حركة الأمهرة الديمقراطية الوطنية

(تم التحويل من Amhara National Democratic Movement)
إثيوپيا
Coat of arms of Ethiopia.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
إثيوپيا



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

حركة أمهرة الوطنية الديمقراطية (ANDM)، هي حزب سياسي في إثيوپيا. في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي عقدت في 15 مايو 2005، كان الحزب جزء من الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية الإثيوپية، والتي فازت ب327 من إجمالي 527 مقعد.[1] زعيم الحزب أديسو لـِگـِسه، ونائب الرئيس تـِفـِرا والوا.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كان الاسم الأصلي للحركة الحركة الديمقراطية الشعبية الإثيوپية، وتأسست في 1982.[3] في الانتخابات المحلية التي عقدت في أغسطس 2005 فازت ب188 من إجمالي 284 مقعد في منطقة أمهرة.[4]


تاريخ موجز للحركة

في نوفمبر 1980 تأسست الحركة الديمقراطية الشعبية الإثيوپية، في تـِكراروها، تيگراي. كان الآباء المؤسسين أعضاء سابقون في الحزب الثوري الشعبي الإثيوپي، بعد انفصالهم عنه لأسباب مختلفة. بعد تنظيم أنفسهم في إطار برنامج ديمقراطي استمر لثلاثة أشهر، بدأت الحركة مقاومة مسلحة ضد الدرگ، من مقاطعة واگهيمرا في منطقة وولو. في غضون فترة زمنية محدودة، تمكنت الحركة من تحرير عدد كبير من الشعب في يوكه، من حكم الدرگ. عند احتفالها بعيدها السنوي، كانت تسيطر على المنطقة الشمالية الشرقية من وولو عدا كورم. مسؤولو الدرگ الذين اعتقدو خطأً انتهاء النضال العرقي بانهيار الحركة الديمقراطية الشعبية الإثيوپية، أصيبوا باضطراب شديد لتأسيس حركة أمهرة الوطنية الديمقراطية، ولم يدخروا جهداً لوأد الحركة في مهدها.

بعد ثلاث سنوات من النضال الذي شهد عدد من التطورات الأيجابية على جانب الحركة وعلى حياة الشعب، عقدت الحركة أول مؤتمر تنظيمي لها في نوفمبر 1983 في مقاطعة واگيمرا، في مكان يسمى جربا يوحنس. استمر المؤتمر لثمانية أيام واستعرض فيها الأنشطة السياسية السابقة للحركة وأعلن عن قرارات كان لها دوراً فعالاً في التحركات المستقبلية. في يونيو 1989 عقدت الحركة مؤتمرها الثاني في كهف تابا. عند عقد هذا المؤتمر أصبحت الحركة قوة ديمقراطية ثورية قوية.

بعد 13 عاماً من تأسيسها عقدت الحركة مؤتمرها الثالث في بحر دار في يناير 1994 بدون أن تغير موقفها الديمقراطي الثوري، غيرت اسمها إلى حركة أمهرة الوطنية الديمقراطية. عقدت الحركة ثمان مؤتمرات تنظيمية. في الوقت الحالي أعضاء ثوريين جدد للحركة وأصب لحركة دوراً فعالاً بين الشعوب الأمهرية في المنطقة، ونجحت في إحداث تغييرات فعالة في حياة الشعب الأمهري.


الهوامش

  1. ^ Ethiopian House of Peoples' Representatives Website
  2. ^ "List of Central Committee members of the Amhara Nation Democratic Movement (ANDM)", Ethiopian People's Revolutionary Democratic Front website (accessed 29 May 2009)
  3. ^ "About EPRDF", Ethiopian People's Revolutionary Democratic Front website (accessed 29 May 2009)
  4. ^ African Elections Database