينية والدنيوية من دون أية إضافات تحليلية نقدية أو أدبية، إلا أنهم رأوا أيضاً أن لا إبداع فيه ويصلح مرجعاً مدرسياً فقط. أما أهمية الكتاب التاريخية فتعود إلى مهارة لاتيني في إبراز خصائص لغة العامة.

نظم لاتيني قصيدة رمزيـة سباعية المقاطع ثنائيـة القافية أسماهـا «الكنز الصغير» Tesoretto. ودافع عن النثر الفني La prosa d’arte الذي تنظمه البلاغة والقواعد، ووجد أن هذه الأخيرة تتحكّم بكتابة الأديب الذي يكتب النثر ولا مجال أمامه للاختيار الكيفي arbitrio.

استوحى لاتيني من كتاب «الأخلاق» Ethica Nicomachea لأرسطو ووضع قواعد أفاد منها سكان فلورنسا. كما درس البلاغة ووجد أن بلاغة شيشرون Ciceron تركت أثراً جلياً في كتابة النثر الإيطالي ودفع دانتي إلى قراءة كتابه «عن الصداقة» De amicitia ودفاعاته أيضاً. وله أيضاً «الأقصوصة» Il Favoletto، وهي رسالة شعرية عن الصداقة كتبها بعد عودته إلى فلورنسا.

حاول لاتيني عام 1280 التوفيق مجدداً بين الحزبين المتنافرين. ويعود له الفضل في التعريف بالشعر الفرنسي.

الكوميديا الإلهية

Canto XV

مراجع للإستزادة

  • GIULIO BERTONI, Il Duecento (Milano 1950).
  • GIUSEPPE PETRONIO, L’attività Letteraria in Italia (Palumbo 1969).

وصلات خارجية

المصادر


  • [1]: Website on Brunetto Latino
  • Barbara Reynolds, Dante: The poet, the political thinker, the man, New York, 2006
  • Who’s Who in Gay and Lesbian History from Antiquity to World War II. Routledge; London. 2002. ISBN 0-415-15983-0. |first= missing |last= (help)CS1 maint: extra text: authors list (link)
  1. ^ حنان المالكي. "لاتيني (برونِتّو ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-08-02.