جيل بينشوا

(تم التحويل من 1400–1460 Gilles Binchois)
بينشوا (يمين)، مع گي‌يوم دوفاي

جيل بنشوا Gilles Binchois (ولد 1400 وتوفى 1460) مؤلف موسيقي من المدرسة الفرنكو-فلمنكية وأحد من أوائل اعضاء المدرسة البورگندية، وكان واحداً من أشهر ثلاث ملحنين في مطلع القرن 15. وبينما كان يُصنـَّف خلف معاصرَيه گي‌يوم دوفاي و جون دن‌ستيپل، من قِبل الدارسين المعاصرين، فإن أعماله مازالت مذكورة، ويـُستعار منها وتُستخدم كمصدر بعد وفاته.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

"تيموثيوس" بريشة يان ڤان آيك (1432). وحسب إروين پانوفسكي، فقد يكون الشخص المرسوم هو جيل بينشوا.

وُلِد جيل بنشوا غالباً في مونس، بلجيكا. وكان يدعى جيل دي بين أو ببساطة "بنشوا". كان واحد من ثلاثة أعظم مؤلفين من أوائل 1400 إلى جانب دوفاي وجون دنستيبل. كان من أسرة مونز من طبقة متوسطة تدرب بنشوا كمنشد في الجوقة وعازف أرغن وعمل كجندي وربما زار إنجلترا قبل أن يلتحق بالبلاط الملكي في برگندي. عكس دوفاي ودانستابل، لم يكن مبتكر لكنه كان بارع في الميلودي وموسيقاه الدينية والبالاد والروندوه الذي أحيانا له أثر إنجليزي هام جدا في حياته. شغل عدة مناصب في الكنيسة. وتقاعد في أوائل 1450 بمعاش كبير.


المصدر

dk eywitness companions classical music

روابط خارجية