گوستاڤ لندنتال

گوستاڤ لندنتال
Gustav Lindenthal
GustavLindenthal 1909.jpg
گوستاڤ لندنتال td 1909
وُلـِد 21 مايو 1850
برنو، الامبراطورية النمساوية
توفي Not recognized as a date. Years must have 4 digits (use leading zeros for years < 1000). (aged خطأ في التعبير: عامل < غير متوقع)
مبعث الشهرة جسر هل گيت

گوستاڤ لندنتال (و. 21 مايو 1850 - ت. 31 يوليو 1935)، هو المهندس المدني الذي قام بتصميم جسر هل گيت في مدينة نيويورك، وجسور أخرى.[1]:283 كان عمل ليندنتال متأثراً بشكل كبير بسعيه من أجل الجمال وبحبه للفن. لم تكن أعماله الإنشائية تخدم الغرض التي صممت من أجله، لكنها كانت تمثل متعة جمالية لعين الجمهور. لندنتال، الذي تلقى قدر ضئيل من التعليم الرسمي ولم يحصل على شهادة في الهندسة المدنية، كان يستند في أعماله لخبرته السابقة والتقينات التي استخدمها المهندسين الآخرين في عصره.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سنواته المبكرة

وُلد لندنتال في برن، الامبراطورية النمساوية، حالياً برن، جمهورية التشيك عام 1850. بدأ لندنتال في التدريب العملي عام 1866 عندما حصل على وظيفة عامل بناء ونجار.[2] في الثامنة عشر من عمره، ترك لندنتال عائلته وأسس حياته الخاصة في ڤيينا، النمسا.


حياته المهنية

گوستاڤ لندنتال عام 1880
جسر هل گيت ح. 1917

عند وصوله ڤيينا أصبح مساعداً في قسم الهندسة في سكك حديد الامبراطورة إليزابث بالنمسا. بعد عامين التحق بشركة يونيون كونستركشن، حيث حصل على خبرة في بناء الطائرات المائلة والسكك الحديدية. في العام التالي قرر الالتحاق [[سكك الحديد الفدرالية السويسرية|بالسكك الحديد الوطنية السويسريةي]، حيث كان المهندس المسئول في الموقع والإنشاءات. أثناء إقامته في ڤيينا، حضر بعض المحاضرات في الهندسة العامة بالجامعة المحلية. إلا أنه لم يلتحق فعلياً بالجامعة ولم يحصل على شهادة تخرج. في واقع الأمر فإن لندنتال قد علم نفسه الرياضيات، نظرية الهندسية، علم المعادن، الهيدروليكا، التقدير، الادارة، وكل ما يحتاج مهندس الجسور الناجح تعلمه.[2] ومع ذلك، فقد أعاقه عدم تعليمه الرسمي عن إحراز مزيد من التقدم في أوروپا، لذلك قرر الهجرة إلى الولايات المتحدة عام 1874.

عند وصوله الولايات المتحدة لأول مرة حصل على وظيفة عامل باليومية لمبنى الگرانيت التذكاري للمعرض الدولي المئوي في فيلادلفيا (جانبرگ، 2006). بعد اكتمال المشروع، عمل لندنتال في [شركة كايستون للجسور]] في پيتسبورگ، پنسلڤانيا، على عدد من المشروعات على مدار ثلاث سنوات. أثناء عمله في الشركة، حصل على خبرة لا بأس بها والتي دفعته ليصبح مهندس جسور. عمل في سكك حديد أتلانتك أند گريت وسترن من عام 1879 حتى 1881.[3]

عام 1881، أسس لندنتال شركة استشارات وبنى أربع جسور في منطقة پيتسبورگ: جسر شارع 30 (هرس آيلاند)؛ جسر شارع سميثفيلد (على نهر مونوگاهلا؛ 1883)، جسر نهر يوگيوگني في مك‌كي‌سپورت (1883)؛ وجسر الشارع السابع (نهر أليگني؛ 1884).[3][2]:129 عام 1884، أسس شركة نورث ريڤر للجسور في ولاية نيويورك، لبناء جسر ضخم على نهر هدسون لصالح سكك حديد پنسلڤانيا (PRR).[1]:20 على الرغم من أن سكك حديد پنسلڤانيا قد قررت في النهاية بناء قنوات تحت النهر بدلاً من الجسر، إلا أن الشركتان واصلتا علاقتهما. عام 1904 وظفت الشركة لندنتال للعمل على سكك حديد وصلة نيويورك ومشروع جسر هل گت العملاق. اكتمل المشروع بواسطة لندنتال وسكك حديد پنسلڤانيا في 9 مارس 1917.[1]:297

عُينت مدينة نيويورك لندنتال مفتشاً للجسور عام 192. عمل لندنتال على عدة مشروعات للجسور فوق نهر إيست وكان مديراً لمشروع جسر كوينزبورو، الذي اكتمل انشاؤه عام 1909.[3]

