بياتريس پورتيناري

(تم التحويل من Beatrice Portinari)
بياتريس پورتيناري
Beatrice Portinari
Dante Gabriel Rossetti - Beata Beatrix, 1864-1870.jpg
وُلـِدبياتريس دي فولكو پورتيناري
c.1265
فلورنسا، جمهورية البندقية
توفي8 يونيو 1290 (عمرها 25)
فلورنسا، جمهورية البندقية
أسماء أخرىبيسى (اسم التدليل)
مبعث الشهرةملهمة دانتى أليگييري في الحياة الجديدة والكوميدية الإلهية
الزوجسيمون دي باردي (ز. 1287)
الوالدانوالدها: فولكو دي ريكوڤرو پورتيناري

بياتريس "بيسى" دي فولكو پورتيناري[1] (تُنطق النطق بالإيطالية: [be.aˈtriːtʃe]، 1265 – 8 يونيو 1290)، هي امرأة إيطالية اشتهركت بأنها الملهمة الرئيسية لدانتى أليگييري في الحياة الجديدة وأنها هي نفسها شخصية بيتاريس التي ظهرت كأحد مرشديه في الكوميدية الإلهية في آخر كتبه، الجنة، وفي الأنشودة الرباعية الأخيرة پورگاتوريو.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرتها

حياتها

جرت العادة على أن بيسى دى فولكو پورتيناري هي بياتريس التي أحبها دانتى، غلى الرغم من أن الأمر لم يكن محل إجماع من العلماء. بوكاتشيو، في تعليقه على الكوميديا الإلهية، كان أول من أشار صراحة إلى المرأة الشابة؛ واعتمدت كل مراجعه اللاحقة على تعريفه غير المدعوم. الوثائق الواضحة عن حياتها عادة ما كانت نادرة، مما ساعد على جعل وجودها مشكوكاً فيه. الدليل القوي الوحيد هو وصية فولكو پورتيناري من عام 1287 والتي جاء فيها " ..item d. Bici filie sue et uxoris d. Simonis del Bardis reliquite ..., lib.50 ad floren"—كانت الوصية في الأساس لابنته التي كانت متزوجة من سيموني دي باردي. كان فولكو پورتيناري مصرفياً ثرياً، وُلد في پورتيكو دي روماينا. انتقل إلى فلورنسا وعاش في بيت بالقرب من دانتى حيث كان لديه ستة بنات. دفع فولكو بسخاء من أجل تأسيس مستشفى سانتا ماريا نوڤا.

بياتريس ودانتى

حسب دانتى، فقد التقى بياتريس لأول مرة عندما أخذه والده إلى بيت پورتيناري لحضور حفل عيد العمال. في ذلك الوقت، كانت بياتريس أصغر ببضعة شهور من دانتى، وكان الاثنين في التاسعة من عمرهما. وقع دانتى في حبها من النظرة الأولى وظل على حبه طوال حياته حتى بعد زواجها من رجل آخر، المصرفي سيمون دي باردي، ومن ذلك الحين حافظ على حبه العميق واحترامه لبياتريس، حتى بعد وفاتها عام 1290. بعد وفاة بياتريس، ركز دانتى على الدراسة الموسعة وبدأ في تأليف القصائد المكرسة لذكراها. مجموعة هذه القصائد، مع قصائد أخرى كتبها دانتى مسبقاً في جريدته خلعاً على بياتريس، أصبحت الحياة الجديدة La Vita Nuova.


دانتى وبياتريس، رسم هنري هوليداي. يظهر دانتى في اللوحة وهو ينظر بشوق إلى بياتريس (وسط اللوحة) وبينهما صديقتها الليدي ڤانا (مرتدية الأحمر) واقفين على ضفاف نهر أرنو.

تبعاً للسيرة الذاتية الحياة الجديدة، فلم تلتقي بيتاريس ودانتى سوى مرتين في حياتهما. ورغم عدد مرات اللقاء الأقل مصداقية، فإن ذلك يجعل حياة دانتى في فترة التسع سنوات. هذا المقدار من الزمن ينسجم مع استخدام دانتة المتكرر للرقم الثالث أو مضاعفاته، المستمدة من الثالوث المقدس. ومن المرجح أن عدد اللقاءات التي التقاها ببياتريس، هما الإثنتان اللتان تفيان برؤيته الشعرية، ووحالة بياتريس، مثل حالة لورا ملهمة پترارك، حيث يبدو أن الخط الفاصل بين مصلحة الحب الفعلية والوسيلة المستخدمة من قبل الشاعر في إبداعاته قد طُمس.


اعتادت بياتريس الصلاة في سانتا مارگريتا دي كرتشي حيث تم دفنها
قبر بياتريس في سانتا مارگريتا دى كرتشي.



تأثيرها على أعمال دانتى

تظهر بياتريس لڤيرگيل عند بداية الجحيم، لوحة رسم گوستاڤ دوريه.




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الثقافة العامة

رسم لإليزابث سونرل، يصور لقاءات دانتى الثلاثة مع بياتريس: في حفل عيد العمال، في شارع بفلورنسا، وفي الجنة الأرضية.




المصادر

  1. ^ "Dante Alighieri on the Web". Greatdante.net. Archived from the original on 2013-08-30. Retrieved 2013-09-04. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)

قراءات إضافية