أندرو مارڤل

(تم التحويل من Andrew Marvell)
أندرو مارڤل
Andrew Marvell
Andrew Marvell
Andrew Marvell
وُلِد(1621-03-31)31 مارس 1621
واين‌ستيد، إنگلترة
توفي16 أغسطس 1678(1678-08-16) (عن عمر 57 عاماً)
لندن، إنگلترة
الوظيفةشاعر
أهم الأعمال"To His Coy Mistress", "The Garden", "An Horatian Ode"

أندرو مارڤل Andrew Marvell (عاش 31 مارس 1621 - 16 أغسطس 1678) يعد أندرو مارڤل Andrew Marvell، إلى جانب جون دَن J.Donne، أبرز الأدباء الإنگليز ممن خلفوا شيكسپير وأطلق عليهم صموئيل جونسون تسمية الشعراء الميتافيزيقيين Metaphysical Poets.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

تمثال لأندرو مارڤل، في سوق كنگستون أپون هل، المملكة المتحدة

ولد مارفل في بلدة واينستيد Winestead في مقاطعة يوركشَر، ودرس في مدرسة مدينة هَل Hull الثانوية ثم في جامعة كمبردج حيث تخرج عام 1639. عايش فترة عصيبة في تاريخ إنگلترا هي فترة النزاع بين الملك والبرلمان؛ فعاصر الثورة وجمهورية أوليڤر كرومويل والحرب الأهلية عام 1642 ثم إعادة الملكية Restoration عام 1660.


حافظ أندرو مارڤل على حياته بحكمة وتعقل، طيلة التعديل المستمر في الحكومات من يوم مولده في 1621 إلى يوم وفاته في 1678، ورحب بعودة كرومول من أيرلندا في قصيدة غنائية قوية عذبة، ولكنه تجرأ فيها على التعاطف مع الملك القتيل تشارلز الأول:

أنه لم يأت يأمر مبتذل أو دنيء، في هذا المنظر المشهود، بل تفحص ببصره الحاد نصل البلطة، كما أنه ما أهاب بالآلهة في حنق بذئ لتدافع عن حقه اليائس، ولكنه حتى رأسه الوسيم، وكأنه بحنيه على الفراش.

وأصبح مارڤل مساعداً لملتون في وظيفة سكرتير لكرومول للغة اللاتينية. وانتخب عضواً في برلمان 1659، وساعد على إنقاذ ملتون من انتقام الملكيين المنتصرين، وعاش 18 عاماً في ظل الملكية العائدة، واستنكر مباذلها وفسادها وعجزها، في قصائد هجاء أحجم في حرص شديد عن نشرها.

جال كثيراً في أوربا، وصار الشاعر الرسمي لكرومويل، وكان أيضاً مساعداً للشاعر جون ميلتون في عمله في وزارة الخارجية، وخلفه في منصبه حين زُج مِلتون في السجن مع إعادة الملكية، وتمكن بسبب نفوذه الكبير من الإفراج عنه. انتخب عام 1659 نائباً في البرلمان عن مدينة هَل، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في لندن.


ملاحظات

قراءات أخرى

  • Kenneth R. Friedenreich (ed), Tercentenary Essays in Honor of Andrew Marvell (Hamden CT, 1978).
  • A. B. Chambers, Andrew Marvell and Edmund Waller: Seventeenth-Century Praise and Restoration Satire (University Park, PA, 1991).
  • Nicholas McDowell, Poetry and Allegiance in the English Civil Wars: Marvell and the Cause of Wit (Oxford, OUP, 2008).
  • Nigel Smith, Andrew Marvell: The Chameleon (New Haven, CT, 2010) ISBN 978-0300112214.
  • Will Davenport features Andrew Marvell as a character in his novel about Rembrandt: 'The Painter' (HarperCollins) ISBN 0-00-651460-X
  • Warren L. Chernaik, The poet's time: politics and religion in the work of Andrew Marvell. Cambridge University Press 1983.

المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأندرو مارڤل، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about: