ألفرد ڤگنر

(تم التحويل من Alfred Wegener)
Alfred Wegener
Alfred Wegener, around 1925
Alfred Wegener, around 1925
ولدَ في (1880-11-01)نوفمبر 1, 1880
برلين، الامبراطورية الألمانية
توفي في نوفمبر 2, 1930(1930-11-02) (عن عمر 50 عاماً)
كلارينتانيا، گرينلاند
القومية ألماني
مجال البحث علم الأرصاد الجوية
الجيولوجيا والفلك
خريج جامعة برلين
مشرف الدكتوراه يوليوس باوشنگر
اشتهر بسبب نظرية الانجراف القاري
تأثر بـ يوهانس لتسمان
التوقيع
Alfred Wegener's signature

ألفرد لوثار ڤگنر Alfred Lothar Wegener (و.1 نوفمبر 1880 - 2 أو 3 نوفمبر 1930) هو عالم أرصاد جوية وجيوفيزياء ألماني ذاع صيته بعد قيامه بنشر نظرية الإنجراف القاري عام 1912.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرية الانجراف القاري

ذاع صيته بعد قيامه بنشر نظرية الإنجراف القاري عام 1912، حين اقترح أنه قبل 250 مليون كل القارات الحالية كانت تشكل كتلة أرضية قديمة واحدة، هي القارة العملاقة پانجيا، التي تفككت لاحقاً وأخذت أجزاؤها في الابتعاد عن بعضهم البعض. (فكرة مماثلة اقترحها ف. ب. تيلور في 1910). لاحظ آخرون تماثل الخطوط الساحلية لأمريكا الجنوبية وغرب أفريقيا، إلا أن ڤگنر أضاف المزيد من الأدلة الجيولوجية والپاليونتولوجية على أن تلك القارتين كانتا مرتبطتين يوماً ما. ومنذ 1906، أصبح مهتماً بعلم المناخ العتيق، فسافر في حملات علمية عديدة إلى گرينلاند لدراسة دوران الهواء القطبي. وقد توفي أثناء رحلته الرابعة.

المركبات المستخدمة في رحلة 1930 (مخزنة).
الأنماط الأحفورية عبر القارات (گوندوانالاند).


ولقد جمع العالم الالماني الفرد فجنر في أعماله، التي كانت تهتم بدراسة المناخ القديم، من خلال الآثار الجيولوجية، الأدلة المتعددة، لإثبات أن القارات كانت وحدة واحدة، متصلاً بعضها ببعض، مكونة قارة عظمى على سطح الأرض، أطلق عليها اسم پانجيا Pangaea. وأنه كان هناك محيط واحد، يحيط بتلك القارة؛ أطلق عليه اسم پانثالاسا Panthalassa. ويقول فجنر، إن قارة بانجايا، كانت موجودة، قبل 300 مليون سنة، في العصر الفحمي Carboniferous Period. كما يقول إنها تكسرت، بعد العصر الكربوني، وبدأت أجزاؤها تتزحزح، تاركة بينها فراغات، هي التي تشغلها المحيطات، في الوقت الحاضر.

ڤگنر أثناء رحلة ي.پ. كوخ 1912 - 1913 في قاعدة الشتاء "پورگ".

وقد طابق فجنر، في رسمه لقارة بانجايا، بين سواحل الأمريكتَين، من جهة؛ وسواحل أفريقيا وأوروبا، من جهة أخرى. وطابق بين سواحل أستراليا وأنتارتيكا، وشبه القارة الهندية وجزيرة مدغشفر، وألصقها بالساحل الشرقي الجنوبي لأفريقيا.

وفي عام 1962، ظهرت نظرية الألواح التكتونية بناء على أفكار العالم ألفريد ڤگنر التي تفترض أن الغلاف الصخري الصلب للأرض يتألف من عدة صفائح صخريه يتراوح سمكها بين 70 كم و 100كم، ، وتتكون الصفائح من القشرة الأرضية وجزء صغير من الطبقة السائلة من الوشاح، وتتحرك الصفائح التكتونية بالنسبة إلى بعضها البعض فوق المنطقة المنصهرة جزئيا من الوشاح العلوي وتحدث الحركات التكتونية على طول الحدود الفاصلة بين الصفائح البنائية عند تحركها متقاربة أو متباعدة عن بعضها أو تنزلق إحداها بموازاة الأخرى مسببة اضطرابات في داخل الأرض تنعكس على القشرة الأرضية في صورة كسور واندفاعات بركانية وزلازل وحركات صعود وهبوط.


الهامش

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).