عام 1930 طورت شركة نورث رڤر للجسور مقترحاً آخر لبناء جسر معلق ضخم على نهر هدسون. كان التصميم لبناء جسر في شارع 57 بمنهاتن، ليحمل طريقاً وسكك حديدية، لكنه لم يحصل دعم لا من المدينة ولا من السكك الحديدية. (بعد عدة سنوات قام أوثمار أمان زميل لندنتال بتطوير مقترح آخر لبناء جسر محدود النطاق، والذي أصبح جسر جورج واشنطن، واكتمل بناءؤه عام 1930). في فترة العشرينيات عمل لندنتال على مشروعات جسور أخرى مختلفة حول البلاد.[3] وربما يكون من أكثر أعماله شهرة وبقاءاتً خارج نيويورك هو جسر سكيوتوڤيل العملاق فوق نهر أوهيو، والذي اكتمل في نفس وقت اكتمال جسر هل گيت تقريباً.[4]

في الخامسة والثمانين من عمره، دخل لندنتال في فترة طويلة من المرض وتوفي بعد فترة قصيرة، في منزله متوتشن، نيوجرزي.[3] حتى هذه المرحلة، ظل يمارس مهامه بنشاط كرئيس وكبير مهندسي شركة نورث ريڤر للجسور.

الممارسات المهنية القياسية

كان لندنتال مختلفاً في الرأي مع إحدى الممارسات الهندسية القياسية المعاصرة. كانت القطارات منتشرة جداً في عصره وكانت تشكل غالبية مباني الجسور الضخمة التي يتم بناؤها. وكانت القطارات ثقيلة لدرجة أن مهندسو جسور القطارات كانوا يحصلون على تعويضات كبيرة وكانت الجسور المبنية كبيرة الحجم، ضخمة ومكلفة. أما لندنتال فقد كان يرى أن الجسور لا يجب أن تدعم حمولة القطار بالكامل. يتحرك القطار على الجسر ويزيح حمولته بالتساوي. ببساطة، كان يضاف الوزن الميت للقطار إلى الجسر، وإذا لم يتحمله، كان قال أنه غير الجسر غير ثابت هيكلياً. وفي فكرة لندنتال، لا يتم تحميل الحمولة الكاملة للقطار على الجسر مما يعني أنه يمكن للمهندسين بناء جسور ثابتة، وفي الوقت نفسه أخف في الوزن وذات تكلفة أقل.

الإنجازات الهيكلية

أنشأ گوستاڤ لندنتال جسور فاقت ارتفاع أي جسور أخرى في ذلك الوقت. عند اكتمال جسر هل گيت، كان يعتبر أعلى وأثقيل جسر معدني في العالم. كما وسع گوستاڤ لندنتال فكرة الحارات "ذات الطابقين" على جسوره. ويعتبر جسر كوينزبورو واحداً من الكسور التي صممها لندنتال ليعرض فكرة الحارة ذات الطابقين.

التقنيات الإنشائية

جسر شارع سميثفيلد.

في عصر لندنتال، كان صناعة السكك الحديدية منتشرة وأستبدلت الجسور الخشبية بأخرى أكثر قوة قادرة على حمل طرق السيارات الأثقل وزناً. لاستيعاب هذه القطارات الثقيلة، كان ينبغي استخدام مواد إنشاءات مختلفة. وكانت المواد المستخدمة من قبل المهندسين من أمثال لندنتال هي الخرسانة المسلحة، الكابلات، والصلب. وكانت الخرسانة المسلحة والصلب هما المادتين الأساسيتين التي استخدمهما لندنتال في تصميم الجسور الدعامية. وكان استخدام الخرسانة المسلحة فكرة جديدة نسبياً لإنشاء الجسور، حيث أستخدم لأول مرة عام 1889.

كان تصميم جسر هل گيت يتطلب منهجاً مختلفاً لإنشاء الجسور. كانت معظم الأجزاء الرئيسية في جسر هل گيت تتألف من دعاماً أصغر. تم إنشاء جسر هل گيت بدون استخدام السقالات المؤقتة، أو أي عمل ليس جزءاً الجسر الفعلي. تم تحقيق ذلك عن طريق بناء نصفي قوس البرجين في نفس وقت واحد. وكانت أعمال الصلب مدعومة باستخدام كابلات تحمل حمولة الأقواس أثناء الانشاءات حتى تلتقي في النهاية في مركز الجسر.[5]


وسام گوستاڤ لندنتال

المؤتمر الدولي للجسور هو مكان العرض السنوي لوسام گوستاڤ لندنتال. ومن الفائزين بالوسام ميلاو ڤيادكت وجسر جوسنلينو كوبيتستشك، وجسر دوگى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

  1. ^ أ ب ت Jonnes, Jill (2007). Conquering Gotham - A Gilded Age Epic: The Construction of Penn Station and its Tunnels. New York: Viking. ISBN 978-0-670-03158-0. 
  2. ^ أ ب ت Petroski, Henry (1995). Engineers of Dreams: Great Bridge Builders and the Spanning of America. Knopf. ISBN 978-0-679-43939-4. 
  3. ^ أ ب ت ث ج Griggs, Jr., Frank (August 2010). "Gustav Lindenthal" (PDF). Structure. National Council of Structural Engineers Associations: 56–57. ISSN 1536-4283. Archived from the original (PDF) on 2013-10-10. 
  4. ^ "Sciotoville Railroad Bridge". HistoricBridges.org. Retrieved June 9, 2013. 
  5. ^ Scientific American (1907-06-08). "Hell Gate &#151; The Largest Arch Bridge in the World."

وصلات خارجية