يا عواذل فلفلوا

"يا عواذل فلفلوا"
Fatrash.JPG
أغنية by فريد الأطرش
اللغةمصرى
طُرحت1950
لحنهافريد الأطرش

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلمات

ما قال لي وقلت له ومال لي وملت له

وجاني ورحت له يا عواذل فلفلوا

قالوا لي كلام وقالوا له كلام

وكان بيني وبينه خصام

كلامهم زاد غرامي غرام

وفاض به الشوق بعث لي سلام

وسلامه فرحت له وقابلني ضحكت له

وقال لي وقلت له ومال لي وملت له

يا يا عواذل فلفلوا

فى قربه يزيد حنيني إليه

وهو بعيد يا خوفي عليه

أخاف للناس يحبوا عينيه

ويتمنوا يبوسوا إيديه

فى إيديه كل الهنا وعينيه هى المنا

وحلف لي بحبنا وأنا برضه حلفت له

يا يا عواذل فلفلوا

منع الاغنية

ذكرت الصحف آنذاك ان السبب هو جرأة كلمات الأغنية التي ألفها أبوالسعود الإبيارى والتي لا تتوافق مع أخلاق وقيم المجتمع، وايضا كان هناك سبب آخر يكمن وراء هذا المنع ، ويتمثل في المناكفات السياسية بين النحاس باشا وزعيم سياسي آخر هو على باشا ماهر، آخر رئيس للوزراء في عهد الملك فاروق، وكان تشكيل الوزارة في مصر محصورا بين هذين السياسيين.

كانت أغنية فريد الأطرش "يا عواذل فلفلوا" قد انطلقت في الوقت الذي تشكلت فيه الوزارة الثالثة للنحاس باشا في عهد الملك فاروق عام 1950، والتي شهدت عدة أحداث فارقة في تاريخ الوطن، منها اشتعال المقاومة الشعبية ضد الإنجليز في منطقة القناة، والتي تمخضت عن إلغاء النحاس لمعاهدة 1936، وصولا إلى استقالة الحكومة الوفدية بزعامة النحاس في أعقاب حريق القاهرة في 26 يناير عام 1952، والذي أفضى إلى ثورة يوليو فيما بعد.

في ذلك الوقت لم تكن زيارات على باشا ماهر تنقطع عن قصر عابدين للقاء الملك فاروق، وهو ما أثار حفيظة غريمه السياسي مصطفى النحاس، وراح يتهمه بتأليب الملك على الحكومة، وفى كل مرة يتم اللقاء بين على ماهر والملك، يصدح فيها أثير الإذاعة بأغنية فريد الأطرش "يا عواذل فلفلوا" نكاية في النحاس، وكانت كلمات الأغنية، التى تُظهر صفو العلاقة بين حبيبين فشلت معها مساعي الشامتين والعُذال تُلبى هذا الغرض، حيث تقول: "ما قال لي وقلت له ومال لي وملت له.. وجاني ورحت له يا عواذل فلفلوا.. قالوا لي كلام وقالوا له كلام.. وكان بيني وبينه خصام.. كلامهم زاد غرامي غرام..وفاض به الشوق بعت لي سلام..وسلامه فرحت له وقابلني ضحكت له..وقال لي وقلت له ومال لي وملت له..يا عوازل فلفلوا..فى قربه يزيد حنيني إليه..وهو بعيد يا خوفي عليه..أخاف للناس يحبوا عينيه..ويتمنوا يبوسوا إيديه..فى إيديه كل الهنا وعينيه هي المُنى..وحلف لي بحبنا وأنا برضه حلفت له..يا يا عواذل فلفلوا".

وبهذا اتفق لدى النحاس سببان لمنعه تلك الأغنية، أولهما ما اعتبره خروجا عن تقاليد المجتمع بكلمات عاطفية صارخة، وثانيهما إيقاف تلك المناكفة السياسية التي يظهرها ماهر مع كل مرة يلتقى فيها بالملك فاروق".

ومع ذلك المنع فقد نجحت الأغنية أكثر من المتوقع، فقد سجل فيلم "آخر كدبة" الذي تغنى به فريد بتلك الأغنية إيرادات كبيرة، وعززت من تربع فريد الأطرش على عرش "الفيلم الغنائي الاستعراضي"، حيث شكل ثنائيًا فنيُا متميزا مع الفنانة والراقصة سامية جمال، والفيلم من بطولة سامية جمال، وكاميليا، وإسماعيل يس، وعبد السلام النابلسي، ومن إخراج أحمد بدرخان .[1]

المصادر

  1. ^ "فى ذكرى رحيل ملك العود.. لماذا منع النحاس باشا أغنية "يا عواذل فلفلوا " لفريد الأطرش؟". الاهرام. 2020-02-19. {{cite web}}: Text "فيديو" ignored (help)